![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الابتلاء بالخير أشد وطأة. فكثيرون يصمدون أمام الإبتلاء بالشر, ولكن القلة القليلة هي التي تصمد للابتلاء بالخير. كثيرون يصبرون علي الإبتلاء بالمرض والضعف, وقليلون هم الذين يصبرون علي الابتلاء بالصحة والقدرة. إن الابتلاء بالشر قد يثير الكبرياء, ويستحث المقاومة, ويجند الأعصاب لاستقبال الشدة, أما الرخاء فقد يرخي الأعصاب ويفقدها المقاومة, إلا من عصم الله. وصدق رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ حيث يقول: عجبا لأمر المؤمن, إن أمره كله خير, وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن, إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له, وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له. وشبيه بهذه الآية الكريمة قوله ـ سبحانه ـ ![]() بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون)( سورة الأعراف: الآية168). أي: وفرقنا هؤلاء القوم في الأرض, ومزقناهم شر ممزق, بسبب عصيانهم لأمرنا, وخروجهم عن طاعاتنا, وصيرناهم فرقا متقطعة الأوصال.. فكان منهم الصالحون الذين آمنوا بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, فحسنت أحوالهم, واستقامت طريقتهم, وطابت عاقبتهم... وكان منهم الطالحون الذين انحطت رتبتهم عن أولئك الصالحين, فكانت عاقبتهم التعاسة والخسران, وقوله ـ سبحانه ـ: وبلوناهم بالحسنات والسيئات لعلهم يرجعون أي: واختبرناهم وامتحناهم, تارة بالنعم الكثيرة كالصحة والرخاء وسعة الأرزاق, وتارة بالمصائب المتنوعة كالجدب والأمراض والشدائد, لعلهم بسبب ماأصابهم من سراء ومن ضراء تارة أخري, يرجعون الي إخلاص العبادة لنا, وإلي التمسك بالعمل الصالح, ويتركون مانهوا عنه من أقوال سيئة, ومن أفعال قبيحة ومن سلوك ذميم. وتارة نجد القرآن الكريم في آيات كثيرة يتحدث عن الابتلاء والامتحان بالمصائب والآلام, ومن هذه الآيات القرآنية قوله ـ تعالي ـ ![]() وليعلمن الكاذبين)( سورة العنكبوت: الآيتان3,2) والاستفهام في قوله ـ سبحانه ـ: أحسب الناس... للإنكار. ولفظ حسب من الحسبان بمعني الظن. ولفظ يفتنون من الفتن بمعني الاختبار والامتحان والابتلاء, يقال: فتنت الذهب بالنار, إذا أدخلته فيها لتعرف الجيد من الخبيث. والمعني: أظن الناس أن يتركوا دون ابتلاء بالمصائب والآلام لأنهم نطقوا بكلمة الإسلام؟ إن كانوا قد ظنوا ذلك فظـنهم هذا ظن غير صحيح, لأن الإيمان ليس مجرد كلمة تقال باللسان فقط, وإنما هو عقيدة, تكلف صاحبها الكثير من الأذي ومن الأموال والأنفس والثمرات, بسبب عدوان الفاسقين عليهم, وبذلك يتميز أهل الحق من أهل الباطل.. وقوله ـ سبحانه ـ: ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين مؤكدا لما قبله من أن ظن الناس أن يتركوا دون أن يصابوا بأذي بسبب إيمانهم, هو ظن غير صحيح, لأن سنة الله قد إقتضت أن يدفع بعضهم ببعض, وأن يجعل أهل الخير يصارعون أهل الشر, إلا أن العاقبة في النهاية للأخيار. والمقصود بقوله ـ تعالي ـ: فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين إظهار علمه ـ عز وجل ـ للناس, ومجازاتهم علي أعمالهم. والمعني: ولقد اختبرنا ـ يامحمد ـ بالضراء والآلام أقواما من المؤمنين السابقين, لكي نظهر في عالم الواقع حال الذين صدقوا في إيمانهم, وحال الكاذبين, حتي ينكشف للناس ماهو غائب عن علمهم, وقد إقتضت عدالتنا أن نجازي الذين اساءوا بما عملوا, ونجازي الذين أحسنوا بالحسني. ورحم الله الإمام ابن جرير فقد قال عند تفسيره لهذه الآية: قوله ـ تعالي ـ: فليعلمن الله الذين صدقوا.. أي: فليعلمن الله الذين صدقوا منهم في قولهم آمنا, وليعلمن الكاذبين منهم قبل الاختبار, وفي حال الاختبار وبعد الاختبار ولكن معني ذلك: وليظهرن الله صدق الصادق منهم في قولهم ذلك, والله عالم بذلك منهم في قوله آمنا بالله, من كذب الكاذب منهم. والخلاصة: أن المقصود من الآيتين: تنبيه الناس في كل زمان ومكان إلي أن ظن بعض الناس بأن الإيمان يتعارض مع الإبتلاء بالبأساء والضراء فاسد, وإلي أن هذا الابتلاء سنة ماضية في السابقين وفي اللاحقين إلي يوم الدين. نسأل الله أن يحمي علمائنا من كيد الكائدين أخوكم نظـــــــــــــــــــــــام |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لطائف عائض القرني | طيف | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 4 | 08-26-2012 11:48 AM |
أختي نعم أو لا..د.عائض القرني | تراتيــــل | المواضيع العامة والإخبارية | 2 | 04-24-2011 06:10 PM |
عائض القرني في آل سلمة 00 | هلالي للابد--- | رياض الصالحين | 3 | 07-18-2009 09:24 AM |
من قتل الحسين ؟ / د. عائض القرني | ابو فجر القشيري | مواضيع الحوار والنقاش | 6 | 01-31-2007 02:16 PM |
لاتحزن .............د/عائض القرني | المشخص | منتدى القصص والروايات | 3 | 05-07-2006 09:48 PM |