الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
مهارات الطلاب وقدراتهم
Ability القدرة : مؤشر يدل على ما يكتنزه ويتمتع به الطالب من كفايات وإمكانات في مجال دراسي محدد ، يستخدم هذا المصطلح أحيانا بالتبادل مع مصطلح الاستعداد " Aptitude " ، ويختلف مفهوم القدرة عن مفهوم " الإمكانية" ( Capacity ) ، فالأولي تعني القدرة الفعلية التي أمتلكها الفرد نتيجة للخبرة والتدريب ، والأخيرة تعني المخزون الطبيعي من القدرات الذي لم يستثمر بعد . Ability Grouping التجميع بحسب القدرة : وضع الطلاب من ذوي القدرات والاهتمامات والحاجات المتقاربة في مجموعة أو في فصل واحد، وذلك لمقابلة أغراض تدريسية محددة . لقد أظهرت البحوث أن تحسنا ملحوظا يطرأ على تعلم الطلاب عندما يتم تجميعهم وفقا لقدراتهم وإمكاناتهم . وفي هذا الشأن لا يزال هناك جدل بين المنظرين والممارسين التربويين ، فالبعض يرى أن المعلم قد يتجاهل في أثناء تدريسه ما بين الطلاب من تباين في قدراتهم وخلفياتهم ، وبالتالي لا بد من تجميع الطلاب وفق قدراتهم ، في حين يرى البعض الآخر - ممن لا يرى الأخذ بهذا التوجه - أن البحوث لا تؤيد تجميع الطلاب وفق قدراتهم، وذلك لأن الطلاب ذوي القدرات الضعيفة عندما يفصلون عن غيرهم من الطلاب في مجموعة مستقلة فإنهم لا يحصلون-غالبا-من معلميهم على التدريس النوعي الذي يكسبهم المهارات والمعلومات المتقدمة ، كما أن فصل الطلاب الأقل قدرة عن بقية زملائهم يفقدهم فرصة الحوار والتعاون مع زملائهم المميزين. Ability Test اختبار القدرة : اختبار يصمم ويبنى ليقيس إمكانات الطالب التحصيلية والمهارية الحالية، أو يتنبأ بقدرته المستقبلية في أحد المجالات المعرفية ( الرياضيات ، مثلا). غالبا ما يتم توظيف نتيجة هذا الاختبار لأغراض مثل: تسكين الطالب ( placement ) ، أو تقديم برنامج علاجي له ( Remedial program ). Abstract Cncept مفهوم مجرد : مجموعة من الأفكار المتسقة التي تحدد وتصف بدقة سمات وخواص كل ما هو غير محسوس ، إنه مجموعة من العبارات التي تثير في الذهن صورة عقلية ( Mental Image) محددة ، ومن أمثلة المفاهيم المجردة : الإيثار ، الديموقراطية ، العدالة. Abstract Tinking التفكير المجرد : عملية عقلية متقدمة ( high-level thinking ) تتضمن التأمل في طبيعة العلاقات بين متغيرات متعددة وأفكار ومبادئ . في هذا النمط من التفكير يوظف الطالب مهارات الاستقصاء لديه ( inquiry skills) ، ليخرج بتعميمات تصف الظاهرة موضوع التفكير . إنه تفكير يتجاوز المحسوسات المادية لينحصر في المفاهيم والمبادي والعلاقات ( 9). Academic Ability القدرة التعليمية : قدرة الفرد على اكتساب واستيعاب المفاهيم والمبادئ العلمية في موضوع من الموضوعات المدرسية ، تقاس هذه القدرة عادة باختبارات خاصة ( Ability test ) تصمم لهذا الغرض. Academic Aptitude الاستعداد التعليمي : كل ما يختزنه الفرد من إمكانات (Potential ) تتصل بقدرته المستقبلية على التعلم ، أو بقدرته على التحصيل العلمي في موضوع مدرسي بعينه ( كالرياضيات ، مثلا) . يبني التربويون اختبارات ومقاييس خاصة لتعطي مؤشرات تتنبأ بأداء الطالب المستقبلي في كل موضوع دراسي. Accommodation استيعاب : عملية تغيير أو مراجعة أو تعديل الطالب