الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-12-2013, 10:03 PM
مستشار إلمدير العام
سد الوادي غير متصل
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 فترة الأقامة : 7230 يوم
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 الإقامة : ديار الامجاد
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم : 66
 معدل التقييم : سد الوادي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
فقه الشكوى الى الله تعالى



بسم الله الرحمن الرحيم

إذا داهمتْك الأحزانُ والخُطُوب ، وكَثُرتْ عليك المعاصي والذنوب ، وعزَّ عليك المأمول والمطلوب -
فانطرح بين يَدَي مولاك ، وأظهر له فاقتَك وعجزك ، وَاشْكُ إليه حاجتَك
: ﴿ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ﴾ يوسف : 86 ، إلى الله ، لا إلى أحد سواه سواه

إِذَا أَرْهَقَتْكَ هُمُومُ الْحَيَــاةِ *** وَمَسَّكَ مِنْهَا عَظِيمُ الضَّـرَرْ
وَذُقْتَ الْأَمَرَّيْنِ حَتَّى بَكَيْـتَ *** وَضَجَّ فُؤادُكَ حَتَّى انْفَجَـرْ
وَسُدَّتْ بِوَجْهِكَ كُلُّ الدُّرُوبِ *** وَأَوْشَكْتَ تَسْقُطُ بَيْنَ الْحُفَرْ
فَيَمِّمْ إِلَى اللهِ فِي لَهْفَـــةٍ *** وَبُثَّ الشَّكَاةَ لِرَبِّ الْبَشَـرْ

فإذا فعلتَ ذلك سَمِع الله شكواك ، واستجاب دعاك ،
كما استجاب لِمَن سبقك من الأنبياء والصحابة والأخيار
فهذا أيوب - عليه السلام - يشكو حاله إلى ربه
*فيقول : ﴿ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾ الأنبياء : 83* ،
فسَمِع الله شكوا ه، واستجاب دعاه ، وكشف بلوا ه :﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ﴾ الأنبياء : 84
وهذا يونس - عليه السلام - ينادي ربه ويُنَاجِيه ، ويشكو إليه حاله ،
فينادي ﴿ فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ الأنبياء : 87
*فسمع الله شكواه ، واستجاب دعاه ، وكشف بلواه
: ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ الأنبياء: 88

وهذا نبينا - عليه الصلاة والسلام - يشكو حاله إلى ربه، فيناديه : اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ،
أنتَ ربُّ المستضعفين وأنت ربي ، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يتجهَّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملكتَه أمري؟
إن لم يكن بك غضبٌ عليَّ فلا أبال ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهِك الذي أشرقتْ له الظلمات ،
وصَلَح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنْزِل بي غضبَك، أو يحل عليَّ سخطك،
لك العُتْبَى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

وهذا خَبِيب بن عَدِي حينما رفعوه على خشبة الصلب اشتكى حاله إلى ربه ، فقال

لَقَدْ جَمَّعَ الأحزابُ حَوْلِي وأَلَّبُـوا *** قَبَائِلَهم واستَجْمَعُوا كـلَّ مَجْمَــعِ
وَقَدْ جَمَّعُوا أَبْنَاءَهُم وَنِسَاءَهُــم *** وَقُرِّبْتُ مِن جِذْعٍ طَوِيلٍ مُمَنَّـــعِ
إِلَى اللهِ أَشْكُو غُرْبَتِي بَعْـدَ كُرْبَتِي *** وَمَا أَرْصَدَ الْأَحْزَابُ بِي عِنْدَ مَصْرَعِي
فَذَا الْعَرْشِ صَبِّرْنِي عَلَى مَا يُرَادُ بِي *** فَقَدْ بَضَّعُوا لَحْمِي وَقَدْ يَاسَ مَطْمَـعِي
وَذَلِكَ فِي ذَاتِ الْإِلَهِ وَإِنْ يَشَــأْ *** يُبَارِكْ عَلَى أَوْصَالِ شِلْوٍ مُمَـــزَّعِ
لَعَمْرِيَ مَا أَحْفَلْ إِذَا مِتُّ مُسْلِمًـا *** عَلَى أَيِّ حَالٍ كَانَ للهِ مَضْجَعِـــي

وهذه امرأةٌ ضعيفةٌ تشكو زوجها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيسمع الله شكواها،
ويحل مشكلتها بآيات تتلى إلى يوم القيامة : ﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ﴾ المجادلة : 1 الآيات.

