![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
قسم مطبخ نواعم يهتم بالطبخ الشرقي والغربي والأطباق الرئيسيه والحلويات وطرق إعدادها |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تستعيد الحلويات في تونس مكانتها وأهميتها خلال شهر رمضان ، حيث يزداد الطلب عليها، ويكثر استهلاكها أثناء الإفطار وخلال السهرات العائلية . وتبدو هذه الحلويات متعددة الأنواع ومتنوعة الأشكال ومختلفة المذاق ، وقد حافظت أنواع منها علي وصفة الإعداد القديمة، فيما أدخلت علي أنواع أخري تحسينات علي مستوي طريقة الإعداد والمكونات . غير أن اللافت في الحلويات التونسية أنها حافظت في أحيان كثيرة علي أسمائها القديمة التي تبدو غريبة للبعض، وطريفة للبعض للآخر، وذلك بالنظر إلي أصولها التي تعود إلي مزيج من العادات البربرية والفينيقية والرومانية والعربية والإسلامية والأندلسية والتركية . وذكرت جريدة " القدس العربى " إنه من بين هذه الأسماء الغريبة والطريفة، نجد محكوكة و مدموجة ورخايمية ورفيسة ومحلبية وزريقة وجاوية وجوارش وتكوة وأذن القاضي وهرديبة وغريبة ، وهي أسماء لحلويات تبقي مع ذلك مألوفة للتونسي الذي كثيرا ما يقبل عليها . وأشار المؤرخون إلى أن التونسيين عرفوا الحلويات منذ قديم الزمن، من خلال صنع المربي وتجفيف الغلال، وتطورت بتعاقب الحضارات وخاصة منها العربية والإسلامية، حيث تغيرت أسماء الحلويات، وبدت مختلفة علي مستوي النطق مثل المهلبية التي أصبحت في تونس محلبية . والمهلبية هي نوع من الحلويات تعود نسبتها إلي بني مهلب وهم وزراء في الخلافة العباسية، نقلوها معهم إلي القيروان، لتتحول إلي المحلبية نسبة إلي الحليب باعتبارها تعد من الأرز المطبوخ، والحليب والسكر وماء الورد. كما تأثر الأغالبة سكان القيروان التونسية في العهدين الأموي والعباسي بما كان سائدا في دمشق وبغداد، فبرزت حلويات المحكوكة التي تصنع من الدقيق المقلي في الزيت ومن شراب السكر وماء الزهر والتمر. ووفقا للمؤرخين، فإن غرابة أسماء الحلويات التونسية مرتبط أساسا بنطقها، وقد بدت ظاهرة في الحلويات التي نقلها الأندلسيون أثناء هجراتهم المتتالية من غرناطة إلي تونس والتي تواصلت من القرن 14 إلي القرن 17 ميلادي. وتعتبر اذن القاضي من أشهر أنواع الحلويات الأندلسية التي أصبحت اليوم تونسية، رغم اسمها الغريب، وهي تصنع من عجين مكون من الدقيق والماء يقطع علي شكل شريط طويل يطوي ليأخذ شكل أذن يتم قليها في الزيت وترش بالجلجلان (السمسم). ويرجع البعض أصل تسمية هذه الحلوي بأذن القاضي، إلي أن القاضي عادة ما يطلب منه أن تكون له اذان كبيرة ومصغية لسماع الخصوم، ومن هنا جاء وجه الشبه بين كبر حجم أذن القاضي والأذن المقلية. ومن أشهر أنواع الحلويات الأندلسية التي أصبحت اليوم تونسية كعك الورقة التي أدخلتها النساء الأندلسيات إلي تونس بطريقة طريفة، فعوض أن تحشي هذه الحلوي باللوز، تعمد النساء آنذاك وضع مصوغاتهن داخلها لتهريبه بعيدا عن أعين الإسبان. كما أن حلوي الصمصة التي تصنع من ورق الملسوقة وتحشي بالجلجلان المطحون وتأخذ شكل مثلث، تعتبر هي الأخري من الحلويات الغريبة الإسم، التي جلبها الأندلسيون إلي تونس إلي جانب العديد من أنواع الحلويات والأطباق الشهية التي لم تكن معروفة سابقا لسكان تونس. وبدخول تونس تحت سلطة الخلافة العثمانية، برزت أنواع جديدة من الحلويات مثل البقلاوة و حلوي بر الترك التي تشبه كثيرا حلوي الشامية إلي جانب حلوي الحلقوم، والبسبوسة التي يكثر بيعها عند عتبات زوايا الأولياء الصالحين لغاية اليوم . وتختلف البقلاوة التونسية اليوم عن البقلاوة التركية علي مستوي الإعداد وبعض المكونات، منها علي سبيل المثال بقلاوة الكرديان وهي من النوع الخاص جدا وتصنع من البيض المخفوق بالسكر واللوز. ومازالت بعض العائلات التونسية تتوارث علي مر الأجيال بعض أنواع الحلويات، وتمتنع عن تعميم وصفة إعدادها، مثل حلوة المغارف التي هي مزيج من الدقيق واللوز والجوز والعسل والزبدة، وحلوي التيتمية التي تصنع من الحليب الصافي والفواكه والعسل. إلي ذلك، يشير مؤرخون إلي أن غرابة وطرافة بعض أسماء الحلويات التونسية تعود إلي اللغتين الإيطالية والفرنسية، حيث تأثرت بعض أسماء هذه الحلويات مثل الزريقة و النوقا . ![]() ![]() |
