الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||||
|
||||||||||
هـــل من مــبــارز بالـكــلــمــات..؟؟
فكرة شاهدتها في احد المنتديات واعجبتني
احببت نقلها لكم واتمنى تعجبكم كلمات وعظماء كلمات خلدها أصحابها..وخلدت أصحابها فكرة المبارزة: _________ هناك كلمات نستخدمها فى حوارنا اليومى حتى الأن ولا نعرف أصلها أو من صاحبها وما المناسبة التى قيلت فيها والمبارزة ..أننى سأذكرلك بعضا من هذة الكلمات وعليك أن تذكر.... *من صاحبها..؟ * والمناسبة التى قيلت فيها أو قصتها التي خلدت صاحبها وخلدها صاحبها..؟ وسوف ابدأ أنا بأول الكلمات التى نستخدمها فى حوارنا اليومى منذ مئات السنين وبعضها يصل لأكثر من ألفى عام..ثم سأطرح بعض الكلمات وعليكم أنتم .أن تذكروا من قائلها والحادثة التى ذكرت فيها .. ثم تضيف كلمة ويجيب اللذي ياتي بعدك جاهزين للمبارزة.. والمبارزة الأولى ستكون بينى وبين نفسى كمثال ..فلنبدأ ___________ المبارزة الأولى : الكلمات ( لا يفتى ومالك فى المدينة ) نذكر هذة العبارة حين يسألنا أحد .. عن مسألة أومشكلة أو معلومة ..وهناك من يجلس معنا أعلم منا بهذة المسألة ..فنشير ألية قائلين ( لا يفتى ومالك فى المدينة) وقائل هذة العبارة الخالدة .. هو الأمام الشافعى..صاحب مذهب الشافعية .. وكان يجاور الأمام مالك بن أنس بالمدينة ويدرس علي يدية أصول الفقة و الفتوى ..وطلب منة بعض أهالى المدينة أن يفتيهم فى بعض القضايا الدينية..فرد عليهم بقولتة الخالدة حتى وقتنا هذا.. ( لا يفتى ومالك فى المدينة) ومالك بن أنس يطلق علية أمام دار الهجرة وأحد الأئمة الأربعة وشيخهم ..وصاحب مذهب المالكية..وكان صاحب فتوى وحافظ أحاديث رسول اللة صلى اللة علية وسلم..ومفسرها..قال عنة الشافعى .. - أذا ذكر العلماء فــ مالك النجم.. والأن جاء وقت المبارزة مع كتاب ومبدعى المنتدي ..وأذا كان لديك كلمات خالدة حتى الأن و تريد أن تبارز بها فـ الاعضاء فى أنتظارك..لمبارزتهم ..وكلمات المبارزة ... 1- متى أستعبدتم الناس ..وقد ولدتهم أمهاتهم ..أحرارا.. *من صاحبها..؟ * والمناسبة التى قيلت فيها أو قصتها التي خلدت صاحبها وخلدها صاحبها..؟ _____________ ولنبدأ مبارزتنا |
04-08-2011, 04:24 PM | #2 |
المدير العام
|
قائلها هو :عمر بن عبد الخطاب رضي الله عنه
مناسبتها هي : أتى إلى عمر بن الخطاب رجل مستغيثا من ظلم عمرو ابن العاص و إبنه له فيأتى بهما عمر ويطلب من الرجل أن يأخذ حقه منهم أمام الناس فيضرب ابن عمرو بن العاص كما ضربه ظلما فيضربه الرجل فيقول سيدنا عمر مقولته الشهيره خلدها له الزمن أبدا: متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم أحرارا .. المطلوب : قال : إن الله بعث محمداً هادياً ولم يبعثه جابياً .. من قائلها وما مناسبتها ؟ |
|
04-08-2011, 04:31 PM | #3 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
....Nothing
|
بارك الله فيك مديرنا
لكن وين كلمتك ..؟ طيب .. كلمة (..عليا وعلى أعدائى ..) من قائلها..؟ والمناسبه..؟ |
|
04-08-2011, 11:15 PM | #4 | |
قديرة وصاحب مكانة بالمنتدى
|
اقتباس:
لما رأى بعض الولاة ان أهل الذمة يدخلون في الاسلام هرباً من الجزية ، لم يقبلوا منهم ذلك ، أترك المجال لغيري للاجابةعلى سؤال شيخه.. |
|
|
04-09-2011, 12:28 AM | #6 |
كاتب نشيط
|
لا يفتى ومالك فى المدينة )
