#1
|
||||||||
|
||||||||
علاج العنوسة
مثل هذه المشكلة قد طغت في السنوات الأخيرة، حتى صارت معروفة للجميع، ولا أظن واحد إلا وقد مر - هو أو قريب له - بمثل هذه المشكلة أو سمع بها..
وإن كنت في شك فانظر إلى أعداد المسترقين، الذين يركضون كل يوم، يسألون من يرقيهم، أو اسأل راقيا ينبؤك بالحقيقة، وانظرهم في أبواب العيادات النفسية كذلك تجدهم أعدادا غفيرة. ما حقيقة هذه المشكلة؟.. عند البحث في حقيقة هذه المشكلة ومادتها نجد أنه إما عين أو نفس أو سحر أو مس.. ومن هنا تجد من ابتلي بهذا الداء - فلنسمه داء الزوجية المعاصرة - يذهب إلى الراقي.. فيرقيه، فربما شافاه الله تعالى.. وقد يكون مرضا نفسية بحتا سببه أوهام وتخيلات سلبية تسيطر على المقبل على الزواج أو المتزوج، تصور له حياته الزوجية مع قرينته حياة مليئة بالشقاء والتعب، ولا مخرج من ذلك إلا الطلاق وفسخ النكاح. وهنا يرد ســـــــؤال: لماذا يصاب هؤلاء المتزوجون بالذات بالعين والمس والسحر والنفس والأمراض النفسية؟.. ولماذا انتشر هذا الداء في هذا العصر بالذات؟.. للجواب نقول: أما لماذا المتزوجون والمقبلون على الزواج مستهدفون بالذات؟.. فذلك لأن أصل تلك الأدواء من عمل الشيطان، قال تعالى: { فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه}.. لقد كان هاروت وماروت ساحرين يعلمان الناس السحر، وكان مما يعلمانه ما يفرقون به بين المرء زوجه، وهذا في الأصل من صنيع الشياطين، فالشياطين هي أرباب السحر ومزودي السحرة بالخدمة، قال تعالى: { واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر}.. وقد جاء النص في الكشف عن حرص إبليس البالغ على إفساد العلاقات الزوجية، بحيث إنه العمل المفضل له، والمقرب إليه من أتباعه من ينجح في مثل تلك المهمة.. روى مسلم من حيث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الشيطان يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس، فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة، يجيء أحدهم فيقول: ما زلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا.. فيقول إبليس: لا والله، ما صنعت شيئا. ويجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله. فيقربه ويدنيه ويلتزمه، ويقول: نِعْم أنت). فالشيطان يستخدم كل الطرق الممكنة لمنع الزواج أو إفساده، وقد استخدم لذلك طرقا كثيرة، منها: 1- إلقاء حب الدنيا في قلوب الناس والتفاخر بها، فذلك حملهم على تعسير أمور الزواج، رغبة في البهرجة والزينة البالغة، وحديث الناس، فبالغوا في المهور، واشترطوا شروطا ليست في كتاب الله، وليست من العقل، من دار واسعة، وأثاث فاخر، وحفل كبير، ونفقات كثيرة، حتى تعسر الزواج على كثير من الشباب.. 2- ومنها: السعي في إخراج المرأة من بيتها، للعمل والتسوق والنزهة والزيارة، وغير ذلك.. فتركت المرأة قرارها في البيت، وصار الأصل عندها الخروج، كالرجل تماما، مخالفة بذلك الفطرة والعقل وأمر الله تعالى، وكان من جراء ذلك أن صارت المرأة العاملة مستغنية بعملها عن الزواج، فتأخر زواجها، وإذا ما تزوجت فشل زواجها بسبب أنها عاملة، والرجل في العادة يريد السكون في البيت، والسكن قد لا يتحقق في ظل عمل المرأة.. ثم مجرد خروجها الدائم سبب في انتشار الفتنة في المجتمع، فيكثر المتربصون بها من الرجال، الساعون للإيقاع بها، فكم من فتاة وقعت فريسة وهتك عرضها، ومن ثم كان ذلك سببا في بقائها بلا زواج.. 3- وإذا ما سلم الشاب والفتاة من كل تلك العوائق السابقة، ونفذا إلى ساحة الزواج بادر الشيطان بمكيدة جديدة، تتمثل في العين أو السحر أو المس أو النفس، أو الإصابة بأمراض نفسية وعصبية وبدنية، تصرف عن الزواج. فإن استطاعا أن ينفذا من كل تلك المكائد حتى يصلا إلى سكن الزوجية، لم تمض عليهما مدة حتى يلاحقهما الشيطان بتلك الأدواء، فيصاب بها، أو تصاب بها، فينظر الزوج إلى زوجته فلا يرى فيها ما يشتهي، وتنظر إليه فلا ترى فيها ما تتمنى.. وتنقلب الحياة جحيما، فإذا لم يتسارعا بالدعاء والرقية والتحلي بالصبر.. تطالقا، وتفرقا.. وفي نهاية الأمر: هذا ما يريده الشيطان، وهو من أفضل الأعمال عنده، لماذا؟.. -------------------------------------------------------------------------------- إن العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة حتمية، وميل كل منهما إلى الآخر ميل غريزي، لا يمكن قطعه ولا منعه، فإن لم يجتمعا في الحلال اجتمعا في الحرام - إلا من رحم - والاجتماع في الحرام هو الزنا، وهو سبيل الشيطان، وهذا ما يريده الشيطان بالضبط.. إنه يسعى في منع الزواج، يسعى في إفساد الزواج، حتى إذا سدت أبوابه، بعسر طرقه، وكثرة مشاكله، وتعقد أموره، وتعدد أمراضه النفسية والعصبية، أدبر الناس عنه.. لكن الغريزة الجنسية في نفوسهم تشتعل بلا انقطاع، وهنا تظهر المشكلة، فمع وجود الدعوات الصريحة للفساد، من خلال صور النساء في المجلات والصحف والتلفاز، وسهولة السفر، وكثرة خروج النساء، وسهولة الالتقاء بهن.. هنا، وفي هذه الحالة إذا لم يكن ثمة خوف من الله تعالى، انحرف الإنسان إلى طريق الحرام لإشباع نزواته، وإذا فعل ذلك صار أسيرا في يد الشيطان يصرفه كيفما يشاء، فيلعب به وينتقم منه شر انتقام، وربما استطاع أن يسلك به إلى طريق جهنم، فكم سمعنا أن شابا مسلما أحب فتاة كافرة، كفر لأجلها، ومات على كفره.. إذن إفساد الطريق الحلال وتعطيل العلاقات المشروعة بين الذكر والأنثى، مطلب رئيس للشيطان، لذا فهو يسعى في ذلك حثيثا، ويوعز لأولياء أن ينشطوا في ذلك دعوة وعرضا وتسهيلا وتزيينا.. عرفنا لماذا يصاب المتزوجون أو المقبلون على الزواج بمثل تلك الأمراض: العين والمس والسحر والنفس.. -------------------------------------------------------------------------------- لماذا هذا العصـــــــــر بالذات؟. لكن لقائل أن يقول: أليس الشيطان هو الشيطان منذ خلق، والإنسان هو الإنسان منذ خلق.. فلم انتشرت هذه المشكلة في هذا العصر بالذات؟.. يقال: لذلك أسباب: - منها: انتشار الفساد في كل مكان، بشكل لم يعهد في التاريخ البشري، منذ آدم وإلى هذا العصر، والفساد إذا كثر كان سببا في تسلط الشياطين • فالبيوت مليئة بالصور والأغاني، والملائكة تنفر من تلك البيوت، ففي الأثر: (لاتدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة) رواه البخاري.. وإذا صارت البيوت على هذا النحو لم تدخلها الملائكة، وحين ذاك تدخلها الشياطين، فلا تجد من يردعها أو يبعدها، فتعبث وتؤذي كما تشاء.. • والأسواق قد خلت من ذكر الله بانتشار الغش والخداع والبيع فيها، وكثر تبرج النساء وما يسبب ذلك من فتن، ومن ثم فالشياطين قد اتخذت فيها مجلسا دائما، ورفعت رايتها تؤذي من تشاء. • هذا عدى الأماكن التي يحصل فيها الاختلاط الرجال بالنساء من أعمال وملاهٍ،.. • بالإضافة إلى التجارات المحرمة كالربا، ومجالس منكرة، كمجالس الأغاني.. كل تلك الخطايا والمنكرات هي من أسباب تسلط الشياطين. - ومنها الحياة المادية الطاغية، حيث إن تلك الحياة تجتاح النفس البشرية فتقتل فيها الطمأنينة وتزرع القلق والاضطراب الدائم، وذلك مما يتسبب كذلك في تسلط الشياطين، فالقلوب الخاوية، والنفوس المادية أكثرها تعرضا لعداوات