الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
07-04-2004, 11:01 AM | #61 |
|
47
سورة محمد مدنية عدد آياتها 38 قال تعالى ((افلم يسيروا في الارض فينظرو كيف كان عقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكفرين امثلها)) صدق الله العظيم |
|
07-11-2004, 02:44 AM | #62 |
|
مشاركة: شاركنا في إحصاء سور القرآن ..وإحتسب الثواب على منزل القرآن ..
48
سورة الفتح مدنيه عدد آياتها 29 قال تعالى (هو الذى انزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادو ايمنا مع ايمنهم ولله جود السموات والارض وكان الله عليما حكيما)) صدق الله العظيم |
|
09-29-2004, 12:03 PM | #63 |
|
مشاركة: شاركنا في إحصاء سور القرآن ..وإحتسب الثواب على منزل القرآن ..
49
الحجرات * هذه السورة الكريمة مدنية، وهي على وجازتها سورة جليلةٌ ضخمة، تتضمن حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنيّة الفاضلة، حتى سمَّاها بعض المفسرين "سورة الأخلاق". ابتدأت السورة الكريمة بالأدب الرفيع الذي أدَّب الله به المؤمنين، تجاه شريعة الله وأمر رسوله ، وهو ألاّ يُبرموا أمراً، أو يُبدوا رأياً، أو يقضوا حكماً في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يستشيروه ويستمسكوا بإِرشاداته الحكيمة {يَا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }. ثم انتقلت إلى أدبٍ آخر وهو خفض الصوت إِذا تحدثوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم تعظيماً لقدره الشريف، واحتراماً لمقامه السامي، فإِنه ليس كعامة الناس بل هو رسول الله، ومن واجب المؤمنين أن يتأدبوا معه في الخطاب مع التعظيم والإِجلال {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ..}. ومن الأدب الخاص إِلى الأدب العام تنتقل السورة لتقرير دعائم المجتمع الفاضل، فتأمر المؤمنين بعدم السماع للإِشاعات، وتأمر بالتثبت من الأنباء والأخبار، لا سيما إن كان الخبر صادراً عن شخص غير عدل أو شخص متَّهم، فكم من كلمةٍ نقلها فاجر فاسق سبَّبت كارثةً من الكوارث، وكم من خبرٍ لم يتثبَّت منه سامعه جرَّ وبالاً، وأحدث انقساماً {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا..}. ودَعَت السورة إِلى الإِصلاح بين المتخاصمين، ودفع عدوان الباغين {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا..} الآيات. وحذَّرت السورة من السخرية والهمز واللمز، ونفَّرت من الغيبة والتجسس والظن السيء بالمؤمنين، ودعت إِلى مكارم الأخلاق، والفضائل الاجتماعية، وحين حذَّرت من الغيبة جاء النهي في تعبير رائع عجيب، أبدعه القرآن غاية الإِبداع، صورة رجل يجلس إِلى جنب أخٍ له ميت ينهش منه ويأكل لحمه {وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ..} ويا له من تنفير عجيب!! (( أشكر الاخت الوفااااء على مجهودها الطيب )) |
|
03-10-2005, 11:56 AM | #64 |
|
خطوات يحتاج لها المسلم لحفظ القرآن
هناك خطوات لحفظ القرآن : 1- اخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة . 2- تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان . 3- احذف كلمة " سوف " في حياتك ولا تؤجل . 4- أحذر الإيحاءات السلبية :أنا لا أستطيع الحفظ . 5- ثق في أهمية حفظ القرآن وتعلمه. 6- أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت . 7- نظم وقت حفظك للقرآن . 8- لا تحفظ أبدا وأنت مرهق . 9- راجع يوما لما حفظته . نظم وقتك : 1- تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن.!! 2- حدد أولوياتك الحفظ وفق الوقت المتاح. 3- ضع جدولا يوميا - أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات . 4- تنظيم الوقت : رغبة + إرادة + ممارسة + جهد =حفظ للقرآن . |
|
03-11-2005, 02:21 AM | #65 |
|
مشاركة: خطوات يحتاج لها المسلم لحفظ القرآن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الولد الوسيم بارك الله فيك جزاك الله خيراً خطوات بالفعل رائعة ونحتاج لها جميعاً |
|
