الإهداءات |
|
|
|||||||
| التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
| رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى اللهم فاطر السموات والارض .. عالم الغيب والشهادة .. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون .. اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك .. امين ردي على كاتب الموضوع .. وعلى المشاركين بالتعليق على الموضوع !! أقول بسم الله : 1 ) الموضوع مرده لاهل العلم وهم اهل الراي والنظر .. اما نحن فمعهم لا راي لنا .. قال تعالى ( واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) الاية وهم اهل العلم اهل الاستنباط . وعلماء الحق يرجعون الى الكتاب والسنة . 2 ) أنه ليس لنا الخيار في الحكم الشرعي هل نقبله ام نرده . قال تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ) 3 ) أن اسم الشيخ الصحيح هو صالح الفوزان وليس فوزان . 4 ) ينبغي التأدب مع العلماء وعدم التجرؤ عليهم بمثل هذا الاسلوب . العلماء هم ورثة الانبياء . 5 ) اما بالنسبة للديلي من الكتاب والسنة . فليس كل شيء في هذه الحياة اتى له دليل خاص يحكمه يعني ليس هناك اية او حديث تقول لا تصلي المراة او لا تسوق المرأة. كما ان امورا كثيره غيرها بهذا الحال . ولكن الشريعة شاملة كاملة وهذا الحكم يستنبطه اهل العلم وليس لي او لابو امجاد او غيره ان يتكلم فيه . 6 ) أما الربط بين الامامة والقيادة فليس له وجه . 7 ) وكونكم تكيلون التهم للكاسيت او الحكومة فهذا ضرب من اللعب وخبط العشواء . وانتم لاتعلمون شيئا عن هذا . 8 ) وقيادة المرأة يترتب عليها كثير من المفاسد . يمكن ابو امجاد غاب وعيه عنها ومنها على سبيل المثال لا لاالحصر : اختلاط الحابل بالنابل ، اختطاف البنت وهي بمفردها في السيارة ، خروجها بدون حسيب وهي مامورة بالقرار في البيت ، وغيره . أما كون نساء بالعمر او غيرهن كن يحملن على الجمال والحمير فشتان بين الشاة الخروف . وش جاب سيارة لبعير او حمار . ثم هل كان النساء في ذلك الوقت يذهبن بالجمال الى السوق . ابدا الى البلاد والمزارع والجبال قدام الله وخلقه . لا تهرفون بما لاتعرفون . 9 ) اتقوا الله في الكلام في اعراض العلماء او الحكام . وانتم لا تدرون شيئا عنهم وعن ما يعملونه . 10 ) اتركوا حارها لمن اخذ قارها . دعوا الامر لاهله للعلماء وولاة الامر . 11 ) ثم هذا الامر فيه خلاف بين العلماء قديما وحديثا . وهم اهل الحل والعقد فيه . ونضعها في اعناقهم ونبرأ الى الله من القول عليه بغير علم . أرجو من الاخ ابو امجاد ان يفكر في قضية القيادة وان يتذكر اخته وهي تسوق السيارة وتقف عند الاشارة الى جانب الرجال . فاين الغيرة . او يوقفها رجل المرور لمخالفة مرورية . الله المستعان. وانا قصرت العبارة عن البيان وخانتني اللسان . ولكن نسال الله الاخلاص في القول والعمل .ونساله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه . وصلى الله على محمد وعلى اله وسلم
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
|
|
#2 |
|
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسبنا الله ونعم الوكيل في الحقيقة لا أدري ما هـي الفائدة المرجوة من نقل مثل هذه المواضيع !!؟ أشكر الأخ الناقد على كلامه الطيب وأسأل الله أن يكثر من أمثاله ولا أملك إلا أن اقول جزاه الله خيراً فمن واجبنا الذب عن أعراض إخواننا المسلمين فما بالك إذا كان ذلك يتعلق بعلمائنا ومشائخنا . وأشكر كل من شارك بكلمة حق في هذا الموضوع واسأل الله أن يجنبنا وإياكم شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه ولي ذلك والقادر عليه وسأستعرض هنا بعض فتاوى علمائنا نسأل الله أن يرحم من مات منهم وأن يحفظ من بقي كما نسأله أن ينفعنا بعلمهم وفقههم وأن يرينا وإياهم الحق حقاً وأن يرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً وأن يرزقنا إجتنابه . [line] إمامة المرأة للرجل : الأخت أم يوسف من مكة المكرمة تقول في سؤالها : هل يجوز أن تؤم المرأة زوجها في صلاة الليل إذا كانت أقرأ منه . وتقول أيضا : إن زوجها فاتته صلاة العصر وعندما دخل المنزل وجدها تصلي دخل معها مأموما فهل تصح صلاتهما؟ ج : لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا تصح صلاته خلفها لأدلة كثيرة ، وعلى المذكور أن يعيد صلاته . وفق الله الجميع . إمامة المرأة للنساء : هل يجوز للنساء أن يتخذن لهن إمامة منهن تصلي بهن في رمضان وفي غيره ؟ ج : نعم لا بأس بذلك ، وقد روي عن عائشة وأم سلمة وابن عباس رضي الله عنهم ما يدل على ذلك ، وإمامة النساء تقف وسطهن وتجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ، والله ولي التوفيق . س : سـائل من لوس أنجلوس يقـول في سؤاله : أين تقف المـرأة عنـد إمامتها للنساء وهل هناك خلاف بين المـذاهب في هذا الأمـر؟ أفتونا جـزاكم الله خيـرا . ج : تقف المرأة في وسط صفهن كما فعلت عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما ولئلا تتشبه بالرجال في ذلك ، ولا أعلم خلافا بين أهل العلم في ذلك ، ويستحب لها الجهر في الجهرية كالرجل لعظم الفائدة في ذلك ، والله ولي التوفيق . http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02599 http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02597 من فتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن اباز رحمه الله [line] وسئل فضيلة الشيخ صالح العثيمين رحمه الله عن حكم إمامة المرأة للصبيان؟ فأجاب- رحمه الله - بقوله:الصحيح أنه لا يجوز أن تكون المرأة إماماً للرجل سواء كان صغيراً أم كبيراً, وبناء على ذلك فإنه في هذه الحال إذا أرادت المرأة إذا أرادت أن تصلي جماعة فإنها تجعل هذا الصبي هو الإمام,وتصلي خلفه؛لأن إمامة الصبي جائزة حتى في الفريضة,فقد ثبت من حديث عمرو بن سلمة الجرمي أنه قال: قال أبي:جئت من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً- لأن أباه كان وافداً مع الوفود إلى النبي صلي الله عليه وسلم في سنة تسع من الهجرة – فقال:جئتكم من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً ,وقال (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم,وليؤمكم أكثركم قرأنا)),قال:فنظروا فلم يجدوا أكثر مني قرأنا فقدموني,وأنا ابن ست,أو سبع سنين,وهذا الحديث ثابت في صحيح البخاري(1) وهو دليل على أن إمامة الصبي في الفريضة جائزة. ـــــ (1) رواه المغازي,باب:54ح(4302),ورواه أبو داود في الصلاة,باب:من أحق بالإمارة ح (585-589). 1006 وسئل فضيلة الشيخ: هل يجوز المرأة أن تؤم غيرها من النساء في الصلاة؟ فأجاب فضيلته بقوله:يجوز للنساء أن يصلين جماعة. ولكن هل هذا سنة في حقهن,أو مباح؟بعض العلماء يقول:إنه سنة,وبعض العلماء يقول:إنه مباح. والأقرب أنه مباح؛لأن السنة ليست صريحة في ذلك,فإن أقمن الصلاة جماعة فلا بأس,وإذا لم يقمن الصلاة جماعة فهن لسن من أهل الجماعة. http://www.binothaimeen.com/modules....ticle&sid=4824 السؤال: هل تجوز إمامة المرأة وما الدليل وما الحكم إذا صلت في مجموعة من النساء؟ الشيخ: نعم صلاة المرأة بالنساء لا بأس بها ولا حرج فيها والممنوع أن تصلي بالرجال لأن المرأة لا يمكن أن تكون إمامة للرجال فإن الرجال قوامون على النساء والإمام إمام قوام على من وراءه فلا تكون إمامة للرجال أما مع النساء فنعم تكون إمامة وقد اختلف العلماء رحمهم الله هل تسن صلاة الجماعة للنساء المنفردات عن الرجال أو لا تسن على قولين في هذه المسألة ولكن إذا صلى النساء جماعة وجب عليهن أن يصففن كما يصف الرجال فلا يجوز للمرأة أن تصلي خلف صف النساء وحدها إذا كان لها موقف في الصف ويطلب منهن التراص وتسوية الصف وأن يكملن الأول فالأول كالرجال تماما أما المرأة وحدها مع الرجال فتصف وحدها لأنه لا مكان للمرأة في صف الرجال. http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4128.shtml إمامة المرأة والآمي والصبي : وما يتعلق بهم من مسائل . |
|
التعديل الأخير تم بواسطة أبوفارس ; 03-13-2005 الساعة 12:55 AM
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| تزوج 100 أمرأة وأنجب مايزيد عن 200 | سيــف العرب | المواضيع العامة والإخبارية | 1 | 10-16-2010 12:29 AM |
| أمرأة امريكية اسلمت بسسب فتاة عمرها 11 سنة | ولدبن باحص | منتدى القصص والروايات | 1 | 09-29-2009 03:24 AM |
| أسعد أمرأة في العالم | بن ظافر | المواضيع المكررة | 1 | 08-24-2007 03:13 AM |
| أسعد أمرأة في العالم | بن ظافر | مواضيع الحوار والنقاش | 2 | 08-23-2007 10:50 AM |
| أمرأة سعودية تنقل مرض الايدز ؟ | مالي غيرك | مواضيع الحوار والنقاش | 4 | 03-18-2005 02:44 AM |