#1
|
||||||||
|
||||||||
للفائده
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ((الواجب في السلام نفسه او احسن منه ::مثل السلام عليكم >>>السلام عليكم ورحمه اذا قرءت كاملةالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته لك 30 حسنة )) ما يجوز بالمسلم ان يستهزء بالدين زي بعض الخلق فقد يكون سبب لطرد من الاسلام مثل الامري بالمعروف والناهين عن المنكر فمن استهزء بهم توعد لهم بعذاب اليم والله اعلم يجب على المسلم الابتعاد عن الزنا الفحشاء التي حرمها الله -عز وجل علاه- اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن )) يجب على المسلم ترك الاغاني التي بالمسلسلات فأذا سمعتها ابتعد عنها او اخفض الصوت كله فأن لم تقدر على خفضها وجلسة تستمع لها فتأخذ ذنب لأنك رضيت على ذالك والجوال من نغمات عند استقبال المكالمات او الرسائل فيجب على المسلم تغير النغمات الى اشياء مباحة و بالكمبيوترات عند تشغيل الجهاز لما تطلع مرحباً يطلع اغاني فالازم توطي الصوت وذلك عن طريق العلامات التي بقرب الساعة حتى تطلع لك سماعة اضعط عليها وسو كتم صوت ولا تضع رجلك على القرأن او تهنه بأي طريقة ولا ترفع رأسك عند الصلاة يجب على المسلم عند الوضوء وهي غسل الوجه، وغسل اليدين إلى المرفقين، ومسح جميع الرأس ومنه الأذنان، وغسل الرجلين إلى الكعبين، والترتيب، والموالاة، ودليل غسل الأعضاء قول الله -تعالى- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ والغسل بالماء هو الاغتراف منه، ثم صبه على العضو، ودلك العضو باليد، فلا بد فيه من إمرار اليد على المغسول بعد صب الماء عليه. وأما الترتيب فمعناه أن يبدأ بغسل الوجه، ثم بغسل اليدين، ثم يمسح الرأس، ثم يختم بغسل الرجلين. واستدل عليه بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ابدأ بما بدأ الله به فبدأ بالصفا لأن الله بدأ به قبل المروة، فكذلك نبدأ بالوجه لأن الله بدأ به، ثم باليدين لذكرهما بعد الوجه، ثم بمسح الرأس لذكره قبل الرجلين، ثم يختم بالرجلين. وأما الموالاة فمعناها: متابعة غسل الأعضاء، وعدم تفريقها، وحدُّ ذلك أن لا يترك غسل العضو حتى ينشف الذي قبله، وذلك في زمن معتدل، فلو لم يغسل اليدين حتى يبس الوجه أعاد غسل الوجه ثم واصل ما بعده، واستدل على الموالاة بحديث صاحب اللمعة، وهو ما رواه الإمام أحمد عن خالد بن معدان عن بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء، فأمره رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يعيد الوضوء ورواه أبو داود بنحوه، وفيه فأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعيد الوضوء والصلاة؛ وذلك لأن أعضاءه قد يبست وفي قدمه تلك البقعة، فكان لا بد من تجديد الوضوء لتحصل الموالاة، فلو غسل وجهه ويديه، ثم نفد الماء أو توقف صبه ولم يحصل عليه إلا بعد أن جفت الأعضاء المغسولة لزمه إعادة غسلها. وأما الواجبات فلم يذكروا إلا التسمية وهي قول (بسم الله) عند ابتداء الوضوء، وقد دل على وجوبها الحديث المشهور عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لا يذكر اسم الله عليه رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ولأحمد وابن ماجه من حديث سعيد بن زيد وأبي سعيد مثله، قال أبو البركات في المنتقى والجميع في أسانيدها مقال قريب، وذكر أن البخاري قال: أحسن ما في الباب حديث سعيد بن