وقائل هذة العبارة الخالدة .. هو الأمام الشافعى..صاحب مذهب الشافعية اجيبوني بربكم هل انتم متأكدين ان قائل هذه العباره هو الشافعي وهل كان الشافعي في عهد مالك ام انه في الزمان المتأخر؟؟؟؟؟؟!!!!! |
|
04-09-2011, 05:41 AM | #7 | |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
عُـمـدَة حارة فوقـ
|
اقتباس:
نسبه ======== هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث وهو من تابع التابعين .. وليس له علاقة ....بـأنس بن مالك أبن النَّضر الخزرجي الأنصاري وهو صحابي جليل، ...وخادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ... والشافعي ....طلب العلم على يد الامام مالك ... وربما هو قائل العبارة ... وربما تعارف عليها الناس ...لانه ذاع صيته ..وانتشر كتابه الموطأ اتمنى أكون أفدتك ... ويا خوي لا تحلفنا ....مره ثانيه سلاااااااااااااام |
|
يا زمن صبرك ...شويه
|
04-09-2011, 05:58 AM | #8 | |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
عُـمـدَة حارة فوقـ
|
اقتباس:
اغلب الروايات ...رجحت ..أنه شمشون .. وهو يهودي ...دخل الى فلسطين ..عبر سينا ..في زمن التيه ... وقتل عدد من الفلسطينين .....فقبضوا عليه ...واقتلعوا عينه وعذبوه .. ولما يأس ..هدم المعبد عليه وعلى الفلسطينين ..وماتوا جميعا ... هذي روايتي ... ربما تكون خاطئة ... لو احد عنده تصحيح ...فليصحح لي سلااااااااااااااام |
|
يا زمن صبرك ...شويه
|
04-09-2011, 08:07 AM | #9 | |||||||||
|
صباح الخير للجميع ..............يعطيك العافية أخت شيخة
وهذه مشاركتي ( سبقك بها عكاشة ) من قائلها ؟ مالمناسبة التي قيلة فيها ؟ |
|||||||||
|
04-09-2011, 08:23 AM | #10 |
عين على بني عمرو
|
(سبقك بها عكاشة).
هي من كلام سيد الخلق والأنام نبيّنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام متى قيلت ، وما مناسبتها ؟؟؟ في صحيح البخاري - حدثنا عمران بن ميسرة: حدثنا ابن فضيل: حدثنا حصين، عن عامر، عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال: لا رقية الا من عين او حمة. فذكرته لسعيد بن جبير فقال: حدثنا ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عرضت علي الامم، فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط، والنبي ليس معه احد، حتى رفع لي سواد عظيم، قلت: ما هذا؟ امتي هذه؟ قيل: هذا موسى وقومه، قيل: انظر الى الافق، فاذا سواد يملا الافق، ثم قيل لي: انظر ها هنا وها هنا في افاق السماء، فاذا سواد قد ملا الافق، قيل: هذه امتك، ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون الفا بغير حساب). ثم دخل ولم يبين لهم، فافاض القوم، وقالوا: نحن الذين امنا بالله واتبعنا رسوله، فنحن هم، او اولادنا الذين ولدوا في الاسلام، فانا ولدنا في الجاهلية، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فخرج، فقال: (هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون). فقال عكاشة بن محصن: امنهم انا يا رسول الله؟ قال: (نعم). فقام اخر فقال: امنهم انا؟ قال: (سبقك بها عكاشة). اللهم اجعلنا منهم اللهم اجعلنا من أهل الجنة أجمعين التالي؟ إني قد وُليت عليكم ولست بخيركم من قائلها وماهي المناسبه |
|
04-09-2011, 08:24 AM | #11 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
يعطيك الف عافيه اختي القديره على طرحك االقيم..
الجواب : القائل :ابو بكر الصديق المناسبه: بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بايع الناس أبا بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة، وقد كان أمر وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم حزن وفزع وصدمة عنيفة، وقف لها أبو بكر ليعلن للناس في إيمان عميق قائلاً: ( أيها الناس، من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت )، ثم تلا على الناس قول الله عز وجل لرسوله: "إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ" [الزمر:30]. وتمت البيعة بإجماع من المهاجرين والأنصار، وقد كانت سياسته العامة والخاصة خيرٌ للإسلام والمسلمين والناس كافة، أوجزها في كلمة قالها خطيباً في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أخذ البيعة قال: (أيها الناس، إني قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوِّموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قويٌ عندي حتى آخذ الحق له إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل اللّه إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم). من القائل وماالمناسبه؟؟ "أجمعوا فيه رأياً واحداً ولا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضاً ويرد قولكم بعضه بعضاً": |
|
04-12-2011, 07:19 PM | #12 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
....Nothing
|
الوليد بن المغيرة
والمناسبة عندما اجتمع إليه نفر من قريش ، وكان ذا سن فيهم ، وقد حضر الموسم فقال لهم : يا معشر قريش ، إنه قد حضر هذا الموسم ، وإن وفود العرب ستقدم عليكم فيه ، وقد سمعوا بأمر صاحبكم هذا ، فأجمعوا فيه رأيا واحدا ، ولا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضا ، ويرد قولكم بعضه بعضا ؛ قالوا : فأنت يا أبا عبد شمس ، فقل وأقم لنا رأيا نقول به ، قال : بل أنتم فقولوا أسمع ؛ قالوا : نقول كاهن ، قال : لا والله ما هو بكاهن ، لقد رأينا الكهان فما هو بزمزمة الكاهن ولا سجعه ؛ قالوا : فنقول : مجنون ، قال : ما هو بمجنون لقد رأينا الجنون وعرفناه ، فما هو بخنقه ، ولا تخالجه ، ولا وسوسته ، قالوا : فنقول : شاعر ؛ قال : ما هو بشاعر ، لقد عرفنا الشعر كله رجزه وهزجه وقريضه ومقبوضه ومبسوطه ، فما هو بالشعر ؛ قالوا : فنقول : ساحر ؛ قال : ما هو بساحر ، لقد رأينا السحار وسحرهم ، فما هو بنفثهم ولا عقدهم ؛ قالوا : فما نقول يا أبا عبد شمس ؟ قال : والله إن لقوله لحلاوة ، وإن أصله لعذق ، وإن فرعه لجناة - قال ابن هشام : ويقال لغدق - وما أنتم بقائلين من هذا شيئا إلا عرف أنه باطل ، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا ساحر ، جاء بقول هو سحر يفرق به بين المرء وأبيه ، وبين المرء وأخيه ، وبين المرء وزوجته ، وبين المرء وعشيرته . فتفرقوا عنه بذلك ، فجعلوا يجلسون بسبل الناس حين قدموا الموسم ، لا يمر بهم أحد إلا حذروه إياه ، وذكروا لهم أمره . من القائل رأيى صواب يحتمل الخطأ ، ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب . وما المناسبة..؟ |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مــن هـــم الـــعـــمـــاريـــــه ..!؟ | أبو طلال العمري | المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو | 22 | 08-11-2012 10:29 AM |
هـــل سـتـشـرب الــكــأس... | ابو زياااد2009 | منتدى القصص والروايات | 0 | 04-21-2012 09:32 PM |
هـــل أنت مع ..أوضـــد .... الزواج التقني ؟ | عالي الهمه | مواضيع الحوار والنقاش | 0 | 09-16-2006 08:23 PM |
هـــل تــعــلــم..؟؟!! | جــــــــود | وسع صدرك | 45 | 03-25-2004 12:48 AM |
(( هـــل أنت مهمـــــوم 00؟00العلاج موجود )) | السليماني | رياض الصالحين | 3 | 05-24-2003 01:09 AM |