![]() |
#3 |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() ![]() الزريقة 100غ لوز مطحون 100غ بوفريوة(بندق) مطحونه 100 غ سكر ناعم 50غ زبدة 12 ورقة ملسوقة ممكن تعويضها بالجلاش او اوراق الفيلو 2 ملعقة كبيرة عطرشية (الكادي) ممكن استبدالها بماء الورد كريمة حلويات نخلط البوفريوة واللوز والعطرشية والسكر نقطه اوراق الملسوقة في شكل مستطيلات وندهن سطحها بالزبدة ثم نضع في كل مستطيل مقدار من حشوة اللوز والبوفريوه ونلفها للحصول على شكل سجائر نرتبها في طبق وندخلها الفرن ثم نضعها في زبديات منفردة ونصب فوقها |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#5 |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() ![]() كعك الورقة المقادير الورقة 250غ فارينة 100غ زبدة ماء الحشو 300غ لوز 100غ سكر محور ماء ورد طريقة التحضير نذيب الزبدة في حمام مائي نسكب الزبدة فق الفارينة و نضيف الماء الدافئ حتى الحصول على عجينة متماسكة نغلفها بالبلاستيك نضيف السكر الى اللوز ثم ماء الورد للحصول على عجينة لوز متماسكة نصنع اسطوانات من عجين اللوز نطرح الورقة على الطاولة نقص الاسطوانة الى اعواد طولها 10 صم نلف الورقة بالعود مرة و نصف نترك بعض عجين اللوز خارج عن الورقة من جهة و الورقة خارجة من جهة اخرى ندخل الجزء الخارج من عجين اللوز في الجزء الخارج من الورقة نسوي بالماء حتى تصبح الكعكة ملساء نضعها في الطبق ندخلها للفرن 140 درجة لمدة 15 الى 20 دقيقة بالشفاء |
![]() ![]()
التعديل الأخير تم بواسطة أم وائل ; 07-13-2013 الساعة 06:05 PM
![]() |
![]() |
#6 |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() الحلقوم تطبخ على نار هادئة لمدة ساعة في النهاية تحصل على حلقوم المقادير كلها بفنجان شاي مايقارب ( 30مل ) المقادير: 2 فنجان شاي نشاء 4 فنجان شاي سكر 3 فنجان ماء رشة فانيليا ممكن نضيف القليل من ماء الورد للنكهة على حسب رغبتك قليل من النشاء الطريقه : يذوب النشا في الماء ** نخلط 2 فنجان ماء مع 2 فنجان سكر في قدر حتى يغلي الخليط ثم نضيف عليه خليط النشا ونحرك حتى يمتزج جيدا ** بعد ربع ساعة نضيف باقي السكر ونترك المزيج على نار هادئه ونقلب فيه حتى يثقل جيدا يستغرق منك ساعة كاملة مع ضرورة التحريك **بالاخر نضيف رشة الفانيلا وممكن تحط ماء ورد ** ندهن الصينيه بالزيت ثم نصب فيها الخليط ونساويها جيدا بالملعقة وذلك بعد دهن الملعقة بالزيت حتى يتساوى الوجه يقسّم الخليط لقسمين القسم الاول أبيض يوضع في نصف الصينية والنصف الآخرمن الصينية يوضع فيه القسم الآخرمن الحلقوم بعد ما يضاف اليه اللون الاحمر ( الصبغة ) **نتركها بالثلاجه حتى تتماسك ** نقطعها الى مربعات ونغمس القطع بالنشا حتى لا تلتصق ببعضها |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#7 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]()
يسلم دياتك يارب
والحلقوم من الحلويات المفضله عندي خاصة العمانيه جدا لذيذه لكن لفت نظري اذن القاضي مسكين هههههههههههههههه ممكن تذكرين لماذا التسميه ؟! فديتك |
![]() ![]() [align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align] اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير ) على تصميمه للتوقيع الرائع ![]() |
![]() |
#9 |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]()
اسعدني مرورك
فلك جزيل شكري وامتناني وايعيشك |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#10 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
ولقد ذكرت سبب التسميات باول الموضوع: ويرجع البعض أصل تسمية هذه الحلوي بأذن القاضي، إلي أن القاضي عادة ما يطلب منه أن تكون له اذان كبيرة ومصغية لسماع الخصوم، ومن هنا جاء وجه الشبه بين كبر حجم أذن القاضي والأذن المقلية. اختي الكعبيه اسعدني حضورك الراقي مرورك العطر انار متصفحي دمت بخير وسعاده تحيتي |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#11 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
لك شكري وامتناني تحيتي |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#12 |
مميّزة ونشيطة
![]() ![]() |
![]() موضوع رائع عن حلويات تونس
الله يحلي لك الأيام وكعكة الورق فعلا لذيذة جتني هدية من تونس من اخت تونسية الله يبارك لك ولها لكن استفسر عن هذه الجزيئة لو تكرمت : والبسبوسة التي يكثر بيعها عند عتبات زوايا الأولياء الصالحين لغاية اليوم . مالمقصود بزوايا الاولياء الصالحين؟ |
![]()
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
![]() |
![]() |
#13 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]()
مشكووره ام وائل موضوع لذيذ ..
|
![]() *
![]() شيخه نوااره بسمه ![]() المشرفات على مجلة بني عمرو في صوره تذكاريه ![]() هههههههه ![]() |
![]() |
#14 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
اما عن الاستفسار: الاولياء الصالحون هم شيوخ ، و بعض الناس يؤمنون بالكرامات التي يجريها الربُّ تبارك وتعالى على أيدي أوليائه والكرامة كما ظهر من كلام الشيخ ابن تيمية قسمان : الأول من باب العلم والكشف . بأن يسمع العبد ما لا يسمعه غيره ، أو يرى ما لا يراه غيره يقظة أو مناماً ، أو يعلم مالا يعلمه غيره . يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في المذكرة : " في العلوم والمكاشفات : بان يحصل للولي من العلم ما لا يحصل لغيره ، أو يكشف له من الأمور الغائبة عنه ما لا يكشف لغيره ، كما حصل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين كشف له وهو يخطب في المدينة عن إحدى السرايا المحصورة في العراق ، فقال لقائدها واسمه سارية بن زنيم : الجبل يا سارية . فسمعه القائد فاعتصم بالجبل . " والقسم الثاني في القدرة والتأثير وفيه يقول الشيخ ابن عثيمين : " في القدرة والتأثير : بان يحصل للولي من القدرة والتأثيرات ما لا يحصل لغيره ، كما وقع للعلاء بن الحضرمي حين عبر البحر يمشي على متن الماء . " والله اعلم |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#15 |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]()
كل الشكر لك غاليتي
وارجو ان اراك دائما هنا تحيتي |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الصمصة التونسية | أم وائل | قسم مطبخ نواعم | 4 | 06-17-2013 09:22 PM |
اجمل المخابز السعوديه للحلويات | ابورائدالجنوبي | الصور والأفلام والفلاش | 10 | 05-11-2011 08:53 PM |
اجمل المخابز السعوديه للحلويات | ابورائدالجنوبي | المواضيع المكررة | 1 | 05-06-2011 05:59 PM |
اللهم اعز الاسلام بااحدى القارتين (( الاوربيه او الامريكيه )) انتشار الاسلام .. | بہرسہتہيہج | المواضيع العامة والإخبارية | 3 | 04-06-2010 01:14 PM |
الاسماء الغريبه للدمايس والسدود | عاشق ثرى الديره | التراث الشعبي للمنطقة | 24 | 08-30-2009 11:43 AM |