شكري وتقديري لك أخي الغالي المسكت على إضافتك ..
..
كنت قد نوهت بوجود ملخص لما أريد الوصول إليه من الموضوع وليس إلى ما تم الإشارة إليه سواء بالحلقتين
أو من خلال الآراء المطروحة من قبلكم ..
ما أود الوصول إليه هو أن نظام ساهر وُجِد نتيجة لأمر أستدعاه ..
ربما هو جائر وقاسي وربما حل قبل حينه وتحضير المجتمع له ولكن قد يكون العذر هو العمل على التقليل
من مخاطر أخرى فالضرب بالعقوبة مالياً أهون من العقوبة بالأنفس من ذوات البشر ..
هناك نقطة أخرى هامة وهي أننا للأسف كبشر لا نتماشى إلاّ مع ما يكون قاسياً رغم أن الخيارات مفتوحة مسبقاً
وأجملها أن نأخذ بالصالح لحياة مستقرة وكريمة ..
وقت كان التفكير منطقياً سنقول أهلاً بعقوبة تحيي فينا رؤية الصح ونسير عليّه ..
نحن كمجتمع إذا ذهبنا لمنتزهات بحرية أو بريّة نشاهد ما لا يسرنا من الفوضى وعدم إحترام لهذه المواقع ..
شرائح كثيرة بالمجتمع طالبت بضرورة وضع عقوبات ضد هؤلاء ..
عجباً لنا هل ننادي بشئ ضد أنفسنا وفي أماكن عامة وملك للجميع ..
ولكنها المصلحة الذاتية عندما تكون على المحك تظهر لأننا رأينا أن من عوامل الحفاظ على هذه المواقع هي عقوبة كل مُخالف ..
أو فرض رسوم تحفظ جمال المكان ونظامه وعدم العبث به ..
وقس على ذلك ساهر وخلافه ..
ولكن فجأة نتذمر من هذه القوانين لأن الإنضباط مفقود قبل وقوعها ..
من هنا فنحن كمجتمع من يأتي بالخير أو الشر لأنفسنا فمتي ما التزمنا بالصح كنا بعيدين عن أي تفكير منغص ..
هي متناقضات دائمة ولن نتفق على صحتها أو خطأها إلاّ بحالات خاصة يمر بها الأفراد فيتذكرون صحتها ..
كان ساهر بالموضوع كمثال لما أريد الوصول إليه من أن المجتمع من مسببات البقاء بحالة صحيحة من عدمها ..
لعل أبعاد الملخص متشعبة ولكن فقط كل ذلك لأجل التذكير بتداعيات نبدأها ثم نعارضها وفي الأخير
نعود لها كما بدأنها دونما أي مراعاة للصالح العام أو الخاص ..
تقديري ..
|