|
#1
|
||||||||
|
||||||||
ريحانة
ريحانة
قرأت الصمت أوجاعاً حيارى وفي عينيك أسئلة تجارى أيا ريحانتي يا أم روحي توارين الشحوب فلا يوارى ففي جفنيك تورق دمعتان وفي الأحداق الآم سهارى أياريحانة خُلقت عطاءً كغيم ممطر فوق الظهارى فداك القلب ياأم اليتامى بما أعطيت سراً أو جهارا خذي رئتيَّ واحتزي وريدي وعافيتي سأهديها سوارا ومن سواك يا أم اليتامى بأني مت من حزني مرارا كأن النوم في جفني ضرام إذا أغمضته قدح الشرارا وددت بأنني في ثوب غيم إذا ما أرجحن سقى الديارا وأسقي كل ذي وجع شفاءً وأسبغ ثوب عافيةٍ تمارى دعوااااااااااااتكم لها بالشفاء بقلمييييييي 8/3//1435هـ |
01-09-2014, 12:22 PM | #2 |
شاعر قدير ومميّز
|
كأن النوم في جفني ضرام
إذا أغمضته قدح الشرارا وددت بأنني في ثوب غيم إذا ما أرجحن سقى الديارا الله الله .. صح لسانك فصاحة وابيات قويّة ومعبّرة .. دعواتي لـ أم روحك بالشفاء العاجل ومزيداً من الإبهار يَ همس |
|
01-09-2014, 05:53 PM | #3 | |
|
اقتباس:
جبرني الوقت
شكرا لما اضفت دم بخير |
|
|
01-09-2014, 05:55 PM | #5 |
|
الاخ رويال
ولايريك مكروها |
|
01-09-2014, 06:03 PM | #7 | |
|
اقتباس:
يحيى الوادعي
شكرا لاضافتك على النص ولكن لفت نظري أن القصيدة من بحر الرجز وهذا تصنيف لايتفق مع الحقيقة التي تقول أن القصيدة من الوافر وتفاعيلة : مفاعلتن مفاعلتن فعول دم بخير اخي |
|
|
01-12-2014, 02:42 PM | #8 |
|
حياك اختي قصيدتك على بحر الرجز بالفصيح لان عندك حركه في الابيات زايده وهذا ما جعله يكون على الرجز وليس على الوافر لأنني لو وافقتك وقلت انه على الوافر لكانت قصيدتك مكسوره الوزن في بعض ابياتها ولكن رحلته لكي على الرجز للخروج من هذا وتفعيله الرجز في النبطي تختلف عنه في الفصيح اما الوافر هذه تفعيلته ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) وليس كما ذكرتي .. لكي التحيه
|
|
01-12-2014, 03:47 PM | #9 | |
|
اقتباس:
قال تعالى ( ولاتقف ماليس لك به علم ، إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا درجت العادة لدى النقاد أن يشير إلى مكان الخطأ ويقول صوابه كذا وكذا ويأتي بالصواب وهؤلاء نقاد الشعر وحذقته ، ولكن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب وهذا ما وجدته في قولك فيها حركة زائدة عموما تفاعيل الوافر كما ذكرت في الضرب الكامل ، وأدعو شاعر المحاورة المستند على عروض الرياحي، وسأمهلك (24) ساعة أو سأقوم بتقطيع النص عروضيا على مذهب الخليل ، إما أن تعري جهلي أو أعري جهلك |
|
|
01-12-2014, 04:44 PM | #10 | |
|
اقتباس:
4 ـ البحر الوافِر دائرة البحر الوافر: هو من دائرة المُؤْتَلِف التي تضم بحرين مستعملين هما: الوافِر والكامِل، وبحرا مهملا هو: المتوفر، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم؛ لائتلاف أجزائها السباعية، أي أنها تتألف من تفعيلات سباعية مؤتلفة متكررة هي (مُفَاْعَلَتُنْ)، (مُتَفَاْعِلُنْ)، (فَاْعِلاتُنَ) . وزن البحر الوافر بحسب الدائرة العروضية: مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ استعمال البحر الوافر: يستعمل تاما ومجزوءا. ضابط البحر الوافر: بُحُورُ الشِّعْرِ وَافِرُهَا جَمِيْلُ ** مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُ سبب تسمية البحر الوافر بهذا الاسم: سُمِّيَ هذا البحر بهذا الاسم؛ لوفور أوتاد تفعيلاته، وقيل: لوفور حركاته؛ لأنه ليس في تفعيلات البحور المختلفة حركات أكثر مما في تفعيلاته. أعاريض البحر الوافر وأضربه مع التمثيل: للبحر الوافِر عروضان وثلاثة أضرب: (1) عَرُوْضه الأولى تامة مقطوفة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا (وأجاز بعضهم القبض في هذه العروض، أما ضربها فيجوز فيه الْقَصْر)، مثال هذا الضرب: وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِي تَشَاءُوْ ـيِ فَصْنَعْ مَا وَلَمْ تَسْتَحـْ ـلَيالِيْ ـشَ عَاقِبَةَ لـْ إِذَا لَمْ تَخْـ //5/5 //5/ 5/5 //5/5/5 //5/5 //5///5 //5/5/5 مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلْتُنْ مقطوف معصوبة معصوبة مقطوفة سَالِمَة معصوبة (2) عَرُوْضه الثانية مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز الْعَصْب في هذه العروض) ولها ضربان (ولا يجوز دخول أي زحاف عليهما): أ- مِثْلُهَا، مثل: كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ ـلَهِنْ كّمِدِيْ كِتَابَ مُوَلـْ ـكِ مِنْ بَلَدِيْ كَتَبْتُ إِلَيْـ //5///5 //5///5 //5///5 //5///5 مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ صحيح سَالِمَة صحيحة سَالِمَة ب- معصوب، مثل: فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا وَتَعْصِيْنِيْ فَتُغْضِبُنِيْ وَأامُرُهَا أُعَاتِبُهَا //5/5/5 //5///5 //5///5 //5///5 مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ معصوب سَالِمَة صحيحة سَالِمَة ملخص الزحافات والعلل في البحر الوافر: زحافاته وعلله: يجوز في حشو هذا البحر: (1) الْعَصْب (تسكين الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُنْ)، وهو سائغ كثير ويقربه من الهزج، وعندما تعصب جميع أجزاء الوافر المجزوء يشتبه بالهزج. وفي (مُفَاْعَلْتُنْ) المعصوبة تجري المعاقبة بين لامها الساكنة ونونها، فيجوز حذف أحدهما أو سلامتهما. والْعَصْب في الوافر حسن. (2) العقل (حذف الخامس المتحرك) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَتُنْ) والعقل في الوافر قبيح. (3) النقص (تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (مُفَاْعَلْتُ)، والنقص في الوافر صالح. (4) العضب (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلَتُنْ) الأولى السالمة) فتصبح به (مُفَاْعَلَتُنْ): (فَاْعَلَتُنْ). (5) العقص (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُ) الأولى المنقوصة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُ): (فَاْعَلْتُ). (6) القصم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَلْتُنْ) الأولى المعصوبة) فتصبح به (مُفَاْعَلْتُنْ): (فَاْعَلْتُنْ). (7) الجمم (حذف أول الوتد المجموع من (مُفَاْعَتُنْ) الأولى المعقولة) فتصبح به (مُفَاْعَتُنْ): (فَاْعَتُنْ). والعضب وما بعده كلها خَرْمٌ وقد اختلفت أسماؤها لاختلاف التفعيلة التي دخلتها من حيث السلامة ونوع الزحاف الذي فيها والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف. جدول تلخيصي للبحر الوافر: التمثيل الضرب العروض الوافر صورته نوعه صورتها نوعها وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيالِيْ مُفَاْعَلْ مقطوف مُفَاْعَلْ مقطوفة يستعمل تاما ومجزوءا كِتَابَ مُوَلَّهٍ كّمِدِ كَتَبْتُ إِلَيْكِ مِنْ بَلَدِيْ مُفَاْعَلَتُنْ صحيح مُفَاْعَلَتُنْ صَحِيحَة فَتُغْضِبُنِيْ وَتَعْصِيْنِيْ أُعَاتِبُهَا وَآمُرُهَا مُفَاْعَلْتُنْ معصوب مُفَاْعَلَتُنْ تدريبات على البحر الوافِر: أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير: إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ ** عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاهُ هُوْنُ الحل: عَلَتْهُ مَهَاْنَةٌ وَعَلاه ُهُوْنُ إِذَا طَمَعٌ يَحِلُّ بِقَلْبِ عَبْدٍ البيت: عَلَتْهُ مَهَاْنَتُنْ وَعَلاه ُهُوْنُوْ إِذَا طَمَعُنْ يَحِلْلُ بِقَلْبِ عَبْدِنْ الكتابة العروضية: ه ُهُوْنُوْ نَتُنْ وَعَلا عَلَتْهُ مَهَاْ ـبِ عَبْدِنْ يَحِلْلُ بِقَلـْ إِذَا طَمَعُنْ تقطيعه: //5/5 //5///5 //5///5 //5/5 //5///5 //5///5 الرموز: مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلْ مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ التفاعيل: الوافر بحره: تامة مقطوفة عَرُوْضه: مثلها ضربه: سليم حشوه: ثانيا: زن الأبيات الآتية مبينا بحرها وما دخلها من تغيير: وكن رجلا على الأهوال جلدا ** وشيمتك السماحة والوفاءُ هي الأيامُ والعِبَرُ ** وأمر الله ينتظرُ ولم أرَ في عيوب