الموضوع: نونية القحطاني
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-09-2004, 09:42 PM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية سعد بن ساحه
سعد بن ساحه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 59
 تاريخ التسجيل :  Oct 2002
 أخر زيارة : 01-16-2009 (10:57 PM)
 المشاركات : 88 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



وهذا الجزء الثاني

وأولو النبوة والهدى ما منهم =أحد يهودي ولا نصراني
بل مسلمون ومؤمنون بربهم =حنفاء في الإسرار والإعلان
ولملة الإسلام خمس عقائد =والله أنطقني بها وهداني
لا تعص ربك قائلا أو فاعلا =فكلاهما في الصحف مكتوبان
جمل زمانك بالسكوت فإنه= زين الحليم وسترة الحيران
كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة =وتوق كل منافق فتان
أد الفرائض لا تكن متوانيا =فتكون عند الله شر مهان
أدم السواك مع الوضوء فإنه =مرضى الإله مطهر الأسنان
سم الإله لدى الوضوء بنية =ثم استعذ من فتنة الولهان
فأساس أعمال الورى نياتهم =وعلى الأساس قواعد البنيان
أسبغ وضوءك لا تفرق شمله =فالفور والإسباغ مفترضان
فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا =لكنه شم بلا إمعان
وعليك فرضا غسل وجهك كله =والماء متبع به الجفنان
واغسل يديك إلى المرافق مسبغا =فكلاهما في الغسل مدخولان
وامسح برأسك كله مستوفيا =والماء ممسوح به الأذنان
وكذا التمضمض في وضوئك سنة =بالماء ثم تمجه الشفتان
والوجه والكفان غسل كليهما =فرض ويدخل فيهما العظمان
غسل اليدين لدى الوضوء نظافة =أمر النبي بها على استحسان
سيما إذا ما قمت في غسق الدجى =واستيقظت من نومك العينان
وكذلك الرجلان غسلهما معا =فرض ويدخل فيهما الكعبان
لا تستمع قول الروافض إنهم =من رأيهم أن تمسح الرجلان
يتأولون قراءة منسوخة =بقراءة وهما منزلتان
إحداهما نزلت لتنسخ أختها =لكن هما في الصحف مثبتتان
غسل النبي وصحبه أقدامهم= لم يختلف في غسلهم رجلان
والسنة البيضاء عند أولي النهى= في الحكم قاضية على القرآن
إذا استوت رجلاك في خفيهما =وهما من الأحداث طاهرتان
وأردت تجديد الطهارة محدثا =فتمامها أن يمسح الخفان
وإذا أردت طهارة لجنابة= فلتخلعا ولتغسل القدمان
غسل الجنابة في الرقاب أمانة= فأداءها من أكمل الإيمان
فإذا ابتليت فبادرن بغسلها =لا خير في متثبط كسلان
وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا =حتى يعم جميعه الكفان
وإذا عدمت الماء فكن متيمما =من طيب ترب الأرض والجدران
متيمما صليت أو متوضئا =فكلاهما في الشرع مجزيتان
والغسل فرض والتدلك سنة =وهما بمذهب مالك فرضان
والماء ما لم تستحل أوصافه= بنجاسة أو سائر الأدهان
فإذا صفى في لونه أو طعمه= مع ريحه من جملة الأضغان
فهناك سمي طاهرا ومطهرا =هذان أبلغ وصفه هذان
فإذا صفى في لونه أو طعمه =من حمأة الآبار والغاران
جاز الوضوء لنا به وطهورنا =فاسمع بقلب حاضر يقظان
ومتى تمت في الماء نفس لم يجز =منه الطهور لعلة السيلان
إلا إذا كان الغدير مرجرجا =غدقا بلا كيل ولا ميزان
أو كانت الميتات مما لم تسل =والما قليل طاب للغسلان
