عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2003, 02:45 AM   #3


الصورة الرمزية الحب الحب
الحب الحب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 527
 تاريخ التسجيل :  Oct 2003
 أخر زيارة : 05-30-2024 (02:07 AM)
 المشاركات : 1,964 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الجزء الثاني




مدخل للشعر النبطي ( العامي أو الشعبي ) :
اختلف الكثير في معنى الشعر النبطي . وفي مصدره . فمنهم من قال بأنه جاء من الأنباط .ومنهم من قال بأنه من (نبطة) ( فخذ من قبيلة سبيع) .وما هو مرجح أن الشعر النبطي هو الشعر العامي الذي تخصص بقوله أبناء البادية وإن كتبه غيرهم فيما بعد .


هناك الكثير من البحور المشتركة بين الشعر الفصيح والعامي . بحكم صلتهما . إلا أن هناك الكثير مما طرأ على الشعر العامي في مجال الأوزان بحكم تغير اللهجة نفسها من الفصحى إلى العامية فمثلا كلمة ( بحْر) بالفصحى تنطق بالعامية ( بحَر ) .أيضا ومن حيث ابتكارات الألحان فكما هو معروف من أن أهل البادية غير متعلمين وتعلمهم للشعر يكون غالبا من الاستماع و تلحين هذه القصائد في ( حداء أو أهازيج أو شيلات ) .فأصبح في الشعر العامي الكثير من التجاوزات إلا أنها لم تخرج ولا أظنها ستخرج عن بحور الخليل . فمثلا بحر الطويل في الفصحى لا يأتي مجزوءا بينما بحر الهلالي الذي هو بحر الطويل يأتي مجزوءا .كيف؟ عن طريق الألحان !

أيضا إذا جئنا إلى التفاعيل المستخدمة نجدها ستة !
بسبب اختلاف اللهجة من حيث النطق وهي ( مستفعلن , فاعلاتن ,مفاعلين,فاعلن ,فعولن,فعلن ) .



الهلالي وبعض أنواعه :

يقال بأنه سمي بالهلالي نسبة لأن أول من قاله هم من بني هلال وقد اكثروا في استخدامه . وهو ما
يسمى ببحر الطويل .

-وقد يأتي كاملا( الهلالي الطويل ) إلا من قبض التفعيلة الأخيرة ( الضرب) (مفاعيلن =مفاعلن)
فتصبح على وزن ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .....)

كما قال الشاعر محمد العبدالله العوني ( أخطر وأكبر وأهم شاعر كتب في شعر الحرب بل كان
تخصصه رحمه الله ) .
خلوجٍ تجذّ القلب باعلا عوالها /// ترزم بعبراتٍ يحطّمْن سلالها
تهيض مفجوع الضماير بحسّها /// إلى طوّحت صوتٍ تزايد هْجالها

فلو قطعنا البيت الأول على سبيل التوضيح :
خلوجٍ تجذّ القلب باعلا عوالها //
--ن--ن/--ن-ن-ن /--ن-ن /--ن--ن
فعولن /مفاعيلن /فعولن/مفاعلن

/ تكَسّر بعبراتٍ يحطّمْنَ سلالها
--ن-ن/--ن-ن-ن/--ن-ن /--ن—ن
فعولن /مفاعيلن /فعولن/مفاعلن

-أو باستخدامه بتحويل تفعيلة آخر البيت من مفاعيلن إلى (مفاعي )
كما يقول راشد الخلاوي يرحمه الله :
الايام ما باقٍ بها كثر ما مضى /// والاعمار ما اللي فات منها بعايد
نعدّ الليالي والليالي تعدّنا /// والاعمار تفنى والليالي بزايد


-أو الهلالي القصير وهو ما يكون فيه (الضرب ) مفاعيلن =مفا! وهذا يؤكد طبعا ما ذكرناه في أن
تلك الحقبة لم تكن ملمة بعلوم شتى .فكان اعتمادهم على الألحان فقط .فلو عرفوا بحور الخليل ما أكلت مفاعيلن إلى مفا !

كقول الشاعر احمد الوايلي :
يهاب المعادي سطوتي في ضحى الوغى //ولا خط من نبت العوارض نير


-أو الهلالي المقفى بشطريه ( المنكوس) كما يقول الشاعر عبدالله الفيصل :
تمنيتك البارح على هجعة العربان /// أبا اسهر معك في نور اخوك القمر ساعة
لعلك ترد الروح للعاشق الولهان /// قليل العزا روحه من البعد ملتاعة


وغيره من أنواع الطواريق أو الألحان التي لا تعتمد إلا على إحساس الشاعر وابتكاره لطاروق أو لحن جديد . حتى وصل المر إلى تجزيئ بحر الطويل مع العلم من أنه لا يأتي مجزوءا ولا منهوكاً ولا
مشطورا . لكن هذا ما يفعله اللحن !
مثل ما أتى على صيغة ( فعولن مفاعيلن فعولن ) وهو أحد ألحان السامري كما يقول الشاعر الكبير
فهد بورسلي رحمه الله بأبياته المشهورة جدا :

جزا البارحة جفني عن النوم /// جزا من غرابيل الزماني
صبرت امس مع قبل امس واليوم /// وشوف العشر تصفق ثماني


واغلب ألحان المحاورة هي من بحر الطويل . إذ يكرر نفس الوزن لكن بلحن مختلف .