وهذا الربيع بن خثيم يقول في شكواه : اللهم أشكو إليك حاجة لا يحسن بثها إلا إليك، وأستغفر منها وأتوب إليك* *

أُصَعِّدُ أَنْفَاسِي وَأَحْدُرُ عَبْرَتِـي *** بِحَيثُ يَرَى ذَاكَ الْإِلَهُ وَيَسْمَعُ
إَلَى اللهِ أَشْكُو لَا إِلَى النَّاسِ إِنَّمَا *** مَكَانُ الشَّكَايَا لَا يَضُرُّ وَيَنْفَعُ

والله يحب أن يسمع عبده يشكو إليه ، ويَمقُت منه أن يشكوه إلى خلقه ،
قال ابن القيم : بل أراد منه أن يستكين له ، ويتضرع إليه،
وهو - تعالى - يَمقُت مَن يشكوه إلى خلقه ، ويحب مَن يشكو ما به إليه ،
وقيل لبعضهم : كيف تشتكي إليه ما ليس يخفى عليه ، فقال : ربِّي يرضى ذل العبد إليه

لَبِستُ ثوبَ الرجا والنَّاسُ قد رَقَدُوا *** وَبِتُّ أَشكُو إلى مَوْلايَ مَا أَجِدُ
وَقُلْتُ: يَا أَمَلِي فِي كلِّ نائبـــةٍ *** ومَن عليه لكشفِ الضرِّ أَعتَمِدُ
أَشكُو إليكَ أمورًا أنتَ تَعلَمُهــا *** مَا لِي عَلَى حملِها صبرٌ ولا جَلَدُ
وَقَدْ مَدَدْتُ يَدِي بالذلِّ مبتهــلاً *** إليكَ يَا خيرَ مَن مُدَّت إليه يدُ
فَلا تردَّنَّها يا ربُّ خائبـــــةً *** فبحرُ جُودِكَ يَروِي كلَّ مَن يَرِدُ

ومع شكواك لربك ، فلا بد لك من التحلِّي بالصبر الجميل ، وهو الذي لا شكوى معه إلى الخلق ، ولا تضجر ولا تسخط ،
وإنما تشكو إلى الخالق الرحيم الرحمن القادر، لا إلى المخلوق الضعيف العاجز، الذي لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعًا

: يقول أحد الشعراء الحكماء

وَإذَا عَرَاكِ بليةٌُ فاصبِرْ لَهَــا *** صَبْرَ الكريمِ فَإنَّه بكَ أَعلـــمُ
وَإِذَا شَكَوتَ إلى ابنِ آدمَ إِنَّمَا *** تَشْكُو الرَّحِيمَ إلى الذي لا يَرْحَمُ

وهذا عمر يقول : ما في الشكوى* إلى الخلق إلا أن تحزنَ صديقك ، وتشمِّت عدوك
وقال الأحنف : شكوتُ إلى عمي في بطني فنهرني ،
ثم قال : يا بن أخي لا تشكُ إلى أحدٍ ما نزل بك ،
فإنما الناس رجلان ، صديق تسوءه بهذه* الشكوى وتؤلمه ، وعدو تسره

قد يَفْقِدُ المرءُ بينَ الناسِ عزَّتَــهُ *** إذا شَكَا أَمْرَه أو سبَّ مِحْنَتَهُ
فَكُنْ كَلَيْثِ الشَّرَى مَا بَاع هَيْبَتَهُ *** وَلَا تشكَّ إلى خلقٍ فَتَشْمتَـهَ
والشكوى لغير الله حمق وجهالة ، قال ابن القيم : الجاهل يشكو الله إلى الناس ،
وهذا غاية الجهل بالمشكو والمشكو إليه ، فإنه لو عَرَف ربه لما شكاه ، ولو عرف الناس لما شكا إليهم ،
ورأى بعض السلف رجلاً يشكو إلى رجل فاقتَه وضرورته ،
فقال : يا هذا ، والله ما زدتَ على أن شكوتَ مَن يرحمك

: وفي ذلك قيل

وَإِذَا شَكَوتَ إلى ابنِ آدمَ إِنَّمَا *** تَشْكُو الرَّحِيمَ إلى الذي لا يَرْحَمُ
والعارف إنما يشكو إلى الله وحده وأعرف العارفين من جعل شكواه إلى الله من نفسه لا من الناس