لبنيته الذهنية القائمة، وذلك لغرض استيعاب مفهوم جديد أو الاستجابة لموقف طارئ ، ولن يتحقق ذلك للطالب إلا إذا استطاع إيجاد درجة من التوافق والترابط بين الخبرة الجديدة من جهة، والخبرات السابقة كما هي ممثلة في بنيته العقلية القائمة ( Cognitive structure ) من جهة أخرى . وعندما ينجح الطالب في إيجاد هذا التوافق فإنه عندئذ يستطيع استيعاب وتمثل الموقف التعليمي الجديد في نسقه العقلي القائم . يظهر هذا المفهوم كثيرا في ( نظرية ) بياجيه عن مراحل النمو العقلي للطفل. Accomplishment إنجاز : كل ما استطاع الطالب أن يحققه ويكتسبه من معرفة ومهارات، وينجزه من أنشطة ومشروعات تعليمية نتيجة لما مارسه من تفكير وبذله من جهد . Achievemnet التحصيل المدرسي : كل ما يتعلمه ويكتسبه الطالب في المدرسة من معارف ومهارات وقدرات ، كقدرة الطفل على التهجي. يبنى التربويون أدوات خاصة مقننة ( اختبارات ) تقيس مستوى التحصيل الدراسي للطالب في كل مرحلة دراسية ، بل وفي كل موضوع دراسي. Acquire يكتسب ، يستوعب :عملية فهم الطالب واستيعابه لما تم تعليمه إياه من مفاهيم ، ومبادئ . وتعني كذلك اكتساب الفرد لما تم تدريبه عليه من مهارات . Aptitude استعداد :قدرات وإمكانات طبيعية فطرية كامنة يختزنها المتعلم ولم تظهر عليه بعد ، أو هو مجموعة من الخصائص أو السمات الدالة على قدرة الفرد على أن يتعلم أو يطور مهارة في مجال معين إذا ما حصل على التعليم أو التدريب المناسب. ويمكن أن يكون الاستعداد عاما كالاستعداد المدرسي ، أو خاصا يظهر في أحد المجالات . من الممكن أن يكون لدى الطالب استعداد عال في مجال معين، واستعداد متوسط أو ضعيف في مجال آخر Attainment إنجاز/ اكتساب : تعبير تربوي عن بلوغ وتحقيق الطالب الهدف التربوي المنشود( Goal attainment ) أو اكتسابه المفهوم ( Concept Attainment). Attention الانتباه : العملية العقلية التي من خلالها يختار الفرد مثيرات بعينها ( Stimuli ) ليركز عليها كل وعيه واهتماماته، ويتجاهل في الوقت نفسه بقية المثيرات المحيطة. Attention Deficit Disorder ( ADD) ضعف التركيز : عدم قدرة الطالب على الاستمرار في أداء المهمة ( TASK ) المكلف بها، أو عدم قدرته على توجيه وتركيز حواسه نحو موقف تعليمي معين لفترة زمنية طويلة ( أو كافية على الأقل ليحقق لنفسه الاستفادة المتوقعة). Attitude اتجاه / موقف : تصور ذهني شبه مستقر لدى الطالب تجاه الناس أو تجاه الأماكن أو الأشياء أو الأحداث ، يبنى الطالب اتجاهاته بناء على ما تعرض له من خبرات سابقة مؤثرة . ومن المعلوم أن اتجاه أو موقف الفرد يؤثر على تحصيله الدراسي ، وتفاعله مع البيئة التعليمية وسلوكه ومشاعره ( حب وكره ، تقييم إيجابي أو سلبي ) . Awareness الوعي/ الإحساس : وعي الفرد بالشيء هو درجة منخفضة من إحاطة الفرد بذلك الشيء . في بعض الموضوعات أو القضايا المدرسية يكتفي بتزويد الطالب ببعض حقائق وأساسيات الموضوع دون الدخول في تفاصيله المعقدة . Basic Skills المهارات ألأساسية: هي المهارات المطلوبة للنجاح في المدرسة وفي الحياة عموما ، وهي غالبا تلك المهارات التي تشكل المكونات الأساسية للمنهج ، أي التي ارتبطت بتعلم اللغة والرياضيات في المرحلة الابتدائية. تتضمن المهارات الأساسية