الشياطين، لما فيها من الضعف.. والضعيف دائما مستهدف من عدوه.. - ومنها الحسد الناتج عن اتساع الدنيا وإقبالها، فالمال إذا كثر أورث الحسد، والحسد داء عظيم يحمل الحاسد على إرادة أذية محسوده بالعين أو بالسحر أو غير ذلك، رغبة منه في إزالة النعمة عنه.. ولست في مقام الحصر لأسباب العين والمس والسحر والنفس والأمراض النفسية، إن سببها باختصار: البعد عن الله تعالى وقلة ذكره، والإقبال على المعاصي وامتلاء البيوت منها والشوارع والأسواق والأعمال والملاهي وغير ذلك.. فكل معصية فهي وسيلة لتسلط الشيطان، وكل طاعة وانتهاء عن معصية هي وسيلة لمنع تسلط الشيطان. قال تعالى: { وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله}.. إن هذه الشياطين ليس بمقدورها أذى الناس إلا بإذن الله تعالى، هذا ليعلموا أن الأمر لله تعالى من قبل ومن بعد، وما الشياطين إلا خلق من خلقه: { إن كيد الشيطان كان ضعيفا}.. لذا فالتسلح بالثقة في الله تعالى والإيمان به، سلاح قوي يرفعه المؤمن في وجه عدوه الذي يريد أذاه في كل حين.. فإذا اجتمع إلى ذلك التخلي عن المعاصي والتباعد عنها سدت طرق تسلط الشياطين.. وهذا ما كان عليه الناس قديما: لم تكن المادية المتسببة في ضعف النفس وخلوها من الإيمان موجودة أو منتشرة في عهدهم، كانت حياتهم بسيطة، ليس فيها تعقيدات المدنية، لذا كانت أرواحهم أكثر فرحا واستقرارا من أرواحنا، ولم يكونوا يعانون أنواع الفساد التي نعانيها، لذا لم تجد الشياطين سبيلا إلى أذاهم مثل ما وجدت إلينا.. -------------------------------------------------------------------------------- العـــــــــــلاج.. علاج هذه الظاهرة يكون بتقوية الصلة بالله تعالى بالذكر والإيمان والعمل الصالح، والبعد عن السيئات.. 1- أما الذكر فإن منه ما هو مختص بمثل هذه الأدواء، فهناك أذكار للحفظ من العين والسحر والمس والنفس، مثل آيات السحر في سورة البقرة والأعراف ويونس وطه، وهناك سورة الفاتحة، ومن المشروع ألا يبيت المرء إلا بعد قرآءة وقل هو الله أحد، والمعوذتين، وأية الكرسي وآخر آيتين في سورة البقرة.. وهي أيضا حافظة.. ذلك من القرآن.. أما من السنة فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: ( أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة) رواه البخاري.. الفتح 6/293 ( أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون). ( بسم الله أرقي نفسي، من كل شيء يؤذيني، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني، بسم الله أرقي نفسي).. رواه مسلم.. ( بسم الله .. ثلاث مرات… أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، سبع مرات).. مسلم. ( اللهم رب الناس، اذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما).. وغيرها.. ويستحسن لكل إنسان أن يحصن نفسه بهذه الرقى، حتى لو كان سليما، ومن كان مقدما على زواج، فعليه أن يحرص على هذه التعويذات في كل وقت، وكذا الفتاة، حتى بعد الزواج، بل على كل الأزواج اليوم بالذات أن يحرصوا على هذه التعويذات.. وهناك أذكار للتخلص من الكآبة والإرهاق النفسي مثل قوله عليه الصلاة والسلام: ( دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت) أبو داود.. وعن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله: ( ألا أعلمك كلمات تقوليهن عند الكرب ـ أو في الكرب ـ الله الله ربي لا أشرك به شيئا)، أبو داود وقال: ( دعوة أخي ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له) الترمذي وكان إذا أكربه أمر قال: ( يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث) الترمذي 2- ثم الثقة بالله تعالى واليقين أن أحد لن يضر إلا بإذن الله تعالى.. 