#1
|
||||||||
|
||||||||
نورنا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [سورة الحجرات: 13] احنا نعرف مجتمعنا و عاداتنا وتقاليدنا وانو غلبت العادات عالدين باغلب الامور وانا لا اعمم ولا كن اغلبها مثل القبلي والغير قبلي القبيليه والغير قبيليه هالاشياء نهى عنها الرسول بابي هو وامي وأكد على هذه الحقيقة الشرعية في حجة الوداع فخطبهم صلى الله عليه وسلم في وسط أيام التشريق فقال يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى أبلغت قالوا بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم... قال ليبلغ الشاهد الغائب حتى في باب النكاح أبطل النبي صلى الله عليه وسلم بفعله ما كان مشهورا عند العرب في جاهليتهم بعدم إنكاح من هو دونهم في النسب فعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها انكحي أسامة بن زيد فكرهته - لأنها عربية قرشية وأسامة من الموالي - ثم قال انكحي أسامة فنكحته" رواه مسلم (1480) وزوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنة عمته زينب بنت جحش القرشية رضي الله عنها مولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه فأرجح القولين أن الكفاءة في النكاح هي الكفاءة في الدين. وبهالوقت نجد انو كثير من الناس يصنف الناس على حسب ألوانهم وقبائلهم وبلدانهم. وأهل المدينه الواحده يسخر بعضهم من بعض ويفخر بعضهم على بعض فيفتخرساكن المدينة على ساكن الريف والبادية وساكن الريف والبادية يسخر من ساكن المدينة وسكان المدن يفخر بعضهم على بعض والأبيض يزدري الأسود والأسود يزدري الأبيض وسكان البادية يفتخر بعضهم على بعض بأنسابهم وتجد القريتين المتجاورتين يفتخر بعضهم على بعض بلون أو نسب أو غير ذلك من أمور الجاهلية التي أبطلها الإسلام فاختل الميزان فأصبح عند البعض ميزان جاهلي فيحب ويوالي ويقدم ويؤخر لاعتبارات جاهلية أبطلها الإسلام من قرون. فلنتذكر أن الميزان الشرعي الذي يوزن فيه المسلمون هو التقوى والصلاح وأن الحب والولاء هو في الله فقط وليس معنى حديثي السابق أن لايعرف الشخص نسبه ولايبحث عن ذلك أو أن لايحب الشخص بلده وأهله وقبيلته فهذا من الحب الفطري الذي لايملكه الشخص إنما النهي عن الموالاة والمعادة والتقديم والتأخير على أساس عنصري فليفرق بين الأمرين. وشرايكم انتم ...؟ هل انت او انتي مع هالشئ او ضده ؟ ولو خطبك او خطب اختك شاب هل تنظر لقبيلته اولا او تنظر لدينه او خلقه ..؟؟
كلما زادت حشمة المرأة ،،، كلما زاد خجل العين من النظر إليها ،،، ♥
|
08-30-2013, 08:30 PM | #2 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
عزيزتي
أنا أرفض ان أكون قبيليه وأتزوج برجل غير قبيلي صحيح أن المفاضله تكون بالدين والخلق كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم.. ولكن أصدقك الحديث فأقول نحن هنا قبيله لن نوافق على شخص غير قبلي.. حتى لو رغبنا غير ذلك.. عاداتنا وتقاليدنا تحكمنا والخروج عنها يعتبر إساءه لابنائنا مستقبلآ.. وأرضاء النفس ورغباتها لاتطاع دومآ فهناك أشياء يكون العقل هو المتخذ للقرآر.. ولامكان للعواطف فيها..تقديري |
|
08-30-2013, 10:47 PM | #3 |
المدير العام
|
القبلية المقيتة لا أحد يقبلها إذا حلّت العادات فيها بالأسبقيّة على الأمور الدينية ..