زيد وأن ابن راهويه قال: أصح حديث في التسمية حديث أبي سعيد وروى ابن ماجه عن سهل بن سعد مثله، وفي أسانيدها ضعف، ولكن ينجبر بالشواهد، فعلى هذا تجب التسمية بقول (بسم الله) عند ابتداء غسل الوجه، أو عند غسل الكفين، وتسقط عن الجاهل والناسي. والمختار أنه إذا توضأ داخل المرحاض سمى بقلبه، أو يكتفي بالتسمية عند دخول الخلاء بقوله: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث، ومن الرجس النجس الشيطان الرجيم والأفضل أنه بعد الاستنجاء في الكنيف يخرج ويتوضأ في الغسالة، أو من إناء ونحوه حتى يتمكن من التسمية، للنهي عن ذكر اسم الله داخل الخلاء. |
10-19-2009, 10:07 PM | #2 |
عضو شرف
|
من كاسب 77
الموضوع الذى نقلت لكم أ علآه وقبل ردو د كم لست من كتبه بل نقلته لكم من النت للفائده جزا الله من اعده الف خير (مــنـــــــــــــقــول) |
|
10-21-2009, 05:58 AM | #3 |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين شكرا اخى كاسب 77 على التنبيه الواجب جزاك الله خيرا فالدال على الخير كفاعله |
|
10-21-2009, 07:03 PM | #8 |
عضو شرف
|
بسم الله الرحمن الرحيم
نصيحه الي ثلاثه عسى مانكن منهم الحمد لله رب العالمين والصلآه والسلام على اشرف خلق الله وبعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد: إشفاقا ورحمة على نفسى وعليك أيها القارئ المسلم اســــــدي نصيحه لثلاثه من أهل المعاصى أسأ الله أن لا أكون وانـــــت منهم والمعاصي والمنكرات والمحرمات كثيره اخترت منهـــا العاصي ـ المتكبر ـ الظالم 1. العاصي العاصى : هو من عصى أوامر الله وطاعته وتجرأ على مخالفة أوامر الله وطاعته بعمل المنهيات وترك الطاعات مثل التهاون في أداء الصلاة التغاضي عن دفع ألزكاة الغيبه النميمه شهادة الزورالأديان الكاذبه السرقه وقس على ذلك من المعاصى التى نرتكبها بقصد اوبدون قصد الم تعلم أن الله معنا ويرانا وقد أوجدنا لعبادتة وطاعته وقد خلقنا في أحسن صور وفضلنا على سائر مخلوقاته منحنا العقــل والبصيرة والتدبير والتفكير وسمــــو المنزله بين سائر المخلوقات ثم نتمرد علي الله ونخالف امره ونكون عرضه لعقابه اما عاجلا بالدنيا اوأجلا باللاخــــــره فلننتبه ونفوق من غفلتنا ونتوب من معاصينا والله غفوررحيم المتكبــــــر أنت يا أيها المتكبر يا من جعلت الكبرياء والغطرسة والتعـالي ونظرتك الدونية لمن حولك شعارك إسأ ل نفسك من أنت ومن أيــن أتيت ومن ما خلقت امن نور أنت والناس من تراب كما ادعـى إبليس أخزاه الله وأذله أننت من شارك فى صنع هذا الكـــــــــون ولا نعلم لكي نقر لك بالكبرياء0أ تستطيع أن تعمل ما تشاء دون أن يراك الله حشا وكلا هل تردعن نفسك سوء قدره الله عــــليك طبعا إجابتك لنفسك بلا 0 نحنو نسأ لك الآن ونذكرك من أنت وماهو حجمك من هذا الكون السؤال ألست مخلوق من التراب؟ و الذى لآتستطيع بكبريائك الآن أن تجلس عليه بــــــــدون فراش حتى لآ يلوثك ياعجـيـب زمانك، الم تكن بعد التراب من نطفة قذره ثم من مضغه مذنه الست الذي تحمل في بطنك العـــــــــذ ره إذن هذه صفا تك ومراحل نموك و سلمك الذي ارتقيت بواسطته إلى الكبرياء 0وإليك حجمك يا كبير بصغـــر عــــقــلك وضعف بصيرتك إذا كانت ألد نيا بطولها وعرضها بما فيها من ملذاتها ومغرياتها لآ تساوي عند الله جناح بعــوضه فأين أنت يا مسكين احتقرة الد نيا ولم تساوى هذا الجناح الأن أنت أصبحت ولا شي صفر بدنيالاتسوى عند الخالق عـز وجل حتى بهذا الــجناح الذى لآ يكاد يرى بالعين والان عرفت اصلك ووزنك فــماذا ـ عليه ترى نفسك لاإله إلاالله ما أذلك وما أحقرك عند الله الم ينهانا الله عزوجل عن الكبر قال تعالى( ولا تصعرخدَك للناس ولاتمشي فى الارض مرحاً إن الله لا يحبُ كل مختالٍ فخور) من كان الكــــــــــــبر له ديدن فـــــــــل يرجـــــــــــــــــع الى رشده وينظر لمن حوله بنظره التواظع وحسن السجيه وإذ حدثتك نفسك بالكبرياء فتذكر اصل خلقك وحجمك الذي لاشئ0 الظالـــــــــــــم ومن هوالظالم اما انت ايها الظالم يامن ظلم نفسه و ظلم غيره فظلمه لنفسه هواإقحامها فى الظلم الذى ستكوى بعواقبه اما ظلمه لغيره وما اكثراهل الظلم فى الأرض وهو من ظلم هذا واخذ حق هذاك افترى على غير ه اخذ من الناس حقوقهم بالحلف بالله اعتدى على حقوق الغير بإسم ملكي هتك الاعراض سلب اللأموال ظلمــــــا وعدوان نقول لهذا الم تعلم ان الله حلل لنفسه كل شي الا الظلم فقد حرمه على نفسه وعلى خلقــه لماله من ويلات وقهر لكل مظلوم الم تعلم ان دعوة المظلوم ليس بينهاوبين الله حجاب وأقسم لها عزوجل لأنصرنًك ولو بعد حين الا تخشى أن يعاجلك الله بسخط وعذاب قريب ومن العقوبات الدنيويه العا جله عقوبة الظالمين إتق الله يامن جعل ظلم الناس مصدر من مصادر حياته وهمه اليومي احذرمن نار حرًها شديد وقعرها بعيد هذا ونساالله لهداية والتوفيق وان يحيينا الحياه السعيده ويلهمنا رشدنا ..... هذامن ماجادت به قريحتى التمس العذر لاى إخفاق في الإسلوب اوالتعبير وصلى الله وسلم على نبينا محمد افضل صلاه وتسليم/ |
|
10-24-2009, 07:19 AM | #11 |
عضو شرف
|
السرقه
راد الله لمجتمعات المسلمين أن تحيا حياة الأمن والأمان، يأمن كل من يعيش في هذه المجتمعات على نفسه وعرضه وماله، ولأجل هذا الغرض حرَّم الشرع المطهر الاعتداء على الأنفس والأعراض والأموال، بل جعلها من الضرورات الخمس التي أتى الإسلام بحفظها وهي: الدين، والعقل، والأنفس، والنسل ، والأموال. إن السرقة آفة من الآفات التي تعرِّض أمن الأفراد والمجتمعات للخطر، ولهذا جاءت أدلة الشرع تحذر المسلم من السرقة و تزجر من تسول له نفسه سرقة أموال الآخرين ومن ذلك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ البيعة على من أراد الدخول في الإسلام على أمور عظيمة منها تجنب العدوان على أموال الناس بالسرقة: " بايعوني على ألا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ولا تزنوا ..." الحديث (روه البخاري ومسلم). ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم أخبر أن المؤمن الصادق القوي في إيمانه لا يجرؤ على السرقة: " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشرب وهو مؤمن ، ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن..." (رواه البخاري ومسلم). ومن هذه الزواجر ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لعن الله السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده". أي يسرق البيضة أولاً فيعتاد حتى يسرق ما قيمته ربع دينار فأكثر فتقطع يده إذا انكشف أمره، ورفع إلى حكم الإسلام. فانظر كيف يرهب الإسلام من السرقة لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يلعن السارق؟!. ومن الأدلة التي تبين قبح هذه الجريمة ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عما رآه من أصناف تُعذَّب في النار فقال صلى الله عليه وسلم: "لقد جيء بالنار، وذلكم حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها (أي لهيبها)، وحتى رأيت فيها صاحب المحجن (عصا ثني طرفها) يجرُّ قُصْبَه ( أمعاءه) في النار؛ كان يسرق الحاج بمحجنه، فإن فطن له قال: إنما تعلق بمحجني، وإن غفل عنه ذهب به" [رواه مسلم]. آخر الدواء الكي فإن لم تُجْد هذه الزواجر نفعًا وتجرأ أصحاب النفوس الضعيفة على سرقة أموال الناس ورُفع أمرهم إلى القضاء وثبتت التهمة بضوابطها المعروفة شرعًا فحينئذ تقطع هذه اليد الآثمة زجرًا لصاحبها، وحفظًا لأموال الناس وأمنهم. قال الله تعالى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [المائدة:38]. وحين كان هذا الحد مطبقًا في ديار الإسلام كان الناس آمنين على أموالهم حتى إن أصحاب التجارات والمحلات كانوا يذهبون لأداء الصلوات وأبواب محالهم مفتحة لا يخافون عدوان المعتدين. لكن حينما تبعت كثير من البلاد الإسلامية النظم الوضعية التي استوردوها من أوروبا انتقلت إليها أوبئة الجرائم الموجودة في بلاد غير المسلمين، وضعفت بترك حدود الإسلام شروط الأمن. ومن أجل ذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متى رفع إليه أمر السارق أقام أقام عليه الحد ولم يجامل في ذلك أحدا مهما علت منزلته أو شرف نسبه ، وأعلنها صريحة مدوية: "لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" [رواه البخاري ومسلم]. الحدود كفارات وهذا الحد الشرعي حين يقام على من يستحقه يؤدي إلى شيوع الأمن وزجر ضعاف النفوس، كما أنه يكفر عن صاحبه ذنبه ويكون توبة له، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: "إن امرأة سرقت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء بها الذين سرقتهم، فقالوا: يا رسول الله! إن هذه المرأة سرقتنا، قال قومها: فنحن نفديها بخمسمائة دينار. فقال: اقطعوا يدها. فقطعت يدها اليمنى. فقالت المرأة: هل لي من توبة؟ قال: نعم. أنت اليوم من خطيئتك كيوم ولدتك أمك. فأنزل الله عز وجل في سورة المائدة: {فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة:39]". إن بعض المبغضين للإسلام يحاولون التشويش من خلال انتقاد هذه الحدود التي شرعها رب العالمين بحجة أن جريمة السرقة لا تستحق كل هذه العقوبة وأسوتهم في ذلك أبو العلاء المعري الذي اعترض على هذا الحد قائلا: يد بخمس مئين عسجد وُديت مابالها قطعت في ربع دينار فأجابه القاضي عبد الوهاب المالكي: لما كانت أمينة كانت ثمينة ، فلما خانت هانت. كما ينسب إلى الإمام السخاوي قوله في الرد على المعري: عِز الأمانة أغلاها، وأرخصها ذل الخيانة، فافهم حكمة الباري نسأل الله أن يحفظ البلاد والعباد من كل مكروه وسوء، وأن ينشر الأمن والأمان والرخاء على سائر بلاد المسلمين. البطاله ... الانسان كل مايأتي يوم يتقدم في العلم والمعرفة وكل يوم تزادد المعارف والاكتشافات ولكن هذيه العلوم والاكتشفات يقابلها جانب آخر وهو نوع من المشاكل وهو الذي يبتلي بها كل عصر... وفي عصرنا هذا نعاني كثيرا من آمر مهم لايمكن التغافل عنه وهي البطاله . البطاله هي /هي قنبلة موقوته قابلة للانفجار ومشكلة من مشاكلات العصر وهي من المشكلات المعضلةومن المعروف أن البطالة ظاهرة عالمية يندر أن يخلو مجتمع من المجتمعات منها وهي تأخذ أشكالاً وأنواعاً متعددة