3- والتجلد والصبر فيما إذا أصيب الإنسان بشيء من تلك الأدواء، فليس الجزع من صفات الرجال، وكل صبر يعقبه غنيمة.. فمبادرة الزوج إلى الطلاق لأجل ما يجد في نفسه تعجل ينافي الحكمة والعقل.. ليصبر، وليصبر، وسيجد الخير أمامه.. 4- ثم الحرص على الطاعات والصلوات في جماعة، فإنها من أعظم أبواب التحصين.. 5- ثم الإقلاع عن كافة المنكرات، سواء كان في النفس أو في البيت أو خارج ذلك.. فكيف يمكن لإنسان أن يبرأ من الداء الذي هو فيه، وأسبابه كامنة وباقية وموجوده في نفسه وبيته، يلازمه ويرافقه؟.. قال تعالى: { ومن أعرض عن ذكر فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى}.. . نعوذ بالله من همزات الشياطين، ونعوذ به أن يحضرون.. منقول عن _________________ ألأستاذ شكري بن تقية حكيم روحاني تونس |
09-06-2003, 01:34 AM | #3 |
|
اللهم أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأمين
ابو الجوار الا يبسو في البيوت وكل واحد يقول في نفسه مافيه احد درى عني وعن بنتي او اختي وهو الله المستعان قد يكون الاب السبب من اجل ماذا اما راتب او لابد ان يكون المهر( 80000) هذا غير امها وغير الشنطه وغير جدتها وعمتها .................................................. .الخ العريس مشاء الله شاري العائله وعد ولا انت موقف من الطلبات هذا مادخلنا في القصور والقاعات وما يحدث فيها . ليه ال فلان احسن مننا والظحيه العروس والعريس ان جاء هذه امامه لا محاله وهي عند اللي نعتبرهعم طيبين احسن من غيرهم الله يرضى عليهم .
لو نكتب الى يوم الدين مايخلص الكلام عموما مشكور ابو الجوارح على هذه اللفته الجيده والاحساس الطيب منك اش رايك ابو الجوارح ما تقترح على اهل المنتدى كل موحد يثني واللي ماعنده شي يعزم بس بشرط انت اولنا والله يالراتب ماعاد يدخل جيبك فلس احمر |
|
09-07-2003, 12:36 AM | #4 |
|
يعطيك العافية اخ دباس الجارح
فعلاّ هذي مشكلة يعاني منه المجتمع في وقتنا الحاضر بس الي جالسة اشوفة ان بنات اليوم صارو يبون عريس في وظيفة عالية اما ضابط او مدير او رجل اعمال يعني صار همهم الكبير كم راتب العريس الظاهر عوزين يشترو الكون يعني ماصارو يدورون ورى دينه اخلاقه ورى الاصل الفصل يعني كل ذا صار ورى الظهر ماصار يعنيهم وصارو الشباب السعودي يبحثون في دول عربية من لبنان الى سوريا الى اخره وتجيك عاد الاجنبية ويتورطون العيال لاجامعة لا وظيفة الى اخره والسبب الاهالي والبنات ...... السالفة هذي طويله بس يعطيك العافية كفيت ووفيت تحياتي للجميع اختكم دلع |
|
09-07-2003, 12:49 AM | #5 |
عين على بني عمرو
|
[c]سيدي ينولد الاحساس بموضوعك فينوجد الجرح
وتنبني اساسيات ذلك على عوامل كثيره العنوسه اااااه يالعنوسه ((حرام)) ان تحرم فتاه من نصيبها لما خلقها الله له وتبني حياه وتنجب اولاد لتكون ام كما خلقها الله من اجله والام مدرسه ان اعددتها اعددت شعباً طيب الاعراقي اتجاهات العنوسه كثيره وطرق توفرها اكثر وتختلف من اسلوب ومتطلبات اب الى عدم وجود النصيب وكذلك الى عدم الاقتناع بالمتقدم أأأأأأأه امتلأت البيوت وكثرت المشاكل وتلك المظلومه مظلومه فإلي متى تقتنع بان اكون عند الله حبيب بفك اسر تلك المظلومه ايها الاب ياخي موضوع عميق وكثير يشتكونه ولو اكتب مهما كتبت لن انتهي المسكت[/c] |
|
10-21-2005, 08:07 PM | #7 |
|
مشاركة: علاج العنوسة
بصراحه الموضوع طويل وعيوني تعورني الحين
بس اكيد لي عوده رموله |
إغضبْ كما تشاءُ..
واجرحْ أحاسيسي كما تشاءُ حطّم أواني الزّهرِ والمرايا هدّدْ بحبِّ امرأةٍ سوايا.. فكلُّ ما تفعلهُ سواءُ.. كلُّ ما تقولهُ سواءُ.. فأنتَ كالأطفالِ يا حبيبي نحبّهمْ.. مهما لنا أساؤوا.. |
10-30-2005, 04:16 AM | #8 |
|
مشاركة: علاج العنوسة
ابو عبدالله اكيد بتعرس عن قريب لاني شايفك هالايام تدور عن المواضيع اللي خبرك عليها
عن تخفيض المهور والعوانس .... ما خفي كان اعظم على العموم موضوعك على الجرح وخاصه من بعض الناس اللي اعرفهم الي ممتلئ البيت بالبنات واكثرهم عنسوا تجاوزوا الثلاثين وهناك من وجهه نظري سببين: الاول من جهه الاب والام الثاني من الشباب: وابغى اعلق اكثر بس ما عرفت اعبر والسموحه |
متـــــــابع بصمــــــــــت
|
10-30-2005, 09:57 AM | #9 |
قلم مميز
|
مشاركة: علاج العنوسة
أخي العزيز صالح آل سلمان نكأت جرح قديم حديث لم ولن يبروء .. أما لماذا ...؟ فأقول والله المستعان فإن ماتطرقت له .. هو واقعنا ولاحول ولاقوة إلابالله .. ولا ننسى أن إتساع رقاع المدن وتباعد الناس جغرافياً وأواصرياً إن صح التعبير فلا يعلم زيد عن عمرو .لماذا ؟ أصبح يسكن بعيد وأنشغل بأمور الدنيا وهمومها وبعض الأحيان متشاغلين . وعندما يحدث نفسه الشخص ماهو هذا الشغل تجده قد أشغل نفسه بدون شغل وهو في حقيقة الأمر ليس لديه أي إرتباط ولكنه الكسل أو أن له مجتمعه الخاص ... سواء كانت إستراحة أو أصدقاء مقربين منغلقين . والبعض الآخر لأسباب مادية أو لسوء والدها ( أقشر ) لن يصاهره ولو يهديها له . وعاشرة الأثافي غلاء المهور .ما تطرقتم لها وبعض الأخوان. أضف إلى أن السائد الأن الخاطبات فكل من لم تجد نصيبها توجهت للخاطبة . ولاننسى تشّرط بعض الشباب أصلحهم في شريكات المستقبل يطلبون مواصفات قياسية من جمال وقد وطول وبياض بشرة ومؤهلات . يود أن يرى فيها الممثلة أو المطربة .. الله المستعان وهو للأسف لا يعمل وإن كان يعمل فلا يحمل حتى الثانوية وطوال يومه في الشوارع أو في الأسواق والمنتزهات ( أعور ويتنقور ) وقد يزوجه أبوه لعل حاله يعتدل وقد يصرف عليه . وبالتالي فلن يجد من تقبل به وتقول لنفسها بقائى عانس أفضل . وبعضهن من جاء ( حاله على قده ) رجل متدين أو على الأقل مستقيم غير أنه فقير لا جاه أومنصب .. يرفض .. وتنتظر فارس الأحلام الذي صورته لها الأفلام والمسلسلات ليردفها على الحصان الأبيض ( فلا نابها بلح الشام ولاعنب اليمن . ) ولعلي قد طرقت نقاطاً تم طرقها من قبل فالمعذرة من الأخوان0 أعلم أني قد أسهبت لكنه أنفعالي مع الموضوع قليلاً نظراً لما نعرفه ولما نسمعه . حيث يتطلب الوعي ولاغيره وأعني به جميع الأطراف الحل مني ومنك ومنه ومنها ومن المجتمع كله . . أسأل الله أن ييسر لهن زيجات مباركة . وأن يصلح شباب المسلمين وفتاياتهم 0 شكراً أبا عبدالله .. على طرحك الجميل .. 