ولكن ما كان منها يتفق مع أسس دينية فلا بأس .. نعم لا أفضلية بين أبيض ولا أسود إلاّ بالتقوى ولا مكانة لأي إنسان كان إلاّ ما كان عند الله وله سبحانه .. مسألة الزواج لابن القبيلة من خارج هذا النطاق أو العكس قد يحدث في حدود ضيقة .. ولكن شخصياً أنا مع القبيلة في حدود إجازة الدين لهذا الأمر وأعتقد أن أمر الخيار في الزواج مُتاح شرعاً وعملية الرفض وعدم القبول لا تخرج عن هذه القاعدة ولذلك الرفض لا يحدث المخالفة للدين بإذن الله .. وبالتالي جميل أن نكون بوضعية رفض لهذا الأمر تحت راية الأحكام الإسلامية .. ولنا في إمكانية الخلع لعدم تكافؤ النسب نظر وتمحيص أكثر وأحقية لصحة الموقف عند أهل الرفض .. تقديري .. |
التعديل الأخير تم بواسطة أبو ريان ; 08-30-2013 الساعة 10:50 PM
|
08-30-2013, 11:20 PM | #4 |
مستشار إلمدير العام
|
اولا : فمثل هذا الموضوع تكرر كثيرا وتم الكلام حوله ولا اعتقد ان يكون هناك حل جذري .
ثانيا : فالمجتمع حول هذا الموضوع على نقيضين : منهم من يغالي في القبيلة الى حد الولاء والبراء وهذا شيء مؤسف لا نقره لأنه لا يقره لا دين ولا عرف . فيتغنى بافعالها وحروبها وبطولاتها ولو فكر في من حاربت لوجد انها تحارب جارتها ومسلم قتل مسلم فاي فخر هذا ؟ ومنهم من اخذ الطرف الأخر فقام يتبرأ من شيء اسمه قبيلة دون ان يعرف الاسباب الا لأن من ليس لهم قبيلة ينتسبون اليها والغرب يروجون لذلك بقصد حلحلت المجتمع وتمزيقه ليكون صيدا سهلا لا اهدافهم لأن للقبيلة عادات وتقاليد جميلة تمنع ابنائها من الخروج عن دائرتها . وكلا الصنفين ممقوت . يبقى ان نقول ان القبيلة اساس الوحدة حيث تلم افرادها تحت لواء واحد ثم التمت هذه القبائل تحت لواء الدولة . اما هل اوافق على الزواج او لا اوافق من غير القبلي فان كان من عائلة معروفة فلا بأس اما ان كان لا قبلي ولا من عائلة معروفة ( فلا ثم لا ) لأن من لا قبيلة له او عائلة معروفة له فكيف اخذ منه او اعطيه . وهنا حفاظ على الانساب حتى لا يشوبها شائب . |
|
08-30-2013, 11:36 PM | #5 |
|
الموضوع بشكل عااااااام مازال شائك لسبب واحد بصراحة وبدون كثر فلسفة { ثقافة المجتمع } مازالت تقدم الاعراف والعادات القبلية على الدين في النكاح وميراث المرأة تحديدا ! مع ان الدليل المقتبس واضح وضوح الشمس في رابعة النهار فالزوجة بنت عم الرسول عليه الصلاة والسلام وقرشيه لا وهاشمية يعني غيرها "" يهدي شوي "" وسلمت لقال الله قال رسوله [QUTE=فنونهـ وزوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنة عمته زينب بنت جحش القرشية رضي الله عنها مولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه [/QUOTE] ســــيدتي العزيزة اختم بسؤال واحد الاجابة عليه تعتبر { حلم }
للي يسايرها وتعانده ! كل البشر من بداية الخلق الى قيام الساعة يعودون لشخصين فقط " ادم وحواء " عليهما السلام الســـــــــــــــــــــــــؤال ادم وحواء قبليين او خضيرين |
وليس الذي يجري من العين ماؤها
ولكنـــها روح تذوب فتقطــر |
08-31-2013, 01:25 AM | #7 |
|
بس ليش هالتفرقه ممكن القبيلي مافيه ميزات مثل الغير قبيلي
يااومتي ماهمكم الا العلم ذيه ولد فلان ومن هم عواله |
كلما زادت حشمة المرأة ،،، كلما زاد خجل العين من النظر إليها ،،، ♥
|
08-31-2013, 02:10 AM | #8 |
مشرفة الحوار والعام والمجلة
♡غآمديه♡
|
كلام كثير وامور ملخبطة ..
عندنا بغامد مثلا ...ابناء قريه واحده ولكن فلان زراع وفلان صانع وفلان جزار وووو طبعا مقسمين الافضل الزراع ولايمكن ومستحيل يتزوج او يزوج بناته صانع او جزار..مع انهم ابناء قريه وقبيله واحده!!. مدري مين عمل لهم هالتقسيمات الجائره واللي مالها اساس من الصحه ولاشرعها لنا الدين .. واذا فكر واحد يتزوج منهم يقاطعونه باقي الجماعه ولاعاد يحضرون حتى مناسباته .. قمممة التخلف والله العالم متى يفهمون خطأهم هذا ويتركون هذه العصبيات التي ما انزل الله بها من سلطان.. |
|
09-02-2013, 11:34 PM | #9 |
مستشار إلمدير العام
|
العوافي
ومثل ما قال ابو فهد سبق النقاش حول طرح مشابه لهذا ويبقى الامر في النهاية يعود للشخص نفسه يبقى السؤال لـــــ فنونه *- اذا كنتي قبيلية او غير قبيلية هل تتزوجين من العكس |
|
09-03-2013, 06:37 PM | #10 |
|
طبعا القرار بالاول و الاخير لتاج راسي بابا ثم لي انا واذا كان الشخص ذا فيه كل المواصفات اللي ابغاها ليه لا
|
كلما زادت حشمة المرأة ،،، كلما زاد خجل العين من النظر إليها ،،، ♥
|
09-05-2013, 10:51 AM | #11 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
اتفق مع غالبية الأعضاء هنا في ماطرحوه
ولكن عندي إضافة التشديد في مواضيع تكافؤ النسب والقبلية عند الزواج في الغالب يكون على البنات بينما الرجال الوضع مرن شوي ،، يعني فيه ناس عندنا من بني عمرو تزوجوا من قبائل أخرى وبعضهم من خارج السعودية أصلا وما شفنا تدقيق عليهم مثل التدقيق على البنات وهذا مو بس عندنا كقبيلة فيه قبائل غيرنا كثير |
لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . ! فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل ! وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس ! لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . . ويعلمهآ : الخآلق وَحده |
10-03-2013, 01:45 AM | #12 |
|
منذ زمن بني امية لا يزوجون العربية الا عربي
وبلهجة العصر قبلي كما قيل ومع ذلك هم يعرفون الكلام الآتي حتى في باب النكاح أبطل النبي صلى الله عليه وسلم بفعله ما كان مشهورا عند العرب في جاهليتهم بعدم إنكاح من هو دونهم في النسب فعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها انكحي أسامة بن زيد فكرهته - لأنها عربية قرشية وأسامة من الموالي - ثم قال انكحي أسامة فنكحته" رواه مسلم (1480) وزوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنة عمته زينب بنت جحش القرشية رضي الله عنها مولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه فأرجح القولين أن الكفاءة في النكاح هي الكفاءة في الدين. نعم كما نعرفه اليوم نحن ولكن بين هنا وهناك ثمة فارق كما بين العذيب وبارق اذكركم بــــ بريرة يقول ابن عباس رضي الله عنهما : إن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث ، كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعباس : يا عباس ، ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثا ؟ رواه البخاري . فلما رأى مغيث إصرار بريرة على صده ، وأنها عازمة على تركه ، استشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فشفع له عندها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو راجعته ، فإنه زوجك وأبو ولدك . قالت : يا رسول الله ، تأمرني ؟ قال : إنما أنا أشفع . قالت : لا حاجة لي فيه . اي الفريقين مع تحياتي وتقديري |
|
12-03-2013, 04:59 PM | #14 |
|
يعطيك العافيه ..
/ اهم شئ دينه وخلقه .. إذا جاء من يرضى دينه وأمانته وخلقه –والأمانة والخلق من الدين- فهو أولى من يزوج ، لا سيما وأن النبي -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قال ذلك في النساء "فاظفر بذات الدين تربت يداك". .. / الحين القبيلي يتزوج سوريه او مغربيه ..!! ليش ماقالوا عادات وتقاليد .. / / |
[flash=http://flash02.arabsh.com/uploads/flash/2013/12/11/0d36464f62f3.swf]WIDTH=350 HEIGHT=400[/flash]
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|