الإهداءات |
|
|
|||||||
| التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
السؤال الثالث عشر:
تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا ؟ |
|
|
#2 |
![]() |
السؤال الثالث عشر: تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا ؟ ( ان ) المذكورة في هذه الاية ليست هي ( انّ ) الناسخة والتي تنصب المبتدأ وترفع الخبر .. لانها تنطق هنا مخففة بدون شدة على النون .. وإنْ المخففة تكون مهملة وجوباً إذا جاء بعدها فعل ، أما إذا جاء بعدها اسم فالغالب هو الإهمال ومتى أُهمِلَت أن يقترن خبرها باللام المفتوحة (لساحران) وجوباً للتفرقة بينها وبين إنْ النافية كى لا يقع اللّبس. واسمها دائماً ضمير محذوف يُسمَّى ضمير (الشأن) وخبرها جملة ، وهى هنا (هذان ساحران) وهذان هنا جاء مبتدأ مرفوع وساحران خبر المبتدأ مرفوع والله اعلم |
|
|
|
|
#3 |
![]() |
السؤال الثالث عشر:
تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا (إِنْ) الشرطية آخرها عليه سكون و لازم فيها فعل شرط و فعل جواب شرط و هيا طبعا أكيد ليس إِنْ الناسخة الي بتنصب اسمها و بترفع خبرها وتسمى ان المخففة أو الخفيفة و هي لا تعمل فلا تنصب اسم و لا تعمل شئ كلنا يعرف أبسط قواعد النحو أن: اسم إن منصوب، وفي هذه الآية يجب أن ينصب بالياء والنون لأنه مثنى، فيكون التركيب الصحيح: "إن هذين"، ولكننا نجده مرفوعا بالألف والنون [إن هذان ...] كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف، و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون (لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ. التوضيح .. ا - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا 2 - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ، وحذف ضميرالشأن.. 3..أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها. 4 ـأنه لما كان الإعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه |
C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg
|
|
|
#4 |
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاجابه على السوال الثالث عشر { إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ } توضيح للايه (إن الناصبة) هي (إنَّ) وليست (إنْ بالسكون) وهى مخففة من ان وإنْ المخففة تكون مهملة وجوباً إذا جاء بعدها فعل، أما إذا جاء بعدها اسم فالغالب هو الإهمال مثل قول: (إنْ زيدٌ لكريم)، ومتى أُهمِلَت يقترن خبرها باللام المفتوحة وجوباً للتفرقة بينها وبين (إنْ النافية) كى لا يقع اللّبس. واسمها دائماً ضمير محذوف يُسمَّى (ضمير الشأن) وخبرها جملة، وهى هنا (هذان ساحران). إعراب الآية: إنْ: المخففة من الثقيلة،ومهملة، والمسكّنة حرف توكيد ونصب مبني على السكون لامحل له من الإعراب وحين تخفف إنّ إلى إنْ تصبح قابلة لإضمار ضمير يسمى ضمير الشأن المحذوف مبني على الضم في محل نصب اسم إنْ اي بتقدير ( إنْهُ ) { هَذَانِ } مبتدأ،مرفوع بالألف لأنه مثنى. { لَسَاحِرَانِ } اللام: للفرق بين "إن" النافية و"إن" المخففة من الثقيلة، هي المزحلقة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. . { سَاحِرَانِ } خبر لمبتدأ، مرفوع بالأ لف لأنه مثنى والجملة الاسمية في محل رفع خبر "إن" المخففة.من الثقيلة. والله اعلم |
ddfrad")
|
|
|
#5 |
![]() |
السؤال الثالث عشر:
تعلمنا في المدارس منذ المرحلة الابتدائبة أن ( إن ) تنصب المبتدأ وترفع الخبر لكن في هذه الآية { قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ } نرى أن ( إن) رفعت المبتدأ (هذان ) لماذا >>>>>>>>>> (إِنْ) الشرطية آخرها عليه سكون و لازم فيها فعل شرط و فعل جواب شرط و هيا طبعا أكيد ليس إِنْ الناسخة الي بتنصب اسمها و بترفع خبرها وتسمى ان المخففة أو الخفيفة و هي لا تعمل فلا تنصب اسم و لا تعمل شئ كلنا يعرف أبسط قواعد النحو أن: اسم إن منصوب، وفي هذه الآية يجب أن ينصب بالياء والنون لأنه مثنى، فيكون التركيب الصحيح: "إن هذين"، ولكننا نجده مرفوعا بالألف والنون [إن هذان ...] كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف، و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون (لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ. التوضيح .. ا - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا 2 - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ، وحذف ضميرالشأن.. 3..أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها. 4 ـأنه لما كان الإعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه |
![]() الحُلم يتحقق !!
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. | البرنس الجنوبي | حكم وامثال والغاز | 285 | 09-23-2009 04:18 AM |
| جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. | البرنس الجنوبي | قسم القرارات الإدارية | 22 | 09-22-2009 06:37 AM |