مهارات القراءة والكتابة والعد ، وهناك من يضيف إلى تلك المهارات الأساسية القدرة على التعامل مع الحاسب. Bodily-kinesthetic المهارة الحركية : القدرة على استخدام الجسم أو أجزاء منه لغرض التعلم أو لتأدية مهارات حركية معينة ، أو لبناء منتج معين أو لحل مشكلة. ( ومثال ذلك : حركات الرياضيون ، مؤدي الرقصات ، الجراحون ) ، تشكل هذه المهارات أحد أنماط الذكاء الثمانية طبقا لنظرية الذكاء المتعدد للعالم ( Gardener ). Characteristics of the Gifted خصائص الموهوبين : الموهوبون هم فئة خاصة من الطلاب يتمتعون بقدرات فطرية تفوق ما لدى أقرانهم العاديين. ومن سماتهم ما يلي : يتعلمون بمعدل أسرع من غيرهم ( Pace of learning ) ، نسبة ذكائهم تتجاوز 130 ، لديهم قدرة على المثابرة وعلى الإبداع ، لديهم مرونة في التفكير ، يملكون ثروة لغوية ، لديهم اطلاع واسع ، يحافظون على تركيزهم لفترة أطول، ويضعون لأنفسهم معايير عالية ويلتزمون بها. Cognitive Skills المهارات المعرفية : مجموعة المهارات التي يحتاجها الطالب ليصل بنفسه إلى المعرفة، أو ليصدر حكمه على صحتها وقيمتها . ومن أمثلة تلك المهارات : التذكر ، والاستنتاج ، والتعميم ، والتخطيط . Cognitive Structure البنية الذهنية ( المعرفية): البنية أو الهيكل الذي يتشكل من خلال قيام المتعلم بتخزين مجموعة من المفاهيم والمبادئ وتنظيمها في ذهنه، وذلك في نسق تنظيمي مترابط ومتماسك . إن طبيعة هذا البناء المعرفي هي التي تمكن ( أو لا تمكن ) الفرد من استيعاب المفهوم الجديد المراد له تعلمه . عندما يستوعب المتعلم مفهوما ما فهذا يعني أنه استطاع تضمين ذلك المفهوم في نسقه المعرفي ( العقلي ) القائم .البناء المعرفي هو بنية أو نسق تترابط وتتماسك فيه المفاهيم والأفكار لتشكل في مجملها رؤية الطالب للعالم، وفهمه وإدراكه الشخصي للأفكار والعلاقات والأشياء والأحداث . Communication Skills مهارة التواصل : هي مهارة أساسية تتطلبها كل الموضوعات المدرسية ، وهي تعني قدرة الطالب على إيصال أفكاره ومشاعره للأخرين ،وفي الوقت نفسه الإصغاء للآخرين وفهم ما يطرحونه من أفكار، ومن بين وسائط التواصل مع الآخرين تأتي ( الكتابة ) و ( التحدث ) . وأيا كانت الوسط المستخدم فإن مهارة التواصل تتضمن دائما العناصر التالية: وضوح الأفكار ، تسلسل الأفكار وترابطها ، تكييف المهارة حسب نوعية المستمعين وحسب الهدف. Competencies كفايات: مجموعة السمات والخصائص الفطرية والمكتسبة التي توضح أن الفرد وصل حد المتمكن في أداء مهارات محددة في مجال معن ، وتعني ايضا قدرة الفرد على دمج معرفته ( Knowledge ) ، ومهاراته ( Skills ) ، وقدراته ( Abilities ) ليؤدي سلوكا أو مهمة ( Task ) طبقا لمعايير محدده ( Standards ) . الكفايات هي سلوك قابل للملاحظة والقياس في مواقع العمل ، إنها تصف ما نتوقع أن يؤديه المتعلم نتيجة لمروره بخبرات تعليمية منظمة. فمثلا ، يعتبر التخطيط للدرس أحد الكفايات التدريسية التي يجب أن يتقنها المعلم . Comprehension الفهم : المستوى الثاني في تصنيف بلوم السداسي في المجال المعرفي ، وهو يعني قدرة الطالب على وصف وشرح وترجمة وتلخيص المفهوم أو المبدأ أو الفكرة بكلماته وعباراته الخاصة . Concept Attainment اكتساب المفهوم: عملية عقلية - محورها المعلم- يستوعب من خلالها الطالب المفهوم الذي يراد له أن يتعلمه. في هذه العملية يقدم المعلم للطالب سمات وخصائص المفهوم ، ثم يقدم له أمثلة على ذلك المفهوم ( وصفية ومادية ) ، ومن ثم يقدم للطالب اسم المفهوم ويساعده على الربط بين اسم المفهوم وخصائصه. عملية اكتساب المفهوم تتطلب من المتعلم أن يمارس مستويات متقدمة من التفكير. Concrete-Operation Stage مرحلة العمليات الحسية: هي المرحلة الثانية من مراحل النمو العقلي حسب نظرية بياجيه ( في المرحلة العمرية 7-11 ) . في هذه المرحلة يبنى المتعلم قدرته المنطقية وقدرته على الاحتفاظ ( conservation ) من خلال تعامله المباشر مع مجسمات وأدوات. Conservation الاحتفاظ : مفهوم يتضمن أن بعض خواص وسمات الجسم - الوزن ، مثلا - تبقى هي نفسها بغض النظر عما يحدث من تغير في خواصه الأخرى ( كالطول ، مثلا).مفهوم الاحتفاظ يرد كثيرا في نظريات بياجيه عن التعلم في المراحل المبكرة، إنه مفهوم يوضح مدى قدرة الطفل على أن يتعامل مع أكثر من متغير أو بعد في اللحظة ذاتها. Convergent Thinking التفكير التقاربي : تفكير يؤدي إلى حلول وإجابات تقليدية ، إنه تفكير يركز على الوصول إلى حل فريد. معظم اختبارات الذكاء تتطلب تفكيرا تقاربيا. التفكير التقاربي يقود إلى إجابة واحدة ، وهو خلاف التفكير التباعدي ( Divergent thinking) الذي يقود إلى الخروج بإجابات عديدة مفتوحة. Creative Thinking التفكير الإبداعي : هو التفكير الذي يقود إلى الوصول إلى علاقات جديدة بين المفاهيم والأفكار المألوفة، أو إلى حلول جديدة لمشكلات قائمة باستخدام أساليب مرنة وغير مألوفة. التفكير الإبداعي هو نمط من التفكير غير المحدد بسقف ( open-ended ). ويمكن وصفه بأنه متباعد ( divergent) ، وتخيلي ( imaginative) ، ويتسم أيضا بالأصالة ( Origenal ) والجدة.( 43،44) Creativity إبداع : هي عملية دمج وتركيب ما هو قائم ومعروف من معلومات للخروج بشيء جديد له قيمة عالية بموجب المعايير الثقافية السائدة ، وقد يكون هذا الجديد فكرة أو طريقة أو منتج ، ويعد الابداع أحد أهم مكونات الموهبة . الابداع هو مؤشر على قدرة الفرد على إنتاج أفكار جديدة ، أو الربط بين أفكار سابقة بطريقة جديدة ، وهو – أي الابداع- عملية عقلية معقدة يصعب قياسها وتظهر في كل المجالات وليس في المجال الفني فقط ، كما أن الإبداع يظهر عموما لدى الأطفال بدرجات مختلفة. ويعتمد الإبداع على ما يسمى بالتفكير الاتساعي –المتشعب- ( Divergent thinking) الذي هو خلاف التفكير التقاربي ( Convergent thinking ) الشائع في المدارس. الإبداع في النهاية هو قدرة الفرد على ابتكار شيء جديد له قيمته. Disability العجــز أو عدم القدرة على أداء عمل محدد ( كالعجز عن المشي ، أو ضعف السمع ) ، وفي التربية يشير هذا المفهوم إلى عدم قدرة الطالب على أداء سلوك معين أو تحقيق إنجاز تعليمي محدد وفقا لمعايير محددة نتيجة لإعاقة جسمية أو نفسية لحقت بذلك الطالب. General Ability القدرة العامة : مفهوم يشير إلى قدرة الفرد العامة على التعلم ، وهي خلاف القدرة في مجال معين ( كالقدرة اللفظية أو التحليلية ، مثلا). وعموما، يعتبر الذكاء مؤشرا على القدرة العامة لدى الفرد ليتعلم. عبقري :صفة شائعة لشخص يتمتع بقدرات عالية غير عادية، ويظهر قدرة فائقة على التفكير والأداء . العبقري لا يتوافق غالبا مع محيطه الاجتماعي بسبب قدراته العقلية المتقدمة التي تتجاوز قدرات أقرانه . ليس لهذا المصطلح الدارج معنى محدد في التربية أو علم النفس. ... >>>> يتبع |
10-12-2009, 11:31 AM | #2 |
|
Gifted student
الطالب الموهوب : هو طالب لديه قدرات عقلية فائقة . الطالب الموهوب قادر على أن يحقق إنجازا يتجاوز ما هو سائد بين أقرانه ( Norms ) ليصبح ضمن أعلى 0.02% من مجتمع الطلاب . يحقق الموهوب هذا التميز إما بسبب درجة درجة ذكائه ( IQ ) المرتفعة، أو بسبب قدرته العالية الفطرية التي يظهرها في الفصل أو كليهما. ويختلف مصطلح ( gifted ) عن مصطلح ( talented ) في أن الأخير يقتصر غالبا على المواهب الأدائية ( أي ما يبدع الطالب في إنتاجه من عمل ومهارات حركية ) ، في حين يشير الأول إلى ما يختزنه الفرد من ملكات وقدرة غير عادية على التفكير والتجريد.= Guessing Parameter عامل التخمين : مقدار احتمال ( Probability ) أن يجيب طالب ضعيف القدرة في المجال الذي يتم تقييمه فيه إجابة صحيحة. في اختبارات اختيار من متعدد هناك دائما احتمال بأن يصل الطالب إلى الإجابة الصحيحة عن طريق التخمين. ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق معرفة عامل التخمين.(35 ) Habits of Mind العاداتالعقلية : مجموعة الاتجاهات العقلية وطرق التصرف التي تسهم في نجاح الفرد في الحياة. أو هي اتجاه عقلي لدى الفرد يعطي سمة واضحة لنمط سلوكياته . مثال ذلك : كون الفرد يضع لنفسه دائما مخططا ويتبعه ، أو كونه يبني قراراته دائما على معلومات صحيحة متكاملة. العادات هي استجابات الفرد التي تتكرر بصورة آلية نحو مثير معين. يتمحور مفهوم العادات العقلية حول فكرة ان الطلاب يتعلمون بفاعلية وكفاءة أكثر إذا ما نظموا عملياتهم العقلية. Higher order thinking skills(HOTS) مهارات التفكير العالية : تشمل هذه المهارات مهارة حل المشكلات، والتفكير المجرد، والتفكير الناقد ، أي مجموعة المهارات التي تتجاوز المهارات الأساسية ( المتعلقة بتذكر المعلومات واسترجاعاتها ) . يكشف الطلاب عن مهارات التفكير العالية لديهم من خلال قدرتهم على حل المشكلات وجمع المعلومات وتحليلها ومعالجتها وتطبيقها على مواقف مختلفة .وتشمل تلك المعالجة ما يأتي : التجريب ، تحليل المعلومات ، المقارنة ، المناقشة ، الاستنتاج ، التعميم . مهارات التفكير العالية هي تلك التي تقع في أعلى هرم سلم بلوم المعرفي ( أي : التطبيق ، التحليل ، التركيب، والتقويم) .د Highly Gifted موهوب جدا : طالب يتمتع بدرجة عالية من الذكاء ، الطالب عالي الموهبة هو كل طالب تجاوزت نسبة ذكائه 150 . Intelligence الذكاء : قدرة عقلية عامة تدل على مدى استعداد الفرد للتعلم ، وعلى قدرته على الفهم وحل المشكلات ، والتعامل مع التجريد . الذكاء هو العملية الناتجة عن جمع ومعالجة ودمج وتحليل وتقييم وتفسير ما يتوفر من معلومات تتعلق بمشكلة محددة.