0 وبعدين أخواي بن فارس و لابس طاقيه أشوفهم شانين حمله عليك وش الطاري يلمحون لأمر ما .. شوري عليك لا تسويها لأنهم هم بس بيوهقونك ويوخرون عنك 0 لك أرق التحايا .. |
التعديل الأخير تم بواسطة الصقر20021 ; 10-30-2005 الساعة 10:09 AM
|
11-06-2005, 02:00 AM | #10 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
مشاركة: علاج العنوسة
اشكر لك مرورك الكريم اختي دلع
وما اجمل صراحتك في هذا الرد وانت بالفعل وضعتي يدك على الجرح وكشفتي حال بنات هذا الزمن اسال الله لهن التوفيق والهداية دباس الجارح |
|
11-21-2005, 06:38 AM | #11 | |
|
مشاركة: علاج العنوسة
اقتباس:
8 88 888 تعليق جميل بلاخص الشنطه<= باقي احد يجيبها سمعت انها انقرضت موضوع روعه صالح السلمان شكراًللطرح |
|
أخـي *أذا اردت أمــراه كخديجه رضوان الله عليها فكن رجلاً كمحمد عليه الصلاه والسلام *رفقاً بالقوارير اختـي *احفظي لسانك *كوني بأخلاقك اجمل من البستـــان الى لقاء قريب ولاتنسوني من صالح دعائكم |
12-30-2005, 06:40 PM | #12 |
عضو قدير
إنسان ينظر نحو السماء
|
مشاركة: علاج العنوسة
دبااس قصدي صالح ال سلمان
موضوع جميل لكن ترى ما قرأته خخخخ يسلموو أبو عبدالله تقبل خالص مودتي. أخوك أبو مانع .. |
اللهم اغفر لوالدي وأرحمه برحمتك
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنه.. |
04-29-2007, 03:18 AM | #14 | |
|
رد: علاج العنوسة
اقتباس:
ما عرفت كيف اقتبس .....لكن حبيت اوضح اخوي في الله اان الآيه الكريمه على ما اعتقد ان فيها خطأ في التشكيل او ناقصه حرف في كلمة (ذكر) هذا والله اعلم ....وجزاك الله خير على الموضوع القييم وشكرا لك |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إذا كان علاج الحول مهم, فإن علاج كسل العين أهم!! | نونة الحنونة | الطب والعـلوم | 7 | 01-01-2013 01:24 AM |
قضية العنوسة في السعوديه | ابو فجر القشيري | مواضيع الحوار والنقاش | 3 | 04-16-2007 04:42 PM |
علاج الغضب : | سهيل الجنوبي | رياض الصالحين | 2 | 06-08-2005 12:40 AM |
ومن انت يا ............غلاي! | بو رما | الساحة الرياضيّة | 3 | 05-29-2005 08:22 PM |
العنوسة مشكلة تؤرق المجتمع | البهلول | مواضيع الحوار والنقاش | 4 | 09-26-2003 02:47 PM |