الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-14-2011, 09:42 PM
مركز تحميل الصور
مخاوي الصقر غير متصل
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 22701
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 فترة الأقامة : 5170 يوم
 أخر زيارة : 03-28-2014 (09:10 PM)
 المشاركات : 1,802 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : مخاوي الصقر is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الكرسي والمنصب









منذ فترة ليست بالقصيرة أنتشر فيتامين قوي وخطيرأدمن عليه مجتمعنا,وعشقه الكثير منا,واظطر إليه أغلبنا مكرهاً فهو سريع وفتاك ويضرب بكل القوانين عرض الحائط, ويؤثر في حاضرنا ومستقبلنا وله حظوراً مميز في كل مجالات حياتنا حتى في طابور الخباز..!!


هو ليس بالعقار لكنه ((شخص ملك كرسي ومنصب))


وجميعاً نعلم مايعانية أحدنا لأنهاء معاملة أو طلب وضيفة أو مقعد في الجامعة أو للأسف سرير في مستشفى..!!!!


وطبعاً المؤمن يستعين بأخوانه....والمؤمن في عون أخيه...


وهنا ياتي (السيد vو)ليطل من برجه العاجي وليحدد موقفة ممن طلب عونه بعد الله
فإن وجده ذو مال فسيبذل الطرق المشروعة وغير المشروعة من أجل مبلغً لابأس به..!!
وإن وجده ذو وجاهة إجتماعية فسيبذل كل جهده مقابل تبادل مصالح على مبدأ((شدّ لي وأقطع لك))!!
وأن كان من ذوي القربي وعامة الناس فبحسب المزاج المتغلب وجو العلاقه بينه وبين طالب العون....

أعطونا تعليقاتكم بارك الله فيكم



 توقيع : مخاوي الصقر

سبحان الخالق
وحده



رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 09:48 PM   #2
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 11-10-2023 (11:36 PM)
 المشاركات : 76,347 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



مخاوي الصقر

الواسطة يقول عنها الملك فيصل رحمه الله (( هي شر لابد منه )) .
لا احد يستطيع القضاء عليها ولكن اذا كانت من دون ضرر على الغير فلا بأس اما ان كانت على حساب الاخرين فلابارك الله فيها ولا في اصحابها .

يعطيك العافيه .


 


رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 10:02 PM   #3
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تعليمات وأنظمة وأصبحت بروتكولات تُطبق على العامة تحديداً وهنا مكمن المشكلة الحقيقية ..
بصراحة نجد هناك ممن لهم منصب ومكانة بمثل ما ذكرت ويتعامل بروح القانون أكثر من نصه مع الكل وبشكل موّحد
وهذا هو الناجح بالتأكيد وهناك من يمسك العصا من طرف واحد والمر كله يرجع لأمانة صاحب المنصب ..
موضوع يسلط الضوء على الكثير من المشكلات ونسأل الله صلاح الأحوال ..
تقديري لك ..


 


رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 10:38 PM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية حــلا الــجــنــوب
حــلا الــجــنــوب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 23207
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 05-19-2011 (02:31 AM)
 المشاركات : 1,210 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الواسطة:
امبراطورية لا تغيب عنها الشمس.

الواسطة:
تصنع المعجزات.

الواسطة:
سلاح ذو حدين ينتفع بها الذي يملكها ويتضرر بها الذي لا يملكها.

الواسطة:
تحتل دائما مركز الصدارة.

الواسطة:
اقتحمت الساحة وأثبتت وجودها بشكل واضح في حياتنا اليومية.

الواسطة:
سلعة باهظة الثمن .


اشكرك اخي الكريم على هذا الموضوع الذي يصيب فينا جرحا نازفا .

تقبل مروري واحترامي وتقديري...


 
 توقيع : حــلا الــجــنــوب




رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 11:57 PM   #5
مميّزة وقديرة


الصورة الرمزية فجر
فجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 09-17-2014 (12:21 AM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ومن منا يستغنى عن الواسطه حتى فى ابسط الامور

الواسطه حلوه ومره

إذا كانت لصالحنا دعينا لمن خدمنا وقلنا قدم لنا خدمه ولولا هو ما وما


وإذا كانت لغيرنا قلنا يلعن ابو حرف الواو والواو



انا ارى إذا كان فى الواسطه نفعة لطرف ما دون الضرر بغيره فهى من باب فزعة المرء لغيره

