#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجه الكثير من الانتقادات لنظام التعليم في العالم العربي، من ضمنها عدم قدرته على تخريج طلاب لديهم ثقافة عامة وإلمام بما يدور حولهم في مختلف الشؤون الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. ويقال أن هذا النظام في أحسن أحواله يخرج متعلمين يحملون شهادات لمزاولة مهنة، في حين الثقافة تصبح جهدا فرديا خارج المنظومة التعليمية. فهل صحيح أن النظام التعليمي العربي غير قادر على تخريج مثقفين ؟ هل هذا الفشل ينبع من داخل النظام ام من خلال البيئة الاجتماعية الحاضنة له؟ لماذا يجب على المتعلم أن يكون مثقفا؟ إلى اية درجة ينعكس ضعف البحث العلمي على المستوى الثقافي ؟ كيف يمكن إخراج نظام التعليم في العالم العربي من أزمته هذه؟ ![]() ![]() |
![]() |
#2 |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
عُـمـدَة حارة فوقـ
![]() ![]() ![]() |
![]()
لا مو صحيح ...
نظم التعليم بريئة .. وليست مطلوب من المدرسة ان تحشو رؤوس طلابها يجب أن يتعب على نفسه علمته القراءة والكتابة وهذا يكفي مشكلتنا قوة الذكاء والثقافة الي مالها سنع والقومية الكذابة والخصوصية الزائفة ومتابعة ما يدور حولنا والاهتمام بكل التفاصيل السياسية والاقتصادية وغيرها ونسينا انفسنا .. ولذلك تقول العرب من انشغل بغيره خاب وخسر ربنا يصلح الحال سلاااااامـ.. |
![]()
يا زمن صبرك ...شويه
![]() |
![]() |
#3 |
عين على بني عمرو
![]() ![]() |
![]() العلم نور والتعليم أساس لكل شيء لكن للأسف اصبح كل شيء مفروض وأصبحت اللامبالاة تقبع في اعماق التعليم وأصبح زياده الدخل المادي باي طريقه هدف من اهداف الحياة لدى بعض مدارس التعليم الأهلية التعليم بشكل عام يوجد به منهو جدير بان يجمع بين ثقافة وسياسه وحوار وما الى ذلك والكثير يجب أن يتم إعطائهم فرصه وإلا لما وجدنا من أبنائنا المبتعثون من يقومون باختراعات وابتكارات تباع بالملايين الاجواء التعليمية لدينا خصوصا جوها غير مناسب وليست هناك وجهات او بالأحرى توجيه للرغبات في كل مجال معين وتهيئة البيئة المناسبة لمثل ذلك ميزانيات التعليم لدينا توازي ميزانيات دول ونحن بإذن الله قادمون على خير بقيادة سمو الامير خالد الفيصل للتعليم وهذا ما نطمع فيه بعد أن اصبحت اختراعاتنا تباع وتُجير لغيرنا او يقوم على تبنيها غيرنا شكرا لك والتعليم يحتاج الى الكثير وليس المستحيل
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() |
![]()
هذا يعتمد على فكر الطالب و فكر ابووه
مثلا ابوي كان يقول لي انا ما معي الا شهادة ثالث ابتدائي فقط و اتحداك انت و اخوانكم جميع توصلون الي وصلت له هنا نتعلم عشان ناخذ شهادة و اذا اخذنا شهادة نتوظف و اذا توظفنا نتزوج و اذا تزوجنا نخلف عيال و بعدها نعلم عيالنا نفس الفكر التعليم ماله اي ذنب بريء جدا و قد يكون هناك تقصير من بعض المعلمين و لكن في النهاية المسؤولية تقع على الطالب و و توجيه والديه |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#5 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