كيف نشارك ؟
1- إحضار قصيدة لبحر الطويل أو الهلالي أو ما يفيد عن أحد البحور . أو أبيات أعجبتك تكون قد وزنتها ورأيت بأنها من إحدى البحرين .
2- بأن تقوم بالكتابة على هذا البحر في أي وزن يعجبك من أوزانه وهو الأفضل .ويأتي عن طريق :

1 -التقطيع الصحيح .
2- تلحين قصيدة تكون على الطويل فتراها تجري وتتناغم مع جميع
الأبيات بسلاسة . فتكتب على هذا اللحن بيتين أو ثلاثة ومن ثم
تقطعه حتى تتعود أذنك على الوزن وبعدها تستغني إن شاء الله عن
التقطيع الممل ! فلا بد من التقطيع للتأكد من سلامة اللحن.
3- وأيضا جانب الحفظ مهم . فلو حفظت بعض الأبيات كان أيضا
داعما للفهم .


هذه الكلمة عندما تمر على أذن عاشقها أو محبها .
يطير إلى عوالم أخرى . ودون أن يقرأ بيت شعر واحد .
فقط هذه الكلمة الجميلة .

الشعر من الشعور
من الوجدان وما يختلج فيه من أحاسيس .
حزينة .سعيدة ............


الشعر يسمو بالمرء . وعندما يكون الشاعر بلا أخلاق .يكون قد خسر اهم
شئ في الشعر .


ما جعلني ألحق بحر المتقارب بالطويل هو بداية تفاعيله بـ( فعولن) . وهما الوحيدان الذين تبدأ تفاعيلهما بـ (فعولن ).

نأتي اليوم إلى بحر ين آخرين وهما :
1- الهزج . 2- المضارع . وتبدأ تفاعيلهما بـ(مفاعيلن) .

وسنتناول اليوم بحر الهزج وهو بالرغم من قصره إلى أنه من البحور المتناغمة .واسمه يعني
مضمونه وهو تردد النغم ....



مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن ///مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن

هزجنا في أغانيكم //وشاقتنا معانيكم

أعاريضه وأضربه :
له عروض واحدة : مفاعيلن ( أي في جميع العروض مفاعيلن ) , ولها ضربان :

الضرب الأول : مفاعيلن
أيا من لام في الحب //ولم يعلم جوى قلبِ
إلى هندٍ صبا قلبي// وهندٌ مثلها يصبي


الضرب الثاني: فعولن
وهو محذوف : أي أسقط من آخره سبب خفيف :مفاعيلن=مفاعي=فعولن .
والسبب الخفيف هو : اجتماع حرفين :متحرك فساكن ,مِن ,في
غزال ليس لي منه // سوى الحزن الطويلِ
وما ظهري لباغي الضيـ//ـم بالظهر الذلولِ


أيا من لام في الحب //ولم يعلم جوى قلبِ
أيامن لا /مَ فلحبي// ولم يعلم// جوى قلبي


بالطريقة الأولى:
//0/0/0 -//0/0/0 ---//0/0/0-//0/0/0

أو الطريقة الثانية :
ت---/ت--- // ت---/ت---
مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن /// مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن

ونلاحظ بأن البيت أتى تام التفاعيل .


خلاصة أوزانه :

مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن ///مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن
مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن ///مَفَاعِيلُن فعُولُن


زحافاته :

- يجوز حذف نون: مفاعيلن في الحشو والعروض , فتصير إلى مفاعيلُ, وهو زحاف حسن .
-ويجوز حذف يائها في الحشو دون العروض والضرب , فتصير إلى مفاعلن , وهو زحاف قبيح .
-ولا يجوز حذف الياء والنون معا , فلا يقال :مفاعلُ .
-أما الواقعة ضربا فلا يجوز فيها شئ .


وخلاصة ذلك :
مفاعيلن :

مفاعيلُ,زحاف مفرد(كف ) . والكف : حذف السابع الساكن من أي تفعيلة ,مفاعيلن = مفاعيلُ .
مفاعلن , زحاف مفرد ( القبض ) والقبض : حذف الخامس الساكن من أي تفعيلة , مفاعيلن =مفاعلن .

لنقطع هذا البيت :

وما ظهري لباغي الضيـ//ـم بالظهر الذلولِ

وما ظهري /لباغض ضيـ //// مِ بظْ ظَهرِ ذْ /ذلولي

ت---/ت--- // ت---/ت--
مَفَاعِيلُن مَفَاعِيلُن /// مَفَاعِيلُن فعُولُن

لاحظ عدم كتابة الياء في ( باغي ) لأن التقطيع يعتمد على النطق .
هل تذكر من أي الأنواع يعتبر هذا البيت ؟؟؟ ( المدوّر) .
كما في قول بشار بن برد في مداعبة لجاريته ربابة :
ربابةُ ربّة البيتِ // تصبُّ الخلّ في الزيت
لها عشر دجاجات // وديكٌ حسنُ الصوتِ


تابع


 

رد مع اقتباس