منها ما هو ظاهر سافر ومنها ما هو مُقَنَّع ولكل منهما أسبابها الظاهرة والباطنة والبطالة تعتبر مرضاً مزمناً يجب علاجه في هذا الزمن لكي لايتتطور وينتشر كا الوباء تلاقي الكثير من الشباب الواعي وغيرهم بدون عمل يمشون في الشوارع في حين يمكن استغلالهم في كثير من مجلات الحيا ة و لديهم قدرات عقليه يمكن توضيفها لخدمة المجتمع ولكن تراهم يتجولون من مكان الى آخر بدون عمل طاقاتهم المجمده والمجالات امامهم مغلقه. ومن رأي اسباب البطاله هي :- إن مشكلة البطالة تعد من أخطر المشاكل التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع العربي ولكن نجد أن أسباب البطالة تختلف من مجتمع إلى مجتمع حتى إنها تختلف داخل المجتمع الواحد من منطقة الى أخرى فهناك أسباب اقتصادية وأخرى اجتماعية وأخرى سياسية ولكن كلاً منها يؤثر على المجتمع ويزيد من تفاقم مشكلة البطالة. الآثار المترتبه على البطاله :- 1- الجريمة والانحراف 2- التطرف والعنف: 3- تعاطي المخدرات -الشعور بعدم الانتماء (ضعف الانتماء): 5-الهجـــــــرة: 6- الخاتمة - إن مشكلة البطالة كما أوضحنا سابقاً هي في حد ذاتها تعتبر واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه مجتمعاتنا العربية وهي أيضاً واحدة من التحديات التي يجب على الوطن الانتباه لها خلال هذه الفترة. لذا يجب علينا أن نسرع في العمل على إيجاد السياسات التي يمكن من خلالها مواجهة هذه المشكلة حتى لا تتفاقم المشكلات المترتبة عليها. ونحن نجد أن من أهم الحلول لهذه المشكلة هي: 1- التعاون والتكامل الاقتصادي العربي. 2 -ربط التعليم والتدريب باحتياجات السوق. 3 الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية. |
|
12-18-2009, 09:50 PM | #12 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
جزاك الله خير
نصائح مفيدهاخي كاسب وامل من الجميع الاطلاع والاستفاده اشكرك على ما نقلت من فوائد تقبل مودتي ابو عبدالله |
|
12-18-2009, 10:33 PM | #13 |
مستشار إلمدير العام
|
كاسب77
جزاك الله خير وكتب لك الاجر والمثوبه ونفع بما نقلت 000 اشكرك ويعطيك العافيه 0 لي ملاحظة ارجو قبولها : لو وضعت المواضيع على دفعات متفاوته اي بعد اسبوع بين كل موضوع واخر حتى لايمل القاريء الكريم فالبعض مايحب القراءة كثيروتقبل مروري 0 |
|
12-25-2009, 11:11 PM | #14 |
عضو شرف
|
اعتز وافتخر بتواجد الغلي ابوعبدالله ال سلمان
واشكرلك تواجدك] |
[CENTER]
لآإله إلآ انت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفرك من كل ذنب واتوب اليك |
12-25-2009, 11:15 PM | #15 |
عضو شرف
|
الأخ ابوفهد شرفني مرورك واتشرف بملاحظتك وفالك
الطيب ولك شكري وتقديري |
[CENTER]
لآإله إلآ انت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفرك من كل ذنب واتوب اليك |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصة منقوله للفائده | فهد0000 | المجتمع المسلم والفتاوى | 4 | 01-28-2012 12:43 PM |
س...و...ج... للفائده | المسكت | المواضيع العامة والإخبارية | 7 | 06-08-2010 03:35 PM |
12 دقيقه للفائده ... | عاشق ثرى الديره | عطر الكلمات | 6 | 05-20-2009 11:13 AM |
كروت رمضانيه ......للفائده | فارس بني عمرو | مجلس ليالي رمضان | 10 | 09-15-2007 01:49 AM |
معلومه للفائده | بن فارس | مواضيع الحوار والنقاش | 2 | 04-01-2003 01:18 AM |