[QUOTE=أم وائل;1331671]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجه الكثير من الانتقادات لنظام التعليم في العالم العربي، من ضمنها عدم قدرته على تخريج طلاب لديهم ثقافة عامة وإلمام بما يدور حولهم في مختلف الشؤون الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. ويقال أن هذا النظام في أحسن أحواله يخرج متعلمين يحملون شهادات لمزاولة مهنة، في حين الثقافة تصبح جهدا فرديا خارج المنظومة التعليمية. فهل صحيح أن النظام التعليمي العربي غير قادر على تخريج مثقفين ؟ لا هذا الكلام غير صحيح فالعلماء والادباء والاطباء والمهندسين العرب من اين اتوا ؟ هل هم جميعا مخرجات الغرب ؟ الاجابة : لا ليسوا جميعهم خريجي الغرب . هل هذا الفشل ينبع من داخل النظام ام من خلال البيئة الاجتماعية الحاضنة له؟ نحن لم نعترف بالفشل حتى نحدد . لماذا يجب على المتعلم أن يكون مثقفا؟ والا كيف تعلم اذا لم يكن يمتلك ثقافة ؟ اذا لم يكن لديه علما وثقافة فليس بمتعلم . إلى اية درجة ينعكس ضعف البحث العلمي على المستوى الثقافي ؟ ارى ان البحث العلمي يعتمد على الاختصاص والتوجه التعليمي للشخص وليس للثقافة ذاك الدور المؤثر فالبحث عبارة عن الرجوع لمراجع واختيار ما يناسبه . كيف يمكن إخراج نظام التعليم في العالم العربي من أزمته هذه؟ ومن قال انه في ازمة ؟ اذا افترضنا انه يمر بأزمة فازمته ممن يوضعون على هرم التعليم وهم اصحاب هوى فيريدون تغريب شعوبهم فيَضلون ويضِلون . ويكونون مثل الغراب الذي لم يستطع تقليد مشي الحمامة ولم يحتفظ بمشيته . الخلاصة : نعترف ان هناك تقصير ومخرجات بعضها ضعيف ولكن الكمال لله . شكرا لك . |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#6 |
المدير العام
![]() ![]() |
![]()
التعليم في الوطن العربي موجود وفعّال وليس بذلك السوء الكبير ..
ويبقى أن هناك ثغرات وهذا شيئ طبيعي .. ولكن بما أن الوطن العربي مُستهلك وليس مُنتج في أكثر من مجال فقد أوجدت هذه الفكرة .. وكون الوطن العربي غير مُنتج صناعياً وتجارياً والخ فهذا عائد لظروف التاريخ المعروفة .. وتبقى الثقافة العامة أحد أساسيات المهارات المطلوبة ويجيدها المُقتدر ذاتياً أكثر من كونها دراسياً .. فهل صحيح أن النظام التعليمي العربي غير قادر على تخريج مثقفين ؟ غير صحيح فالمُثقفين موجودين أساساً سواء كان للتعليم دور أم لا .. وخلاف المثقفين يوجد العلماء دينياً ودنيوياً وبدأوا من هنا وأستقروا بدول عُظمى علمياً .. هل هذا الفشل ينبع من داخل النظام ام من خلال البيئة الاجتماعية الحاضنة له؟ إن حصل فشل في هذا الجانب فهو عائد لعدة ظروف منها البيئة وهذا وارد ومنها ظروف مختلفة كالإقتصاد وما إلى ذلك ولكن تأثيرها نادر .. لماذا يجب على المتعلم أن يكون مثقفا؟ الثقافة في الغالب أسلوب في التعبير ومن لا يمتلكه قد لا يستطيع إيصال ثقافته .. بمعنى أن أسلوب الحديث نفسه ثقافة تؤدي لإستخراج ثقافة أخرى.. إلى اية درجة ينعكس ضعف البحث العلمي على المستوى الثقافي ؟ هذه نقطة هامة وأكيد لها تأثير لأن الثقافة تأتي مع البحث أكثر منها مع الدراسة .. كيف يمكن إخراج نظام التعليم في العالم العربي من أزمته هذه؟ أرى أن من الواجب أولاً الثبات على المبدأ الحالي ومن ثم منح الثقة لنظامه الحالي وعدم الإلتفات للرؤى التي قد تكون هدّامة فقط وتريد زعزعته لا أكثر .. حضارة أوربا قائمة على علم وثقافة العرب أساساً وهم أستغلوها فقط ولكن لم يطورونها علمياً.. إذن كل شيئ موجود ومنذ القدم ولكن عامل إهتزاز الثقة هو ما يجب الحذر منه تجنّبه.. تقديري .. |
التعديل الأخير تم بواسطة أبو ريان ; 06-21-2014 الساعة 12:26 AM
![]() |
![]() |
#7 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
العمده لك جزيل الشكر على المداخلة ولك احترامي لرأيك مع تقديري |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#8 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
