![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
لاشك أن الجميع يؤمن بالشعر والشعراء وأن من الشعراء صالحون وطالحون , وقد أنزل الله فيهن آياات في كتابه الكريم00
والشعر يخدم الشخص والقبيلة ويصل بالانسان الى الأعلى ويحطه في الحضيض ويصلح بين القبائل ويسب الفتن والنعرات بينهم والشعر كذلك يعتق الرقاب ويقص ايضا الرقاب00 ولنا في الشعر الفصيح الجاهلي مثالا والذي يدرس ويحفظ ويحفر حتى الآن وكذلك الشعر في عصر صدر الاسلام والاموي الى الحديث00 لكن في المنطقة الجنوبية هناك لون من الشعر ليس معروفا في لغة العرب الفصيحة ولكنه معروفا عند أهل المنطقة الجنوبية وهوشعر العرضة ويعتمد على البدع والرد سواء من شاعرين أو أربعة وكذلك قصائد المسيرات الطويلة ومن يستع لهذا اللون بما فيه من تعدد الالحان والقوارع التي يتحكم بها شعاره يتمنى أن تفتح المعاهد والكليات لهذا اللون00 هذا اللون في أكثر من ثلاثة عقود الماضيه (فحوله)ومن يجيدونه معروفون ومعدودون وتعلق بهنم الناس وأصبح يعرفهم الصغير قبل الكبير . ولكن منهم من هو معروف أن الشعر عنده وراثة فمثلا (آل عزيز) نجد شعرهم نتج عن الوراثة أو هميل الغامدي معروف أن والده كان شاعر ,( ولكن دائما ما تتداول القصص في المجالس وبين الناس والله أعلم بصدقها , فيقال أن الشاعر سحيم العمري وشاعر قديم لم يكن عنده أي موهبه من الشعر حتى سافر أحد الأيام ثم قال له أحد الجن اذا رأيت المرأة الفلانية تحلب اللبن فاسكبه في الارض وكأنه يريد تقديم خدمه ثم سكب هذا اللبن , وبعدها يقال أنه تسوك بمسواك سقي منه الشعر حتى صار أفضل الشعار في عهده) ومن القصص المتداوله الشاعر سعيد بن هضبان ومن المعروف عن بهضبان أنه لم يكن شاعر اطلاقا وهوكان موظفا في شرطة بني عمرو ويذكر أنه نام في أحد الأوديه المشهورة بسكن الجن ومن بعدها صار شعره مميزا ومختلفا جدا الى الان, وغيرها من القصص التي يرويها الشعار أنه يرون لمن يقابلهم من الشعار الآخرين حية تسقيه من أذنه وغيرها00 واذا كانت هذا التعامل صحيحا من الشعراء مع الجن فان الجن لايقدم خدمة الا بمقابل اما ذبح أو قراءة أوغير ذلك وكل هذا اشراك بالله عز وجل وخلل في العقيدة0 هذا ماوددت طرحه لمن عنده أي مشاركة مفيدة عن هذا الموضوع وأنا لاأتهم هؤلاء الشعراء بل اني من المعجبين بهم 0 ودمتم |
![]() |
#2 |
المدير العام
![]() ![]() |
![]()
وجهة نظر ..
موضوعك دسم ومليان نضح بكل صراحة .. ما بدأت به مقدمتك عن الشعر والشعراء جيّد وما تحدثت به عن سحيم العمري رحمة الله عليه رواية سمعنا بها ولكن الله وحده يعلم وكذلك سمعنا بما قلت عن الشاعر سعيد بن هضبان .. ولكن أن تصل المسألة إلى تقديم قربان للجن فالعياذ بالله وهذا مستحيل ولن يشتري أي إنسان دنياه بآخرته بهذا الكفر العلني ولكنها تبقى قصص تروي وقد يكون هناك (سُقية) بقدرة الله فالجن لقاؤهم بالأنس حاصل ويُعرف عنهم قدراتهم التي منحنهم إياها رب العزة والجلال .. فقط أهمس إلى أننا قد نتجاوز الواقع بآرائنا فأتمنى أن نتناول الموضوع بمنطقية وأقصد ما قد سيأتي من ردود .. تقديري .. |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() |
![]()
الى الأخ أبو ريان -------------------------------------------------------- مع التحية والعرفان
أشكرك على مرورك في أكثر من (موقف)لي -- واحترامك لوجهات النظر واختلافها. اما بالنسبة لهذا الموضوع فأنا طرحت مجرد تساؤلات وليست اثباتات ولا اتهامات ولست مع أحد ضد أحد , ذكرت في ردك موضوع السقية أرجو ايضاح كيف تكون ومتى وهل هي مخصصة لأحد دون الاخر, وشاكر لك0 |
![]() |
![]() |
#4 | |
المدير العام
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
وجهة نظر ..
تستحق الترحيب والمشاركة بمواضيعك الله يحييك فأنت عضو رائع وكثيراً ما تُصافحنا بموضوع جميل .. مسألة السقيّة بالشعر من قبل الجن قلت عنها: قد يكون ولم أثبتها أو أنفيها وربطت ذلك بقدرة الله عز وجل .. ومصدر قولي لها هو ما سمعناه من كبار السن عبر الزمن ولكن بصراحة لا علم لي بشكل مؤكد حتى أستطيع إيضاحها وإن وُجدت فمسألة تخصيصها بيد رب العالمين .. تقديري لك .. |
|
![]() |
![]() |
#5 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]()
قصص سمعنا بها
ولايستطع ان ينفيها او يثبتها الا اصحابها |
![]()
لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . ! فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل ! وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس ! لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . . ويعلمهآ : الخآلق وَحده ![]() |
![]() |
#6 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
القصص المتداوله ربما تكون من ضرب الخيال ومجاسة السمّار فقط . ولكن ليس هناك دليل عليها من احد .
بن هضبان لازال على قيد الحياة وياليت من له علاقة به يسأله فلن ينبئك مثل صاحب الشأن . وجهة نظر : بارك الله فيك موضوع جيد يستحق البحث . |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#7 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
يعطيك العافية
ويمكن اغلب الردود تصب في معنى واحد والشعر هبه من الله مثله مثل اي موهبة اخرى مثل التورية (نسميها ورهة الابار) هذي من الله ويقول الكثير ان بعضها سُقية وبعضها وراثه فهل نطلق على من اتته سُقية انه مشرك . ولكن عن اختلاف كيف وصلت فهذا علمه عند الله سبحانه ولا نقدر نصدر الاحكام هل هي موهبة ام شرك تحيتي لك |
![]() ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شعراء بللحمر المشاركين في أمسية شعراء رجال الحجر | غرماندو | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 2 | 01-13-2010 03:04 PM |
شعراء بللسمر المشاركين في أمسية شعراء رجال الحجر | غرماندو | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 1 | 01-12-2010 02:26 PM |
شعراء المحاورة بصوت واحد:العرضة فن إقليمي خدمه البث التجريبي | أحمد العياف | الشعر الجنوبي للطرح الذاتي | 5 | 02-24-2007 02:20 PM |
أحد شعراء العرضة الجنوبية يتعرض لحادث مروع !! | علي معتوق | المواضيع العامة والإخبارية | 0 | 06-25-2006 05:13 PM |