والبحر اجمعه طهور ماءه= وتحل ميتته من الحيتان
إياك نفسك والعدو وكيده =فكلاهما لأذاك مبتديان
أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا =فكلاهما في العلم محذوران
فقليل مائك في وضوئك خدعة =لتعود صحته إلى البطلان
وتعود مغسولاته ممسوحة= فاحذر غرور المارد الخوان
وكثير مائك في وضوئك بدعة= يدعو إلى الوسواس والهملان
لا تكثرن ولا تقلل واقتصد =فالقصد والتوفيق مصطحبان
وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة= لم يجزنا حجر ولا حجران
من أجل أن لكل مخرج غائط =شرجا تضم عليه ناحيتان
وإذا الأذى قد جاز موضع عادة =لم يجز إلا الماء بالإمعان
نقض الوضوء بقبلة أو لمسة =أو طول نوم أو بمس ختان
أو بوله أو غائط أو نومة =أو نفخة في السر والإعلان
ومن المذي أو الودي كلاهما= من حيث يبدو البول ينحدران
ولربما نفخ الخبيث بمكره =حتى يضم لنفخة الفخذان
وبيان ذلك صوته أو ريحه =هاتان بينتان صادقتان
والغسل فرض من ثلاثة أوجه =دفق المنى وحيضة النسوان
إنزاله في نومه أو يقظة =حالان للتطهير موجبتان
وتطهر الزوجين فرض واجب= عند الجماع إذا التقى الفرجان
كلاهما إن انزلا أو اكسلا =فهما بحكم الشرع يغتسلان
واغسل إذا أمذيت فرجك كله =والانثيان فليس يفترضان
والحيض والنفساء أصل واحد= عند انقطاع الدم يغتسلان
وإذا أعادت بعد شهرين الدما =تلك استحاضة بعد ذي الشهران
فلتغتسل لصلاتها وصيامها =والمستحاضة دهرها نصفان
فالنصف تترك صومها وصلاتها =ودم المحيض وغيره لونان
وإذا صفا منها واشرق لونه= فصلاتها والصوم مفترضان
تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها= إن الصلاة تعود كل زمان
فالشرع والقرآن قد حكما به= بين النساء فليس يطرحان
ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل =أو لا فغاية طهرها شهران
مس النساء على الرجال محرم= حرث السباخ خسارة الحرثان
لا تلق ربك سارقا أو خائنا= أو شاربا أو ظالما أو زاني
قل إن رجم الزانيين كليهما =فرض إذا زنيا على الإحصان
والرجم في القرآن فرض لازم= للمحصنين ويجلد البكران
والخمر يحرم بيعها وشراؤها= سيان ذلك عندنا سيان
في الشرع والقرآن حرم شربها= وكلاهما لا شك متبعان
أيقن بأشراط القيامة كلها =واسمع هديت نصيحتي وبياني
كالشمس تطلع من مكان غروبها =وخروج دجال وهول دخان
وخروج يأجوج ومأجوج معا =من كل صقع شاسع ومكان
ونزول عيسى قاتلا دجالهم =يقضي بحكم العدل والإحسان
واذكر خروج فصيل ناقة صالح =يسم الورى بالكفر والإيمان
والوحي يرفع والصلاة من الورى =وهما لعقد الدين واسطتان
صل الصلاة الخمس أول وقتها =إذ كل واحدة لها وقتان
قصر الصلاة على المسافر واجب= وأقل حد القصر مرحلتان
كلتاهما في أصل مذهب مالك =خمسون ميلا نقصها ميلان
وإذا المسافر غاب عن أبياته =فالقصر والإفطار مفعولان
وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا =في الحضر والأسفار كاملتان
والشمس حين تزول من كبد السما= فالظهر ثم العصر واجبتان
والظهر آخر وقتها متعلق =بالعصر والوقتان مشتبكان
لا تلتفت ما دمت فيها قائما =واخشع بقلب خائف رهبان
وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا= وعشائنا وقتان متصلان