وقال شيخ الإسلام : وكل مَن علق قلبه بالمخلوقين أن ينصروه أو أن يرزقوه ، أو أن يهدوه ،
خضع قلبه لهم ، وصار فيه من العبودية لهم بقدر ذلك

إن الوقوفَ على الأبوابِ حرمانُ *** والعجزُ أن يرجوَ الإنسانَ إنسانُ
متَى تؤمِّل مخلوقاً وتقصـــدُه *** إن كان عندكَ بالرحمنِ إيمــانُ
ثِقْ بالذي هو يُعطِي ذَا ويَمنَعُ ذا *** في كلِّ يومٍ له في خلقِه شــانُ

ومع هذا كله فلا مانع من أن تبثَّ شكواك ، وتبوح بحاجتك إلى أصحاب المروءات ،
وذلك في الأمور الدنيوية المقدور عليها

ولا بُدَّ من شَكْوَى إلى ذي مُروءَة *** يُوَاسِيكَ أَوْ يُسْلِيكَ أو يَتَوَجَّع

مع حسنِ توكلك ، وقوة اعتمادك على خالقك ومولاك
وأحيانًا قد لا يجد الإنسان حلاًّ إلى أن يبوحَ بشكواه إلى أهل الخبرة والاختصاص

: قال أحد الشعراء

شكوتُ وما الشَّكْوَى لنفسيَ عادة *** ولكن تفيض النفسُ عند امتلائها

وفقنا الله وإياكم لطاعته ،* وأبعدنا الله وإياكم عن معصيته
منقول من صيد الفوائد



 توقيع : سد الوادي



آخر تعديل سد الوادي يوم 01-12-2013 في 10:07 PM.
رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 07:04 AM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية انوثه طاغيه
انوثه طاغيه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28163
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 07-27-2021 (02:18 PM)
 المشاركات : 2,645 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkolivegreen
افتراضي



جِزًآكًٍ آللهُ خيرًٍ آلجزًٍآءُ
وُجَعَلَ حياتگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا لله في مُوآزيَنَ حسناتك
دَآمَ لَنآعَطآئُگ..
ودمت بــطآعَة الله



 
 توقيع : انوثه طاغيه



رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 10:45 AM   #3
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اللهم إليك وكلنا أمرنا يا الله . اللهم فارحمنا ويسر لنا أمورنا ..
كتب الله أجرك آمين ..
تقديري ..


 


رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 09:58 PM   #4
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 11-10-2023 (11:36 PM)
 المشاركات : 76,347 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



نقل موفق بارك الله فيك وكتب لك الاجر .

شكرا لك .


 
 توقيع : ابوفهد العمري



رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 11:24 PM   #5
مراقبة


الصورة الرمزية شيخة بني عمرو
شيخة بني عمرو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24166
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 05-07-2023 (12:43 PM)
 المشاركات : 27,113 [ + ]
 التقييم :  415
 الدولهـ
Canada
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



كتب الله اجـــــرك ونفع بــك ..


 
 توقيع : شيخة بني عمرو

‏اللهم هبّ ل امي و أبي جنة يتلألأ نورها شاهقة خيامها،
مشيده قصورها ، ذهب وفضه لُبناتها،
لؤلؤ وياقوت حصباؤها ، وزعفران تربتها ،
آمين .


رد مع اقتباس
قديم 01-13-2013, 11:47 PM   #6
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (02:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاك الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك آمين


 
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
قديم 01-14-2013, 12:01 AM   #7
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



حياكم الله وبارك فيكم
وكتب لنا ولكم الاجر والمثوبة

ولكم تحيتي


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصل انحراف سيد قطب : لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah رياض الصالحين 3 09-25-2009 01:24 AM
أولئك سيرحمهم الله :: لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 1 09-16-2009 03:21 AM
::: حق الله على العباد ::: لشيخنا الدكتور محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 2 09-16-2009 02:15 AM
:::: مع سيد قطب رحمه الله :::: لشيخنا الدكتور محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 2 09-15-2009 06:10 PM
شوفوا صورة ( السكني ) الله يحرسنا @ رسام*القلوب@ الصور والأفلام والفلاش 1 08-04-2003 02:20 AM


الساعة الآن 11:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir