#1
|
||||||||
|
||||||||
طلب بسيط !
بسم الله ابدأ ثم السلام عليكم الحقيقة .. الشعراء يكتبون قصائدهم ثم يبحثون عن صوت ٍ جميل ليشيلها محبكم كتب قصيدة بالملحق وبدلا من البحث عن منشد يشيلها ويؤديها شلتها بقلاب ووديتها ( هنيه ) ........ ما علينا ! قصائدهم حلوة وتستاهل و( هليلي ) لا اراه يستحق ذلكـ وعن قناعة ولو ان السوق مليان هليل ! حقيقة اخرى .. الاخوين الكرام - ويعلم الله كم احترمهما - ابو فهد وسعيد بن عوض ما يحبون الغزل ( يقلون امنعونا من الحب والغرام ) وحن قلوبنا زرق ,, قصدي خُضر ! لا الومهم .. قد يكون هناكـ من يرى في قصائد الغزل ابتذال وتصنّع احياناً لكن الساحة مليئة بالشعر العاطفي وحرام يا بعضهم ما يحب ولو مرته تصدقون اني ما احب ولو عُمري الحقيقة الاخيرة .. إذا لم يكن هــذا المنتدى ساحة حوار واذا لم نستفيد من وجود شعراء كبار يتواجدون معنا مثل [ شموخ شاعر , شاعر من بعيد , تلاهيف سعيد بن عوض , حكيم المنتدى , بن لقفص وهمس وغيرهم ] ارجو ان يعذرني البقية فهم كبار لكن المجال لا يسمح بسرد كل الاسماء ...... اقول اذا لم نستفد من وجودهم فتلكـ مشكلة كبيرة ,,,,,,,,,,,, كيف نستفيــد ؟؟ بالحوار والنقد هناكـ شعراء لا يقبلون النقد !؟! يقول القدير " شاعر من بعيد " قصائدي كتاب مفتوح لكل من اراد النقد البنّــاء ,, اشكره على هذا بالرغم ان قصائدة فوق نقد المهندســ لكنه بتواضعه يعطي المثال الحسن ويعطي المجال للشعراء والمتذوقين لقراءة جيدة للنَصّ اخواني الشعراء - ولست في قائمة الشعراء - اعطوا الاعضاء فرصة الحوارمعكم امنحوهم تجربة نقد النصوص الادبية بانواعها شعرا ونثرا وبروح رياضية لماذا نُحلل نقد ونقاش اطروحات النثر ونُحرّم ذلكـ على الشعر ؟ ليس بالضرورة ان يكون الناقد مُحق وهذا لا يعيبه عندما يعدِل عن رأيه في حال تبين له العكس وهنا [ اهمســـــــ ] في اذن كل ناقد ومناقش .. " عليكـ بالتزام قواعد النقد والحوار " ........ إبدأ بالثناء واختم بالشكر بينهما ,, اســـــأل عمّا شئت واطرح رأيكـ بكل حُرّيــة وباسلوب اللباقة والاحترام لم ارى احـــداً من الشعراء ناقش زميله في قصيدة ؟ كذا ما راح تستفيدون والحديث للشعراء .......... ! اُكـــرّر - وقد ملّ الكثير من تكرارها - لست بشاعرٍ ! ومع هذا اكتب واناقشـ ! اقسم بانني لا احتفــظ ببيت واحد ولا احفظ قصيدة واحدة للمهندســ ! اكتبها هنا او هناكـ وانساها لكنني أُحب الشعر واتذوق كلام الشعراء واكتب ما يجول بالنفسـ ! رغم مجاملة احبتي لي وهذا من طيبهم وتواضعهم ساطرح هذه القصيدة - إنْ صح التعبير - للنقد والحوار عساها أن تفتح الباب لنقاش الشعراء الكبار ,,, ليس بالضرورة أن نقدح في قصائدهم او تنتقص من قيمة نصوصهم او شخوصهم ,, فقط نقول اراءنا بكل وضوح وبادب ! إن كُنّا مُحقين سيقولون احسنتم وإن نكن على خطــأ اقنعونا .. وبهذا تستفيد وللشعراء والشاعرات الافاضل اقول .. خذوا الناس بعطفكم اقبلوا منهم اي ملاحظة او نقد لعلهم يستفيدون خذوا واعطوا معهم باريحية مشكورين. واليكم هذه المحاولة .. الهم خيّـــــم بالحشــــا واشـــــعل الضيّ ...................................... رتّب فنـــــاجيــــــــله وقـرّب دلالـــــــه نـاره بجوف الصـــــدر ما وفّــرت شيء ..................................... كنّـــــه على صــــدري ,, مسوّي وكاله امسى يســـــولف لي عن الميـت والحيّ ...................................... ســـــــاعات خلّت حــــالة القلب حــالة شكيت لــه حُب(ن) حــــداني على الغيّ ..................................... اعطيتـــه القصـــــة وشــــاف الرســالة ضحكـ عليّ وقــال تصبـــر على الكيّ ؟ ..................................... ترى هــوى المقفيــــن غبــن وهبـــــالة لا تـــامن الضحكــــــة وتبـدي كرم طيّ ..................................... حتى تشـــــوف الــدرب قبلـكـ سهــــالة من ســــار بالصحراء وهو ما معــه ميّ .................................... يلقى الظمـــــأ والمـــوت فيهـــا لحــــاله والشجـــــرْة اللي مــا يجي حولهــــا فيّ ..................................... في ظلّهـــــــا لازم تـــــدوّر ظـــــــلالة ناب الهــــوى ياكـــــل فــــؤاد الفتى نيّ .................................... ومخــــــالب الفــــــــرقا تقطّـــع حبــــاله إنكــــان ما صدّقتـــني صبـــركـ اشويّ ................................... واللْه إنتشــــوف العــــاقبــة في عجـــالــة لا تطــــــرد المقفي ولا تنشــــــد العيّ ..................................... انا اشـــــهد انبعض المفــارق جمــــالة حُب(ن) بليا وصل ,, دار(ن) بلا ضيّ .................................... يبــس(ن) فناجيـــــــله وظمي(ن) دلاله الآن ســأتحدث عنها من وجهة نظري ويبقى للآخرين حُرية النقد كيفما ارادوا ومن رؤيتهم وتحليلهم ولهم كامل الحق لنــاخذها بيت بيت ....... الهم خيّـــــم بالحشــــا واشـــــعل الضيّ ...................................... رتّب فنـــــاجيــــــــله وقـرّب دلالـــــــه مطلع البيت مهم ومطلع القصيدة اهم لهذا بدأت بكلمة ( الهم ) هنا يتبادر للمتلقي مباشرة نوع القصيدة ومحتواها وهذا يعتبر المفتاح الاول [ خيّم ].. تعني انه ناوي يطيل المكوث [ اشعل الضيء ] تعني انه غير مُرحب به فلو كان الضيف غالي لوجد كل شيء جاهز قبل قدومه [ رتبّ وقرّب ] تؤكــد عدم الترحيب فالمضيف لم يقوم بضيافته وهومصرّ على الجلوس نـاره بجوف الصـــــدر ما وفّــرت شيء ..................................... كنّـــــه على صــــدري ,, مسوّي وكاله هنــا اشارة الى وصف الهم وفعله وفي الشطر الثاني تشبيه بالوكيل وهو من يتصرف في مال غيره وغالبا يكون الوكيل ظالماً وليس كصاحب الحلال امسى يســـــولف لي عن الميـت والحيّ ...................................... ســـــــاعات خلّت حــــالة القلب حــالة كلمة امسى تشير الى وقت الزيارة وانها ليلا يسولف تدل على صمت الطرف المقابل [ عن الميت والحي ] دلالة على متناقضين وهي اشارة الى قلب محب وقلب مجافي وفي الشطر الثاني اشارة الى طول الوقت [ خلّت حالة القلب حالة ] دليل انّه اصبح هناكـ خلل وتاثير من قوله ولم يعد القلب مستقر على ما كان عليه ! والدليل انني بدأت اتكلم معه شكيت لــه حُب(ن) حــــداني على الغيّ ..................................... اعطيتـــه القصـــــة وشــــاف الرســالة هنا قدمت السبب بمعنى انني ابحث عن عذر لما انا فيه وشرحت له الوضع لكن لاحظ ردة فعله .. ضحكـ عليّ وقــال تصبـــر على الكيّ ؟ ..................................... ترى هــوى المقفيــــن غبــن وهبـــــالة ضحكـ عليّ لم اقل ضحكـ لي .. الضاحكـ لكـ محب والضاحكـ عليكـ غير مُعجب وربما ممتعض ثم اوضحت سبب ذلكـ بعدها ذكرت حقيقة واتيت بكلمة هبالة لتؤكد سبب الضحكـ وكأنه يقول انت ( اهبل ) لا تـــامن الضحكــــــة وتبـدي كرم طيّ ..................................... حتى تشـــــوف الــدرب قبلـكـ سهــــالة في هذا البيت حاولت تكرار مفردة الضحكـ كأنه يقول انا ضحكت ليس اعجابا بكـ فلا تأمن من يضحكـ معكـ لا تندفع حتى تكون الامور امامكـ واضحة من ســــار بالصحراء وهو ما معــه ميّ .................................... يلقى الظمـــــأ والمـــوت فيهـــا لحــــاله تشبيه ,, واقع ونتيجة والشجـــــرْة اللي مــا يجي حولهــــا فيّ ..................................... في ظلّهـــــــا لازم تـــــدوّر ظـــــــلالة تشبيه او صورة اخرى .. وحقيقة ثانية تشير الى عاقبة من يرتمي الى من ليس له خاتمة ناب الهــــوى ياكـــــل فــــؤاد الفتى نيّ .................................... ومخــــــالب الفــــــــرقا تقطّـــع حبــــاله ناب , نيّ ومخالب تشير الى الوحشية الهوى والفراق اذا اجتمعا كانت النتيجة مؤلمة ,, صورتين ! إنكــــان ما صدّقتـــني صبـــركـ اشويّ ................................... واللْه إنتشــــوف العــــاقبــة في عجـــالــة نصيحة ................ كثير من الشعراء حاوروا الهم في قصائدهم الجديد الذي حاولت أن اوجده هو أن الهم كان ناصحا وربما هومن جعلني اغير التفكير !!!!!! لا تطــــــرد المقفي ولا تنشــــــد العيّ ..................................... انا اشـــــهد انبعض المفــارق جمــــالة نصيحة اخرى وفيها اشارة الى ان الفراق صعب لكنه في بعض الحالات هو الحل الامثل وربما يجمّــل صاحبه حُب(ن) بليا وصل ,, دار(ن) بلا ضيّ .................................... يبــس(ن) فناجيـــــــله وظمي(ن) دلاله ختمت بصورة فيها مقاربة او تشبيه البيت المهجور مهما كانت به كل مقومات الضيافة تظل عديمة الفائدة فلسفــــــــــــــة ما لها داعي ........ صح ؟ احببت أن اثبت أن لكل شخص منظار خاص ورؤية خاصة فلا تزعلـــــــون اذا ناقشكم احدا ولا تستحون من النقاش والسؤال والمجادلة احيانا الى ان تتقارب وجهات النظر وبهذا تتم الفائدة البــــــــــــاب مفتوح للنقد ,, للتعديل والتبديل وكل شيء بســـــــــــــــــ ,, بذوق قد لا تستحق هذه نقاش .. ناقشوا قصائد الكبــار ولا احد يزعل المستفيد الاول .. الشعراء المبتدئون عذرا احبتي لكم كل الود والتقدير والاحترام |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لغز بسيط | سنين عمري2009 | حكم وامثال والغاز | 7 | 10-25-2009 12:06 AM |
<><><>{ طلب بسيط }<><><> | غرمان بن عزيز | الشعر الجنوبي للطرح الذاتي | 10 | 01-15-2009 09:10 PM |