03-11-2005, 02:53 PM | #66 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
أية وتفســـــير
اخواني اخواتي الاعزاء اعضاء بني عمرو المتميزين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني من باب الاستفاده لنا جميعا ومن باب عدم اغفال القرأن الكريم واهمال تفسيره وتشجيعا منا على الاهتمام به نود من كل عضو ان يضع مشاركة عبارة عن اية كريمة من القرأن الكريم ومن ثم يضع تفسيرها لكي تعم الفائده الجميع ونخرج بفوائد عظيمه من خلال تواجدنا بالمنتدى0 أمل ان يكون هناك تفاعل مع الموضوع ولكم خالص الموده اخوكم دباس الجارح مشاركتي الاولى ساجعلها من اول ايتين من سورة البقرة "سُورَة الْبَقَرَة" مَدَنِيَّة الم "الم" اللَّه أَعْلَم بِمُرَادِهِ بِذَلِكَ . "ذَلِك" أَيْ هَذَا "الْكِتَاب" الَّذِي يَقْرَؤُهُ مُحَمَّد . "لَا رَيْب" لَا شَكَّ "فِيهِ" أَنَّهُ مِنْ عِنْد اللَّه وَجُمْلَة النَّفْي خَبَر مُبْتَدَؤُهُ ذَلِك وَالْإِشَارَة بِهِ لِلتَّعْظِيمِ "هُدًى" خَبَر ثَانٍ أَيْ هَادٍ "لِلْمُتَّقِينَ" الصَّائِرِينَ إلَى التَّقْوَى بِامْتِثَالِ الْأَوَامِر وَاجْتِنَاب النَّوَاهِي لِاتِّقَائِهِمْ بِذَلِكَ النَّار التفسير تفسير الجلالين ارجوا للجميع الاستفادة ولكم خالص مودتي |
|
03-12-2005, 09:24 AM | #67 |
|
مشاركة: أية وتفســـــير
أخي " دباس الجارح " ..
بارك الله فيك وجمعنا جميعاً وأياك في جنات عدن .. وهذا تفسير للآية الثالثة والرابعة من سورة البقرة .. من تفسير الجلالين .. الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ "الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ" يُصَدِّقُونَ "بِالْغَيْبِ" بِمَا غَابَ عَنْهُمْ مِنْ الْبَعْث وَالْجَنَّة وَالنَّار "وَيُقِيمُونَ الصَّلَاة" أَيْ يَأْتُونَ بِهَا بِحُقُوقِهَا "وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ" أَعْطَيْنَاهُمْ "يُنْفِقُونَ" فِي طَاعَة اللَّه وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ "وَاَلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إلَيْك" أَيْ الْقُرْآن "وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلك" أَيْ التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل وَغَيْرهمَا "وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ" يَعْلَمُونَ |
[align=center][glint]سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله [/glint][/align]
|
03-12-2005, 09:39 AM | #68 |
|
مشاركة: خطوات يحتاج لها المسلم لحفظ القرآن
أخي " الولد الوسيم " ..
بارك الله فيك أخي .. وأسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتك .. أخوك // راعي الأوله .. |
[align=center][glint]سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله [/glint][/align]
|
03-12-2005, 09:52 AM | #69 |
عضو قدير
إنسان ينظر نحو السماء
|
مشاركة: خطوات يحتاج لها المسلم لحفظ القرآن
أخي الولد الوسيم
جزاك الله الف خير ونفع الله بك وجعلنا الله من حفظت كتابه وهي خطوات بالفعل ناجحه لمن ترك كلمت سوف فسوف يصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـل إلـــــــــــــــى غايته مع خالص التحيه |
اللهم اغفر لوالدي وأرحمه برحمتك
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنه.. |
03-12-2005, 11:16 PM | #71 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
مشاركة: أية وتفســـــير
اشكرك اخي راعي الاوله على حضورك ومشاركتك الرائعه
"أولئك" الموصوفون بما ذكر "على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون" الفائزون بالجنة الناجون من النار |
|
03-12-2005, 11:18 PM | #72 |
|
مشاركة: أية وتفســـــير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي دباس الجارح بارك الله فيك يعطيك االعافية على هذه الفكرة الطيبه أرى أنه من المناسب هنا وضع مواقع تُعني بالتفسير لكي يسهل الموضوع على الأخوة في البحث عن الأيات بتفاسيرها ومن هذه المواقع : موقع الإسلام للبحث عن الأيات بعدة تفاسير الموقع جميل جداً ويحتوى على التفاسير التالية : تفسير ابن كثير تفسير الجلالين تفسير الطبري تفسير القرطبي [line] قال تعالى : قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآيات : يُخْبِر تَعَالَى أَنَّ جَمِيع أَهْل الْأَرْض سَيَذْهَبُونَ وَيَمُوتُونَ أَجْمَعُونَ وَكَذَلِكَ أَهْل السَّمَاوَات إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّه وَلَا يَبْقَى أَحَد سِوَى وَجْهه الْكَرِيم فَإِنَّ الرَّبّ تَعَالَى وَتَقَدَّسَ لَا يَمُوت بَلْ هُوَ الْحَيّ الَّذِي لَا يَمُوت أَبَدًا قَالَ قَتَادَة أَنْبَأَ بِمَا خَلَقَ ثُمَّ أَنْبَأَ أَنَّ ذَلِكَ كُلّه فَانٍ وَفِي الدُّعَاء الْمَأْثُور : يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا بَدِيع السَّمَوَات وَالْأَرْض يَا ذَا الْجَلَال وَالْإِكْرَام لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ بِرَحْمَتِك نَسْتَغِيث أَصْلِحْ لَنَا شَأْنَنَا كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنَا إِلَى أَنْفُسِنَا طَرْفَة عَيْن وَلَا إِلَى أَحَد مِنْ خَلْقك وَقَالَ الشَّعْبِيّ إِذَا قَرَأْت" كُلّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ " فَلَا تَسْكُتْ حَتَّى تَقْرَأ " وَيَبْقَى وَجْه رَبّك ذُو الْجَلَال وَالْإِكْرَام " وَهَذِهِ الْآيَة كَقَوْلِهِ تَعَالَى " كُلّ شَيْء هَالِك إِلَّا وَجْهَهُ " وَقَدْ نَعَتَ تَعَالَى وَجْهَهُ الْكَرِيم فِي هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة بِأَنَّهُ ذُو الْجَلَال وَالْإِكْرَام أَيْ هُوَ أَهْل أَنْ يُجَلَّ فَلَا يُعْصَى وَأَنْ يُطَاع فَلَا يُخَالَف كَقَوْلِهِ تَعَالَى " وَاصْبِرْ نَفْسك مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبّهمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيّ يُرِيدُونَ وَجْهه " وَكَقَوْلِهِ إِخْبَارًا عَنْ الْمُتَصَدِّقِينَ " إِنَّمَا نُطْعِمكُمْ لِوَجْهِ اللَّه " قَالَ اِبْن عَبَّاس ذُو الْجَلَال وَالْإِكْرَام ذُو الْعَظَمَة وَالْكِبْرِيَاء وَلَمَّا أَخْبَرَ تَعَالَى عَنْ تَسَاوِي أَهْل الْأَرْض كُلّهمْ فِي الْوَفَاة وَأَنَّهُمْ سَيَصِيرُونَ إِلَى الدَّار الْآخِرَة فَيَحْكُم فِيهِمْ ذُو الْجَلَال وَالْإِكْرَام بِحُكْمِهِ الْعَدْل قَالَ " فَبِأَيِّ آلَاء رَبّكُمَا تُكَذِّبَانِ " . |
|
03-13-2005, 12:00 AM | #73 |
|
مشاركة: أية وتفســـــير
مشكور أستاذ دباس الجارح على الموضوع المهم للغاية فنحن على مرحلة تأسيس مفهوم القرآن الكريم لينتفع به كل عضو وكل زائر وفقك الله قال الله تعالى إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون (6 ) ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب أليم(7) صدق الله العظيم. يخبر الله تعالى أن الذين كفروا , أي أتصفوا بالكفر , وانصبغوا به وصار وصفا لهم لازما لا يردعهم عنه رادع ولا ينجع فيهم وعظ أنهم مستمرون على كفرهم فسواء عليهم أنذرتهم اولم تنذرهم لا يؤمنون وحقيقة الكفر هو : الجحود لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم او جحد بعضه , فهؤلاء الكفار لاتفيدهم الدعوة إلا اقامة الحجة عليهم وكأن في هذاقطعا لطمع الرسول صلى الله عليه وسلم في إيمانهم وأنك لا تأس عليهم ولا تذهب نفسك عليهم حسرات ثم ذكر الموانع المانعة لهم من الإيمان ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم . اي طبع عليها بطابع لا يدخلها الايمان ولا ينفذفيها فلا يعون ما ينفعهم ولا يسمعون ما يفيدهم (وعلى ابصارهم غشاوة ) أي غشاء وغطاء وأكنة تمنعهم من النظر الذي ينفعهم وهذه طرق العلم والخير قد سدت عليهم , فلا مطمع فيهم ولا خير يرجى عندهم انما منعوا ذلك وسدت عنهم ابواب الايمان بسبب كفرهم وجودهم ومعاندتهم بعد ما تبين لهم الحق كما قال الله تعالى (يقلب افئدتهم وابصارهم كما لم يؤمنوا به اول مرة ) وهذا عقاب عاجل ثم ذكر العقاب العاجل فقال( ولهم عذاب عظيم )وهو عذاب النار وسخط الجبار صفحة 22 سوره البقرة تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للامام العلامة عبدالرحمن ن ناصر السعديالسعدي رحمه الله تعالى |
