الإهداءات |
|
|
|||||||
| التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
ابو المعتز
موضوع جميل ولعل وعسى ان نخرج بقناعات منه لأن الحديث فيه لاجدوى منها , لأنه قد اصبح الزاماً علينا تطبيقه .. اضافه لما ذكرت اخي الكريم فإن بعض شركات التأمين تتحايل للتهرب من تقديم التعويضات، وتوظف عددا كبيرا من القانونيين لكتابة العقود، وجعلها مليئة بالثغرات القانونية لتساعدها في التهرب من دفع التزاماتها، وهدف هذه الشركات هو الربح ولا شيء غيره. يجب اخي الكريم البحث عن التيسير لأمور الناس وليس التحريم، لأن الأصل في الشيء الحل ، إلا أن يكون هناك ما يثبت بالأدلة القطعية على تحريمه. ولنعلم اخي الكريم انالتأمين الإسلامي السائد في عالمنا الإسلامي يقوم على مبدأ التعاون والتبرع ولكنه يختلف عن التأمين التعاوني البسيط والمركب من حيث الهيكلة الإدارية والفنية، حيث إن التأمين الإسلامي تتشكل هيكلته الفنية والإدارية إما على أساس الوكالة بدون أجر، أو الوكالة بأجر. لك تقديري واحترامي ودمت بود ..
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
|
|
#2 | ||
|
|
اقتباس:
اقتباس:
فكرة التأمين الطبي مثلها مثل الرخصه مثل السيارة مثل البيت . . الخ وانا لا ارفض فكرة التامين . . الموضوع يناقش فلسفتك وفلسفة الثاني والثالث مع التأمين في ظل وجود من يقول حرام ومن يقول جـائز . . وانا لا اناقش اقوال العلماء اريد فلسفة كل شخص في ظل تلاطم بحار الافتاء مع الاقتصاد مع العولمة مع المجتمع وانفتاحيته . . الخ رأك واضح . . والسؤال سيكون لك في المستقبل اذا قبلت التأمين الطبي سوى لمصلحة اولفتوى فهل ستقبله على السيارة وهل ستقبله كخيار استثماري وهل ستتقبل تحايل الشركات . . الخ اريد ان نصل إلى مبدأ مع الذات نقبل او لا نقبل . . ================ اخوي يوسف مرحبا الف ولكم وحشه . . بالنسبة إلى الحديث لا جـدوى فيه فانا اختلف معك . . لانني لا اناقش الحكم الشرعي انا اناقش مباديء عندنا كأفراد . . لا نريد ان نكون ؟ تارة نأخذ الفتوى من الشيخ فلان وتارة نرفضها تارة نقول الدوله فرضتها علينا وتارة نقول كويس فيه تامين اما ان اقبل مبدا التأمين جملة او ارفضه جملة مع ذاتي . . ستقول هو الزامي . . صحيح . . خذ هذا الموقف واحكم : حصل لي حادث قبل الاجازة وفي ايام الاختبارات . . مراهق متجاوز من الخط الاصفر والتطدم بسيارتي من الخلف لاني واقف اشتري من البقاله .. وكان الخطأ عليه 100% ما معه رخصه او استماره فضلا على ان يصلح سيارتي . . المرور يقول يتتنازل يا يدخل التوقيف . . ليس هذا الشاهد في الموضوع . . . ان كان هذا المراهق مؤمن فهل اخذ مبلغ التأمين ومبدئي مثلا قول من قال بتحريم التأمين ام لا ؟ هنا ستقودني العاطفه ولكن اين المبدأ . . بالنسبة لتحايل الشركات فهذا يقودنا إلى تشعبات والمطلوب ان كنت مقتنع بالمبدأ تبحث عن النزاهه . . المهم المبدأ ( التورع الكلي أو عدم التورع يا حلال يا حرام ) الذي لا احبذه التورع الجزئي او العاطفي . . اتمنى الفكرة وصلت . . ================ ابوالمعتز , ,, |
||
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| بعد تخلي شركة التأمين والبنك عنه | فهد0000 | المواضيع العامة والإخبارية | 3 | 09-19-2010 06:21 PM |
| فتوى في تحريم التأمين الإلزامي على الرخصة وغيرها. | أبوفارس | قسـم الإفتاء | 1 | 08-29-2009 08:02 AM |
| تأهيل وفرص توظيف في قطاع التأمين التعاوني | سيف الساهر | التوظيف والخدمات العامة | 0 | 01-12-2005 11:06 AM |
| قام هذا البرنامج بعملية غير شرعية !!! الحل ؟؟؟ الحل هو................ | العارف | كمبيوتر | 1 | 10-28-2002 12:57 AM |
| التأمين التعاوني بين الإيجابيات والرأي الشرعي | abdullaht8 | مواضيع الحوار والنقاش | 3 | 10-18-2002 12:14 AM |