![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#8 |
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القران الكريم كما ذكر الاخ سابقا 60 حزبا وليس 120 القران الكريم اختلف العلماء فى عدد اياته هذه فتوى حول عدد ايات القران الكريم السؤال هل عدد آيات القرآن يختلف من مصحف إلى آخر؟. الجواب الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. اختلف القراء في عدد آيات القرآن؛ والسبب في ذلك وقوف كل واحد منهم على ما نقله ممن سبقه من أئمة القراءة والصحابة – رضي الله عنهم-، ومن بعدهم، فهناك العد المدني والكوفي والبصري، وهكذا.. وعلى هذا الاختلاف يعرف هل بين المصاحف اختلاف أم لا؟ فإذا كانت المصاحف قد كتبت على عد واحد فلا اختلاف بينها، أما إذا كتبت بعضها على عد وبعضها على عد آخر فسيكون بينها اختلاف، ومما ينبغي التذكير به مسألتان: 1- العلماء -رحمهم الله- قد اختلفوا هل معرفة الآيات توقيفية، أم منها ما هو توقيف ومنها ما هو اجتهاد؟ والأقرب والله أعلم القول الثاني. 2- أن العلماء قد اتفقوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف ومائتين وكسر، ولكنهم اختلفوا في هذا الكسر، فقيل خمس وقيل أربع عشرة، وقيل ست عشرة، وقيل عشرون، وقيل ست وثلاثون، وقيل غير ذلك. والله أعلم. http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=33997 القران الكريم لم يكن من حكمة نزوله وتدبره ان نعدد كم حرفا به وكم وكم بل اكتفى بما قاله الدكتور سليمان العمر الفرق بين التأمل والتدبر والتعقل ومعرفة المعنى: فإن تأمل القرآن هو كما قال ابن القيم: ( تحديق ناظر القلب إلى معانيه، وجمع الفكر على تدبره وتعقله ). فهو إذن يشتمل على ثلاثة أمور: 1- رؤية معانيه ومراميه بجلاء ومعرفتها بوضوح. 2- جمع الفكر على تدبره. 3- جمع الفكر على تعقله. فابن القيم جعل مطالعة المعاني أمرا، والتفكر أمر ثان، والتعقل شيء ثالث، وهي معان متقاربة إذا اجتمعت حصل التأمل. أما التدبر فقد قيل في معناه: ( هو التفكر الشامل الواصل إلى أواخر دلالات الكلم ومراميه البعيدة ). ويقول بعضهم في تعريف التدبر: ( وهو عند أهل العلم بكتاب الله - جل وعلا -: العمل على تحقيق وتحديق النظر في ما يبلغه المعنى القرآني المَدِيدُ من درجات الهداية إلى الصراط المستقيم. وهذا نظر لا يتناهَى، فإن المعنى القرآني له أصل يبدأ منه ولكن منتهاه لا يكاد يبلغه أحدٌ من العباد، فصاحب القرآن الكريم في سفر دائم طلبًا للمزيد من المعنى القرآني. وكلّ تَعَقُلٍ وتَفَكُّرٍ وتَفَقُّهٍ وتَفَهُّمٍ للبيان القرآني لا يحقق العلم بدرجة من درجات الهداية إلى الصراط المستقيم لا يكون من تدبر القرآن الكريم في شيْءٍ ). والذي يظهر هو أن التدبر: معنى أخص من المعرفة التفصيلة لمعاني الآيات، فالتدبر يقتضي النظر إلى ما تصير إليه عاقبة الكلام في الجملة، وهذا يدفع للعمل بما تم تدبره لاستحضار العاقبة، وفي هذا تعلق واضح بأصل المعنى اللغوي للتدبر الدال على نظر في ما يؤول إليه آخر أمره، ولهذا أثر عن الحسن قوله: ( إن هذا القرآن قرأه عبيد وصبيان لم يأخذوه من أوله، ولا علم لهم بتأويله، إن أحق الناس بهذا القرآن من رئي في عمله قال الله - تبارك وتعالى -: { كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب }، وإنما تدبر آياته إتباعه بعمله، يقول أحدهم لصاحبه: تعال أقارئك، والله ما كانت القراء تفعل هذا والله ما هم بالقراء ولا الورعة لا كثر الله في الناس أمثالهم لا كثر الله في الناس أمثالهم ). فجعل تدبره إتباعه بعمل لأنه الأمر الذي تدعو إليه عاقبته عند من تأمله. أما التعقل ففيه معنى يقضي بإدراك المعاني المجملة التي تعقل الإنسان وتمنعه من مخالفته. وكل من التدبر والتعقل لا يتم إلاّ بعلم مجمل المعاني ومراميها. ولكن ليس من شرط هذا العلم أن يكون تفصيلياً لكل كلمة وكل حرف، بل قد يكون التدبر بإدارك المعنى الإجمالي، وعقل الكليات المرادة بالآية، ولاشك أن التدبر يكمل كلما كان العلم بالمعاني أكمل، وإن لم يكن شرط المعرفة التفصيلية للمعاني وأوجهها لازم لمطلق التدبر. فمن قرأ { ألم } ولم يعلم حقيقة معناها أو علم أنها أحرف لا معنى لها في ذاتها مجردة، ولكن فهم مرمها، والمقصد من إيرادها، وهو الإشارة إلى إعجاز القرآن اللغوي، حصل له نوع من التدبر المحمود لتلك الأحرف رغم أنه لا معنى لها مجردة في حد ذاتها. |
![]() رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ ![]() ![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الحكيم والعقرب.. | أبو ريان | منتدى القصص والروايات | 9 | 06-04-2011 03:52 PM |
روى الحكيم | حكيم المنتدى | عطر الكلمات | 11 | 06-16-2010 01:25 PM |
معلومات عن القرآن الكريم | فتى العاسرة | المجتمع المسلم والفتاوى | 6 | 08-27-2009 06:14 AM |
قبيله بلحمر معلومات لمن ليس لديه معلومات تفضلو مني لكم | سيف الساهر | ملتقى القبائل العربية | 14 | 05-30-2009 11:43 PM |
قصة الخليفه الحكيم^^^. | غريق المحبه | منتدى القصص والروايات | 0 | 08-21-2008 09:28 PM |