الإهداءات


همس القوافي خاص باطروحات شعراء وأعضاء المنتدى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-12-2014, 01:42 PM
مركز تحميل الصور
يحي الوادعي غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 26299
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 فترة الأقامة : 4938 يوم
 أخر زيارة : 12-23-2024 (12:18 PM)
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : يحي الوادعي is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس مشاهدة المشاركة
يحيى الوادعي

شكرا لاضافتك على النص
ولكن لفت نظري أن القصيدة من بحر الرجز
وهذا تصنيف لايتفق مع الحقيقة التي تقول أن القصيدة من الوافر وتفاعيلة :
مفاعلتن مفاعلتن فعول
دم بخير اخي
حياك اختي قصيدتك على بحر الرجز بالفصيح لان عندك حركه في الابيات زايده وهذا ما جعله يكون على الرجز وليس على الوافر لأنني لو وافقتك وقلت انه على الوافر لكانت قصيدتك مكسوره الوزن في بعض ابياتها ولكن رحلته لكي على الرجز للخروج من هذا وتفعيله الرجز في النبطي تختلف عنه في الفصيح اما الوافر هذه تفعيلته ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) وليس كما ذكرتي .. لكي التحيه



الكعبية likes this.
 توقيع : يحي الوادعي


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 02:47 PM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية همس
همس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28949
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 12-16-2015 (11:00 PM)
 المشاركات : 775 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الوادعي مشاهدة المشاركة

حياك اختي قصيدتك على بحر الرجز بالفصيح لان عندك حركه في الابيات زايده وهذا ما جعله يكون على الرجز وليس على الوافر لأنني لو وافقتك وقلت انه على الوافر لكانت قصيدتك مكسوره الوزن في بعض ابياتها ولكن رحلته لكي على الرجز للخروج من هذا وتفعيله الرجز في النبطي تختلف عنه في الفصيح اما الوافر هذه تفعيلته ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) وليس كما ذكرتي .. لكي التحيه
الأستاذ يحيى الوادعي
قال تعالى ( ولاتقف ماليس لك به علم ، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا
درجت العادة لدى النقاد أن يشير إلى مكان الخطأ ويقول صوابه كذا وكذا
ويأتي بالصواب وهؤلاء نقاد الشعر وحذقته ، ولكن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب وهذا ما وجدته في قولك فيها حركة زائدة
عموما تفاعيل الوافر كما ذكرت في الضرب الكامل ، وأدعو شاعر المحاورة
المستند على عروض الرياحي، وسأمهلك (24) ساعة أو سأقوم بتقطيع
النص عروضيا على مذهب الخليل ، إما أن تعري جهلي أو أعري جهلك








 
 توقيع : همس



يسلمووو يمك دروبي على الهدية
فديت روحك


رد مع اقتباس
قديم 01-12-2014, 03:44 PM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية همس
همس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28949
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 12-16-2015 (11:00 PM)
 المشاركات : 775 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس مشاهدة المشاركة
الأستاذ يحيى الوادعي
قال تعالى ( ولاتقف ماليس لك به علم ، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا
درجت العادة لدى النقاد أن يشير إلى مكان الخطأ ويقول صوابه كذا وكذا
ويأتي بالصواب وهؤلاء نقاد الشعر وحذقته ، ولكن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب وهذا ما وجدته في قولك فيها حركة زائدة
عموما تفاعيل الوافر كما ذكرت في الضرب الكامل ، وأدعو شاعر المحاورة
المستند على عروض الرياحي، وسأمهلك (24) ساعة أو سأقوم بتقطيع
النص عروضيا على مذهب الخليل ، إما أن تعري جهلي أو أعري جهلك






4 ـ البحر الوافِر

دائرة البحر الوافر:
هو من دائرة المُؤْتَلِف التي تضم بحرين مستعملين هما: الوافِر والكامِل، وبحرا مهملا هو: المتوفر، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لائتلاف أجزائها السباعية، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي (مُفَاْعَلَتُنْ)، (مُتَفَاْعِلُنْ)، (فَاْعِلاتُنَ) .