اما إذا كان فيها منفعه لطرف على حساب طرف

فهنا تلعن وتنبذ لان فيها اكل حقوق الغير بغير حق

وانا اقول لوكانت الواسطة وهى فى غير محلها رجل لاستوجبت القتل


دمت بخير اخى صاحب الطرح


 
 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 03:28 PM   #6
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



هلا وغلا با الغالي الله يعطيك العافية

الواسطه اذا كانت للخير وفي خير فمرحبا بها واذا كانت لشر مثل اخذ مكان الغير

فلا حياها الله فكم شخص ظلم بها والله اعلم



 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 08:37 PM   #7


الصورة الرمزية الرافعيB
الرافعيB غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13923
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 01-21-2018 (06:59 AM)
 المشاركات : 9,964 [ + ]
 التقييم :  13
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



لو كل واحد فينا حاول يمنع الواسطة وحاول الابتعاد عنها قدر المستطاع
لعم العدل في مجتمعاتنا

وقال تعالىفي محكم كتابة
(لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)


يعطيك العااافيه


 
 توقيع : الرافعيB


لا تــأسفن على غــــــــــدر الزمـان لطالما
رقصت على جثث الأســــــــود كــــــلابُ
لا تحسبنّها برقصها تعلو علـــــــى أسيادها
تبقى الأســـود أســــودُ والكــلاب كــــلابُ


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 11:54 PM   #8
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية مخاوي الصقر
مخاوي الصقر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22701
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 03-28-2014 (09:10 PM)
 المشاركات : 1,802 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Black
افتراضي



أبو فهد

أبوريان

حلا الجنوب

فجر


بن ظافر

الرافعي بارك الله فيكم لاطلاعكم وتعليقاتكم لموضوع الواسطه بس طيب اللي ما عنده واسطه وش يسوي


 
 توقيع : مخاوي الصقر

سبحان الخالق
وحده




رد مع اقتباس
قديم 02-16-2011, 12:11 AM   #9
مميّزة وقديرة


الصورة الرمزية فجر
فجر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12276
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 09-17-2014 (12:21 AM)
 المشاركات : 2,038 [ + ]
 التقييم :  3
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخاوي الصقر مشاهدة المشاركة
أبو فهد

أبوريان

حلا الجنوب

فجر


بن ظافر

الرافعي بارك الله فيكم لاطلاعكم وتعليقاتكم لموضوع الواسطه بس طيب اللي ما عنده واسطه وش يسوي

مخاوى الصقر


هناك من لاتنام عينه ولايتحتاج بينك وبينه اى واسطة سوركعتين وطلب شفوى بلهجتك لانه سبحانه لايخفى عليه شئ فى لارض ولا فى السماء سبحانه وتعالى عما يصفون


 
 توقيع : فجر

اللهم اشغلنا بما خلقتنا له

ولاتشغلنا بما خلقته لنا.


رد مع اقتباس
قديم 02-16-2011, 09:09 AM   #10
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية دكتور المنتدى
دكتور المنتدى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20616
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 08-22-2011 (02:36 PM)
 المشاركات : 709 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يامخاوي الصقر .....ياصباح الخير
الواسطة .............داء عجز عنه الاطباء
لكن يجب أن نفرق بين الواسطة والشفاعة التي أمتدحها الله سبحانه وتعالى وذم السيئ منها

واليكم التفصيل

باب قول الله تعالى من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتا كفل نصيب قال أبو موسى كفلين أجرين بالحبشية

5681 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أتاه السائل أو صاحب الحاجة قال اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان رسوله ما شاء
مسألة: التحليل الموضوعيبَاب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا كِفْلٌ نَصِيبٌ قَالَ أَبُو مُوسَى كِفْلَيْنِ أَجْرَيْنِ بِالْحَبَشِيَّةِ

5681 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدٍ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا أَتَاهُ السَّائِلُ أَوْ صَاحِبُ الْحَاجَةِ قَالَ اشْفَعُوا فَلْتُؤْجَرُوا وَلْيَقْضِ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ رَسُولِهِ مَا شَاءَ
مسألة: التحليل الموضوعيباب قول الله تعالى من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتا كفل نصيب قال أبو موسى كفلين أجرين بالحبشية