(29 ، 38) Interaction التفاعل ( في الصف الدراسي): هو كل ما يحدث بين الطلاب والمعلم، أو بين الطلاب والمواد التعليمية، أو بين الطلاب أنفسهم من حوار يترتب عليه إثراء لمعرفتهم واتجاهاتهم. Intuition الإلهام ( الحدس) : إدراك المتعلم لمفهوم ما بطريقة مباشرة ومفاجئة وسريعة دون أن يسبق ذلك فترة تفكير طويلة . وهو خلاف إدراك المفهوم عن طريق الاستقراء ( Inductive reasoning ). Intuitive Knowledge المعرفة الحدسية : وهي المعرفة التي يتم الوصول إليها عن طريق الإلهام والتبصر ( أنظر : التبصر) . وهي خلاف المعرفة التي يتم الحصول عليها بالتجربة أو بالاستقراء ( inductive reasoning ) أو بالاستدلال ( deductive reasoning ). Leadership القيادة : قدرة الشخص ومهارته في التأثير على الآخرين، وجعلهم يبذلون وبطواعية غاية جهودهم، اقتناعا منهم بسمو الهدف الذي يسعى اليه القائد ونبل الرسالة التي يدعو اليها . القيادي هو شخص يملك مهارة التخطيط وصنع القرار ، ولديه أفق واسع ورؤية واضحة لما تستهدفه مؤسسته ، وهو على درجة عالية من المرونة. Maturation النضج : كل ما يحدث من تغير إيجابي في مهارات وقدرات الطالب العقلية والجسمية وخصائصه النفسية خلال فترة زمنية. نضج الطالب يمكنه من كسب مزيد من المعارف والمهارات. Memorize يتذكر : القدرة على استدعاء معلومات مخزنة في الذاكرة ( وليس بالضرورة إدراك معناها) ، وهو أدنى مستويات النشاط المعرفي . Meta-cognition ما وراء الإدراك : مفهوم يشير إلى قدرة الفرد على أن يكون مسيطرا على تفكيره الشخصي، واعيا لنشاطه العقلي واستراتيجياته ، إنه يعني تفكير الفرد في تفكيره. ي الماء ( المفهوم الصحيح هنا هو : أن السكر يتحلل في الماء) . Motor Skills المهارات الحركية : القدرة على أداء حركات جسمية بطريقة تحقق المهارة المطلوبة ، يحتاج تحقق هذه المهارات الكثير من التدريب والمران.يعتمد أداء هذه المهارات على العديد من الإعصاب والمفاصل وأداء الدماغ. معظم المهارات الحركية يتم تعلمها في الطفولة المبكرة ، ولنمو المهارات الحركية دورا في تعلم الأطفال مهارات الكتابة والرسومات الفنية.( 47) Multiple Intelligence الذكاء المتعدد: مفهوم جديد للذكاء ، يتضمن هذا المفهوم جوانب عقلية أكثر مما يتضمنه المفهوم التقليدي . يقرر جاردنر ( HowardGardner ) بأن الذكاء هو قدرة الفرد على حل المشكلات، وتصميم وبناء منتج له قيمته في العرف الثقافي السائد . كما يقرر جاردنر ايضا أن الأفراد يدركون العالم من خلال ثمانية أوجه من الذكاء ، وهي : 1- الجسمي ( القدرة على استخدام الجسم أو أجزاء منه لحل مشكلة، أو بناء منتج ) . 2- التواصل مع الغير ( القدرة على فهم الآخرين والتواصل معهم) 3- التواصل مع الذات ( فهم الذات والتوافق مع البيئة ) 4- المنطقي –الرياضي ( القدرة على التعامل مع الأرقام وفهم النظم) 5- اللغوي ( الاستخدام الفاعل للغة كتابة وشفاهة) 6- الموسيقي ( القدرة على إدراك الإيقاعات والتمييز بين الأصوات وبناء النوتة) 7- الطبيعي ( القدرة على التمييز بين الكائنات الحية والبقاء على الاتصال بالعالم الطبيعي) 8- المكاني ( القدرة على التفكير في الأنماط والأشكال). إن التعبير عن الذكاء الإنساني برقم واحد ( IQ) فقط لا يزال موضع جدل .يرى جاردنر( ) أننا نتمتع بمهارات وقدرات متعددة قابلة للتطوير بتأثير عوامل البيئة والخبرات التعليمية. ومما تجدر الإشارة إليه أن اختبارات الذكاء التقليدية ( IQ ) تقيس بشكل أساسي القدرة الرياضية والقدرة المنطقية التحليلية والقدرة اللغوية فقط ، وهذه هي الجوانب التي اعتادت أن تركز عليها المدارس .(13 ) Needs الحاجات : هي القوة التي تدفع وتحرك الفرد في اتجاه هدف محدد ، يرد هذا المصطلح غالبا في سياق عبارات مثل " الحاجات التعليمية" ، ولا تفهم هذه الحاجات إلا عندما يتحدد الهدف التعليمي. ويمكن تعريف الحاجة بأنها الفجوة في مستوى الأداء بين ما هو واقع فعلا وبين ما يفترض أن يكون. (30 ) Performance Task المهمة الأدائية : مجموعة من الأنشطة والتمارين والأعمال التي تبرز ما استطاع الطالب أن يؤديه من مهام . بعض المهام الأدائية تتطلب من المتعلم أن يطبق ما تعلمه من معارف ومهارات على مواقف جديدة. وغالبا ما يكون للمهام الأدائية أكثر من حل مقبول ، وفي كل الأحوال على المتعلم أن يوضح إجابته ويدافع عنها ، وقد يتطلب هذا الأمر أن يستخدم المتعلم مهارات تفكير عالية ( الاستقراء ، التحليل ، الاستنتاج ، التجريب ، ). وغالبا ما تستخدم المهام الأدائية كأسلوب تقويمي لتقويم أداء الطالب في نهاية الدرس ، كما أنها تستخدم أحيانا لغرض التقويم التكويني …أي لغرض التعرف على مواطن الضعف والقوة في أداء الطالب. Personality الشخصية : مجموعة السمات ( Traits ) الخاصة المميزة للفرد، بما تتضمنه تلك السمات من قدرات أكاديمية ومهارات ومشاعر ونمط سلوك ومظهر يميز الفرد عن غيره ، هذه السمات الخاصة بالفرد هي التي تقرر كيف يستجيب الفرد للمثيرات البيئية وكيف يتكيف مع متطلبات الحياة . Rationalism العقلانية : مذهب فلسفي يؤكد أن العقل هو الأساس والوحيد في فهم الحقيقة ، أي أن المعرفة الحقيقية هي ما وافقت العقل. وفي المقابل هناك المذهب التجريبي الذي يرى أن المعرفة الحقيقة هي ما تم اكتسابها وإثباتها عن طريق الملاحظة والحواس والتجريب. Recall التذكر : القدرة على استدعاء معلومات سبق تخزينها في الذاكرة أو مهارة سبق تعلمها . يقع التذكر في المستوى الأول من تصنيف بلوم السداسي للأهداف التعليمية. (45 ) Reflection التأمل : العملية التي من خلالها يقوم المعلم أو المتعلم بالنظر المتعمق في الخبرات التعليمية التي مر بها وكيف أنجزها . تأمل المعلم أو المتعلم في خبراته التعليمية السابقة يزيدها تماسكا ويدفعه إلى تطوير أداؤه وكسب خبرات جديدة. School Readiness الاستعداد المدرسي : يمكن التعرف على الاستعداد المدرسي عند الطفل في ضوء المعلومات والمفاهيم والقدرات التي يجب أن تكون لديه وقت دخوله مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي.يرى بعض التربويين أن مهارات الاستعداد المدرسي يجب أن تشمل: 1- إدراك الألوان والأشكال الأساسية 2- المهارات الحركية المتناسقة التي تمكنه من الإمساك بالقلم 3- القدرة على تصنيف بعض الأجسام 4- إدراك الطفل لاسمه وعنوان سكنه . Self-Actualization تحقيق الذات : نزعة الشخص الفطرية وسعيه الجاد نحو الوصول إلى مكانة بارزة تعلي من قيمته عند نفسه وعند الناس . على النظام المدرسي أن يهيئ للطالب كل الفرص التي تساعده على تحقيق ميوله الشخصي وإبراز قدراته وإكسابه الثقة بذاته . Self-Concept مفهوم الذات : مفهوم الشخص عن نفسه، أو هو محصلة المشاعر والأفكار والاتجاهات التي لدى الشخص عن نفسه وعن قدراته وسماته عموما. ويمكن تعريف هذا المفهوم بأنه تصوراتنا ومدركاتنا ( Perceptions ) عن أنفسنا التي تمكننا من التفكير والتصرف وتشعرنا بالثقة بأنفسنا. Self-Assessment تقويم الذات : انشغال الطالب بمراجعة تعلمه وأدائه، ومن ثم حكمه على مستوى أدائه ، يتم ذلك بغرض تحسين أداؤه المستقبلي ، ولا تتم هذه العملية بدون معرفة الطالب بأدوات التقويم والمعايير . إن قدرة الطالب على وضع أهداف لنفسه وتأمله في مدى تحقيقه لها له علاقة بمفهوم تقويم الذات . Self-Directed التوجيه الذاتي : صفه للفرد الذي يبحث بنفسه عن الطرق التي توصله لأهدافه ، وهو غالبا ما يكون مدفوعا بحوافزه الذاتية ( self-directed learner ) . Self-Esteem الثقة بالذات : شعور الطالب بأهميته وقيمته واحترامه لذاته ولقدراته. إنه مفهوم يحدد كيف ينظر الطالب إلى نفسه وإنجازاته . يعتبر تقدير الذات مفتاح النجاح لكل الناس ، وخصوصا الأطفال. عندما يفقد الطالب ثقته بذاته وبقدراته فلا يوجد محفز خارجي آخر يعيده منجزا ، الثقة بالذات والانجازات تسير دائما بموازاة بعضهما. Social Skills المهارات الاجتماعية : مجموعة المهارات التي يحتاجها الفرد لكي يتواصل و يتفاعل مع مجتمعه المحيط تفاعلا إيجابيا منتجا يعزز من دوره كفرد يسعى لتحقيق ذاته ويساهم في نماء ورفاه مجتمعه . ويعتبر التعلم التعاوني أحد أساليب التدريس التي تثري مهارات الفرد الاجتماعية. Study Skills مهارات الدراسة : مجموعة الاستراتيجيات الأساسية التي يحتاجها الطالب لكي يكتسب بفاعلية المعرفة والمفاهيم ويحقق نجاحا دراسيا. ومن أمثلة تلك المهارات مهارة القراءة ، ، مهارات الاتصال ، ومهارات التفكير بجميع أنماطه. نجاح الطالب في أي مرحلة دراسية يعتمد إلى حد كبير على معرفته بمهارات الدراسة ، مهارات الدراسة تقدم للطلاب من خلال برامج التوجيه والارشاد. Talent موهوب : شخص لديه قدرة غير عادية على أداء وممارسة مهارات في مجال معين، وهذا المصطلح يختلف عن مصطلح " Gifted " ، والأخير ارتبط غالبا بالقدرة الفطرية العالية على التفكير المجرد وإدراك مالا يدركه الناس العاديون. Teen-Age مراهق : شخص يقع في الفئة العمرية ( 14- 19 ) تقريبا ، وله سمات عاطفية وعقلية خاصة . Underachiever متدني الإنجاز: الطفل الذي لا يتوافق تحصيله وإنجازه المدرسي مع توقع وتقدير المعلم لقدرته على التعلم ، أو هو شخص إنجازاته أقل من إمكاناته وإستعدادته. وقد يعود تدني الانجاز في هذه الحالة إلى عدة عوامل ، منها : فقدان التقدير والاحترام ، التنافس الشديد بين الطلاب ، الشد النفسي والخوف من النقد والاختبارات..... من خلال عضويتي بمكتب التربية العربي لدول الخليج ولكم التقدير. |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مهارات ابوفهد | بن ظافر | الصور والأفلام والفلاش | 6 | 11-11-2011 11:02 AM |
مهارات إدارة الوقت | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 0 | 10-19-2009 10:43 PM |
بعض مشاكل الطلاب(غياب الطلاب وهروبهم) | الرهيب معكم | التربية | 3 | 09-10-2009 04:29 PM |
مهارات المذاكرة | الـعـمـري | التربية | 1 | 09-10-2009 03:46 PM |
[سبع مهارات للمعلم | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 6 | 09-08-2009 06:00 PM |