![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
الشعر الجنوبي للطرح الذاتي (للعرضة والمحاورات ورعاية المواهب الشعرية) |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
![]()
لا اعتقد ان من قتل ابناء العراق ظلم يرفع الراس
واكيد بترد وتقول امريكا هي السبب وانا اقول انهم متساوين في نفس الجريمه واحد بسم الكفر و واحد بسم الاسلام وشعب العراق راح بدون هويه وما نقول الا الله ينصرهم على من عاداهم وسلمت وتقبل وجهت نظري بكل صدر رحب وحياك الله مليون |
![]() |
#2 |
![]() |
![]()
ddfrad")
أخي الشاعر القدير المعذور لك مني أطيب تحية وللجميع بهذا المنتدى المتميز سلمت يمينك ولا فضّ فوك وليتك تعلها بمثلها ولاّ بأقوى منها وعساك على القوّة يا فتى عمرين ddfrad") أخي الحبيب الغالي عذب السجايا مقصد أخينا الشاعر المعذور في قوله / ( قالت الذيب مات ومابقي الا الغنم ) هو تشبيه كما جاء في الأحاديث الصحيحة الكثيرة ومنها: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا عبد الوارث حدثنا عمر بن إبراهيم حدثنا قتادة عن العلاء بن زياد عن رجل حدثه يثق به عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاة القاصية والناحية وإياكم والشعاب وعليكم بالجماعة والعامة) ومنها ![]() حدثنا علي بن بحر قال حدثنا عيسى بن يونس عن زكريا عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة أن ابن كعب بن مالك حدثه عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم أفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه ) ومنها/ (موطأ الإمام مالك) و حدثني يحيى عن مالك عن ابن حماس عن عمه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لتتركن المدينة على أحسن ما كانت حتى يدخل الكلب أو الذئب فيغذي على بعض سواري المسجد أو على المنبر فقالوا يا رسول الله فلمن تكون الثمار ذلك الزمان قال للعوافي الطير والسباع ) الشرح / المنتقى شرح موطأ مالك ( ش ) : قوله صلى الله عليه وسلم لتتركن المدينة على أحسن ما كانت يحتمل أن يريد به في وقت تكون فيه أحسن ما كانت عليه في أمر دين أو دنيا أو فيهما قال القاضي أبو الوليد رضي الله عنه : والأظهر عندي أن يريد حسن ثمارها ونماءها , ولذلك قالوا له فلمن تكون الثمار يومئذ ؟ ويحتمل أن يريد به على ما تقدم من حسنها في وقت صلاحها وعمارة المسلمين لها , فيكون أحسن بمعنى الحسن كما قالوا في قول الله عز وجل وهو أهون عليه معناه وهو هين عليه والله أعلم . ( فصل ) وقوله صلى الله عليه وسلم لتتركن المدينة ظاهره ترك سكناها فيحتمل أن يكون ذلك لمانع يمنع سكناها من فتنة أو شدة حال , ويحتمل أن يكون ذلك لإيثارهم غيرها عليها لخصب أو معنى من المعاني , والله أعلم , وقوله صلى الله عليه وسلم : حتى يدخل الكلب أو الذئب فيعدي على بعض سواري المسجد يقتضي إخلاءها جملة حتى لا يكون بها من سكانها من لا يمنع هذا , والله أعلم ومعنى يعدي على سواري المسجد قال ابن بكير معناه يبول , وعندي أن حقيقة هذه اللفظة أنه يقطع بوله دفعة دفعة , يقال عدا ببوله إذا دفعه دفعة , وقال أبو عبيد ومنه عدا العرق وغيره يعدي ومنه قيل البعير يعدو ببوله إذا رمى به متقطعا . ( فصل ) وقولهم فلمن تكون الثمار في ذلك الزمان سؤال يحتمل أن يريدوا به الاستفهام عن انقطاع الناس عنها جملة , وهل يكونون منها على حال من شأنها في وقت الثمار ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : تكون للعوافي الطير والسباع وقال أبو عبيد الهروي العوافي من الوحش والسباع والطير مأخوذ من قولك عفوت فلانا أعفوه إذا أتيته تطلب معروفه , ويقال فلان كثير الغاشية والعافي أي يغشاه السؤال والطالبون فاقتضى ذلك انقطاع أهلها عنها وترك ثمارها حتى لا تكون إلا للطير والسباع , والله أعلم . وإضافتها إليها يحتمل أن يريد به أنها تعيش منها , ويحتمل أن يريد به أنها تنفرد بها دون أربابها , والله أعلم وأحكم . ومنها/( وهذا بيت القصيد ) (مسند الإمام أحمد ) /حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( بينما رجل راكب على بقرة التفتت إليه فقالت إني لم أخلق لهذا إنما خلقت للحراثة قال : فآمنت به أنا وأبو بكر وعمر قال : وأخذ الذئب شاة فتبعها الراعي فقال الذئب من لها يوم السبع يوم لا راعي لها غيري ، قال : فآمنت به أنا وأبو بكر وعمر ) قال أبو سلمة : وما هما يومئذ في القوم. والعرب عرفت برعي الغنم والمواشي عموماً ولذلك تجد الكثير من الأحاديث ورد فيها ذكر الراعي والأغنام والبهائم عموماً وهي مهنة الأنبياء وشرف العرب أن جعلهم ورثة تلك المهنة بينما أذا نظرت في اليهود والنصارى تجدهم في الحرف اليدوية والعصر ونحوه وهو ما يسمى لدى القبائل ( بالصانع ) ولعل إعتراضك على ما أورد أخينا المعذور بني على تنزيه العرب والمسلمين من التشبيه بالغنم هذا ما فهمته والله الهادي إلى سواء السبيل ddfrad") أبو فارس بيّض الله وجهك على المشاركة وقواك الله وليت لها برديفة ولا حادي يحاديها تقبّل أجمل تحية وتقدير |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|