01-06-2014, 08:24 PM
|
#2
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 28949
|
تاريخ التسجيل : Oct 2013
|
أخر زيارة : 12-16-2015 (11:00 PM)
|
المشاركات :
775 [
+
] |
التقييم : 5
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الوادعي
صحيح ما ذكرتيه اختي همس وهذا مؤكد وكما اخبرتك اهم حاجه اختلاف المعنى هو شرط التكرار لمره واحده فقط وهذا يحصل معنا في ميادين المحاوره واذكر انه حصل بيني وبين الشاعر الكبير / فيصل الرياحي رحمه الله وانتم تعلمون بفيصل ومكانته الشعريه فلو كان هناك مشكله لنبهني على هذا ...
|
أهلا بك أخي الوادعي
لا علم لي بالرياحي ومن يكون ؟وهل له مؤلفات فيما يتعلق بالتكرار الذي قلت أنه يجوز لمرتين مع اختلاف المعنى؟ فإن كان هذا رأيه فقد ضيق واسعا ، وأتى بما لم تستطعه الأوائل، تكرار اللفظ واختلاف المعنى جائز حتى لو تكرر اللفظ لأكثر من عشرين مرة، فيه ينتفي الإيطاء ، وقد فصل في هذا الخليل بن أحمد ، ومن جاء بعده ماهو إلا صدى للخليل ، ولكن يدخل الشاعر في مشكلة نقدية أخرى غير الإيطاء وهي التكلف ، قبل ثلاثة عشر قرن ، وهنا أخي الكريم العيون تكررت بمعني واحد وهذا من عيوب القافية ، ولاتحتاج إلى جدلٍ أو تنظير ،ولذلك عدت وأشرت إلى خطأ غير مقصود، والغرابة أن أجد تنظيراً لاستساغته ، شاكرة ومقدرة لما أضافه قلمك
|
|
يسلمووو يمك دروبي على الهدية فديت روحك
|