والصبح منفرد بوقت مفرد =لكن لها وقتان مفرودان
فجر وإسفار وبين كليهما =وقت لكل مطول متوان
وارقب طلوع الفجر واستيقن به =فالفجر عند شيوخنا فجران
فجر كذوب ثم فجر صادق =ولربما في العين يشتبهان
والظل في الأزمان مختلف كما =زمن الشتا والصيف مختلفان
فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا =واسكت إذا ما كان ذا إعلان
ولكل سهو سجدتان فصلها =قبل السلام وبعده قولان
سنن الصلاة مبينة وفروضها =فاسأل شيوخ الفقه والإحسان
فرض الصلاة ركوعها وسجودها =ما إن تخالف فيهما رجلان
تحريمها تكبيرها وحلالها =تسليمها وكلاهما فرضان
والحمد فرض في الصلاة قراتها =آياتها سبع وهن تبياني
في كل ركعات الصلاة معادة= فيها ببسملة فخذ مثاني
وإذا نسيت قراتها في ركعة =فاستوف ركعتها بغير توان
إتبع إمامك خافضا أو رافعا =فكلاهما فعلان محمودان
لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع= فكلاهما امران مذمومان
إن الشريعة سنة وفريضة= وهما لدين محمد عقدان
لكن آذان الصبح عند شيوخنا =من قبل أن يتبين الفجران
هي رخصة في الصبح لا في غيرها =من أجل يقظة غافل وسنان
أحسن صلاتك راكعا ساجدا =بتطمن وترفق وتدا
لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا =فالإحتقان يخل بالأركان
بيت من الليل الصيام بنية =من قبل أن يتميز الخيطان
يجزيك في رمضان نية ليلة =إذ ليس مختلطا بعقد ثان
رمضان شهر كامل في عقدنا =ما حله يوم ولا يومان
إلا المسافر والمريض فقد أتى =تأخير صومهما لوقت ثان
وكذاك حمل والرضاع كلاهما =في فطره لنسائنا عذران
عجل بفطرك والسحور مؤخر= فكلاهما أمران مرغوبان
حصن صيامك بالسكوت عن الخنا =أطبق على عينيك بالأجفان
لا تمش ذا وجهين من بين الورى= شر البرية من له وجهان
لا تحسدن أحدا على نعمائه =إن الحسود لحكم ربك شان
لا تسع بين الصاحبين نميمة= فلأجلها يتباغض الخلان
والعين حق غير سابقة لما =يقضى من الأرزاق والحرمان
والسحر كفر فعله لا علمه =من ههنا يتفرق الحكمان
والقتل حد الساحرين إذا هم =عملوا به للكفى والطغيان
وتحر بر الوالدين فإنه =فرض عليك وطاعة السلطان
لا تخرجن على الأمام محاربا =ولو أنه رجل من الحبشان
ومتى أمرت ببدعة أو زلة =فاهرب بدينك آخر البلدان
الدين رأس المال فاستمسك به =فضياعه من أعظم الخسران
لا تخل بامرأة لديك بريبة =لو كنت في النساك مثل بنان
إن الرجال الناظرين إلى النسا =مثل الكلاب تطوف باللحمان
إن لم تصن تلك اللحوم أسودها =أكلت بلا عوض ولا أثمان
لا تقبلن من النساء مودة =فقلوبهن سريعة الميلان
لا تتركن أحدا بأهلك خاليا =فعلى النساء تقاتل الأخوان
واغضض جفونك عن ملاحظة النسا =ومحاسن الأحداث والصبيان
لا تجعلن طلاق أهلك عرضة =إن الطلاق لأخبث الأيمان
إن الطلاق مع العتاق كلاهما =قسمان عند الله ممقوتان
واحفر لسرك في فؤادك ملحدا =وادفنه في الاحشاء أي دفان
إن الصديق مع العدو كلاهما =في السر عند أولى النهى شكلان
لا يبدو منك إلى صديقك زلة =واجعل فؤادك أوثق الخلان
لا تحقرن من الذونوب صغارها =والقطر منه تدفق الخلجان
وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا =فالنذر مثل العهد مسئولان
لا تشغلن بعيب غيرك غافلا =عن عيب نفسك إنه عيبان
لا تفن عمرك في الجدال مخاصما= إن الجدال يخل بالأديان
واحذر مجادلة الرجال فإنها =تدعو إلى الشحناء والشنآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد= لك مهربا وتلاقت الصفان
فاجعل كتاب الله درعا سابغا =والشرع سيفك وابد في الميدان
والسنة البيضاء دونك جنة =واركب جواد العزم في الجولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى =فالصبر أوثق عدة الإنسان
واطعن برمح الحق كل معاند =لله در الفارس الطعان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص =متجرد لله غير جبان
واحذر بجهدك مكر خصمك إنه =كالثعلب البري في الروغان
أصل الجدال من السؤال وفرعه =حسن الجواب بأحسن التبيان
لا تلتفت عند السؤال ولا تعد= لفظ السؤال كلاهما عيبان
وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به =فالعجب يخمد جمرة الإحسان
فلربما انهزم المحارب عامدا =ثم انثنى قسطا على الفرسان
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا =فلربما ألقوك في بحران
ولربما ضحك الخضوم لدهشة =فاثبت ولا تنكل عن البرهان
فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم= إن البلاغة لجمت ببيان
لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح =فكلاهما خلقان مذمومان
واحذر مناظرة بمجلس خيفة= حتى تبدل خيفة بأمان
ناظر أديبا منصفا لك عاقلا =وانصفه أنت بحسب ما تريان
ويكون بينكما حكيم حاكما =عدلا إذا جئتاه تحتكمان
كن طول دهرك ماكنا متواضعا =فهما لكل فضيلة بابان
واخلع رداء الكبر عنك فإنه =لا يستقل بحمله الكتفان
كن فاعلا للخير قوالا له=فالقول مثل الفعل مقترنان
من غوث ملهوف وشبعة جائع=ودثار عريان وفدية عان
فإذا عملت الخير لا تمنن به =لا خير في متمدح منان
أشكر على النعماء واصبر للبلا= فكلاهما خلقان ممدوحان
لا تشكون بعلة أو قلة =فهما لعرض المرء فاضحتان
صن حر وجهك بالقناعة إنما= صون الوجوه مروءة الفتيان
بالله ثق وله أنب وبه استعن =فإذا فعلت فأنت خير معان
وإذا عصيت فتب لربك مسرعا= حذر الممات ولا تقل لم يان
وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها =فالعسر فرد بعده يسران
لا تحش بطنك بالطعام تسمنا =فجسوم أهل العلم غير سمان
لا تتبع شهوات نفسك مسرفا =فالله يبغض عابدا شهواني
اقلل طعامك ما استطعت فإنه= نفع الجسوم وصحة الأبدان
واملك هواك بضبط بطنك إنه =شر الرجال العاجز البطنان
ومن استذل لفرجه ولبطنه= فهما له مع ذا الهوى بطنان
حصن التداوي للمجاعة والظما =وهما لفك نفوسنا قيدان
أظمئ نهارك ترو في دار العلا =يوما يطول تلهف العطشان
حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا =سيما مع التقليل والإدمان
إياك والغضب الشديد على الدوا =فلربما أفضى إلى الخذلان
دبر دواءك قبل شربك وليكن= متألف الأجزاء والأوزان
وتداو بالعسل المصفى واحتجم= فهما لدائك كله برءان
لا تدخل الحمام شبعان الحشا =لا خير في الحمام للشبعان
والنوم فوق السطح من تحت السما =يفني ويذهب نضرة الأبدان
لا تفن عمرك في الجماع فإنه =يكسو الوجوه بحلة اليرقان
أحذرك من نفس العجوز وبضعها =فهما لجسم ضجيعها سقمان
عانق من النسوان كل فتية =أنفاسها كروائح الريحان
لا خير في صور المعازف كلها =والرقص والإيقاع في القضبان
ن التقي لربه متنزه =عن صوت أوتار وسمع أغان
وتلاوة القرآن من أهل التقى= سيما بحسن شجا وحسن بيان
أشهى وأوفى للنفوس حلاوة= من صوت مزمار ونقر مثان
وحنينه في الليل أطيب مسمع =من نغمة النايات والعيدان
أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا =فالزهد عند أولي النهى زهدان
زهد عن الدنيا وزهد في الثنا =طوبى لمن أمسى له الزهدان
لا تنتهب مال اليتامى ظالما =ودع الربا فكلاهما فسقان
واحفظ لجارك حقه وذمامه =ولكل جار مسلم حقان
واضحك لضيفك حين ينزل رحله =إن الكريم يسر بالضيفان
واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا =فوصالهم خير من الهجران
واصدق ولا تحلف بربك كاذبا =وتحر في كفارة الإيمان
وتوق أيمان الغموس فإنها =تدع الديار بلاقع الحيطان
حد النكاح من الحرائر أربع =فاطلب ذوات الدين والإحصان
لا تنكحن محدة في عدة =فنكاحها وزناؤها شبهان
عدد النساء لها فرائض أربع =لكن يضم جميعها أصلان
تطليق زوج داخل أو موته =قبل الدخول وبعده سيان
وحدودهن على ثلاثة أقرؤ =أو أشهر وكلاهما جسران
وكذاك عدة من توفي زوجها =سبعون يوما بعدها شهران
عدد الحوامل من طلاق أو فنا =وضع الأجنة صارخا أو فاني
وكذاك حكم السقط في إسقاطه =حكم التمام كلاهما وضعان
من لم تحض أو من تقلص حيضها =قد صح في كلتيهما العددان
كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر =حكماهما في النص مستويان
عدد الجوار من الطلاق بحيضة =ومن الوفاة الخمس والشهران
فبطلقتين تبين من زوج لها =لا رد إلا بعد زوج ثاني
وكذا الحرائر فالثلاث تبينها =فيحل تلك وهذه زوجان
فلتنكحا زوجيهما عن غبطة =ورضا بلا دلس ولا عصيان
حتى إذا امتزج النكاح بدلسة =فهما مع الزوجين زانيتان
إياك والتيس المحلل إنه =والمستحل لردها تيسان
لعن النبي محللا ومحللا =فكلاهما في الشرع ملعونان
لا تضربن أمة ولا عبدا جنى =فكلاهما بيديك مأسوران
اعرض عن النسوان جهدك وانتدب= لعناق خيرات هناك حسان
في جنة طابت وطاب نعيمها =من كل فاكهة بها زوجان
أنهارها تجري لهم من تحتهم= محفوفة بالنخل والرمان
غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد =وقصورها من خالص العقيان
قصرت بها للمتقين كواعبا =شبهن بالياقوت والمرجان
بيض الوجوه شعورهن حوالك =حمر الخدود عواتق الأجفان
فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا =هيف الخصور نواعم الأبدان
خضر الثياب ثديهن نواهد =صفر الحلي عواطر الأردان
طوبى لقوم هن أزواج لهم =في دار عدن في محل أمان
يسقون من خمر لذيذ شربها =بأنامل الخدام والولدان
لو تنظر الحوراء عند وليها =وهما فويق الفرش متكئان
يتنازعان الكأس في أيديهما =وهما بلذة شربها فرحان
ولربما تسقيه كأسا ثانيا =وكلاهما برضابها حلوان
يتحدثان على الأرائك خلوة =وهما بثوب الوصل مشتملان
أكرم بجنات النعيم وأهلها =إخوان صدق أيما إخوان
جيران رب العالمين وحزبه =أكرم بهم في صفوة الجيران
هم يسمعون كلامه ويرونه =والمقلتان إليه ناظرتان
وعليهم فيهما ملابس سندس =وعلى المفارق أحسن التيجان
تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد =أو فضة من خالص العقيان
وخواتم من عسجد وأساور =من فضة كسيت بها الزندان
وطعامهم من لحم طير ناعم =كالبخت يطعم سائر الألوان
وصحافهم ذهب ودر فائق =سبعون الفا فوق ألف خوان
إن كنت مشتاقا لها كلفا بها =شوق الغريب لرؤية الأوطان
كن محسنا فيما استطعت فربما= تجزى عن الإحسان بالإحسان
واعمل لجنات النعيم وطيبها =فنعيمها يبقى وليس بفان
أدم الصيام مع القيام تعبدا =فكلاهما عملان مقبولان
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم =إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة =فتساق من فرش إلى الأكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى= من خشية الرحمن باكيتان
لا تقذفن المحصنات ولا تقل =ما ليس تعلمه من البهتان
لا تدخلن بيوت قوم حضر =إلا بنحنحة أو استئذان
لا تجزعن إذا دهتك مصيبة =إن الصبور ثوابه ضعفان
فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها =الله حسبي وحده وكفاني
وعليك بالفقه المبين شرعنا =وفرائض الميراث والقرآن
علم الحساب وعلم شرع محمد =علمان مطلوبان متبعان
لولا الفرائض ضاع ميراث الورى =وجرى خصام الولد والشيبان
لولا الحساب وضربه وكسوره =لم ينقسم سهم ولا سهمان
لا تلتمس علم الكلام فإنه =يدعو إلى التعطيل والهيمان
لا يصحب البدعي إلا مثله =تحت الدخان تأجج النيران
علم الكلام وعلم شرع محمد= يتغايران وليس يشتبهان
اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأول= جحدوا الشرائع غرة وأمان
حملوا الأمور على قياس عقولهم =فتبلدوا كتبلد الحيران
مرجيهم يزري على قدريهم =والفرقتان لدي كافرتان
ويسب مختاريهم دوريهم= والقرمطي ملاعن الرفضان
ويعيب كراميهم وهبيهم= وكلاهما يروي عن ابن أبان
لحجاجهم شبه تخال ورونق= مثل السراب يلوح للظمآن
دع أشعريهم ومعتزليهم= يتناقرون تناقر الغربان
كل يقيس بعقله سبل الهدى= ويتيه تيه الواله الهيمان
فالله يجزيهم بما هم أهله= وله الثنا من قولهم براني
من قاس شرع محمد في عقله= قذفت به الأهواء في غدران
لا تفتكر في ذات ربك واعتبر =فيما به يتصرف الملوان
والله ربي ما تكيف ذاته= بخواطر الأوهام والأذهان
أمرر أحاديث الصفات كما أتت= من غير تأويل ولا هذيان
هو مذهب الزهري ووافق مالك =وكلاهما في شرعنا علمان
لله وجه لا يحد بصورة =ولربنا عينان ناظرتان
وله يدان كما يقول إلهنا =ويمينه جلت عن الإيمان
كلتا يدي ربي يمين وصفها =وهما على الثقلين منفقتان
كرسيه وسع السموات العلا =والأرض وهو يعمه القدمان
والله يضحك لا كضحك عبيده =والكيف ممتنع على الرحمن
والله ينزل كل آخر ليلة =لسمائه الدنيا بلا كتمان
فيقول هل من سائل فأجيبه =فأنا القريب أجيب من ناداني
حاشا الإله بأن تكيف ذاته =فالكيف والتمثيل منتفيان
والأصل أن الله ليس كمثله =شيء تعالى الرب ذو الإحسان


 
 توقيع : سعد بن ساحه

يكفيك ان شفتها من غير ميعاد ***** يكفيك شمك من بعيد لعطرها


رد مع اقتباس