الناس شيئًا ** كنقص القادرين على التمامِ وهنا أضع للقاريء الحصيف طامة الأستاذ الوادعي التي جاء بها الرجز 7 ـ البحر الرَّجز دائرة البحر الرجز: انظر دائرة البحر الهزج. وزن البحر الرجز بحسب الدائرة العروضية: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ استعمال البحر الرجز: يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا. ضابط البحر الرجز: فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ سبب تسمية البحر الرجز بهذا الاسم: اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل: لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل، والشطر والجزء والنهك؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة، وقيل: لتقارب أجزائه وقلة حروفه، وقيل: لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم. أعاريض البحر الرجز وأضربه مع التمثيل: للبحر الرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب: (1) عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة ولها ضربان: أ- مِثْلُهَا، مثل: إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ مِنْ خَيْرُهوْ يُرْجَى لِيَوْ إِنْ كَانَ لا ـنا شَرْرَهُوْ مَنْ كَفْفَ عَنـْ لاخَيْرَ فِيْ /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح سَالِمَة سَالِمَة صَحِيحَة سَالِمَة سَالِمَة ب- مقطوع (وهذا النوع إذا صرع يشتبه بنوع من أنواع البحر السريع)، مثل: وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ مَجْهُوْدُوْ ـنِيْ جَاهِدُنْ وَلْقَلْبُ مِنـْ ـحُنْ سَالِمُنْ ـهَا مُسْتَرِيـْ الْقَلْبُ مِنـْ /5/5/5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 /5/5//5 مُسْتَفْعِلْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مقطوع سَالِمَة سَالِمَة صَحِيحَة سَالِمَة سَالِمَة (2) مجزوءة صَحِيحَة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل: أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ ـمِنْ أَتّْتَقِيْ أَيْيَ عَظِيـْ نِنْ أَرْتَقِيْ أَيْيَ مَكَا /5/5//5 /5///5 /5/5//5 /5///5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ صحيح مطوية صَحِيحَة مطوية (3) مشطورة وهي الضرب، مثل: تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ ـشِيْ مُبْصِرَهْ يا كَعْبُ وَمـْ تَعَلْلَمِيْ /5/5//5 /5/5//5 //5//5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ صحيح سَالِمَة مخبونة (4) منهوكة صَحِيحَة وهي الضرب، مثل: يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ فِيْها جَذَعْ يا لَيْتَنِيْ /5/5//5 /5/5//5 مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح سَالِمَة أَخُبُّ فِيْها وَأَضَعْ ـها وَأَضَعْ أَخُبْبُ فِيـْ /5///5 //5//5 مُسْتَعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ صحيح مخبونة ملخص الزحافات والعلل في البحر الرجز: يجوز في الرجز الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)، والطي (حذف الرابع الساكن)، والخبل (حذف الثاني والرابع الساكنين)، وهذه الزحافات تجوز في حشوه وعَرُوْضه وضربه إلا الضرب المقطوع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله) (مُسْتَفْعِلْ) فإنه لا يجوز فيه الْخَبْن. وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلُنْ)، وبالطي: (مُسْتَعِلُنْ)، وبالخبل: (مُتَعِلُنْ) ويصبح الضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلْ) ويُسَمَّى حينئذ مكبولا أو مخلعا. وهذه الزحافات سائغة في الرجز غير نابية عن الذوق، وقد تجتمع جميعا في بيت واحد دون ثقل أو نشوز، وقد يستغني الشاعر عن وحدة القافية في أبيات القصيدة من الرجز بالتصريع في كل بيت وبوحدة القافية بين شطريه. ويُسَمَّى هذا النوع من الرجز (المزدوجَ)، وفيه يجوز للشاعر الجمع بين الضرب التام (مُسْتَفْعِلُنْ) والضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) في قصيدة واحدة كما في أرجوزة أبي العتاهية المسماة ذات الأمثال. جدول تلخيصي للبحر الرجز: التمثيل الضرب العروض الرجز صورته نوعه صورتها نوعها إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة تام وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ مُسْتَفْعِلْ مقطوع أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ مُسْتَفْعِلُنْ صحيح مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة مجزوء تَعَلَّمِيْ يا كَعْبُ وَامْشِيْ مُبْصِرَهْ العروض هي الضرب مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة مشطور يا لَيْتَنِيْ فِيْها جَذَعْ العروض هي الضرب مُسْتَفْعِلُنْ صَحِيحَة منهوك تدريبات على بحر الرجز: أولا: زن البيت الآتي مبينا بحره وما دخله من تغيير: لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ ** مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ الحل: مَاْ أَطْوَلَ الَّليْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ لِكُلِّ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلَّ أَلَمْ البيت: مَاْ أَطْوَلَ لْلَيْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ لِكُلْلِ مَاْ يُؤْذِيْ وَإِنْ قَلْلَ أَلَمْ الكتابة العروضية: مَنْ لَمْ يَنَمْ ـلَيْلَ عَلا مَاْ أَطْوَلَ لـْ قَلْلَ أَلَمْ يُؤْذِيْ وَإِنْ لِكُلْلِ مَاْ تقطيعه: /5/5//5 /5///5 /5/5//5 /5///5 /5/5//5 //5//5 الرموز: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ التفاعيل: الرجز بحره: مجزوءة صحيحة ؛ طيها غير لازم . عَرُوْضه: صحيح ضربه: دخل الخبن التفعيلة الأولى ، والطي التفعيلة الخامسة . ولي عودة للمقارنة والموازنة والتقطيع العروضي لأكشف زيف الكلام وأثبات حقيقة العروض الغائبة عن أنصاف المثقفين |
|
|
01-13-2014, 07:39 AM | #11 | |
|
اقتباس:
اضحك الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما قطعتي الابيات فلن يفيدك لأن تقطيع الابيات يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر وانتي مشكلتك انك توزنين على اللحن اما التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل اول ابتدائي يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من انطقك وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك اسلوب القص واللزق اتيتي بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل انه حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك اكثر اما اخطاء قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل الاخير ) اما اذا كنتي لا تعلمين ان الشعر لا يحتوي على حركات فهذه ام المصائب وانا اسألك الان واتحداك ان تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب ارتكاز الحركه الثالثه في البيت ؟ |
|
|
01-09-2014, 05:04 PM | #12 |
المدير العام
|
قصيدة جميلة ورائعة كالعادة فصح الله لسانك ..
لغة وثبات وتجديد كلها مميّزات موجودة بقصيدتك .. خالص الدعاء لمن خصيتها بهذه الكلمات .. تقديري .. |
|
01-10-2014, 09:39 AM | #13 | |
|
اقتباس:
ولك التقدير بمثله دم في عافية وحبور |
|
|
01-09-2014, 06:21 PM | #14 |
ضيفة بني عمرو
|
أختي همس
لا أعرف من أين أبدأ .. وما الكلمات التي أنتقيها لترقى إلى مقام بوحك .. وما العبارات التي تلامس قلبك الحزين.. فهل يسعفني القلم ؟ إنها كلمات صادقة ومؤلمه ومعبره اطلقتها سهاما وقد أصاب كل سهم هدفه ما أنبل القلب الحزين ... الذي لا يمنعه حزنه من نثر الدرر دعائي لأم اليتامى بالشفاء وأرجو من الله أن لاترون فيها مكروها ولك تقييم ولايك و***** |
التعديل الأخير تم بواسطة أم وائل ; 01-09-2014 الساعة 06:25 PM
|
01-10-2014, 09:40 AM | #15 | |
|
اقتباس:
أم وائل لاخيل عندي فأهديها ولامال فليحسن النطق إن لم يحسن الحال لحضورك رونقه في متصفحي دومي في حفظ الله |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|