![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() تفسير قوله تعالى
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ * وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المنافقون: 9 - 11]. سورة المنافقون مدنيَّة، وآياتها إحدى عشرة. يقول تعالى آمرًا عباده المؤمنين بكثرة ذكره، ناهيًا لهم عن أن تشغلهم الأموال والأولاد عن ذلك، ومخبرًا لهم بأن من التهى بمَتاع الحياة الدُّنيا وزينتها عن طاعة ربه وذكره، فإنه مِن الخاسِرين الذين يخسرون أنفسهم وأهليهم يوم القيامة، ثم حثَّهم على الإنفاق في طاعته؛ فقال: ﴿ وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ [المنافقون: 10]، فكلُّ مُفرِّط يندم عند الاحتضار، ويسأل طول المدَّة ليستعتب ويستدرك ما فاته، وهيهات! كما قال تعالى: ﴿ وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ ﴾ [إبراهيم: 44]، وقال تعالى: ﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ... ﴾ [المؤمنون: 99، 100]، ثم قال تعالى: ﴿ وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المنافقون: 11]؛ أي: لا يُنظِر الله أحدًا بعد حلول أجله، وهو أعلَم وأَخبر بمَن يكون صادقًا في قوله وسؤاله ممَّن لو رُدَّ لعاد إلى شرٍّ مما كان عليه؛ ولهذا قال: ﴿ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [المنافقون: 11]. ورَوى ابن أبي حاتم عن أبي الدرداء قال: ذكرنا عند رسول الله الزيادة في العمر، فقال: ((إنَّ الله لا يؤخر نفسًا إذا جاء أجلها، وإنما الزيادة في العمر أن يَرزق الله العبد ذرية صالِحة يدعون له، فيلحقه دعاؤهم في قبره))[1]. قال الشيخ أبو بكر الجزائري في قوله تعالى: ﴿ لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ ﴾: (لا) هي النافية أُشربت معنى النهْي فجزَمت المضارع، وفي الآية دليل على أنَّ ما لا يشغل عن ذكر الله مِن مال، لا إثم فيه، وقوله تعالى: ﴿ وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ﴾ قال القرطبي: في الآية دليل على وجوب تعجيل أداء الزكاة، ولا يَجوز تأخيرها أصلاً، وكذلك سائر العبادات إذا تعيَّن وقتُها، وهو كما قال - رحمه الله تعالى. وكلمة ﴿ نَفْسًا ﴾ جاءت نكرة في سياق النفي، وهو ﴿ لَنْ يُؤخِّرَ ﴾، تعمُّ كلَّ نفْس، والمراد من النفس الروح، وقيل فيها: "نفْس"؛ أخذًا من النفَس، وهو الهواء الذي يخرج من الأنف والفم من كل حيوان ذي رئة، وسُمِّيَت روحًا؛ أخذًا من الرَّوح بفتح الراء؛ لأنَّ الرَّوح به، والرَّوحُ: الراحة. ما تدل عليه الآيات الكريمات: 1- حرمة التشاغل بالمال والولد مع تضييع بعض الفرائض والواجبات. 2- حرمة تأخير الحج مع القدرة على أدائه تسويفًا وتماطلاً مع الإيمان بفرضيته. 3- وجوب الزكاة والترغيب في الصدقات الخاصة؛ كصدقة الجهاد، والعامة على الفقراء والمساكين. 4- تقرير عقيدة البعث والجزاء[2]. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الولد ثمَرة القلب، وإنه مجبَنة، مبخَلة، محزَنة))[3]؛ أي: قد يكون الولد (الذكر أو الأنثى) سببًا في جبْن الوالد في تقاعُسِه عن الجهاد مثلاً، أو سببًا في بخله في الإنفاق، أو سببًا في حزنه. [1] مختصر تفسير ابن كثير - رحمه الله تعالى؛ الصابوني (3 / 506). [2] أيسر التفاسير؛ الجزائري (2 / 1636). [3] رواه أبو يعلى - رحمه الله تعالى - في مسنده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، ص. ج رقم: 7160. الالوكة |
![]() |
#3 |
مشرفة منتديات البرمجيات والصور والأفلام
![]() ![]() |
![]()
الله يجزاك خير
|
![]()
اللهم انس وحشة من باتوا في قبورهم وحيدين و اجعلهم منعمين مطمئنين برضاك وعفوك عنهم يارحم الراحمين. اللهم ارحم امي وابي وجميع اموات المسلمين❤
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تفسير قول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ ﴾ | طالبة العلم | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 4 | 01-20-2016 08:55 PM |
تفسير قوله تعالى : ( همّازٍ مشّاءٍ بنميم ) .. | نواااااره | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 15 | 01-18-2012 10:40 PM |
تفسير العلامة السعدي: لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى | Aboabdalah | رياض الصالحين | 3 | 02-28-2010 07:54 AM |
تفسير جزء تبارك (بالصوت والصورة) :: لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى | Aboabdalah | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 3 | 09-16-2009 02:26 AM |
تفسير قوله تعالى وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا | سعودي جنوبي | رياض الصالحين | 3 | 09-06-2008 02:18 AM |