01-10-2014, 10:19 AM | #17 |
|
اسأل الله بمنه وكرمه أن يمن عليها بالشفاء وبالصحة والعافية
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها شفاءً لايغادر سقماً اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها شفاءً لايغادر سقماً اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها شفاءً لايغادر سقماً اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها شفاءً لايغادر سقماً اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها شفاءً لايغادر سقماً اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها شفاءً لايغادر سقماً اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيها شفاءً لايغادر سقماً |
سامحوني .. إن رحلت .. يوماً .. دون موعد
|
01-10-2014, 01:42 PM | #18 | ||
|
اقتباس:
اللهم امين وكل الشكر والتقدير لك خيتي تلاهيف
لحضورك .. كوني بالقرب دوما غاليتي |
||
|
01-10-2014, 01:44 PM | #19 | |
|
اقتباس:
اللهم امين يارب
هلابك غاليتي براءة انثى دمتي بود |
|
|
01-10-2014, 01:46 PM | #20 | |
|
اقتباس:
اللهم امين اخي انا سعودي
كل الشكر لحضورك |
|
|
01-10-2014, 01:48 PM | #21 | |
|
اقتباس:
وفيك الخير والبركة أنا أكتب الشعر لحنا وإذا تشكل لدي بيتين عرضتهما على ميزان الخليل وأكمل القصيدة بعد ذلك ، الدراية بعلم العروض ضرورة أساسية بكتابة القصيدة بالنسبة لي عرفت العروض قبل كتابة الشعر، وهناك من يكتب وهو لايعرف العروض ويتقن القصيدة، فيما يتعلق بردي على الأخ الوادعي أظن ميزانه جاء به من الشعر النبطي حيث تختلف المسميات ، وهو شاعر محاورة مبدع تحياتي أخي |
|
|
01-12-2014, 02:42 PM | #22 |
|
حياك اختي قصيدتك على بحر الرجز بالفصيح لان عندك حركه في الابيات زايده وهذا ما جعله يكون على الرجز وليس على الوافر لأنني لو وافقتك وقلت انه على الوافر لكانت قصيدتك مكسوره الوزن في بعض ابياتها ولكن رحلته لكي على الرجز للخروج من هذا وتفعيله الرجز في النبطي تختلف عنه في الفصيح اما الوافر هذه تفعيلته ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) وليس كما ذكرتي .. لكي التحيه
|
|
01-12-2014, 03:47 PM | #23 | |
|
اقتباس:
قال تعالى ( ولاتقف ماليس لك به علم ، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا درجت العادة لدى النقاد أن يشير إلى مكان الخطأ ويقول صوابه كذا وكذا ويأتي بالصواب وهؤلاء نقاد الشعر وحذقته ، ولكن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب وهذا ما وجدته في قولك فيها حركة زائدة عموما تفاعيل الوافر كما ذكرت في الضرب الكامل ، وأدعو شاعر المحاورة المستند على عروض الرياحي، وسأمهلك (24) ساعة أو سأقوم بتقطيع النص عروضيا على مذهب الخليل ، إما أن تعري جهلي أو أعري جهلك |
|
|
01-12-2014, 04:44 PM | #24 | |
|
اقتباس:
4 ـ البحر الوافِر دائرة البحر الوافر: هو من دائرة المُؤْتَلِف التي تضم بحرين مستعملين هما: الوافِر والكامِل، وبحرا مهملا هو: المتوفر، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لائتلاف أجزائها السباعية، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي (مُفَاْعَلَتُنْ)، (مُتَفَاْعِلُنْ)، (فَاْعِلاتُنَ) . وزن البحر الوافر بحسب الدائرة العروضية: مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ استعمال البحر الوافر: يستعمل تاما ومجزوءا. ضابط البحر الوافر: بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ سبب تسمية البحر الوافر بهذا الاسم: سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لوفور أوتاد تفعيلاته، وقيل: لوفور حركاته؛ لأنه ليس في تفعيلات البحور المختلفة حركات أكثر مما في تفعيلاته. أعاريض البحر الوافر وأضربه مع التمثيل: للبحر الوافِر عروضان وثلاثة أضرب: (1) عَرُوْضه الأولى تامة مقطوفة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (وأجاز بعضهم القبض في هذه العروض، أما ضربها فيجوز فيه الْقَصْر)، مثال هذا الضرب: وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِي تَشَاءُوْ ـيِ فَصْنَعْ مَا وَلَمْ تَسْتَحـْ ـلَيالِيْ ـشَ عَاقِبَةَ لـْ إِذَا لَمْ تَخْـ //5/5 //5/ 5/5 //5/5/5 //5/5 //5///5 //5/5/5 مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلْتُنْ مقطوف معصوبة معصوبة مقطوفة سَالِمَة معصوبة (2) عَرُوْضه الثانية مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز الْعَصْب في هذه العروض) ولها ضربان (ولا يجوز دخول أي زحاف عليهما): أ- مِثْلُهَا، مثل: كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ ـلَهِنْ كّمِدِيْ كِتَابَ مُوَلـْ ـكِ مِنْ بَلَدِيْ كَتَبْتُ إِلَيْـ //5///5 //5///5 //5///5 //5///5 مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ صحيح سَالِمَة صحيحة سَالِمَة ب- معصوب، مثل: فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا وَتَعْصِيْنِيْ فَتُغْضِبُنِيْ وَأامُرُهَا أُعَاتِبُهَا //5/5/5 //5///5 //5///5 //5///5 مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ معصوب سَالِمَة صحيحة سَالِمَة ملخص الزحافات والعلل في البحر الوافر: زحافاته وعلله: يجوز في حشو هذا البحر: (1) الْعَصْب (تسكين الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُنْ)، وهو سائغ كثير ويقربه من الهزج، وعندما تعصب جميع أجزاء الوافر المجزوء يشتبه بالهزج. وفي (مُفَاْعَلْتُنْ) المعصوبة تجري المعاقبة بين لامها الساكنة ونونها، فيجوز حذف أحدهما أو سلامتهما. والْعَصْب في الوافر حسن. (2) العقل (حذف الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَتُنْ) والعقل في الوافر قبيح. (3) النقص (تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُ)، والنقص في الوافر صالح. (4) العضب (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلَتُنْ) الأولى السالمة) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (فَاْعَلَتُنْ). (5) العقص (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُ) الأولى المنقوصة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُ): (فَاْعَلْتُ). (6) القصم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُنْ) الأولى المعصوبة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُنْ): (فَاْعَلْتُنْ). (7) الجمم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَتُنْ) الأولى المعقولة) فتصبح به (مُفَاْعَتُنْ): (فَاْعَتُنْ). والعضب وما بعده كلها خَرْمٌ وقد اختلفت أسماؤها لاختلاف التفعيلة التي دخلتها من حيث السلامة ونوع الزحاف الذي فيها والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف. جدول تلخيصي للبحر الوافر: التمثيل الضرب العروض الوافر صورته نوعه صورتها نوعها وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِيْ مُفَاْعَلْ مقطوف مُفَاْعَلْ مقطوفة يستعمل تاما ومجزوءا كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ مُفَاْعَلَتُنْ صحيح مُفَاْعَلَتُنْ صَحِيحَة فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا مُفَاْعَلْتُنْ معصوب مُفَاْعَلَتُنْ تدريبات على البحر الوافِر: أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير: إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ ** عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاهُ هُوْنُ الحل: عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاه ُهُوْنُ إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ البيت: عَلَتْهُ مَهَاْنَتُنْ وَعَلاه ُهُوْنُوْ إِذَا طَمَعُنْ يَحِلْلُ بِقَلْبِ عَبْدِنْ الكتابة العروضية: ه ُهُوْنُوْ نَتُنْ وَعَلا عَلَتْهُ مَهَاْ ـبِ عَبْدِنْ يَحِلْلُ بِقَلـْ إِذَا طَمَعُنْ تقطيعه: //5/5 //5///5 //5///5 //5/5 //5///5 //5///5 الرموز: مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ التفاعيل: الوافر بحره: تامة مقطوفة عَرُوْضه: مثلها ضربه: سليم حشوه: ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير: وكن رجلا على الأهوال جلدا ** وشيمتك السماحة والوفاءُ هي الأيامُ والعِبَرُ ** وأمر الله ينتظرُ ولم أرَ في عيوب الناس شيئًا ** كنقص القادرين على التمامِ وهنا أضع للقاريء الحصيف طامة الأستاذ الوادعي التي جاء بها الرجز 7 ـ البحر الرَّجز دائرة البحر الرجز: انظر دائرة البحر الهزج. وزن البحر الرجز بحسب الدائرة العروضية: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ استعمال البحر الرجز: يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا. ضابط البحر الرجز: فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ سبب تسمية البحر الرجز بهذا الاسم: اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل: لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل، والشطر والجزء والنهك؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة، وقيل: لتقارب أجزائه وقلة حروفه، وقيل: لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم. أعاريض البحر الرجز وأضربه مع التمثيل: للبحر الرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب: (1) عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة ولها ضربان: أ- مِثْلُهَا، مثل: إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ مِنْ خَيْرُهوْ يُرْجَى لِيَوْ إِنْ كَانَ لا ـنا شَرْرَهُوْ مَنْ كَفْفَ عَنـْ لاخَيْرَ فِيْ /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح سَالِمَة سَالِمَة صَحِيحَة سَالِمَة سَالِمَة ب- مقطوع (وهذا النوع إذا صرع يشتبه بنوع من أنواع البحر السريع)، مثل: وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ مَجْهُوْدُوْ ـنِيْ جَاهِدُنْ وَلْقَلْبُ مِنـْ ـحُنْ سَالِمُنْ ـهَا مُسْتَرِيـْ الْقَلْبُ مِنـْ /5/5/5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 مُسْتَفْعِلْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مقطوع سَالِمَة سَالِمَة صَحِيحَة سَالِمَة سَالِمَة (2) مجزوءة صَحِيحَة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل: أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ ـمِنْ أَتّْتَقِيْ أَيْيَ عَظِيـْ نِنْ أَرْتَقِيْ أَيْيَ مَكَا /5/5//5 /5///5 /5/5//5 /5///5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ صحيح مطوية صَحِيحَة مطوية (3) مشطورة وهي الضرب، مثل: تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ ـشِيْ مُبْصِرَهْ يا كَعْبُ وَمـْ تَعَلْلَمِيْ /5/5//5 /5/5//5 //5//5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ صحيح سَالِمَة مخبونة (4) منهوكة صَحِيحَة وهي الضرب، مثل: يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ فِيْها جَذَعْ يا لَيْتَنِيْ /5/5//5 /5/5//5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح سَالِمَة أَخُبُّ فِيْها وَأَضَعْ ـها وَأَضَعْ أَخُبْبُ فِيـْ /5///5 //5//5 مُسْتَعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ صحيح مخبونة ملخص الزحافات والعلل في البحر الرجز: يجوز في الرجز الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)، والطي (حذف الرابع الساكن)، والخبل (حذف الثاني والرابع الساكنين)، وهذه الزحافات تجوز في حشوه وعَرُوْضه وضربه إلا الضرب المقطوع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله) (مُسْتَفْعِلْ) فإنه لا يجوز فيه الْخَبْن. وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلُنْ)، وبالطي: (مُسْتَعِلُنْ)، وبالخبل: (مُتَعِلُنْ) ويصبح الضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلْ) ويُسَمَّى حينئذ مكبولا أو مخلعا. وهذه الزحافات سائغة في الرجز غير نابية عن الذوق، وقد تجتمع جميعا في بيت واحد دون ثقل أو نشوز، وقد يستغني الشاعر عن وحدة القافية في أبيات القصيدة من الرجز بالتصريع في كل بيت وبوحدة القافية بين شطريه. ويُسَمَّى هذا النوع من الرجز (المزدوجَ)، وفيه يجوز للشاعر الجمع بين الضرب التام (مُسْتَفْعِلُنْ) والضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) في قصيدة واحدة كما في أرجوزة أبي العتاهية المسماة ذات الأمثال. جدول تلخيصي للبحر الرجز: التمثيل الضرب العروض الرجز صورته نوعه صورتها نوعها إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة تام وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ مُسْتَفْعِلْ مقطوع أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة مجزوء تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ العروض هي الضرب مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة مشطور يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ العروض هي الضرب مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة منهوك تدريبات على بحر الرجز: أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير: لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ ** مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ الحل: مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ البيت: مَاْ أَطْوَلَ لْلَيْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ لِكُلْلِ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلْلَ أَلَمْ الكتابة العروضية: مَنْ لَمْ يَنَمْ ـلَيْلَ عَلا مَاْ أَطْوَلَ لـْ قَلْلَ أَلَمْ يُؤْذِيْ وَإِنْ لِكُلْلِ مَاْ تقطيعه: /5/5//5 /5///5 /5/5//5 /5///5 /5/5//5 //5//5 الرموز: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ التفاعيل: الرجز بحره: مجزوءة صحيحة ؛ طيها غير لازم . عَرُوْضه: صحيح ضربه: دخل الخبن التفعيلة الأولى ، والطي التفعيلة الخامسة . ولي عودة للمقارنة والموازنة والتقطيع العروضي لأكشف زيف الكلام وأثبات حقيقة العروض الغائبة عن أنصاف المثقفين |
|
|
01-13-2014, 02:51 AM | #25 |
شاعر مُـمـيّز
صَآلحُ آلعمُريٌ
|
همس
اسال الله بأسماءه الحسنى وصفاته العلى أن يشفي مريضكم وأن يقر أعينكم به ويلبسه ثوب الصحه والعافيه لاتعليق على النص فالأبيات جميعها تستحق الاقتباس اهنيك على هذه اللوحة الرائعه تقديري لسموك |
الأحلام سكر .,
نرشه على حياتنا لـ نغطي بس قليلاً من مرارتها |
01-13-2014, 07:39 AM | #26 | |
|
اقتباس:
اضحك الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما قطعتي الابيات فلن يفيدك لأن تقطيع الابيات يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر وانتي مشكلتك انك توزنين على اللحن اما التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل اول ابتدائي يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من انطقك وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك اسلوب القص واللزق اتيتي بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل انه حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك اكثر اما اخطاء قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل الاخير ) اما اذا كنتي لا تعلمين ان الشعر لا يحتوي على حركات فهذه ام المصائب وانا اسألك الان واتحداك ان تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب ارتكاز الحركه الثالثه في البيت ؟ |
|
|
01-13-2014, 07:30 PM | #27 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
|
همسـ .. تظل الرقم الصعب في همس القوافي شعرا ولغة وعلما ..... نص رائع , مُتقن ومؤثر جداً رفع الله البلاء وادام السعادة شكراً ولكـ كُلّ الاحترام |
|
01-13-2014, 08:01 PM | #28 |
شاعر مُـمـيّز
أبـو نــوره |
صح لسانك اختي همس فعلا ابيات رائعه وتستحق التقدير
رائعه فعلا لاعدمناك |
[flash1=http://im42.gulfup.com/F5SP2.swf]WIDTH=800 HEIGHT=300[/flash1]
|
01-13-2014, 08:57 PM | #29 |
شاعر مُـمـيّز
أبـو نــوره |
ملاحظه بسيطه اتمنى ان يتقبلها الجميع لكن لابد منها لفت انتباهي ملاحظات اخوي يحي الوادعي وردود اختي همس على تلك الملاحظات وهنا اريد ان اسأل اخي الغالي يحي الوادعي هل انت شاعر فصحى ام شاعر نبطي اما شاعر قلطه ومحاوره؟؟؟؟ هناك من يوجه النقد ولابأس بالنقد البناء الذي يثري القصيده بالتصحيح الصحيح وان كنا نرى ان النقد لايكون عشوائيا او وقتيا ولكن مع ذالك هل نملك ان نتقن جميع فنون الشعر لدرجه الجدل بكل قصيده تطرح امامنا ام ان التروي قليلا يكون ذو فائده وقد تذكرت ماقاله احد الشعراء لأنَّ الشعرَ في دَمِّي وفي عَظمي وفي لَحمي سَأغمِسُ داخِلي قَلَمي وأزرعُ كلَّ أوراقي صَباحاً قادِمًا أخضَرْ وطَيْفَ سَحابةٍ تُمطِرْ أحاسيسًا على الأسطُرْ يَدورُ العُمرُ لَنْ أعبَأْ لأنَّ مشاعرَ الفنَّانِ لا تَصدَأْ ستبقَى ثورةُ الأشعارِ بُركانًا ولن تَهدَأْ سأكتُبُ فوقَ جَفنِ العينِ أشعاري وأُخفي بينَ أبياتِ الهَوَى العُذريِّ أسراري وأسقي أحرُفَ الأبياتِ مِن عُمري ، ومِن عرَقي ، ومِن ناري ... وإنْ مِتُّ .. سَتُنبِتُ هذهِ الكلماتُ أشجارًا على قَبري تُظَلِّلُ فَوقَ زُوَّاري أنا الإنسانُ والفنَّانُ والشاعِرْ أنا الحُزنُ الذي يَمتدُّ كَالدنيا بِلا آخِرْ أنا المَطعونُ في قَلبي أنا المَجروحُ في حُبي أنا المُتمرِّدُ الثائرْ أنا المُتعذِّبُ ، المتألِّمُ ، الساخِرْ أنا مَن تَسكُنُ الأحزانُ في قَلَمي أنا يَمتَصُّني ألَمي لأكتُبَ هذهِ الكلِماتِ أُنشِئُها مِنَ العَدَمِ أنا الفنَّانُ غَنَّيتُ ونارُ الجُرحِ في عُمقي وعِشتُ العُمرَ مُنتظرًا تَلوحُ الشمسُ في أُفُقي أنا المَسجونُ في قَلَقي وأشعُرُ دائمًا بالخَوفِ سِكِّينًا على عُنُقي تُقطِّعُ في شَراييني يَشُقُّ بِداخِلي نَهرًا يَصُبُّ مَرارةَ الأيامِ في حَلقي لأنزِفَ هذه الكلماتِ مِن وَجَعي ومن ألَمي ومن أرَقي أنا النَّايُ الحَزينُ الصوتِ والنَّغَمُ الذي يَسحِرْ أنا الإحساسُ دَفَّاقًا ومُنهَمرًا على الأسطُرْ أنا مَن يَنحِتُ الكلماتِ كي تَغدو تَماثيلاً مِنَ المَرمَرْ وأزرعُ دائمًا شِعري بَساتينًا على الصفَحاتِ كي تُزهِرْ وأمضي بينَ أبياتي أرى نَفسي أرى ذاتي أرى وَجهَ انفِعالاتي وبينَ السطرِ والسطرِ أذوبُ .. أموتُ .. أنتَحِرُ لأُهديَكُمْ كِتاباتي هل يحق لنا ان ننتقد دون ان نستأذن وماالذي يسمح لنا ان نقتحم باب النقد بكل فنون الشعر ’’’عندما ابيح لنفسي نقد شاعرما فلابد ان اكون في موضع يسمح لي بالنقد كأن اكلف في مسابقه شعريه بالنقد وابداء الملاحظات وماخلاف ذالك فأرى انه من الجيد والمفيد جدا إن استحسنت الأبيات ان اثني عليها وإن ساءتني فمن التزام الصمت حكمه’’’ لم اكن اريد ان اعلق في هذه القصيده بسوى التعليق الأول ولكن ’’’’’سأمنا في غالب المواقع من اقتحام طرح الأعضاء بالنقد الغير مجدي والخاطئ غالبا’’’’ وان تبين اننا ننتقد بالخطأ نصر على ان نقدنا هو الصواب؟؟؟؟؟ اخي يحي الوادعي اما آن لك ان تقف عن الجدل هناك من استحى ان يقول لك كف عن مجادله الشعراء وكل شاعر يطرح قصيده تطمر عليه وهذا من البحر الفلاني والبحر العلاني واصبت هنا واخطأت هناك وهذا صواب وذاك فيه خطأ وهذا عنده زكام وذاك عنده مغص ولم يسلم من جملتك المعروفه (انا اتحداك الا الأعشى والفرزدق) ويمكن عندك عليهم ملاحظات من يدري؟؟؟ ياخي والله وبالله وتالله مليت من هالطمرات وليست الأولى لك ولن تكون الأخيره فهذي طلبه وانا خوك طلبه لاعاد تنتقد احد الا على بينه والا خلها كلها نفدا خشمك ولاتزعل
|
[flash1=http://im42.gulfup.com/F5SP2.swf]WIDTH=800 HEIGHT=300[/flash1]
|
01-13-2014, 10:22 PM | #30 | |
|
اقتباس:
اللهم امييين
وحييت اخي رسام المشاعر |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|