وإزاء هذه الإشكالية بدأت المدرسة تلعب دورا سلبيا في قضايا التثقيف والمعرفة، فهي، بدلا من أن تعمل على تقديم المعرفة الجديدة والمستجدة إلى الطلاب والتلاميذ، تحاصر الطلاب والتلاميذ بمناهجها وأساليبها القديمة وتحرمهم من التواصل مع المعرفة والحياة الاجتماعية التي تتصف بغناها وتجاربها. إن شاء الله المستقبل أحسن المسكت لك مني جزائل الشكر علىالمداخلة وإبداء الرأي الذي أحترمه مع تحيتي وتقديري |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#9 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
روايال شكري لك على مرورك بمتصفحي وأشكر لك ردك مع تحيتي وتقديري |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#10 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]()
[QUOTE=ابوفهد العمري;1331767]
اقتباس:
الشهادة للبعض لم تكن سوى تحول تطبيقي للمراحل الدراسية -أي- أنها لم تكن نقلة في الفكر والعقل و الوعي والنضج الثقافي كما كان ينبغي أن يكون أبو فهد احترامي وتقديري لرأيك مع شكري الجزيل وتحيتي |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#11 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
هل الدكتور الأكاديمي وأستاذ الجامعة من فئة المثقفين؟ هل يمكن اعتبار الإعلامي المشهور والسياسي الناجح والمحامي الفذّ والجراح الماهر والمهندس المبدع من المثقفين؟ هذه الصفات تنضوي تحت فئة المتعلمين تعليماً عالياً من أصحاب التخصص المهرة. لكن التعليم العالي لا يضمن الثقافة المثقف يعيش من أجل الأفكار.. أما المتعلم فإنه يعيش بالأفكار، أي يمارس المباشرة التطبيقية لأفكار خاصة. فالمثقف يتجاوز حقله المهني سواء كان أديباً أو مؤرخاً أو مهندساً أما صيغ الأزمة التربوية للمدرسة بعالمنا العربي تكمن في أن المدرسة معنية بأداء وظيفتين متناقضتين في الجوهر وظيفة المحافظة من جهة ووظيفة التجديد من جهة ثانية. إذ يترتب على المدرسة القيام بوظيفة المحافظة على القيم وعلى تدجين روادها وفقا لمعايير أيديولوجية سائدة في المجتمع من جهة، كما يترتب عليها في ظل التموجات التكنولوجية أن تواكب الجديد والمتجدد في عالم التكنولوجيا والثقافة والقيم من جهة أخرى. وإصلاح المدرسة والأنظمة التعليمية القائمة يمكن أن يتم من خلال تحقيق الدمج الوظيفي والمعرفي والاجتماعي بين المدرسة والمجتمع، ومن خلال هدم الحواجز التي تقوم بين الطرفين، وإعطاء المدرسة دورا أكثر أهمية وتسارعا في نشر المعرفة وانتاجها والفكر النقدي وإعداد الكفاءات العلمية في ميادين الحياة المختلفة. أبو ريان شكري وتقديري واحترامي لمرورك ورأيك مع تحيتي |
|
![]() ![]()
التعديل الأخير تم بواسطة أم وائل ; 06-21-2014 الساعة 03:14 PM
![]() |
![]() |
#12 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
[FONT="Arial Black"][COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][B][QUOTE=أم وائل;1331896][QUOTE=ابوفهد العمري;1331767]
الثقافة ليست مجرد كسب معارف ومعلومات فقط ، بل الثقافه هي المعرفة المؤثرة في السلوك .. عندما نرى شخص يحمل معارف ومعلومات قام باستغلالها لتغيير حياته للأفضل ومعالجة الانحرافات التي لديه حينها نطلق عليه وصف ( المثقف ) . ام وائل : احترم رايك ولكنك ضيقتي مفهوم الثقافة في شيء واحد وهو التاثير في السوك وهذا ظلم للثقافة . وهذامن مميزات الثقافة فهي قوة وسلطة موجهة لسلوك المجتمع. ولكن مفهوم الثقافة انها تعني صقل النفس والمنطق والفطانة وتوسعة المدارك واستيعاب العلوم والعمل بها . وهناك امور يمكن ان نطلق اسم ثقافة عليها منها : *التذوق المتميز الذي يتأثر بمايراه الانسان ويبرزه لنفسه ولغيره كأن يتأثر بالفنون الجميلة والعلوم الإنسانية والتعامل الراقي مع الغير . وهو ما يعرف أيضا بالثقافة عالية المستوى. * نمط متكامل من المعرفة البشرية، والاعتقاد، والسلوك الذي يعتمد على القدرة على التفكير الرمزي والتعلم الاجتماعي. * مجموعة من القيم، والعقائد، والممارسات التي تميز شعوبا عن غيرها من الشعوب. الشهادة للبعض لم تكن سوى تحول تطبيقي للمراحل الدراسية -أي- أنها لم تكن نقلة في الفكر والعقل و الوعي والنضج الثقافي كما كان ينبغي أن يكون ليس بالضرورة ان يكون كل متعلم مثقفا فالبعض يحمل شهادات عالية وتستغرب ان يكون بهذا المستوى الضحل من الثقافة حتى بما يدور حوله . والعكس صحيح . فانا شخصيا اعرف رجالا ليس لديهم الا العلم اليسير ولكنك تتعب في مجاراتهم وهذا يدل على ان الثقافة : * مكتسبة ذات نمو تراكمي على المدى الطويل و ليست علوماً أو معارفا جاهزة يمكن للمجتمع أن يحصل عليها . * وانها تنتقل من جيل إلى جيل عبر التنشئة الاجتماعية . * وايضا هي ذات طابع جماعي وليست فردية . أبو فهد احترامي وتقديري لرأيك مع شكري الجزيل وتحيتي حياك الله يا ام وائل ولا بأس فالموضوع للنقاش وهي مجرد اراء نطرحها وفق ما عرفناه فان اصبنا فمن الله وان اخطأنا فمن انفسنا والشيطان ونستغفر الله من ذلك . |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#13 | |
ضيفة بني عمرو
![]() ![]() |
![]()
[QUOTE=ابوفهد العمري;1331904][FONT="Arial Black"][COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][B][QUOTE=أم وائل;1331896]
اقتباس:
أبو فهد ربما لم يسعفني الحظ في ايصال فكرتي عن المثقف فحصل سوء فهمها نعم المثقف قد يكون غير متعلم ـ التعليم ليس مرادفاً للثقافة وإن كان التعليم يفتح آفاقاً أوسع ومجالاً خصباً أمام المتعلم ولكن ليس بالضرورة أن يكون غير المتعلم غير مثقف ـ أو من أصحاب الشهادات المتوسطة.. لكنه خبر الحياة.. وخاض غمارها.. وحاز على أوسمة وشهادات الزمن.. أكيد الثقافة لا تشترط الشهادات ولا الجامعات.. ولا تشترط فئة معينة.. بقدر ما تشترط الاطلاع والمعرفة.. لأنها تأتي نتيجة حصاد كثير من الخبرات والمعلومات.. وحصاد كثير من السنوات.. وتأتي نتيجة الجد والمثابرة والاطلاع.. وتأتي نتيجة العزيمة والإصرار.. فالثقافة هي إدراك الفرد للعلوم والمعرفة في شتى مجالات الحياة؛ فكلما زاد نشاط الفرد ومطالعته واكتسابه الخبرة في الحياة، زاد معدل الوعي الثقافي لديه وأصبح عنصرا بناءً في المجتمع . أبو فهد أهلا وسهلا بتعقيبك ولك كل الشكر مع احترامي وتقديري |
|
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#14 |
عضو قدير
![]() ![]() |
![]() نظام التعليم في المجتمع العربي بدائي مقنن من الصعب التغيير في مناهجه بسهولة ...!
ليس مطلوباً منه التثقيف ولكن المطلوب التأسيس وتهيئة العقول للبحث عن الثقافة وتطوير الذات وتفعيل الجانب العملي وتطويره أكثر من ذلك ... تقديري أم وائل ... |
![]() --- ( DEADLINE ) ---
![]() |
![]() |
#15 | |
مميّزة ونشيطة
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
هذا فصل الخطاب وهذا الحكم ومشهد طلاب العلم واحد لكن اثر هذا العلم عليهم يختلف لكل واحد وما اكثر الشواهد العينية على ذلك طرح قيم وفقك الله |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صحيح .. | أبو ريان | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 19 | 03-02-2013 04:07 PM |
هل هذا صحيح | أمآبعد ㋡ | المواضيع العامة والإخبارية | 10 | 11-03-2012 09:56 PM |
غير صحيح | الرهيب معكم | رياض الصالحين | 1 | 09-11-2006 07:48 AM |