![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
![]() اقتباس:
شكراً لتشريفي بهذا الحضور وأنارتي بهذا التعليق وشكراً كبيره تليق بسموّك على إشادتك لقلمي ولرؤيتي فأنا أؤكد بان الكرم التي يكون حال استخدام الجمله يستحيل ان يتعارض مع نيّة الإكرام وقد صادقت من سعوديي الشمال وسعوديي الشرق وسعودي الوسطى والجنوبيه الحدوديه والغربيه ولم يذكر لي بأنها تقال بصيغتها التي تشرفت بذكرها أعلاه بل ان أغلبهم اكد بانها فقط موجوده في الجنوب ولازلت ياعزيزي أؤكد بأن تصحيح النوايا أهم خطوه أهم في تدرج عدم الممارسه قطعياً لأي شبهات شكراً أخرى لحضورك ياعظيم.... ![]() |
![]() |
#2 | |
المدير العام
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
فقد نتواصل ونجد في النقاش معالم توضيحية أكثر .. المهم بدر بذهني بأن حالة الحلف بالطلاق نجدها عند المسلم العربي تحديداً .. بمعنى أنه يستحيل أن تجدها لدى غير المسلم على نطاق أوسع .. تخيل خواجه يطلّق بالثلاث ![]() اللي أحب أوصل له أن المسلم يرى أن في هذه الطريقة شأناً من شئونه الدينية .. ولا أعني الحلف بغير الله إنما أن من يقع عليه الحلف لأجل أي أمر يعلم أن من قام بذلك قد أتصل الأمر بشأنه الديني وهو أن زوجته تم الإرتباط بها بالشرع الإسلامي .. ومن باب أولى ألاّ تُحرم عليه مالم يُلبى شأنه أو طلبه .. فمن هذا الباب يكون هناك تقدير لهذا اليمين إن جاز التعبير .. لذلك نرى شأن تقديرها لدى العرب المسلمين موجود بحكم ذلك .. وهي منتشرة بينهم بشكل كبير وخذ عندك أهل السودان فهم يطلقون في اليوم خمس مرات ![]() ولكن هل ذلك بعلم أو بجهل فالله يعلم ولكنها حاصلة .. في النطاق المحلي نعم هي بالأكثر لدى أهل الجنوب ولكنها ليست حصرية.. وربما للقبليّة دور في ذلك بحكم أن التقدير للمواقف يظهر أكثر .. نعم أتفق بخطأها وأتفق بضرورة الإبتعاد عنها ولكن تنشد عن الحال هذا هو الحال .. لا أعلم عن حجم صحة هذا الرد ومدلوليته ولكن رؤية وحبيت أذكرها مجدداً .. تقديري .. |
|
![]() |
![]() |
#3 | |
الإخطبوط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
وصدقت ياعظيم فياكريم فشكراً لهذا النور وهذا الحضور والتحريك لموضوعي الذي هو حتماً بدونكم لاشيء قد تنشئ في البيئة الإسلاميه العربيه مثل هذه الجمل وأقصد برؤيتي أن بداياتها ليست إستجراء على الله وإستخفاف بمشروع الشراكه الزوجيه بدأ بنوايا صحيحه وتحول ولمعالجة أي داء يبدأ بالبحث عن موضعه ومكان نشئته فإضعافه بتصحيح النوايا وتوضيح إنطلاقته وإنحرافاته فإلغائه إلا على فكره المسلم الأجنبي والأعجني بحسب رؤيتك لا يمر بمثل هذه المغالطات وهذه نقطه مفصليه ومهمه وقد تستوجب الدراسه والأخذ بالمعايير .... ![]() |
|
![]() |
![]() |
#4 | |
المدير العام
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
ممتازة هذه النقطة وفي محلها وربما من خلالها نصل لمنطلق وبداية ( الحلف بالطلاق ).. على كذا أقول بأن المسلم الأجنبي والأعجمي يستخدمها فقط في المواقف الرسميّة .. بمعنى فك الإرتباط بالزواج فقط أما خلافها فلا أظن بحكم أنه لا يعرف طريقة استخدام الحلف بالطلاق بأي موقف آخر على اعتبار أن محيط بيئته الأصلية لا يعرفها.. فبيئة الإنسان هي التي عاش فيها وليست دينه الذي يعتنقه .. لأن البيئة مكان إقامة والدين مكان عبادة .. لذلك أراها بدأت عربية ( قبل الإسلام أو بعده) الله أعلم .. وكأنها عادة في الحلف والقسم وليست لأجل الشِرك بالله حتى ولو بدون قصد.. ومن فم القوميّة العربية تأصلت لدى القبائل تحديداً بحكم عُنف القبلية وقوتها وظهورها أحياناً في غير مواقف تُذكر فتُشكر .. ومع دخولهم لدين الله ثم شرعيّة الزواج وانفكاكه من خلال أحكام تتعلق بهذا الدين نمت وترعرت هذه العادة من خلال قوتين هم رأوها كذلك وهي : الأولى : قوة الكلمة ومعنى وقوعها شرعاً .. الثانية : الجسارة القبلية وحب القوة حتى في مظاهر الحلف والقسم .. أما نحن اليوم فنبقى وارثين لما سبق والله يرحم حالنا .. تقديري .. |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عسير بعيون الغرب | عينك سماي | صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة | 11 | 05-11-2012 10:01 PM |
الجنوب بعيون غربية | خربطلي | مواضيع الحوار والنقاش | 25 | 02-05-2011 09:03 PM |
روعة الحياه بعيون حزينه | حـلــ الروح ـــوة | مواضيع الحوار والنقاش | 10 | 07-30-2008 01:51 AM |
منتخب اخضر بعيون زرقاء | السفير العاسري | الساحة الرياضيّة | 23 | 08-02-2007 07:12 PM |
خسارة سعودية ...بعيون هلالية !! | الأشقـــر | الساحة الرياضيّة | 5 | 03-30-2006 01:46 AM |