11-28-2014, 01:17 PM
|
#2
|
المدير العام
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 30
|
تاريخ التسجيل : Sep 2002
|
أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
|
المشاركات :
65,874 [
+
] |
التقييم : 1056
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
فأنا أؤكد بان الكرم التي يكون حال استخدام الجمله يستحيل ان يتعارض
مع نيّة الإكرام
وقد صادقت من سعوديي الشمال وسعوديي الشرق وسعودي الوسطى
والجنوبيه الحدوديه والغربيه ولم يذكر لي بأنها تقال بصيغتها التي تشرفت بذكرها أعلاه
بل ان أغلبهم اكد بانها فقط موجوده في الجنوب
|
من باب العودة لإحياء النقاش حول هذا الموضوع أحببت أن أعلق من جديد ..
فقد نتواصل ونجد في النقاش معالم توضيحية أكثر ..
المهم بدر بذهني بأن حالة الحلف بالطلاق نجدها عند المسلم العربي تحديداً ..
بمعنى أنه يستحيل أن تجدها لدى غير المسلم على نطاق أوسع ..
تخيل خواجه يطلّق بالثلاث 
اللي أحب أوصل له أن المسلم يرى أن في هذه الطريقة شأناً من شئونه الدينية ..
ولا أعني الحلف بغير الله إنما أن من يقع عليه الحلف لأجل أي أمر يعلم أن من قام بذلك
قد أتصل الأمر بشأنه الديني وهو أن زوجته تم الإرتباط بها بالشرع الإسلامي ..
ومن باب أولى ألاّ تُحرم عليه مالم يُلبى شأنه أو طلبه ..
فمن هذا الباب يكون هناك تقدير لهذا اليمين إن جاز التعبير ..
لذلك نرى شأن تقديرها لدى العرب المسلمين موجود بحكم ذلك ..
وهي منتشرة بينهم بشكل كبير وخذ عندك أهل السودان فهم يطلقون في اليوم
خمس مرات 
ولكن هل ذلك بعلم أو بجهل فالله يعلم ولكنها حاصلة ..
في النطاق المحلي نعم هي بالأكثر لدى أهل الجنوب ولكنها ليست حصرية..
وربما للقبليّة دور في ذلك بحكم أن التقدير للمواقف يظهر أكثر ..
نعم أتفق بخطأها وأتفق بضرورة الإبتعاد عنها ولكن تنشد عن الحال هذا هو الحال ..
لا أعلم عن حجم صحة هذا الرد ومدلوليته ولكن رؤية وحبيت أذكرها مجدداً ..
تقديري ..
|
|
|