|
03-17-2005, 07:33 PM | #74 |
|
مشاركة: أية وتفســـــير
قال الله تعالى ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين (8) يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون (9) في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون (10) صدق الله العظيم
سورة البقرة ايه 8, 9, 10 تفسير الايات: النفاق هو اظهار الخير وابطان الشر ويدخل في هذا التعريف النفاق الاعتقادي والنفاق العملي كالذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله ايه المنافق ثلاث : اذا حدث كذب واذا ائتمن خان وفي رواية : واذا خاصم فجر واما النفاق الاعتقادي المخرج عن دائرة الاسلام فهو الذي وصف الله به المنافقين في هذه السورة وغيرها ولم يكن النفاق موجودا قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينه ولا بعد الهجرة حتى كانت وقعة بدر واظهر الله المؤمنين واعزهم فذل في المدينة ممن لم يسلم فاظهر الاسلام بعضهم خوفا ومخادعة ولتحقن دماؤهم وتسلم اموالهم فمن لطف الله تعالى بالمؤمنين ان جلا احوال المنافقين ووصفهم باوصاف يتميزون بها لئلا يغتر بهم المؤمنون ولينقمعوا ايضا عن كثير من فجورهم والاوصاف هي: انهم يقولون بالسنتهم ما ليس في قلوبهم فاكذبهم الله بقوله وماهم بمؤمنين ) لان الايمان الحقيقي ما تواطأ عليه القلب واللسان وانا هذه مخادعة لله وللمؤمنين والمخادعة هي: ان يظهر المخادع لمن يخادعة شيئا ويبطن خلافه لكي يتمكن من مقصوده ممن يخادع فهؤلاء المنافقون سلكوا مع الله وعباده هذا المسلك فعاد خداعهم على انفسهم وهذا من العجب لان المخادع اما ان ينتج خداعه ويحصل له مقصوده او يسلم لا له ولا عليه وهؤلاء عاد خداعهم على انفسهم وكأنهم يعملون ما يعملون من المكر لاهلاك انفسهم واضرارها وكيدها لان الله تعالى لا يتضرر بخداعهم شيئا وعبادة المؤمنون لايضرهم شيئا فلا يضر المؤمنون ان اظهر المنافقون الايمان فسلمت بذلك اموالهم وحقنت دماؤهم وصار كيدهم في نحورهم وحصل بذلك لهم الخزي والفضيحة في الدنيا والحزن المستمر بسبب ما يحصل للمؤمنين من القوة والنصرة ثم في الاخرة لهم العذاب الاليم الموجع المفجع بسبب كذبهم وكفرهم وفجرهم والحال انهم من جهلهم وحماقتهم لا يشعرون بذلك وقوله ( وفي قلوبهم مرض ) المراد بالمرض هنا : مرض الشك والشبهات والنفاق وذلك ان القلب يعرض عليه مرضان يخرجه عن صحته واعتداله : مرض الشبهات ومرض الشهوات المردية فالكفر والنفاق والشكوك والبدع كلها من مرض الشبهات , والزنا والفواحش والمعاصي وفعلها من مرض الشهوات وفي قوله للمنافقين: ( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ) بيان لحكمته تعالى في تقدير المعاصي للعاصين وانه سبب ذنوبهم السابقة يبتليهم بالمعاصي اللاحقة الموجبة لعقوبتها. انتهى,,, من كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان |
|
03-17-2005, 09:44 PM | #75 |
|
مشاركة: أية وتفســـــير
بسم الله الرحمن الرحيم
جزى الله القائم على هذا الموضوع خيرا ونسأل الله أن ينفع به [web]http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=16& nAya=43[/web] ولكم أطيب تحية أخوكم / الناقد |
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
القرآن الكريم | سد الوادي | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 7 | 03-02-2012 10:14 PM |
قصص القرآن الكريم | الرجل الخفي | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 2 | 09-20-2011 04:31 AM |
التضاد فى القرآن الكريم | عادل عبد المنعم | المجتمع المسلم والفتاوى | 2 | 11-08-2009 11:58 AM |
خواطرى فى القرآن الكريم ( 3 ) | عادل عبد المنعم | المجتمع المسلم والفتاوى | 1 | 11-05-2009 08:50 AM |
كل شئ عن القرآن الكريم . | أبو عبدالله | المجتمع المسلم والفتاوى | 5 | 08-27-2009 07:07 AM |