اتجاه لإلغاء نظام التقويم المستمر في المدارس
تبدأ وزارة التربية والتعليم يوم غدٍ السبت تطبيق برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية في عدد من الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة وفقاً لليوم ، وقد حددت الوزارة آلية تطبيق البرنامج حيث يتم تطبيقه من خلال أسئلة تقييم مهارات المواد المستهدفة والتي تهدف إلى قياس مستوى أداء طلاب الصفوف الأولية في بعض مهارات المواد الدراسية في " القرآن الكريم ، القراءة والكتابة ، الإملاء ، الرياضيات ، العلوم " المحددة في برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية . بحيث يشرف مدير المدرسة إشرافا مباشرا على تطبيق البرنامج في مدرسته وبمتابعة من المشرف المنسق تنفيذ البرنامج في مدارس التنسيق المساندة له ، ويقوم جميع معلمي الصفوف الأولية أو من يدرس أي مادة من مواد الصفوف الأولية " القرآن الكريم ، القراءة والكتابة ، الإملاء ، الرياضيات ، العلوم " باختبار طلابه وتصحيح أوراق التقييم المحددة ورصد درجات الطلاب في البرنامج وحفظ أوراق تقييم كل صف في ملف وترسل نسخة من برنامج تحسين الأداء لطلاب الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية على (CD) للإدارة العامة للتربية والتعليم – قسم التعلم الأساسي – بعد إدخال التقييم لطلاب الصفوف الأولية في موعد أقصاه يوم الأربعاء المقبل وأكدت الوزارة أن نتائج التقويم لا تستخدم في الحكم على الطلاب في الانتقال أو البقاء من صف إلى آخر في العام الدراسي الحالي وإنما لتحقيق الأهداف المرسومة في هذا البرنامج وأكدت مصادر اليوم أن وزارة التربية والتعليم تنوي تغيير نظام التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية وذلك من خلال تقويم الطلاب في المهارات عن طريق الدرجات المحددة لكل مهارة ، يذكر أن عددا كبيرا من التربويين في الميدان يطالبون منذ فترة طويلة بإلغاء التقويم المستمر أو تعديله من خلال وضع درجات محدده لكل مهارة في جميع المواد الدراسية ، مؤكدين أن نظام التقويم المستمر أدى إلى انخفاض مستويات الطلبة والطالبات العلمية في كافة المواد الدراسية وكذلك أنه أدى إلى مساواة الطالب المتفوق مع الطالب صاحب المستوى المتوسط . وأنها لا تقيس المستوى الحقيقي للطالب .
|