الإهداءات


المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-25-2013, 10:37 AM
ضيفة بني عمرو
أم وائل غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل : Mar 2013
 فترة الأقامة : 4518 يوم
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم : 287
 معدل التقييم : أم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أكثر من 100 كلمة قرآنية قد تفهم خطأً



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




- هذه أكثر من مائة كلمة قرآنية مما يخطئ في فهمها بعض الناس


البقرة : 25

1- ( وإذا أظلم عليهم قاموا ) : قاموا أي ثبتوا مكانهم متحيرين
وليس معناها أنهم كانوا قعودا فوقفوا
ومثله قوله تعالى : ( ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ) تقوم أي تثبت
وقوله: ( ولتقم طائفة منهم معك ) أي لتثبت.

البقرة : 46

2- ( الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم ): يظنون أي يتيقنون
وهذه من الاستعمالات العربية التي قل تداولها في هذا العصر
وليس معناها هنا: يشكّون.

البقرة : 49

3- ( ويستحيون نساءكم ): أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بالصبيان
لا من الحياء.



البقرة : 171

4- ( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء ):
يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي الناعق بالغنم ، والصواب:
أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها ، والمعنى أن الكفار كالبهائم
التي تسمع أصواتا لا تدري ما معناها.

البقرة : 193

5- ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ): الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة أو العداوة
ومثله قوله تعالى والفتنة أشد من القتل ).

البقرة : 207

6- ( يشري نفسه ): أي يبيعها ، فكلمة ( يشري ) في اللغة العربية تعني يبيع
بخلاف كلمة يشتري، كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع
وهذا على الأغلب. ومثله قوله تعالى: ( ولبئس ما شروا به أنفسهم )
وقوله: ( فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ) أي يبيعون.

البقرة : 219

7- ( ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو ): العفو هنا هو الفضل والزيادة
أي أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم
وليس العفو أي التجاوز والمغفرة

البقرة : 233

8- ( فإن أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما وتشاورٍ فلا جناح عليهما ):
فصالاً أي فطام الصبي عن الرضاعة ، وليس كما توهم بعضهم أن الفصال
هو الطلاق وأنه يشرع التشاور والتراضي على الطلاق وهذا خطأ ، والصواب ما ذُكر.

آل عمران : 152

9- ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه ): تحسونهم أي تقتلونهم قتلاً ذريعا بإذنه
و ليست من الإحساس كما يتبادر ، وذلك في غزوة أحد.

آل عمران : 153

10- ( إذ تُصعدون ) : أي تمضون على وجوهكم ؛ من الإصعاد وهو الإبعاد على الأرض الصعيد
قال القرطبي: فالإصعاد: السير في مستوٍ من الأرض وبطون الأودية والشعاب
والصعود: الارتفاع على الجبال والسطوح والسلاليم والدرج. وليس ترقون من الصعود
وفي قراءة أخرى تَصعدون بفتح التاء وتكون بمعني الصعود ، وكان ذلك في غزوة أحد.

النساء : 40

11- ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة ): الذرة هي النملة الصغيرة , وقيل ذرة التراب
وليست هي الذرة كما في التصور الفيزيائي والكيميائي الحديث
فهذا اصطلاح حادث للذرة لم يكن مقصود القرآن ، وإن صح المعنى.

النساء : 43

12- ( أو جاء أحد منكم من الغائط ): الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة
وليس الحاجة المعروفة نفسها , وقد كنى الله عن الحاجة بمكانها
وإلا فمجرد إتيان مكان الحاجة ليس موجبا للوضوء.

النساء : 90

13- ( وألقوا إليكم السلم ): أي انقادوا لكم طائعين مستسلمين
وليس المراد: ألقوا إليكم تحية السلام ومنه كذلك
قوله وألقوا إلى الله يومئذ السلم )
أي استسلموا لله يوم القيامة ذالّين منقادين لحكمه
بخلاف قوله تعالى: ( ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا ):
فهي تعني إلقاء التحية أي قول: السلام عليكم.

النساء : 101

14- ( إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ): أي إن خفتم أن يعتدوا عليكم
فيجوز لكم قصر الصلاة ، وليس يفتنكم أي يضلوكم عن دينكم.

المائدة : 19

15- ( على فترة من الرسل ): الفترة هنا بمعنى الفتور وليس المدة ،
وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام قرابة الستمائة سنة
وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي ، فالفترة تعني : سكون بعد حركة.

المائدة : 105

16- ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ):
يفهمها بعضهم فهما خاطئاً بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصواب :
أي لا تضركم ذنوب غيركم إن اهتديتم بالقيام بأمر الله بالأمر بالمعروف
ومن تركه وهو مستطيع فهو ضال وليس مهتد
وروي حول هذا المعنى عن عدد من الصحابة رضوان الله عليهم:
أبي بكر ، وابن عمر ، وأبي ثعلبة الخشني وغيرهم.

الأنعام : 8

17- ( لقضي الأمر ثم لا ينظرون ): أي لا يؤخرون أو يُمهلون ، وليس من النظر أي الرؤية.

الأنعام : 142

18- ( ومن الأنعام حمولة وفرشا ): وفرشا هي صغار الإبل وقيل الغنم
وليس المعنى من الفِراش ، وهذا قول أكثر المفسرين.

الأعراف : 4

19- ( فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون ): من القيلولة أي في وقت القائلة منتصف النهار
وليست من القول.

الأعراف : 21

20- ( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ): من القسَم أي حلف لهما الشيطان
وليست من القسمة.


يتبع



 توقيع : أم وائل


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لطائف قرآنية سد الوادي علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 13 04-26-2013 11:32 PM
خطأً طبي وقع في مستشفى اليمامة بالرياض شوه وجه مولود طيف المواضيع العامة والإخبارية 10 02-18-2013 08:39 PM
متى تفهم زوجتك !! سد الوادي قسم الأسرة والمجتمع 16 03-02-2011 11:57 PM
500 كلمة من أكثر المفردات الإنجليزية شيوعاً واستخداماً عبدالعزيز العمري1 التربية 3 09-08-2009 05:26 PM
كلمة (الـو) تخسرك 120 حسنة أو أكثر في اليوم سيــف العرب مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة 6 02-03-2008 10:28 PM


الساعة الآن 01:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir