الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
التأمين . . بين الحل والحرمه . .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , , ,
صدرت فتاوى شرعية بعدم جواز التامين التجاري , , وبعض الفتاوى شملت التامين التعاوني والتجاري على افتراض ان التعاوني مجرد صوري . . ومنها اللجنه الدائمه والمجمع الفقهي على الطرف الاخر صدرت فتاوى بجواز التامين بنوعيه وانه نوع واحد على افتراض حاجة المجتمع لذلك ولا يوجد دليل صريح او صحيح يحرمه بل قياسا على هذا النوع ضمانات الاجهزة ومعاشات التقاعد ومنهم المنيع والزرقاء والعبيكان وغيرهم . . ترتب على هذا : تامين اجباري على الرخص والاستمارات في المملكه اكتتابات لا حصر لها في شركات التأمين تداول ما يقرب 20 شركة في سوق الاسهم ومن ما سبق اطرح رايي حول الموضوع اولا : هناك امور مسلم بها ومن الاجدى عدم النقاش فيها وهي ثوابت شرعيه ثبتت بالدليل الصريح الصحيح . . مثل اركان الاسلام . ثانيا : هناك امور مشتبهات لم يرد الدليل الصريح فيها او الدليل الصحيح فيها والناس فيها بين شقين : 1 - متورع يقول اللهم اغنني بحلاللك عن حرامك فهو يرفض الشبهات . . وهم صنفين من الناس : أ / صنف متورع تورع كامل لجميع الشبهات ايا تكن وهذا يكون عن علم في الغالب وملاحظ في طلبة العلم وبعض العلماء . . ومن صور تورعهم : التورع عن ايداع الاموال في البنوك - عدم اكل طعام موظف البنك الربوي ولو كان اخاه - رفض تام للتامين الاجبار ولوكان على حساب زيادة قسائم المرور - بل تجده لا يلبس الملابس المصنوعه في بلاد الكفار لان هذا دعم لهم ومحاباة لهم . . . الخ - ونصف هذا النوع عادة بالمتشدد . . وهو لا يلزم الاخرين برايه بل يلزم نفسه . .ونقول هذا صحيح ومن حقكم ذلك . ب / صنف متورع تورع جزئي من الشبهات . . وهذا يكون عادة في كبار السن وبعض العامه وهو يقوم على العاطفة فتارة الدش حرام ولكن لا يمنع من مشاهدة البرامج الهادفه ولوكانت في قناة مشبوههة في رايه وتارة الصور الحرام ولكن لا يمنع من صور الاطفال بالجوال كذكريات وتارة التأمين حرام ولكن لانه مضطر يؤمن ولوحصل حادث لا قدر الله والطرف الاخر مؤمن والسيارة غالية فلا يمنع من اخذ المبلغ لتصليح السيارة وفي رايه الضرورة . . وغيرذلك . ولا نصف هذا النوع بالخطأ بل هو صحيح وفي بعض الامور محمود لحديث الرسول من اتق الشبهات فقد استبرا لدينه وعرضه و هذا فهمه للتورع . .ولكن يؤخذ عليهم الزام الاخرين برايهم رغم تذبذبهم وعدم قبول الاخر 2 - الشق الثاني من الناس لا يبقل التورع ايا كان وانما يفهم امر واحد حلال ام حرام هذا مبدا صحيح ولا نقول هذا خطا وهذا يكون عادة في المثقفين او سافروا خارج المملكه بكثرة او الاكاديميين ونحوه ونقول هذا صحيح لان الاصل في الاطعمه والمعاملات الحلال مالم يثبت العكس وهم ينظرون الى افق قريب وان الناس بنفس قدرتهم على التحليل والتطبيق ويعاب على هذا النوع كثرة جدالهم والزام الاخرين برايهم وهذا خطا ومن امثلة هذا النوع : قضايا الحجاب - حكم الدش - حكم التأمين . . الخ ثالثا : بعد هذا الطرح اخلص مما سبق بالتالي : 4 - مسائل التأمين مثل العملات وزكاة الذهب وعورة المراه للمرأه وغيرها من المسائل المشتبهات لم يرد فيه دليل صريح او صحيح فيها . 5 - مسائل التأمين والاسواق الماليه وغيرها من المسائل العصرية التي تحتاج من المشايخ والعلماء مراعاة فقه الواقع المعاصر . 6 - نتذكر دائما ان لحوم العلماء مسمومه ولا يجوز ان نقبل عالما ونرفض آخر . . بل هم مثل الطبيب كم يقول الشيخ ابن عثيمين من اقتنعت به اخذت دوائه . ================== وجهة نظر حول الموضوع : ابـوالمعـتــز , عـبدالله شــتــوي , , عمله نادرة , , ــــــــــــــــــــ |
08-19-2009, 05:58 PM | #2 |
مراقب
|
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الله يعطيك العافية على هذا الموضوع في هذا الوقت والحالة الأ اقتصادية لبعض الأ أشخاص التأمين الطبي هو الوسيلة إلا أمن وهذا ما قاله بعض شيوخ العلم بحيث إن الشركة ألتي أمنت فيها تقسم ألأرباح بين المسا همين حيث أن المستشفيات الحكومية مواعيدها متباعدة والخدمة فيها ليست مثل بعض المستشفيات الخاصة الكبيرة انا راتبي 5000ريال ودخل طفلي أو زوجتي المستشفى وعند الخروج من المستشفى قالوا أدفع 40ألف كيف أقدر أدفعها مع هذه الحالة إلا اقتصادية لي لكن لو كان عندي بطاقة تأمين كان دفعتها ولا سالت ليس عندي واسطة بحيث يكون أمري مفتوح على المستشفيات العسكرية أو الخاصة وجهت نظري التأمين الطبي فيه فائدة والله أعلم
