الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-07-2016, 11:42 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3808 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي آيات من سورة الجن بتفسير الإمام الزركشي



آيات من سورة الجن بتفسير الإمام الزركشي

﴿ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ﴾ [الجن: 1]
قال القاضي أبو المعالي عزيزي بن عبدالملك رحمه الله: وسمَّاه - أي القرآن - عَجَبًا، فقال: ﴿ قُرْآنًا عَجَبًا ﴾ [الجن: 1][1].


﴿ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ﴾ [الجن: 10]
قوله تعالى: ﴿ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ﴾ [الجن: 10]، فحذف الفاعل في إرادة الشر؛ تأدبًا مع الله، وأضافوا إرادة الرشد إليه[2].


قوله تعالى: ﴿ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا ﴾ [الجن: 10]، قابل الشرَّ بالرشد، وهما خلافيان، وضد الرشد الغي، وضد الشر الخير، والخير الذي يخرجه لفظ الشر ضمنًا نظير الرشد قطعًا، والغي الذي يخرجه لفظ الرشد ضمنًا نظير الشر قطعًا، حصل من هذا الشكل أربعة ألفاظ: نُطقان وضمنان، فكان بهما رباعيّان.


وهذا الشكل الرباعي يقع في تفسيره على وجوه فقد يرد وبعضه مفسّر، مثل ما ذكرناه، وقد يرد وكله مفسّر، كقوله تعالى: ﴿ فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ﴾ [القيامة: 31، 32][3]، فقابل ﴿ صَدَّقَ ﴾ [القيامة: 31]بـ﴿ كَذَّبَ ﴾ [القيامة: 32] و﴿ صَلَّى ﴾ [القيامة: 31] الذي هو أقبل بـ: ﴿ َتَوَلَّى ﴾ [القيامة: 32][4].


﴿ وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا ﴾[الجن: 13]
قال ابن فارس[5]: "البخس" في القرآن: النقص، مثل قوله تعالى: ﴿ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا ﴾ [الجن: 13][6]، إلا حرفًا واحدًا في سورة يوسف ﴿ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ﴾ [يوسف: 20][7]، فإن أهل التفسير قالوا: بخس: حرام[8].


﴿ وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا [الجن: 15]
قال رحمه الله: كل شيء في القرآن "أقسطوا" فهو بمعنى: العدل، إلا واحدًا في سورة الجن: ﴿ وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا ﴾ [الجن: 15]، يعني العادلين الذين يعدلون به غيره، هذا باعتبار صورة اللفظ، وإلا فمادة الرباعي تخالف مادة الثلاثي[9].


﴿ عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا ﴾ [الجن: 26]
قزله تعالى: ﴿ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا * عَالِمُ الْغَيْبِ ﴾ [الجن: 25، 26][10]، أي والشهادة، بدليل التصريح به في موضع آخر[11].

[1] البرهان: معرفة أسمائه واشتقاقاتها 1/ 193.

[2] صدر السابق: أساليب القرآن وفنونه البليغة - تنبيه في التهكم 4/ 41.

[3] سورة القيامة: 31 - 32.

[4] البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - المقابلة 3/ 281

[5] أفراد كلمات القرآن العزيز لابن فارس ص/ 10.

[6] سورة الجن: 13.

[7] سورة يوسف: 20.

[8] البرهان: جمع الوجوه والنظائر 1/ 86.

[9] البرهان: جمع الوجوه والنظائر 1/ 89.

[10] سورة الجن: 25 - 26.

[11] قال تعالى: ﴿ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ ﴾ [الرعد: 9]. البرهان: أساليب القرآن وفنونه البليغة - أقسام الحذف 3/ 79.








الالوكة




رد مع اقتباس
قديم 02-13-2016, 06:23 PM   #2
مشرفة منتديات البرمجيات والصور والأفلام


الصورة الرمزية عطر الحكي
عطر الحكي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28962
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 05-04-2022 (05:51 AM)
 المشاركات : 12,289 [ + ]
 التقييم :  77
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Purple
افتراضي



الله يعطيك العافيه
ويجزاك خير


 
سد الوادي likes this.
 توقيع : عطر الحكي

اللهم انس وحشة من باتوا في قبورهم وحيدين و اجعلهم منعمين مطمئنين برضاك وعفوك عنهم يارحم الراحمين. اللهم ارحم امي وابي وجميع اموات المسلمين❤


رد مع اقتباس
قديم 02-16-2016, 09:19 PM   #3
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



جزاك الله خير وبارك فيك


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آيات من سورة نوح بتفسير الإمام الزركشي طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 02-03-2016 09:58 PM
آيات من سورة القلم بتفسير الإمام الزركشي طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 01-31-2016 11:38 AM
ما فسره الإمام الزركشي من سورة الملك طالبة العلم علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 01-20-2016 09:02 PM
صورة لقرية آل طلحة مأخوذة من الجو سعيد العمري روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل 20 06-06-2010 12:45 PM
تفسير آخر ثلاث آيات من سورة الحشر وحديث شريف عن فضلها ابو مناع المجتمع المسلم والفتاوى 6 08-27-2009 07:52 AM


الساعة الآن 10:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir