رد: أمـثـال شعـبـيـــة ... من الــديــار العـمـريـة
اما حزى و لا برك
المعنى الظاهر: أن بعض الجمال اما يسير سيرا سريعا متهورا "حزى" واما لايسر البتة "برك"
االمقصود: أن بعض الناس لا يعرف للاعتدال طريقا في تصرفه او اقواله او افعاله"متطرف" (أبيض أو أسود) (انت اما معي او ضدي) وما اكثرهم في هذا الزمان
كل شاة معلقة بعرقوبها
المقصود: واضح من "لا تزر وازرة وزر اخرى" ولكن للاسف ننحو الى التعميم.................مثال "يرسم لوحة من التخلف الحضاري بل أهم من ذلك البعد عن الدين..لا تستطيع ان ترسمها انامل اي فنان مهما كان غارق في السوادية" طبعا الثأر "قتل شخص من عائلة أو قبيلة معينة بذنب احد افراد العائلة أو القبيلة" اصبح من الماضي والحمد لله ولكن لا زال يتجلى في الانتقام بأشكال أخرى (مثلا: ال فلان وقفوا في وجه علان لانه اعتدى على املاك مشاع "عامة - أو ما يسمى ظلما حكومية" أو لاي سبب أخر ...فعلان مستعد ان يمنعك "يقرعك :كلمة قبيحة ..اعطتها الانظمة الغير عالمة بظروف منطقتنا بعدا قانونيا"...أسف يجب أن أقف عند هذا الحد..أه والا فالموضوع كبير ((والمؤسف حقا ان شبابا "قد يطلق عليهم متعلمين..مثقفين..قل ما شئت.." اكثر تخلفا من غيرهم في هذه الجزئية))
والخلاصة: هل نستطيع أن نقول لصاحب الحق انت على حق وللاخر انت على غير حق (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) الأمل موجود ولكن حتى أكون أكثر صراحة الامر يحتاج الى تكاتف الجميع علما ان المنظور القريب غير مبشر
ملاحظة: اذا اردت ان تعقب على كلامي فاني ساكون سعيدا جدا ولكن "فكر في الموضوع بتجرد...لا تستعيد صور من الماضي او تربط الموضوع بشخص معين او عائلة او قبيلة...الخ"
مع كامل حبي واحترامي للجميع
|