|
|
08-19-2009, 08:24 PM | #3 |
عضو ماسي
|
ابو المعتز
موضوع جميل ولعل وعسى ان نخرج بقناعات منه لأن الحديث فيه لاجدوى منها , لأنه قد اصبح الزاماً علينا تطبيقه .. اضافه لما ذكرت اخي الكريم فإن بعض شركات التأمين تتحايل للتهرب من تقديم التعويضات، وتوظف عددا كبيرا من القانونيين لكتابة العقود، وجعلها مليئة بالثغرات القانونية لتساعدها في التهرب من دفع التزاماتها، وهدف هذه الشركات هو الربح ولا شيء غيره. يجب اخي الكريم البحث عن التيسير لأمور الناس وليس التحريم، لأن الأصل في الشيء الحل ، إلا أن يكون هناك ما يثبت بالأدلة القطعية على تحريمه. ولنعلم اخي الكريم انالتأمين الإسلامي السائد في عالمنا الإسلامي يقوم على مبدأ التعاون والتبرع ولكنه يختلف عن التأمين التعاوني البسيط والمركب من حيث الهيكلة الإدارية والفنية، حيث إن التأمين الإسلامي تتشكل هيكلته الفنية والإدارية إما على أساس الوكالة بدون أجر، أو الوكالة بأجر. لك تقديري واحترامي ودمت بود .. |
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
08-20-2009, 08:50 AM | #4 | ||
|
اقتباس:
اقتباس:
فكرة التأمين الطبي مثلها مثل الرخصه مثل السيارة مثل البيت . . الخ وانا لا ارفض فكرة التامين . . الموضوع يناقش فلسفتك وفلسفة الثاني والثالث مع التأمين في ظل وجود من يقول حرام ومن يقول جـائز . . وانا لا اناقش اقوال العلماء اريد فلسفة كل شخص في ظل تلاطم بحار الافتاء مع الاقتصاد مع العولمة مع المجتمع وانفتاحيته . . الخ رأك واضح . . والسؤال سيكون لك في المستقبل اذا قبلت التأمين الطبي سوى لمصلحة اولفتوى فهل ستقبله على السيارة وهل ستقبله كخيار استثماري وهل ستتقبل تحايل الشركات . . الخ اريد ان نصل إلى مبدأ مع الذات نقبل او لا نقبل . . ================ اخوي يوسف مرحبا الف ولكم وحشه . . بالنسبة إلى الحديث لا جـدوى فيه فانا اختلف معك . . لانني لا اناقش الحكم الشرعي انا اناقش مباديء عندنا كأفراد . . لا نريد ان نكون ؟ تارة نأخذ الفتوى من الشيخ فلان وتارة نرفضها تارة نقول الدوله فرضتها علينا وتارة نقول كويس فيه تامين اما ان اقبل مبدا التأمين جملة او ارفضه جملة مع ذاتي . . ستقول هو الزامي . . صحيح . . خذ هذا الموقف واحكم : حصل لي حادث قبل الاجازة وفي ايام الاختبارات . . مراهق متجاوز من الخط الاصفر والتطدم بسيارتي من الخلف لاني واقف اشتري من البقاله .. وكان الخطأ عليه 100% ما معه رخصه او استماره فضلا على ان يصلح سيارتي . . المرور يقول يتتنازل يا يدخل التوقيف . . ليس هذا الشاهد في الموضوع . . . ان كان هذا المراهق مؤمن فهل اخذ مبلغ التأمين ومبدئي مثلا قول من قال بتحريم التأمين ام لا ؟ هنا ستقودني العاطفه ولكن اين المبدأ . . بالنسبة لتحايل الشركات فهذا يقودنا إلى تشعبات والمطلوب ان كنت مقتنع بالمبدأ تبحث عن النزاهه . . المهم المبدأ ( التورع الكلي أو عدم التورع يا حلال يا حرام ) الذي لا احبذه التورع الجزئي او العاطفي . . اتمنى الفكرة وصلت . . ================ ابوالمعتز , ,, |
||
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بعد تخلي شركة التأمين والبنك عنه | فهد0000 | المواضيع العامة والإخبارية | 3 | 09-19-2010 06:21 PM |
فتوى في تحريم التأمين الإلزامي على الرخصة وغيرها. | أبوفارس | قسـم الإفتاء | 1 | 08-29-2009 08:02 AM |
تأهيل وفرص توظيف في قطاع التأمين التعاوني | سيف الساهر | التوظيف والخدمات العامة | 0 | 01-12-2005 11:06 AM |
قام هذا البرنامج بعملية غير شرعية !!! الحل ؟؟؟ الحل هو................ | العارف | كمبيوتر | 1 | 10-28-2002 12:57 AM |
التأمين التعاوني بين الإيجابيات والرأي الشرعي | abdullaht8 | مواضيع الحوار والنقاش | 3 | 10-18-2002 12:14 AM |