5681 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أتاه السائل أو صاحب الحاجة قال اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان رسوله ما شاء
الحاشية رقم: 1قوله : ( باب قول الله - تعالى - : من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ) كذا لأبي ذر ، وساق غيره إلى قوله : مقيتا وقد عقب المصنف الحديث المذكور قبله بهذه الترجمة إشارة إلى أن الأجر على الشفاعة ليس على العموم بل مخصوص بما تجوز فيه الشفاعة وهي الشفاعة الحسنة ، وضابطها ما أذن فيه الشرع دون ما لم يأذن فيه كما دلت عليه الآية ، وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن مجاهد قال : هي في شفاعة الناس بعضهم لبعض ، وحاصله أن من شفع لأحد في الخير كان له نصيب من الأجر ومن شفع له بالباطل كان له نصيب من الوزر ، وقيل : الشفاعة الحسنة الدعاء للمؤمن والسيئة الدعاء عليه .

قوله : ( كفل نصيب ) هو تفسير أبي عبيدة ، وقال الحسن وقتادة : الكفل الوزر والإثم . وأراد المصنف أن الكفل يطلق ويراد به النصيب ، ويطلق ويراد به الأجر ، وأنه في آية النساء بمعنى الجزاء ، وفي آية الحديد بمعنى الأجر .

حديث أبي موسى ، وقد أشرت إلى ما فيه في الذي قبله . ووقع فيه : " إذا أتاه صاحب الحاجة " وعند الكشميهني " صاحب حاجة "

قوله : ( قال أبو موسى : كفلين أجرين بالحبشية ) وصله ابن أبي حاتم من طريق أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن أبي موسى الأشعري في قوله - تعالى - : يؤتكم كفلين من رحمته قال : ضعفين بالحبشية أجرين .


الحاشية رقم: 1قَوْلُهُ : ( بَابُ قَوْلِ اللَّهِ - تَعَالَى - : مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا ) كَذَا لِأَبِي ذَرٍّ ، وَسَاقَ غَيْرَهُ إِلَى قَوْلِهِ : مُقِيتًا وَقَدْ عَقَّبَ الْمُصَنِّفُ الْحَدِيثَ الْمَذْكُورَ قَبْلَهُ بِهَذِهِ التَّرْجَمَةِ إِشَارَةً إِلَى أَنَّ الْأَجْرِ عَلَى الشَّفَاعَةِ لَيْسَ عَلَى الْعُمُومِ بَلْ مَخْصُوصٌ بِمَا تَجُوزُ فِيهِ الشَّفَاعَةُ وَهِيَ الشَّفَاعَةُ الْحَسَنَةُ ، وَضَابِطُهَا مَا أَذِنَ فِيهِ الشَّرْعُ دُونَ مَا لَمْ يَأْذَنْ فِيهِ كَمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الْآيَةُ ، وَقَدْ أَخْرَجَ الطَّبَرِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : هِيَ فِي شَفَاعَةِ النَّاسِ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ ، وَحَاصِلُهُ أَنَّ مَنْ شَفَعَ لِأَحَدٍ فِي الْخَيْرِ كَانَ لَهُ نَصِيبٌ مِنَ الْأَجْرِ وَمَنْ شَفَعَ لَهُ بِالْبَاطِلِ كَانَ لَهُ نَصِيبٌ مِنَ الْوِزْرِ ، وَقِيلَ : الشَّفَاعَةُ الْحَسَنَةُ الدُّعَاءُ لِلْمُؤْمِنِ وَالسَّيِّئَةُ الدُّعَاءُ عَلَيْهِ .

قَوْلُهُ : ( كِفْلُ نَصِيبٍ ) هُوَ تَفْسِيرُ أَبِي عُبَيْدَةَ ، وَقَالَ الْحَسَنُ وَقَتَادَةُ : الْكِفْلُ الْوِزْرُ وَالْإِثْمُ . وَأَرَادَ الْمُصَنِّفُ أَنَّ الْكِفْلَ يُطْلَقُ وَيُرَادُ بِهِ النَّصِيبُ ، وَيُطْلَقُ وَيُرَادُ بِهِ الْأَجْرَ ، وَأَنَّهُ فِي آيَةِ النِّسَاءِ بِمَعْنَى الْجَزَاءِ ، وَفِي آيَةِ الْحَدِيدِ بِمَعْنَى الْأَجْرِ .

حَدِيثُ أَبِي مُوسَى ، وَقَدْ أَشَرْتُ إِلَى مَا فِيهِ فِي الَّذِي قَبْلَهُ . وَوَقَعَ فِيهِ : " إِذَا أَتَاهُ صَاحِبُ الْحَاجَةِ " وَعِنْدَ الْكُشْمِيهَنِيِّ " صَاحِبُ حَاجَةٍ "

قَوْلُهُ : ( قَالَ أَبُو مُوسَى : كِفْلَيْنِ أَجْرَيْنِ بِالْحَبَشِيَّةِ ) وَصَلَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى - : يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ قَالَ : ضِعْفَيْنِ بِالْحَبَشِيَّةِ أَجْرَيْنِ .


الحاشية رقم: 1قوله : ( باب قول الله - تعالى - : من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ) كذا لأبي ذر ، وساق غيره إلى قوله : مقيتا وقد عقب المصنف الحديث المذكور قبله بهذه الترجمة إشارة إلى أن الأجر على الشفاعة ليس على العموم بل مخصوص بما تجوز فيه الشفاعة وهي الشفاعة الحسنة ، وضابطها ما أذن فيه الشرع دون ما لم يأذن فيه كما دلت عليه الآية ، وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن مجاهد قال : هي في شفاعة الناس بعضهم لبعض ، وحاصله أن من شفع لأحد في الخير كان له نصيب من الأجر ومن شفع له بالباطل كان له نصيب من الوزر ، وقيل : الشفاعة الحسنة الدعاء للمؤمن والسيئة الدعاء عليه .

قوله : ( كفل نصيب ) هو تفسير أبي عبيدة ، وقال الحسن وقتادة : الكفل الوزر والإثم . وأراد المصنف أن الكفل يطلق ويراد به النصيب ، ويطلق ويراد به الأجر ، وأنه في آية النساء بمعنى الجزاء ، وفي آية الحديد بمعنى الأجر .

حديث أبي موسى ، وقد أشرت إلى ما فيه في الذي قبله . ووقع فيه : " إذا أتاه صاحب الحاجة " وعند الكشميهني " صاحب حاجة "

أما الواسطة المضره بأخيك المسلم لابارك الله فيها


 
 توقيع : دكتور المنتدى



شكرا لمن منحني هذا الوسام




رد مع اقتباس
قديم 02-18-2011, 11:57 PM   #11
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية مخاوي الصقر
مخاوي الصقر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22701
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 03-28-2014 (09:10 PM)
 المشاركات : 1,802 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Black
افتراضي



مخاوى الصقر



هناك من لاتنام عينه ولايتحتاج بينك وبينه اى واسطة سوركعتين وطلب شفوى بلهجتك لانه سبحانه لايخفى عليه شئ فى لارض ولا فى السماء سبحانه وتعالى عما يصفون


ونعم باالله جزاك الله خيرآ

تقديري


 
 توقيع : مخاوي الصقر

سبحان الخالق
وحده




رد مع اقتباس
قديم 02-19-2011, 12:04 AM   #12
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية مخاوي الصقر
مخاوي الصقر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22701
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 03-28-2014 (09:10 PM)
 المشاركات : 1,802 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Black
افتراضي



يامخاوي الصقر .....ياصباح الخير
الواسطة .............داء عجز عنه الاطباء
لكن يجب أن نفرق بين الواسطة والشفاعة التي أمتدحها الله سبحانه وتعالى وذم السيئ منها

واليكم التفصيل

باب قول الله تعالى من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتا كفل نصيب قال أبو موسى كفلين أجرين بالحبشية

5681 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أتاه السائل أو صاحب الحاجة قال اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان رسوله ما شاء
مسألة: التحليل الموضوعيبَاب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا كِفْلٌ نَصِيبٌ قَالَ أَبُو مُوسَى كِفْلَيْنِ أَجْرَيْنِ بِالْحَبَشِيَّةِ

5681 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدٍ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا أَتَاهُ السَّائِلُ أَوْ صَاحِبُ الْحَاجَةِ قَالَ اشْفَعُوا فَلْتُؤْجَرُوا وَلْيَقْضِ اللَّهُ عَلَى لِسَانِ رَسُولِهِ مَا شَاءَ
مسألة: التحليل الموضوعيباب قول الله تعالى من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها وكان الله على كل شيء مقيتا كفل نصيب قال أبو موسى كفلين أجرين بالحبشية

5681 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أتاه السائل أو صاحب الحاجة قال اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان رسوله ما شاء
الحاشية رقم: 1قوله : ( باب قول الله - تعالى - : من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ) كذا لأبي ذر ، وساق غيره إلى قوله : مقيتا وقد عقب المصنف الحديث المذكور قبله بهذه الترجمة إشارة إلى أن الأجر على الشفاعة ليس على العموم بل مخصوص بما تجوز فيه الشفاعة وهي الشفاعة الحسنة ، وضابطها ما أذن فيه الشرع دون ما لم يأذن فيه كما دلت عليه الآية ، وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن مجاهد قال : هي في شفاعة الناس بعضهم لبعض ، وحاصله أن من شفع لأحد في الخير كان له نصيب من الأجر ومن شفع له بالباطل كان له نصيب من الوزر ، وقيل : الشفاعة الحسنة الدعاء للمؤمن والسيئة الدعاء عليه .

قوله : ( كفل نصيب ) هو تفسير أبي عبيدة ، وقال الحسن وقتادة : الكفل الوزر والإثم . وأراد المصنف أن الكفل يطلق ويراد به النصيب ، ويطلق ويراد به الأجر ، وأنه في آية النساء بمعنى الجزاء ، وفي آية الحديد بمعنى الأجر .

حديث أبي موسى ، وقد أشرت إلى ما فيه في الذي قبله . ووقع فيه : " إذا أتاه صاحب الحاجة " وعند الكشميهني " صاحب حاجة "

قوله : ( قال أبو موسى : كفلين أجرين بالحبشية ) وصله ابن أبي حاتم من طريق أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن أبي موسى الأشعري في قوله - تعالى - : يؤتكم كفلين من رحمته قال : ضعفين بالحبشية أجرين .


الحاشية رقم: 1قَوْلُهُ : ( بَابُ قَوْلِ اللَّهِ - تَعَالَى - : مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا ) كَذَا لِأَبِي ذَرٍّ ، وَسَاقَ غَيْرَهُ إِلَى قَوْلِهِ : مُقِيتًا وَقَدْ عَقَّبَ الْمُصَنِّفُ الْحَدِيثَ الْمَذْكُورَ قَبْلَهُ بِهَذِهِ التَّرْجَمَةِ إِشَارَةً إِلَى أَنَّ الْأَجْرِ عَلَى الشَّفَاعَةِ لَيْسَ عَلَى الْعُمُومِ بَلْ مَخْصُوصٌ بِمَا تَجُوزُ فِيهِ الشَّفَاعَةُ وَهِيَ الشَّفَاعَةُ الْحَسَنَةُ ، وَضَابِطُهَا مَا أَذِنَ فِيهِ الشَّرْعُ دُونَ مَا لَمْ يَأْذَنْ فِيهِ كَمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الْآيَةُ ، وَقَدْ أَخْرَجَ الطَّبَرِيُّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : هِيَ فِي شَفَاعَةِ النَّاسِ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ ، وَحَاصِلُهُ أَنَّ مَنْ شَفَعَ لِأَحَدٍ فِي الْخَيْرِ كَانَ لَهُ نَصِيبٌ مِنَ الْأَجْرِ وَمَنْ شَفَعَ لَهُ بِالْبَاطِلِ كَانَ لَهُ نَصِيبٌ مِنَ الْوِزْرِ ، وَقِيلَ : الشَّفَاعَةُ الْحَسَنَةُ الدُّعَاءُ لِلْمُؤْمِنِ وَالسَّيِّئَةُ الدُّعَاءُ عَلَيْهِ .

قَوْلُهُ : ( كِفْلُ نَصِيبٍ ) هُوَ تَفْسِيرُ أَبِي عُبَيْدَةَ ، وَقَالَ الْحَسَنُ وَقَتَادَةُ : الْكِفْلُ الْوِزْرُ وَالْإِثْمُ . وَأَرَادَ الْمُصَنِّفُ أَنَّ الْكِفْلَ يُطْلَقُ وَيُرَادُ بِهِ النَّصِيبُ ، وَيُطْلَقُ وَيُرَادُ بِهِ الْأَجْرَ ، وَأَنَّهُ فِي آيَةِ النِّسَاءِ بِمَعْنَى الْجَزَاءِ ، وَفِي آيَةِ الْحَدِيدِ بِمَعْنَى الْأَجْرِ .

حَدِيثُ أَبِي مُوسَى ، وَقَدْ أَشَرْتُ إِلَى مَا فِيهِ فِي الَّذِي قَبْلَهُ . وَوَقَعَ فِيهِ : " إِذَا أَتَاهُ صَاحِبُ الْحَاجَةِ " وَعِنْدَ الْكُشْمِيهَنِيِّ " صَاحِبُ حَاجَةٍ "

قَوْلُهُ : ( قَالَ أَبُو مُوسَى : كِفْلَيْنِ أَجْرَيْنِ بِالْحَبَشِيَّةِ ) وَصَلَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى - : يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ قَالَ : ضِعْفَيْنِ بِالْحَبَشِيَّةِ أَجْرَيْنِ .


الحاشية رقم: 1قوله : ( باب قول الله - تعالى - : من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ) كذا لأبي ذر ، وساق غيره إلى قوله : مقيتا وقد عقب المصنف الحديث المذكور قبله بهذه الترجمة إشارة إلى أن الأجر على الشفاعة ليس على العموم بل مخصوص بما تجوز فيه الشفاعة وهي الشفاعة الحسنة ، وضابطها ما أذن فيه الشرع دون ما لم يأذن فيه كما دلت عليه الآية ، وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن مجاهد قال : هي في شفاعة الناس بعضهم لبعض ، وحاصله أن من شفع لأحد في الخير كان له نصيب من الأجر ومن شفع له بالباطل كان له نصيب من الوزر ، وقيل : الشفاعة الحسنة الدعاء للمؤمن والسيئة الدعاء عليه .

قوله : ( كفل نصيب ) هو تفسير أبي عبيدة ، وقال الحسن وقتادة : الكفل الوزر والإثم . وأراد المصنف أن الكفل يطلق ويراد به النصيب ، ويطلق ويراد به الأجر ، وأنه في آية النساء بمعنى الجزاء ، وفي آية الحديد بمعنى الأجر .

حديث أبي موسى ، وقد أشرت إلى ما فيه في الذي قبله . ووقع فيه : " إذا أتاه صاحب الحاجة " وعند الكشميهني " صاحب حاجة "

أما الواسطة المضره بأخيك المسلم لابارك الله فيها



دكتور النتدى حياك الله وعلمك وكلامك في محله بس موضوعي وسؤالي كيف هذا الشخص ذو منصب يستغل مكانته ويستخدم الوسائل التي ذكرته سابقآ


 
 توقيع : مخاوي الصقر

سبحان الخالق
وحده




رد مع اقتباس
قديم 02-20-2011, 08:19 PM   #13


الصورة الرمزية بن خشيـل
بن خشيـل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18691
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-16-2021 (07:10 AM)
 المشاركات : 4,408 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بكل أسف أصبح الأغلبيه من الناس يفكر كيف يبني علاقات مع الناس من أجل أستخدام الواسطه معهم في حال أحتاج لإي خدمه من القطاع الذي يعملون به حتى لو كان سيحصل نظامياً على تلك المنفعه بدون وآسطه ..

وكما ذكر الاخوان سلفاً ( أهم شيء لاتوهب منفعه لطرف على حساب طرف)

مخاوي الصقر
دمت بعطاء


 


رد مع اقتباس
قديم 02-20-2011, 09:45 PM   #14
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ولد الشرطي
ولد الشرطي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21365
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 11-11-2012 (09:12 PM)
 المشاركات : 164 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مخاوي الصقر
اسعد الله مساك
موضوع جميل ويستحق النقاش
وانا احب الواسطه
ومن اللي ماتمشي اموره من دون الواسطه
ومن اللي مايبغى الواسطه
ومن اللي مايحب الواسطه
كل شخص تعامل واخذ بالواسطه
ونحن عالم وجيل الواسطه
واكون معك جاد لايخلو يوم من تعاملك مع الناس الا بالواسطه


دمت بود ....


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسرار آية الكرسي.. عــذبــة الـــروح علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 10 02-06-2012 12:15 AM
سر اية الكرسي اسماعيل الكويتي مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة 1 03-11-2009 07:56 PM
سبب نزول آية الكرسي ابو طلال مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة 8 01-07-2008 11:13 PM
##آيـة الكرسي عند المسلمين .. و آية الكرسي عند الشيعة ( يوجد وثيقة )## مستشارك رياض الصالحين 8 09-23-2004 06:27 PM
من فضل آية الكرسي صدى الاحساس رياض الصالحين 4 03-12-2003 03:12 AM


الساعة الآن 12:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir