الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
يا شيخ فكنا ,, ذكرتني بالمدرسة !!
يا شيخ فكنا ,, ذكرتني بالمدرسة !! مقولة هي السائدة خلال الإجازات ..!! نلاحظ : -استياء من ذكر (هاه كيف استعدادك للمدرسة )..!! -هموم تشغل الأسرة من الجانب التجهيزي , والأبناء والبنات من الجانب الروتيني التعليمي الممل كما يرونه ...!! -همّ يشغل من هم على مقربة من التخرج وفي قلبهم رهبة من عداد تراكمي لايرحم ..!! -هتافات داخلية فرحة ومشتاقة تتراقص في قلوب الأبناء والبنات وسرعان ماتتلاشى فجاءه ليس لشيء ..!! لكن لأن ما جعلها تحرك شوق المدرسة في قلوبهم هو مقابلة أصدقائهم اللذين غابوا عنهم فترة الإجازة ..!! - وأسر لازالوا في مرحلة الإعداد بتأسيس أولى خطوات أبنائهم وبناتهم المستقبلية في المجال التعليمي وهذه المرحلة هي الأساس الذي يؤسس عليه هذا الشاب وهذه الفتاه ويقطفون في النهاية ثماره ..!! - وجانب نموذجي كماُ وكيفاً , ومهيأ من كل النواحي لأن أساساته كانت مهيأة للنموذجية منذ البداية , ورسمتها له أسرته ورسمها هو لنفسه فأصبح مثالي وفي طريقه للريادية ..!! كانت هذه بعض من استقطابات النفسيات لدى العائدين للمدارس وأسرهم من وجهة نظري البسيطة . استنتجت من خلال هذه الاستقطابات البسيطة : أن النسبة الكبرى , لديها رهاب وهمّ عصف بها من المدرسة , ونسبة قليلة هي من تترقب صناعة مجد لها ومستقبل ..!! فلماذا ..!؟ خلل بلا شك في شيء ما ..!! ماذا ينتظر الابن والبنت من أسرتهما .....!! عمل جدولة يومية يشرف عليها الأب والأم تختص بالوضع الدراسي , والأوضاع الأخرى التي تهم الابن والبنت في حياتهم ( وتكون معمقه وصريحة بقدر كاف ). وحينما تكون صعبة على الأب أن تكون بصفة يومية فلا بأس, لكن حينها تكون واجبة على الأم يومياً , وأسبوعية من الأب والعكس . وعدم التهاون بهذه النقطة المهمة . لأن الابن والبنت لن يحتاجا حينها إلى استصناع أب وأم تقليديان لهما يكونان مع الأسف الجرف الذي سيبدأ انهيارهما من عليه ..!! الأسرة وبالأخص الأب والأم هم الدينمو المولد لطاقات الابن والبنت . هذا الدينمو الذي يولد (الحماس , التوجيه , النصيحة ,محاكاة التجارب , معرفة نقاط الضعف وتقويتها ومعرفة نقاط القوة واستثمارها , المراقبة والمتابعة ). الطالب والطالبة ماذا عليكما ..!! لم يمض عن تخرجي من الثانوية العامة سوى بضع سنوات قليلة . ولا أدعي أنني كنت خير من يمثل النموذجية في الدراسة لكن الحياة كانت كافية لتعليمي قيمة كل شيء حولي ووضع حسابات له . الآن الكل يعرف أن العالم بأكمله في سباق مع الحضارة والزمن , ومضمار السباق هذا يحسب الحساب للقوي و لايرحم الضعيف , ونقيس على ذلك الحال مع المدرسة ..!! فلا يجب أن تكونا – أخي الطالب وأختي الطالبة – محل استعطاف الغير والحاجة لهم فيما بعد ..!! لأنه متى ما رسمتما المستقبل وحددتما هدفاً لكما في الحياة فستجدون بإذن الله نفسيكما . بالطبع لن تمطر السماء ذهباً ولن يأتي رزق من دون عناء وتعب , لكن من يجتهد ويضحي من أجل مستقبله , سيجد لذة الاستمتاع بهذه التضحية في الأخير ( وهذا بلا شك سيكون في أوله مرارة ولكن في أخره ستكون الحلاوة ). سيجد الأبواب جميعها مفتوحة في طريقة , يسلك ما شاء له منها , ولا يقبع تحت روتين الواسطة السخيفة , لأنه سوف يوجد نفسه حتماً رغمأ عن انف من أبى . تأمل وحلل : حينما يضع الطالب والطالبة نفسيهما في تحدي من عدة نواحي سيجدون بيئة تنافسية تساعدهم على الوصول إلى كل ما يطمحون له . على أن يكون عنوان التحدي ..!! ( كيف أصنع من نفسي نموذجاً مثالي أتفوق فيه على كل من حولي ) فيكون في : - تحدي مع نفسه / ـا . - تحدي مع أسرته / ـا . - تحدي مع أقرانه / قريناتها . - تحدي مع زملائه / ـا في الصف . وهذه التحديات سوف توفر الجو الملائم لصناعة نموذجية في مرحلة التعليم المدرسي وحتى ما بعد التخرج . همسة أخيره : لا تجعل/ـين العودة إلى المدرسة هم يشغلك , بل فرحة تغمرك وسرور , لأن هذا الشيء سوف يجعلك طوال حياتك تشعر/ـين بهذا الإحساس الجميل . ولن تجعلك في يوم من الأيام تلوم/ـين نفسك على ما مضى. قفله : التغيير مفيد في حياتنا , فلا نكون على روتين ممل , ونظريات مقتبسة من فشل الآخرين و نستنسخها لنا كما هي , بل نستفيد من الفرص وتجارب الأخريين الناجحة لنبدأ من حيث انتهوا , ومن تجارب الفاشلين لكي لا نقع فيها , ولا ننظر إلى الحظ بأنه هو من سوف يحتم مصيرنا . يوسف العمري محبتي للجميع , وآمنياتي لكم بالسدآد والتوفيق.. يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
09-18-2010, 04:01 AM | #2 |
|
يوسف .. طرح في وقته وقبل بداية حدثه بأسبوع .. أقدر أقول أنه مناسب ومفيد للغايه ..
كثير تحكي بأن أول يوم دراسي بعد الإجازه كريه مره .. خاصة للمرحلتي المتوسطه والثانويه .. ربما الإبتدائيه يفرحوا لمقابلة بعضهم للعب وكذا كون الإدارك أقل بكثير عن المرحلتين الأخيرتين .. وطبيعي يا أخي لو كل طلاب البلد يفرحوا لبداية الدراسه لما وجدت طالب كسول .. ولما أحتجنا خبراء من الخارج لعموم الشركات والمؤسسات والقطاعان الحكومي والخاص .. تقديري .. |
ليه العطر وانتِ انفاسك دخووون
|
09-18-2010, 05:48 AM | #3 |
شاعر قدير ومميّز
|
يوسف العمري
في البداية احب ابدي اعجابي بقلمك وهو من الاقلام القليلة التي تستهوي متابعتي لها ... طرحك واقعي يا عزيزي للأسف ... وان استمر ترديد هذه العبارة على افواه الطلاب فـلا غرابة اقولها ولست هنا مثبطا للطلاب فأنا عشت وعايشت هذه العبارة للأسف والأغلبية هنا اتوقع رددوها كثير ... ويا اخي اذا المدارس مستأجرة وبعض الفصول ندرّس فيها وهي للأسف بالأصل دورات مياه .... وماخُفي أعظم .. فــ/أي همّة تُشْحذ من هذا الطلاب/ة ... وأي استقبال تتوقع ان يكون من الطالب/ة لبداية العام الدراسي .. ؟؟!! هناك أخطاء جسيمة لست انا وانت من يعالجها مع احترامي لكل ما ذكرت من اسباب لتلافي هذه العبارة وترديدها من قبل الطلاب والطالبات .... وباقي اسبوع يا بويعقوب .... يا شيخ فكنا ,, ذكرتني بالمدرسة كل التقدير لك وللغاية المرجوّة من كتابة هذا المقال |
|
09-18-2010, 06:18 AM | #4 | |
عضو ماسي
|
اقتباس:
غلا.....ي اهلاً بصاحب الحضور المتميز انا تطرقت لبعض الأشياء التي تجعل الطالب بين وبين ..!! لكن لامانع من شحث الهمم ياصاحبي وشبابنا وشاباتنا ليس بصعب عليهم بل هم قادورن .. انا من خلال موضوعي هذا أدعو للتغير ..!! ولا أحبذ مايسمى بالتسييرالممل ونظام (كما كنت ..!!) والروتين المعروف الذي صنع الكساد في الفكر والطموح , والأستسلام للواقع , بل نبحث عن الخلل ونعالجه , ونطوي مامضى ونبدأ بالأرقى , ونبني ولا نهدم .. شرفني تواجدك ياغالي تقديري واحترامي لسموك .. |
|
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
09-18-2010, 06:29 AM | #5 |
إداري سابق
|
يوسف العمري
اول موضوع اشوفه الك وكان قمه في الابداع فسلمت على طرحه,,,,,,,,, وبالنسبه اللي الحمد الله لادراسه بعد اليوم تخرجت من الجامعه وانتهيت... |
|
09-18-2010, 06:29 AM | #6 | |
عضو ماسي
|
اقتباس:
جبرني الوقت عزيز وغالي وياهلا بحضورك جميع ماذكرته بسيط ياصاحبي وجوابه عندي لا يتعدى عدة كلمات ..!! هل يوجد طلاب وطالبات حصلوا على معدلات مرتفعه فوق 97 %...!! إذا كانت اجابتك بنعم .. فمن يأتي بـ 50% قادر على أن يأتي بـ99% . لكن أين الهمة والعزيمة ..!! وإذا كان هناك اخطاء جسيمة تختص بمستوى الطالب والطالبة كما ذكرت فلديه ثقه كبيرة بأنها ستعالج سواء بي أو بك أو بغيرنا , فلاتكن لديك نظرة بأنها لن تعالج ..!! لكن لانخلط بين تحفيز المستوى التعليمي لدى الطالب وبين أمور آخرى , لأن في هذا الشيء فروقات شاسعه , قد تذهب بمن ينظر للموضوع بهذا المنظور لبعيد .. اخي وصاحبي جبرني شرفتني بحضورك وابداء رأيك ,, فلا عدمتك .. تقديري واحترامي لسموك .. |
|
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
09-18-2010, 06:44 AM | #7 | |
شاعر قدير ومميّز
|
اقتباس:
يا اخي انا واعوذ بالله من كلمة انا حصلت على معدّل 99% حين تخرجي من الثانوية العامة ... ومع ذلك كنت اردد هذه العبارة ولو رجع الزمان سأظل ارددها ... وهناك غيري كثير من اصحاب النسب العالية يقول كذا ... يجيب التوفيق بين الواقعية والأماني التي نتطلع الى بلوغها .. كل الود
|
|
|
09-18-2010, 06:50 AM | #8 | |
عضو ماسي
|
اقتباس:
هلا فيك اختي وربنا يسلمك أختي .. وعسى الله يوفقك في كل أمورك .. تقديري لروعة حضورك .. |
|
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
09-18-2010, 06:56 AM | #9 | |
عضو ماسي
|
اقتباس:
اذا كنت تقصد عبارة ياشيخ فكنا ذكرتني بالمدرسه , فهي فقط مدخل مني لهذا الموضوع فقط .. وليست المشكله في ترديدها ..!! فمن يرددها ويأتي بـ 99% يبغى يشوش على اللي حوله عشان يتفوق عليهم حركات الدوافير ولا نسينا ذاكرت يافلان قال والله ماذاكرت هههههههههههه... كما وضحت لك ياصاحبي
الموضوع يحاكي نفسيات تكره الدراسة والمدرسة ولا تنتج ..!!! ويحاكي شحث الهمه لدى اصحاب الهمم وايقاضها فقط .. والشباب والشابات كلهم اصحاب همم عالية اسأل الله لنا ولهم التوفيق .. اسعدني تواجدك .. |
|
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
09-18-2010, 07:06 AM | #10 |
شاعر قدير ومميّز
|
ههههههههههههههههههههههه
عاد اللي ما ينتج .... يا بو يعقوب هذي مشكلة مستقلة .. وارد عليك بعبارة دايم يرددونها اهل الديرة .... : ( ربي مقسم العقول ) في كل الدول وكل الشعوب هناك ناس على مايقولون حقين دراسة وناس بلاطة كذا كذا مو حق دراسة ... يعني تبغى تكسر هالقاعدة ولا اش تبغى توصل له بالضبط ؟؟؟!! تحياتي |
|
09-18-2010, 07:17 AM | #11 | |
عضو ماسي
|
اقتباس:
ولك يازلمه .. مش معقول 99 % ومو فاهم حتى الحين وش أقصد بموضوعي ..!!! |
|
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
09-18-2010, 07:53 AM | #13 |
عضو ماسي
|
جبرني الوقت حياك الله وموضوعي موضوعك ,, وانا صدقني لو ركزت معي في ردودي وفي صلب موضوعي راح تفهمني ..!! ارجع بعد ماتقوم من النوم وخذلك جوله على الموضوع .. وراح تتأكد من كلامي .. سعدت بمداخلاتك .. |
يوسف آل عايش 2004 -2011 ©
|
09-18-2010, 07:54 AM | #14 |
|
قلم رائع ومميز دائماً
موضوع ممتاز .. وفي وقته صراحه ......... "عبارة تكفى لا تذكرني بالمدرسه" اتمنى ان لا تلازمني حاليا واقول.. "تكفى لا تذكرني بالجامعه" ولكـن بالهـــمـــــــــه والطـــــموح انشاء الله هذي العباره تروح تحياتيـ.. .. |
الحُلم يتحقق !!
|
09-18-2010, 11:13 AM | #15 |
كاتب قدير ومميّز
|
يوسف العمري كنت اتمنى هذا الموضع هناك لاهنا قلها انانية قلها ما شيئت كلام علمي واسلوب راقي تناولت جوانب نفسية وسيكلوجية يجب على الجميع مراعاتها سواء اولياء الامور او الطلاب فقت الحدث وصغت الجمل بتراكيب عالية الجودة بسيطة التراكيب فحققت الهدف هنا وقتلته هناك ، فسامحك الله يا ابو يعقوب لم تترك لي ما اضيفة ولكن عندي جملة ارددها للشباب وارى ان لا مانع من تكرارها هنا وهي ( ان الحماس الذي يكتنزه المتعلم مثل الديزل الذي في مكينة التريلة والحماس الجانبي من الاهل والاقارب والمحبين مثل الديزل الذي في الصهريج الذي تجره التريله ) فلو بالصهريج خمسة طن ولا يوجد بالمكينة اللترات اللازمة للتشغيل لما تحركت هذه التريلة ابدا ولاصبحت الحمولة عباء عليها ولكن لو اجاد قائد هذه التريلة القيادة وعرف متى يأخذ من هذا الديزل اذا احتااج يكون هنا الصواب . الشي الأخر اود ان يعلم الجميع ان النسب المتحصل عليها بالثانوية هي مؤشر فقط وليست الدليل على اجتياز الجامعة فلا بد من الجد والاجتهاد في جميع مراحل الدراسة وثق بالله انه لن يخيبك !!! ارجو ان تتقبلوا اطالتي
وفائق مودتي حكيم المنتدى |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المجلس الشوري بالمدرسة ... | سد الوادي | ثانوية زيد بن الخطاب | 0 | 10-11-2011 12:53 PM |
اللجان بالمدرسة | زيد بن الخطاب | ثانوية زيد بن الخطاب | 28 | 07-27-2010 07:17 PM |
سجل المديرة لمتابعة الإداريات بالمدرسة | الرهيب معكم | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 1 | 09-06-2009 02:44 PM |
الدليل الإجرائي لبرامج التوعية الإسلامية بالمدرسة | الرهيب معكم | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 1 | 09-06-2009 12:50 PM |
فكوا القيـــود ؟؟؟؟ | سعيد العمري | رياض الصالحين | 2 | 09-01-2003 10:59 AM |