الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
كيف نتحاور حوارا صحيحا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الاحباب الكرام نظرا لما لاحظته وتلاحظونه قبلي من انحراف بعض الحوارات عن مسارها الصحيح بين المتحاورين ليتحول فجأة الى سباب واحتقار وانتقاص ويضيع الموضوع ونخرج بدون نتيجة والسبب هو : عدم معرفتنا بالحوار وأُصوله ومتطلباته 0 ولهذا احببت ان اشارك بهذا الموضوع لعله يسهم في الفهم الصحيح للحوار فيما بيننا وسيكون وفق العناصر الاتية : ماهو الحوار ،،وماهي اقسامه ،،وماذا نريد من الحوار ،، وماهو المطلوب من المتحاورين ،، وماهو مبداء الحوار ،، وكيف نبداء الحوار ،، وكيف نتحاور ،، وكيف ننهي الحوار 00 اولاً : الحوار: هو المجادلة بين طرفين ليصل كل واحد الى هدفه 0 ثانياً : اقسام الحوار: القسم الأول : حوار يقصد به احقاق الحق وغمط الباطل وهذا حوار مطلوب شرعاً. قال تعالى: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) سورة آل عمران:الآية (64 ) القسم الثاني : هوما يراد به خلط الحق مع الباطل والتنازل عن العقيدة لأجل إرضاء المخالفين. وهذا هو لبس الحق بالباطل والتسوية بين المختلفات والجمع بين المتناقضات وهذا هو المداهنة التي حمى الله رسوله منها فقال: (وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاتَّخَذُوكَ خَلِيلا (73) وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلا(74) إِذًا لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا) سورة الإسراء الآيات (73-75 ) وقال تعالى : (فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ (8) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ) سورة القلم الآيات (8-9 ) وهناك قسم ثالث : وهو الحوار البيزنطي كما يطلق عليه : وهو محاولة اجبار الاخرين على راي واحد وهذا مرفوض شكلا ومضمونا0 ثالثاً : ماذا نريد من الحوار؟ : كل الذي نريده من الحوار هومعرفة الحقيقة حول موضوع معين من عدة اوجه ومن قبل اشخاص عدة حتى نتمكن من معرفة جميع ابعاد هذا الموضوع بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر لاننا لو اتفقنا جميعا على موضوع اذا لايحتاج الى حوار اونقاش 0 رابعاً : ماهو المطلوب من المتحاورين ؟ : المطلوب من المتحاورين ان يكونوا على مستوى من الوعي والادراك والفهم للموضوع والثقافة العالية لانك لا تستطيع ان تحاور شخصا احمقا وكذلك الجاهل بالموضوع لاتستطيع الحوار معه لان التحاور مع الجاهل يعد جهلا 0 كذلك غير المثقف او المبتلى بثقافة غير ثقافتك يصعب التحاور معه وينقلك من ثقافة الحوار الى (ثقافة الشات) والخروج عن الاداب فيفقد الموضوع رونقه وقيمته وهدفه 0 خامساً : ماهو مبداء الحوار؟ : للحوار مبداء من وجهة نظري الخاصة وهو : ( رايي صحيح يحتمل الخطاء ورايك خطاء يحتمل الصح ) ومن هنا نستطيع ان نتحاور 0 سادساً : كيف نبداء الحوار ؟: نبداء الحوار بطرح الموضوع وقبل ما اطرح الموضوع يجب ان اختاره بعناية وان احترم جميع الاذواق وان اعرف ان هناك مؤيد ومعارض ورافض للفكرة اصلا ومن هنا استعد للحوار وللرد وان اتحكم في اعصابي وان لا اجبر احدا على رايي ولا احاول فرضه على المتحاورين واترك لهم الحوار ويكون ردي منطقي واتقبل جميع انواع الردود 0 سابعاً : كيف نتحاور ؟ : هذا العنصر هو اهم العناصر واوسعها واشملها ولكنني سوف اختصر بما يفيد 0 قد يظهر لك من يعارضك تماما وهنا يجب عليك سماع رايه واحترام وجهة نظره ومحاولة ايضاح مواطن اللبس عنده ومحاولة معرفة قصده فيمكن ان تجد الحقيقة عنده ثم يتم الرد بما تراه مناسبا ويكون ردك محترما للمحاور ولمشاعره فاذا رد هو او غيره ولم يكون هناك قناعة منهم او منك فمن الا فضل ايقاف الرد وترك الموضوع فانه سوف ينتهي ويموت وان كنت انت المتداخل ولست بصاحب الموضوع فاطرح رايك بصراحة ووضوح وعندها ياتيك الرد رد على الرد فان توصلتم الى النهاية والا فاوقف الرد واترك الموضوع نهائيا ملاحظة هامه : اذا اخذ الموضوع منك اكثر من ثلاثة ردود دون فايده فا علم انه غير مجدي وتركه افضل 0 ثامنا : كيف ننهي الحوار ؟ : عندما ينتهي الحوار الى فائدة فهذا المطلوب والذي نسعى من اجله 0 اما اذا اخذ الموضوع منحاً اخر فيجب تركه بكل هدؤ والانسحاب دون جرح مشاعر الاخرين لانهم لم يقبلوا رايك 00اوان تكسب اثم في موضوع لايستاهل منك كل ذلك واستغفر الله العظيم من ذلك وبعد كل محاورة لاتنسى كفارة المجلس0 الاعزاء منسوبي المنتدى ارجو ان اكون اوضحت بعضا مما يجب ان يكون عليه المتحاورون بعيدا عن التشنجات والزعل والسباب وفي الاخير تجد ان الامركله ما يستاهل انك تخطيء على اخيك المسلم او تقترف اثما 0 اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يغفر لي ولكم وان يتوب علينا انه هو التواب الرحيم وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين 000 |
12-27-2009, 09:55 PM | #2 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
يعطيك العافيه ياعم ابو فهد
|
*
شيخه نوااره بسمه المشرفات على مجلة بني عمرو في صوره تذكاريه هههههههه |
12-27-2009, 10:35 PM | #4 |
|
صحيح كلامك واتمنى من الاخوه المتحاورين الالتزام بهذا الحوار
و ان تقول رايك من غير خوف الا من الخالق وانت تقول الحق .. وكما نقلت لنا من الايات الكريمه اتمنى انا يكون القران واحديث الرسول هي مصدرنا الاول في اداب الحوار واخيرا من اداب الحوار هو الاعتراف الحق والرجوع عن الخطاء. وشكرا لك |
|
12-27-2009, 10:37 PM | #5 |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
|
ابيض وجه ياابوفهد
ولكن مافيه موضوع تتحاورفيه وفيه معارض وتطلع بنتيجه وهذامانعاني منه والخروج طال عمرك من الموضوع صعب لانك انت من وضعه وتريد الخروج بنتيجه 0وكذالك اقناع الناس برئيك0 جمل الله حالك ابوفهد0 وعلينا اخذ الموضوع بجد وصرامه للرقي بمواضيع الحوار والنقاش وعلمك على الراس والعين تقبل مروري ولك الشكر |
|
12-27-2009, 11:26 PM | #7 |
المدير العام
|
ضربة معلم ..
الله يسعد أوقاتك يا أبا فهد وأتمنى أن تتم الإستفادة من هذا الطرح بشكل فعلي .. لك التقدير .. |
|
12-28-2009, 12:05 AM | #8 |
|
أبوفهد .. يعطيك العافيه
فعلاً لو يتم تطبيق الطرق الصحيحة للحوار في الأقسام التي تفضلت بطرحها لخرجنا بفائده حقيقيه تقبل شكري |
|
12-28-2009, 07:22 AM | #9 |
|
بارك الله فيك يابوفهد
بالفعل ان الحوار هو اساس التألق والرقي بالفكر وهو نابع من حسن الاستماع والادب مع الاخر والتعامل يكون كما تحب ان ينصت الناس لك تعلم كيف تنصت لهم . مشكووور لطرح الموضوع لأن الكثير منا لا يمتلك حسن الاستماع والادب مع الاخر فالبتالي تنشب صراع بين الطرفين في حين يبحثون على حل للمشكلة ما . تقبل مروري آل غيهب |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعالوا نتحاور عن السعاده | ظــافـر الـعـمـري | مواضيع الحوار والنقاش | 5 | 03-11-2008 10:53 PM |