![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - هذه أكثر من مائة كلمة قرآنية مما يخطئ في فهمها بعض الناس البقرة : 25 1- ( وإذا أظلم عليهم قاموا ) : قاموا أي ثبتوا مكانهم متحيرين وليس معناها أنهم كانوا قعودا فوقفوا ومثله قوله تعالى : ( ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ) تقوم أي تثبت وقوله: ( ولتقم طائفة منهم معك ) أي لتثبت. البقرة : 46 2- ( الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم ): يظنون أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية التي قل تداولها في هذا العصر وليس معناها هنا: يشكّون. البقرة : 49 3- ( ويستحيون نساءكم ): أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بالصبيان لا من الحياء. البقرة : 171 4- ( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء ): يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي الناعق بالغنم ، والصواب: أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها ، والمعنى أن الكفار كالبهائم التي تسمع أصواتا لا تدري ما معناها. البقرة : 193 5- ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ): الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة أو العداوة ومثله قوله تعالى والفتنة أشد من القتل ). البقرة : 207 6- ( يشري نفسه ): أي يبيعها ، فكلمة ( يشري ) في اللغة العربية تعني يبيع بخلاف كلمة يشتري، كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع وهذا على الأغلب. ومثله قوله تعالى: ( ولبئس ما شروا به أنفسهم ) وقوله: ( فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ) أي يبيعون. البقرة : 219 7- ( ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو ): العفو هنا هو الفضل والزيادة أي أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم وليس العفو أي التجاوز والمغفرة البقرة : 233 8- ( فإن أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما وتشاورٍ فلا جناح عليهما ): فصالاً أي فطام الصبي عن الرضاعة ، وليس كما توهم بعضهم أن الفصال هو الطلاق وأنه يشرع التشاور والتراضي على الطلاق وهذا خطأ ، والصواب ما ذُكر. آل عمران : 152 9- ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه ): تحسونهم أي تقتلونهم قتلاً ذريعا بإذنه و ليست من الإحساس كما يتبادر ، وذلك في غزوة أحد. آل عمران : 153 10- ( إذ تُصعدون ) : أي تمضون على وجوهكم ؛ من الإصعاد وهو الإبعاد على الأرض الصعيد قال القرطبي: فالإصعاد: السير في مستوٍ من الأرض وبطون الأودية والشعاب والصعود: الارتفاع على الجبال والسطوح والسلاليم والدرج. وليس ترقون من الصعود وفي قراءة أخرى تَصعدون بفتح التاء وتكون بمعني الصعود ، وكان ذلك في غزوة أحد. النساء : 40 11- ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة ): الذرة هي النملة الصغيرة , وقيل ذرة التراب وليست هي الذرة كما في التصور الفيزيائي والكيميائي الحديث فهذا اصطلاح حادث للذرة لم يكن مقصود القرآن ، وإن صح المعنى. النساء : 43 12- ( أو جاء أحد منكم من الغائط ): الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها , وقد كنى الله عن الحاجة بمكانها وإلا فمجرد إتيان مكان الحاجة ليس موجبا للوضوء. النساء : 90 13- ( وألقوا إليكم السلم ): أي انقادوا لكم طائعين مستسلمين وليس المراد: ألقوا إليكم تحية السلام ومنه كذلك قوله وألقوا إلى الله يومئذ السلم ) أي استسلموا لله يوم القيامة ذالّين منقادين لحكمه بخلاف قوله تعالى: ( ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا ): فهي تعني إلقاء التحية أي قول: السلام عليكم. النساء : 101 14- ( إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ): أي إن خفتم أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة ، وليس يفتنكم أي يضلوكم عن دينكم. المائدة : 19 15- ( على فترة من الرسل ): الفترة هنا بمعنى الفتور وليس المدة ، وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام قرابة الستمائة سنة وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي ، فالفترة تعني : سكون بعد حركة. المائدة : 105 16- ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ): يفهمها بعضهم فهما خاطئاً بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصواب : أي لا تضركم ذنوب غيركم إن اهتديتم بالقيام بأمر الله بالأمر بالمعروف ومن تركه وهو مستطيع فهو ضال وليس مهتد وروي حول هذا المعنى عن عدد من الصحابة رضوان الله عليهم: أبي بكر ، وابن عمر ، وأبي ثعلبة الخشني وغيرهم. الأنعام : 8 17- ( لقضي الأمر ثم لا ينظرون ): أي لا يؤخرون أو يُمهلون ، وليس من النظر أي الرؤية. الأنعام : 142 18- ( ومن الأنعام حمولة وفرشا ): وفرشا هي صغار الإبل وقيل الغنم وليس المعنى من الفِراش ، وهذا قول أكثر المفسرين. الأعراف : 4 19- ( فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون ): من القيلولة أي في وقت القائلة منتصف النهار وليست من القول. الأعراف : 21 20- ( وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ): من القسَم أي حلف لهما الشيطان وليست من القسمة. يتبع ![]() ![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لطائف قرآنية | سد الوادي | علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية | 13 | 04-26-2013 11:32 PM |
خطأً طبي وقع في مستشفى اليمامة بالرياض شوه وجه مولود | طيف | المواضيع العامة والإخبارية | 10 | 02-18-2013 08:39 PM |
متى تفهم زوجتك !! | سد الوادي | قسم الأسرة والمجتمع | 16 | 03-02-2011 11:57 PM |
500 كلمة من أكثر المفردات الإنجليزية شيوعاً واستخداماً | عبدالعزيز العمري1 | التربية | 3 | 09-08-2009 05:26 PM |
كلمة (الـو) تخسرك 120 حسنة أو أكثر في اليوم | سيــف العرب | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 6 | 02-03-2008 10:28 PM |