وزن البحر الوافر بحسب الدائرة العروضية:
مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ

استعمال البحر الوافر:
يستعمل تاما ومجزوءا.

ضابط البحر الوافر:
بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ

سبب تسمية البحر الوافر بهذا الاسم:
سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لوفور أوتاد تفعيلاته، وقيل: لوفور حركاته؛ لأنه ليس في تفعيلات البحور المختلفة حركات أكثر مما في تفعيلاته.

أعاريض البحر الوافر وأضربه مع التمثيل:
للبحر الوافِر عروضان وثلاثة أضرب:

(1) عَرُوْضه الأولى تامة مقطوفة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (وأجاز بعضهم القبض في هذه العروض، أما ضربها فيجوز فيه الْقَصْر)، مثال هذا الضرب:

وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ



إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِي

تَشَاءُوْ

ـيِ فَصْنَعْ مَا

وَلَمْ تَسْتَحـْ



ـلَيالِيْ

ـشَ عَاقِبَةَ لـْ

إِذَا لَمْ تَخْـ

//5/5

//5/ 5/5

//5/5/5



//5/5

//5///5

//5/5/5

مُفَاْعَلْ

مُفَاْعَلْتُنْ

مُفَاْعَلْتُنْ



مُفَاْعَلْ

مُفَاْعَلَتُنْ

مُفَاْعَلْتُنْ

مقطوف

معصوبة

معصوبة



مقطوفة

سَالِمَة

معصوبة

(2) عَرُوْضه الثانية مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز الْعَصْب في هذه العروض) ولها ضربان (ولا يجوز دخول أي زحاف عليهما):

أ- مِثْلُهَا، مثل:

كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ



كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ

ـلَهِنْ كّمِدِيْ

كِتَابَ مُوَلـْ



ـكِ مِنْ بَلَدِيْ

كَتَبْتُ إِلَيْـ

//5///5

//5///5



//5///5

//5///5

مُفَاْعَلَتُنْ

مُفَاْعَلَتُنْ



مُفَاْعَلَتُنْ

مُفَاْعَلَتُنْ

صحيح

سَالِمَة



صحيحة

سَالِمَة

ب- معصوب، مثل:

فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ



أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا

وَتَعْصِيْنِيْ

فَتُغْضِبُنِيْ



وَأامُرُهَا

أُعَاتِبُهَا

//5/5/5

//5///5



//5///5

//5///5

مُفَاْعَلْتُنْ

مُفَاْعَلَتُنْ



مُفَاْعَلَتُنْ

مُفَاْعَلَتُنْ

معصوب

سَالِمَة



صحيحة

سَالِمَة

ملخص الزحافات والعلل في البحر الوافر:
زحافاته وعلله: يجوز في حشو هذا البحر:
(1) الْعَصْب (تسكين الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُنْ)، وهو سائغ كثير ويقربه من الهزج، وعندما تعصب جميع أجزاء الوافر المجزوء يشتبه بالهزج. وفي (مُفَاْعَلْتُنْ) المعصوبة تجري المعاقبة بين لامها الساكنة ونونها، فيجوز حذف أحدهما أو سلامتهما. والْعَصْب في الوافر حسن.
(2) العقل (حذف الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَتُنْ) والعقل في الوافر قبيح.
(3) النقص (تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُ)، والنقص في الوافر صالح.
(4) العضب (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلَتُنْ) الأولى السالمة) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (فَاْعَلَتُنْ).
(5) العقص (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُ) الأولى المنقوصة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُ): (فَاْعَلْتُ).
(6) القصم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُنْ) الأولى المعصوبة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُنْ): (فَاْعَلْتُنْ).
(7) الجمم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَتُنْ) الأولى المعقولة) فتصبح به (مُفَاْعَتُنْ): (فَاْعَتُنْ).
والعضب وما بعده كلها خَرْمٌ وقد اختلفت أسماؤها لاختلاف التفعيلة التي دخلتها من حيث السلامة ونوع الزحاف الذي فيها والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف.
جدول تلخيصي للبحر الوافر:
التمثيل

الضرب

العروض

الوافر

صورته

نوعه

صورتها

نوعها

وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ

إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِيْ

مُفَاْعَلْ

مقطوف

مُفَاْعَلْ

مقطوفة

يستعمل تاما ومجزوءا

كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ

كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ

مُفَاْعَلَتُنْ

صحيح

مُفَاْعَلَتُنْ

صَحِيحَة

فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ

أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا

مُفَاْعَلْتُنْ

معصوب

مُفَاْعَلَتُنْ

تدريبات على البحر الوافِر:
أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:
إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ ** عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاهُ هُوْنُ

الحل:

عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاه ُهُوْنُ



إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ

البيت:

عَلَتْهُ مَهَاْنَتُنْ وَعَلاه ُهُوْنُوْ



إِذَا طَمَعُنْ يَحِلْلُ بِقَلْبِ عَبْدِنْ

الكتابة العروضية:

ه ُهُوْنُوْ

نَتُنْ وَعَلا

عَلَتْهُ مَهَاْ



ـبِ عَبْدِنْ

يَحِلْلُ بِقَلـْ

إِذَا طَمَعُنْ

تقطيعه:

//5/5

//5///5

//5///5



//5/5

//5///5

//5///5

الرموز:

مُفَاْعَلْ

مُفَاْعَلَتُنْ

مُفَاْعَلَتُنْ



مُفَاْعَلْ

مُفَاْعَلَتُنْ

مُفَاْعَلَتُنْ

التفاعيل:

الوافر

بحره:

تامة مقطوفة

عَرُوْضه:

مثلها

ضربه:

سليم

حشوه:

ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير:

وكن رجلا على الأهوال جلدا ** وشيمتك السماحة والوفاءُ

هي الأيامُ والعِبَرُ ** وأمر الله ينتظرُ

ولم أرَ في عيوب الناس شيئًا ** كنقص القادرين على التمامِ
وهنا أضع للقاريء الحصيف طامة الأستاذ الوادعي التي جاء بها الرجز
7 ـ البحر الرَّجز

دائرة البحر الرجز:
انظر دائرة البحر الهزج.

وزن البحر الرجز بحسب الدائرة العروضية:
مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

استعمال البحر الرجز:
يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا.

ضابط البحر الرجز:
فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ

سبب تسمية البحر الرجز بهذا الاسم:
اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل: لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل، والشطر والجزء والنهك؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة، وقيل: لتقارب أجزائه وقلة حروفه، وقيل: لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم.

أعاريض البحر الرجز وأضربه مع التمثيل:
للبحر الرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب:

(1) عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة ولها ضربان:

أ- مِثْلُهَا، مثل:

إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ



لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ

مِنْ خَيْرُهوْ

يُرْجَى لِيَوْ

إِنْ كَانَ لا



ـنا شَرْرَهُوْ

مَنْ كَفْفَ عَنـْ

لاخَيْرَ فِيْ

/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5



/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ



مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

صحيح

سَالِمَة

سَالِمَة



صَحِيحَة

سَالِمَة

سَالِمَة

ب- مقطوع (وهذا النوع إذا صرع يشتبه بنوع من أنواع البحر السريع)، مثل:

وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ



الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ

مَجْهُوْدُوْ

ـنِيْ جَاهِدُنْ

وَلْقَلْبُ مِنـْ



ـحُنْ سَالِمُنْ

ـهَا مُسْتَرِيـْ

الْقَلْبُ مِنـْ

/5/5/5

/5/5//5

/5/5//5



/5/5//5

/5/5//5

/5/5//5

مُسْتَفْعِلْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ



مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مقطوع

سَالِمَة

سَالِمَة



صَحِيحَة

سَالِمَة

سَالِمَة

(2) مجزوءة صَحِيحَة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل:

أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ



أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ

ـمِنْ أَتّْتَقِيْ

أَيْيَ عَظِيـْ



نِنْ أَرْتَقِيْ

أَيْيَ مَكَا

/5/5//5

/5///5



/5/5//5

/5///5

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ



مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

صحيح

مطوية



صَحِيحَة

مطوية

(3) مشطورة وهي الضرب، مثل:

تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ

ـشِيْ مُبْصِرَهْ

يا كَعْبُ وَمـْ

تَعَلْلَمِيْ

/5/5//5

/5/5//5

//5//5

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

صحيح

سَالِمَة

مخبونة

(4) منهوكة صَحِيحَة وهي الضرب، مثل:

يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ

فِيْها جَذَعْ

يا لَيْتَنِيْ

/5/5//5

/5/5//5

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

صحيح

سَالِمَة



أَخُبُّ فِيْها وَأَضَعْ

ـها وَأَضَعْ

أَخُبْبُ فِيـْ

/5///5

//5//5

مُسْتَعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

صحيح

مخبونة

ملخص الزحافات والعلل في البحر الرجز:

يجوز في الرجز الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)، والطي (حذف الرابع الساكن)، والخبل (حذف الثاني والرابع الساكنين)، وهذه الزحافات تجوز في حشوه وعَرُوْضه وضربه إلا الضرب المقطوع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله) (مُسْتَفْعِلْ) فإنه لا يجوز فيه الْخَبْن. وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلُنْ)، وبالطي: (مُسْتَعِلُنْ)، وبالخبل: (مُتَعِلُنْ) ويصبح الضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلْ) ويُسَمَّى حينئذ مكبولا أو مخلعا.

وهذه الزحافات سائغة في الرجز غير نابية عن الذوق، وقد تجتمع جميعا في بيت واحد دون ثقل أو نشوز، وقد يستغني الشاعر عن وحدة القافية في أبيات القصيدة من الرجز بالتصريع في كل بيت وبوحدة القافية بين شطريه. ويُسَمَّى هذا النوع من الرجز (المزدوجَ)، وفيه يجوز للشاعر الجمع بين الضرب التام (مُسْتَفْعِلُنْ) والضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) في قصيدة واحدة كما في أرجوزة أبي العتاهية المسماة ذات الأمثال.

جدول تلخيصي للبحر الرجز:

التمثيل

الضرب

العروض

الرجز

صورته

نوعه

صورتها

نوعها

إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ

لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ

مُسْتَفْعِلُنْ

صحيح

مُسْتَفْعِلُنْ

صَحِيحَة

تام

وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ

مُسْتَفْعِلْ

مقطوع

أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ

أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ

مُسْتَفْعِلُنْ

صحيح

مُسْتَفْعِلُنْ

صَحِيحَة

مجزوء

تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ

العروض هي الضرب

مُسْتَفْعِلُنْ

صَحِيحَة

مشطور

يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ

العروض هي الضرب

مُسْتَفْعِلُنْ

صَحِيحَة

منهوك

تدريبات على بحر الرجز:
أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير:
لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ ** مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ

الحل:

مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ



لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ

البيت:

مَاْ أَطْوَلَ لْلَيْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ



لِكُلْلِ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلْلَ أَلَمْ

الكتابة العروضية:

مَنْ لَمْ يَنَمْ

ـلَيْلَ عَلا

مَاْ أَطْوَلَ لـْ



قَلْلَ أَلَمْ

يُؤْذِيْ وَإِنْ

لِكُلْلِ مَاْ

تقطيعه:

/5/5//5

/5///5

/5/5//5



/5///5

/5/5//5

//5//5

الرموز:

مُسْتَفْعِلُنْ

مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ



مُسْتَعِلُنْ

مُسْتَفْعِلُنْ

مُتَفْعِلُنْ

التفاعيل:

الرجز

بحره:

مجزوءة صحيحة ؛ طيها غير لازم .

عَرُوْضه:

صحيح

ضربه:

دخل الخبن التفعيلة الأولى ، والطي التفعيلة الخامسة .
ولي عودة للمقارنة والموازنة والتقطيع العروضي لأكشف زيف الكلام وأثبات حقيقة العروض الغائبة عن أنصاف المثقفين











 
 توقيع : همس



يسلمووو يمك دروبي على الهدية
فديت روحك


رد مع اقتباس
قديم 01-13-2014, 06:39 AM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية يحي الوادعي
يحي الوادعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26299
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 12-23-2024 (12:18 PM)
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس مشاهدة المشاركة
الأستاذ يحيى الوادعي
قال تعالى ( ولاتقف ماليس لك به علم ، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا
درجت العادة لدى النقاد أن يشير إلى مكان الخطأ ويقول صوابه كذا وكذا
ويأتي بالصواب وهؤلاء نقاد الشعر وحذقته ، ولكن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب وهذا ما وجدته في قولك فيها حركة زائدة
عموما تفاعيل الوافر كما ذكرت في الضرب الكامل ، وأدعو شاعر المحاورة
المستند على عروض الرياحي، وسأمهلك (24) ساعة أو سأقوم بتقطيع
النص عروضيا على مذهب الخليل ، إما أن تعري جهلي أو أعري جهلك






اضحك الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما قطعتي الابيات فلن يفيدك لأن تقطيع الابيات يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر وانتي مشكلتك انك توزنين على اللحن اما التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل اول ابتدائي يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من انطقك وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك اسلوب القص واللزق اتيتي بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل انه حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك اكثر اما اخطاء قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل الاخير ) اما اذا كنتي لا تعلمين ان الشعر لا يحتوي على حركات فهذه ام المصائب وانا اسألك الان واتحداك ان تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب ارتكاز الحركه الثالثه في البيت ؟


 
 توقيع : يحي الوادعي



رد مع اقتباس
قديم 01-13-2014, 10:22 PM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية همس
همس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28949
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 12-16-2015 (11:00 PM)
 المشاركات : 775 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الوادعي مشاهدة المشاركة


اضحك الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما قطعتي الابيات فلن يفيدك لأن تقطيع الابيات يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر وانتي مشكلتك انك توزنين على اللحن اما التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل اول ابتدائي يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من انطقك وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك اسلوب القص واللزق اتيتي بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل انه حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك اكثر اما اخطاء قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل الاخير ) اما اذا كنتي لا تعلمين ان الشعر لا يحتوي على حركات فهذه ام المصائب وانا اسألك الان واتحداك ان تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب ارتكاز الحركه الثالثه في البيت ؟

بداية أحي الجميع وماكنت راغبة في هذا الجدل ولكن الأستاذ الوادعي وإن كانت الأستاذية بعيدة عنه لأن الأستذة لقب أكاديمي هو بعيد عنه ، لكنه يحاول التأستذ ، وقد يجد ذلك لعدة أسباب
1. تفشي العوام والتصفيق للوادعي وأمثاله ومع العوام تأتي بواقع التنظير كما فعل الوادعي ، فجعل الوافر رجزا ، وسيجعل الخليل يتجرع نبط الرياحي ويتبعه رغماً عن أنفه
2. عدم وجود عروضيين في المنتدى يقفون حائلاً دون تفشي هذه الظاهرة ، ظاهرة تسطيح الثقافة والصمت على مثل يحيى من مثقفي (( الجلطات)) عفواً القلطات
3.
وأبدا بقول المتنبي:
وكم من عائب قولا صحيح
وآفته من الفهم السقيم
ثم دعني أتوقف عند مداخلتك الثانية التي تنم عن ثقافتك العالية جداً ففيها ما يحزن سيبويه كما أحزنت الفراهيدي وما وضعته بين قوسين هي أخطاء إملائية وأكثر مداخلاتك سواء في صفحتي أو صفحة غيري تعج بالإملاء ومابين الأهلة مضحك مبكي فمن باب أولى أن تعتني بالإملاء قبل أن تنصب نفسك عروضيا تضرب إليه أكباد الإبل ، وفي قولك قص ولصق حجة عليك لالك وقوقل أيها العروضي بات مرجعا من مراجع الثقافة، الأستاذ الوادعي من لايفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل ، ومن يجعل الياء في أنتِ كما تفعل في كتابتك لايستحق حتى الرد، ولولا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إذا جاءكم الجاهل فعلموه))
وبكل أسف أنت فوق الجهل متعالم متفيهق ، أما قولك الارتكاز فما ذلك إلا جهلك بالعروض، والحركات التي أشرت إليها، لايوجد في عروض الخليل إلا الحركات الإعرابية ، ويدخل التنوين في التقطيع العروضي إضافة إلى الشدة(( ًٌ ً ّ)) كما وضعتها لك هنا وتلك الأمثال نضربها للناس ، لماذا وردت في القرآن أكثر من مرة؟؟؟؟؟ ، مرة للتفكر ومرة للتعقل ومرة للتدبر ، إن للخطاب القراني مستويات متعددة ، لأن التأمل بداية الهداية للصواب ، وتأمل مداخلتك هنا
أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في البيت ؟
تأمل في مداخلتك الطويلة الذيل ، القليلة النيل ، وأعد التأمل سينقلب البصر إليك خاسئا وهو حسير ،لكثرة أخطائك الإملائية وركاكة أسلوبك ، ولا أ ستغرب ذلك ، بل الغرابة أن تكتب سطراً دون خطأ إملائي
أما في قولك لأنك تكتبين على اللحن ، وظنك أن هذا انتقاصا، فهذا أيها الناقد الفلتة ميزان العرب قبل تقعيد العروض بنى عليه امرؤ القيس طللياته وحكم به النابغة في سوق عكاظ ، ولا أجد في استخدامه غضاضة
(أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في ؟
مضحك الارتكاز مضحك مبكٍ وما مقام الضحك هنا إلا كما قال المتنبي:
وماذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا
بها نبطي من أهل السواد يدرس أنساب أهل الفلا
وهنا تقطيع البيت الثالث الذي أشرت إليه وقلت الارتكاز وأثق بأنك لاتفرق بين الارتكاز والارتواز
وأجمل مافيك أنك تهرف بما لاتعرف
مفاعلتن مفاعلتن فعول
ففي / جفني / كتو/رقدم / عتاني
ففي جفنيك تورق دمعتان
مفاعلتن مفاعلتن فعول
وفي/ لءح د/قلمس / هارى
وفي الأحداق الآم سهارى

تأمل وتعلم حتى يكون لك قيمة عندما تتحدث وإياك والتنظير كما فعلت فأصبح الوافر رجزا في شطحة جهل قدوته الرياحي ، ويصر على تجهيل الآخرين ، عندما وضعت لك القاعدتين للوافر والرجز، كنت أظنك حصيفا ستنظر إلى دائرتي البحرين فترعوي عن الجدل البيزنطي، وإذا بي أجد جهلاً مركباً(( أتيت بكلام من قوقل ليس له علاقة بالشعر)) وأنا وضعت لك قاعدة لكن دائرة فهمك أضيق من خرم الإبرة هذه قاعدة جئت بها من قوقل أو من القوقاز لكني أثق أنه ليست من عند الرياحي
أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت
وإذا نطقت فإنني الجوزاء

هنا أتوقف وللرد بقية







 
 توقيع : همس



يسلمووو يمك دروبي على الهدية
فديت روحك


رد مع اقتباس
قديم 01-14-2014, 06:31 AM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية يحي الوادعي
يحي الوادعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26299
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 12-23-2024 (12:18 PM)
 المشاركات : 243 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس مشاهدة المشاركة
بداية أحي الجميع وماكنت راغبة في هذا الجدل ولكن الأستاذ الوادعي وإن كانت الأستاذية بعيدة عنه لأن الأستذة لقب أكاديمي هو بعيد عنه ، لكنه يحاول التأستذ ، وقد يجد ذلك لعدة أسباب
1. تفشي العوام والتصفيق للوادعي وأمثاله ومع العوام تأتي بواقع التنظير كما فعل الوادعي ، فجعل الوافر رجزا ، وسيجعل الخليل يتجرع نبط الرياحي ويتبعه رغماً عن أنفه
2. عدم وجود عروضيين في المنتدى يقفون حائلاً دون تفشي هذه الظاهرة ، ظاهرة تسطيح الثقافة والصمت على مثل يحيى من مثقفي (( الجلطات)) عفواً القلطات
3.
وأبدا بقول المتنبي:
وكم من عائب قولا صحيح
وآفته من الفهم السقيم
ثم دعني أتوقف عند مداخلتك الثانية التي تنم عن ثقافتك العالية جداً ففيها ما يحزن سيبويه كما أحزنت الفراهيدي وما وضعته بين قوسين هي أخطاء إملائية وأكثر مداخلاتك سواء في صفحتي أو صفحة غيري تعج بالإملاء ومابين الأهلة مضحك مبكي فمن باب أولى أن تعتني بالإملاء قبل أن تنصب نفسك عروضيا تضرب إليه أكباد الإبل ، وفي قولك قص ولصق حجة عليك لالك وقوقل أيها العروضي بات مرجعا من مراجع الثقافة، الأستاذ الوادعي من لايفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل ، ومن يجعل الياء في أنتِ كما تفعل في كتابتك لايستحق حتى الرد، ولولا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إذا جاءكم الجاهل فعلموه))
وبكل أسف أنت فوق الجهل متعالم متفيهق ، أما قولك الارتكاز فما ذلك إلا جهلك بالعروض، والحركات التي أشرت إليها، لايوجد في عروض الخليل إلا الحركات الإعرابية ، ويدخل التنوين في التقطيع العروضي إضافة إلى الشدة(( ًٌ ً ّ)) كما وضعتها لك هنا وتلك الأمثال نضربها للناس ، لماذا وردت في القرآن أكثر من مرة؟؟؟؟؟ ، مرة للتفكر ومرة للتعقل ومرة للتدبر ، إن للخطاب القراني مستويات متعددة ، لأن التأمل بداية الهداية للصواب ، وتأمل مداخلتك هنا
أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في البيت ؟
تأمل في مداخلتك الطويلة الذيل ، القليلة النيل ، وأعد التأمل سينقلب البصر إليك خاسئا وهو حسير ،لكثرة أخطائك الإملائية وركاكة أسلوبك ، ولا أ ستغرب ذلك ، بل الغرابة أن تكتب سطراً دون خطأ إملائي
أما في قولك لأنك تكتبين على اللحن ، وظنك أن هذا انتقاصا، فهذا أيها الناقد الفلتة ميزان العرب قبل تقعيد العروض بنى عليه امرؤ القيس طللياته وحكم به النابغة في سوق عكاظ ، ولا أجد في استخدامه غضاضة
(أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في ؟
مضحك الارتكاز مضحك مبكٍ وما مقام الضحك هنا إلا كما قال المتنبي:
وماذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا
بها نبطي من أهل السواد يدرس أنساب أهل الفلا
وهنا تقطيع البيت الثالث الذي أشرت إليه وقلت الارتكاز وأثق بأنك لاتفرق بين الارتكاز والارتواز
وأجمل مافيك أنك تهرف بما لاتعرف
مفاعلتن مفاعلتن فعول
ففي / جفني / كتو/رقدم / عتاني
ففي جفنيك تورق دمعتان
مفاعلتن مفاعلتن فعول
وفي/ لءح د/قلمس / هارى
وفي الأحداق الآم سهارى

تأمل وتعلم حتى يكون لك قيمة عندما تتحدث وإياك والتنظير كما فعلت فأصبح الوافر رجزا في شطحة جهل قدوته الرياحي ، ويصر على تجهيل الآخرين ، عندما وضعت لك القاعدتين للوافر والرجز، كنت أظنك حصيفا ستنظر إلى دائرتي البحرين فترعوي عن الجدل البيزنطي، وإذا بي أجد جهلاً مركباً(( أتيت بكلام من قوقل ليس له علاقة بالشعر)) وأنا وضعت لك قاعدة لكن دائرة فهمك أضيق من خرم الإبرة هذه قاعدة جئت بها من قوقل أو من القوقاز لكني أثق أنه ليست من عند الرياحي
أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت
وإذا نطقت فإنني الجوزاء

هنا أتوقف وللرد بقية





وبعد الجهد فسر الماء بالماء . اولا من جاب سيره الشاعر الكبير فيصل الرياحي رحمه الله رحمه واسعه ابو بدر الشاعر العملاق صاحب الاخلاق العاليه انا لم اتي بسيرته والناس يطلعون على الموضوع من اوله وهل سيجدون ذكر لفيصل الرياحي هذا اولا .. ثانيا ما دخل الاملاء هل نقاشنا بشأن الاملاء والاخطاء الاملائيه الان عرف الناس من الذي يخرج خارج نقطه البحث والموضوع ويهرب منها وسرعه الكتابه لها دور في الاخطاء ان وجدت اصلا . ثالثا لماذا كل هذا الغلط والكلام والعصبيه كل هذا لأنكي لم تجدي اجابه ولا رد واحد على كلامي ولاحظو يا اخوان ان صاحب الحق اعصابه بارده ولا يلجاء الى شيء ثاني غير لب الموضوع انضري الى اعصابي بارده لانني اعرف ما اقول وما اكتب لعلمك عندي استطاعه الرد بأكثر من ردودك ولكن تربيتي ومعدني لا يسمحون لي بهذا . اما عن استهزائك بالقلطه فالقلطه هي المحك الرئيسي للشاعر لأنه يجبر على البدع والرد والوزن والمعنى وسرعه البديهه في نفس اللحظه اما النظم فأستطيع ان اكتب قصيده لمده عشرين سنه ثم اقول للناس دوبي كتبتها امس ولو كنتي شاعره محاوره لبدأت معك بمحاوره ليتبين للناس كل شيء ثم انتي الى الان لم تجيبي على اسئلتي التي سيظهر من خلالها الحق والمصيبه انكي لا زلتي على اسلوب اللقص واللزق وهذ غير محسوب ولن يحسب لك بل انه ضدك بل انني متأكد ان كثير من الاعضاء لم يقراه لأنه لا قيمه له وليس من عندك مجرد كلام مكتوب من اليد التي كتبته خلف قوقل الله اعلم لأن قوقل ليس مرجع ابداء انظري الى ردودي لم انسخ شيء ولن أتي بشيء من غيري وهذا ثالث يوم لك ولم تجيبي ولم تعدلي الكسور التي بقصيدتك بل تصرين على انه بحر الوافر والوافر انتي اعترفتي على صحه كلامي بتفعيلته الصحيحه وانا الأن اسألك من جديد كم حركه في بحر الوافر وكم حركه في بحر الرجز ؟
انا قلت لكي ما جعلكي تقعين في الاخطاء هو وزنك على اللحن وهذا خطاء لا يوجد شاعر بمعنى شاعر يزن على اللحن فحاولي عدم الوزن على اللحن لأن اللحن صحيح انه سيمشي معك في البدايه ولكن لابد من وجود كسر او عسف او ثقل في احد الابيات رجائي اختي الكريمه لاتخلطي في البحور والاوزان كل بحر له تفعيله وحركه وانا مستعد ان رغب الاعضاء ان افرد كل يوم موضوع خاص للبحور والاوزان اتناول فيه كل يوم بحر واحد اشرحه بالتفصيل . الان اصبح عندك ثلاثه اسئله سؤالين من اول لم تجيبي عليها والثالث طرحته في هذا الموضوع ومن خلالها سيتضح كل شيء ...


 
 توقيع : يحي الوادعي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir