الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-18-2009, 10:35 PM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6682 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
Impp مصطلحات في التربية الخاصة



- الإثراء:
هو أسلوب تربوي يتم من خلاله تزويد التلاميذ الموهوبين والمتفوقين بخبرات ومهارات تعليمية متنوعة ومتعمقة تلبي احتياجاتهم ورغباتهم لا يوفرها المنهج الدراسـي.

2- الأجهزة التعويضية:
هي مجموعة الأجهزة والوسائل التي تعمل على تعويض جزء مفقود من الجسم ، أو مساعدة أعضاء الجسم المصابة على العمل لأقصى حد ممكن ، أو مساعدة الفرد المعوق على التعلم والاستفادة من الدورات المتبقية لديه.

3- الأخصائي الاجتماعي:
هو شخص مدرب مهنيا للعمل مع التلاميذ وأسرهم عن طريق جمع المعلومات في سبيل توفير الخدمات الاجتماعية المناسبة.

4- الإرشاد المهني:
هو عملية علمية منظمة يتم بموجبها مساعدة الفرد لتفهم حقيقة نفسه وقدراته ، واستغلال مواهبه ، والتعرف على الأعمال المتاحة ، واختيار أكثرها مناسبة له ، وتوفير المشورة اللازمة بشأن اختيار العمل والتدريب والتطبيق. ومع كون هذه الخدمة مفيدة لأفراد المجتمع عامة فهي لذوي الاحتياجات الخاصة أكثر أهمية وفائدة ، وتعتبر من الخدمات المساندة الهامة في هذا الميدان.

5- أساليب التقويم الرسمية:
هي أساليب مقننة تستخدم لجمع المعلومات حــول التلميذ.

6- أساليب التقويم غير الرسمية:
هي أساليب تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ باستثناء الأساليب المقننة.

7- الإسراع:
هو أسلوب تربوي يتم من خلاله ترفيع التلميذ الموهوب والمتفوق بصفة استثنائية من صف إلى آخر في مادة أو أكثر.

8- الأصم:
هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر ، بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام .

9- الأهداف بعيدة المدى:
هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ.

10- الأهداف قصيرة المدى:
هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة.

11- الارتباط الإداري والمالي:
يقصد به تنظيم عملية المتابعة والإشراف الإداري والمالي على معاهد وبرامج ومراكز التربية الخاصة والعاملين فيها وفق الصلاحيات واللوائح والأنظمة.

12- الارتباط الفني:
يقصد به تنظيم عملية الإشراف التربوي على معاهد وبرامج ومراكز التربية الخاصة والعاملين فيها من قبل المختصين بالأمانة العامة للتربية الخاصة مباشرة ، وذلك بهدف تطوير البرامج والارتقاء بأداء العاملين فيها.

13- اضطراب التوحد:
هو اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36 شهراً ومن مظاهره الأساسية ما يلي:

ا- الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث ، وعدم القدرة على استخدام ما تعلــمه أو ما هو موجود لديه أصلاً للتواصل الطبيعي مع الآخرين.

ب- الانطواء والانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين.

ج- وجود سلوكات نمطية غير هادفة و متكررة بشكل واضح.

14- اضطرابات التواصل:
هي اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة. وهي نوعان:

ا- اضطرابات الكلام: هي خلل في الصوت ، أو لفظ الأصوات الكلامية ، أو في الطلاقة النطقية. وهذا الخلل يلاحظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية ؛ وتصنف اضطرابات الكلام ضمن ثلاث فئات رئيسة هي:

1- اضطرابات الصوت: هي غياب أو خلل في إنتاج الصوت بنوعية معينة أو شدة معينـــة أو علو معين ، مثل اللخنة الأنفية والبحة الشديدة.

2- اضطرابات النطق: هي خلل في إنتاج أصوات الكلام ، ويشمل الإبدال والإضافة والحذف والتشويه.

3- اضطرابات الطلاقة: هي خلل في التعبير اللفظي يظهر على شكل تغير في معدل الكلام وإيقاعه ، مثل التأتأة والكلام بسرعة فائقة.

ب - اضطرابات اللغة: هي خلل أو شذوذ في تطور أو نمو فهم واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة ، والاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالـــــية:

· شكل اللغة (الأصوات ، التراكيب ، القواعد).

· محتوى اللغة (المعنى).

· الاستخدام الوظيفي للغة (الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم أغراضا مختلفة).

15- الاضطرابات السلوكية والانفعالية:
هي اضطرابات سلوكية وانفعالية تحدث لدى التلميذ وتظهر من خلال واحدة أو أكثر من الخصائص التالية بدرجة واضحة و لمدة من الزمن وتؤثر سلبا على العملية التعليمية وهذه الخصائص هي:

أ. عدم القدرة على التعلم لا تعود لأسباب عقلية أو حسية أو صحية.

ب. عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مُرضية مع الآخرين وعدم القدرة على المحافظة على هذه العلاقات إن وجدت.

ج. ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في المواقف العادية.

د. مزاج عام من الكآبة والحزن.

هـ. الميل لإظهار أعراض جسمية ، آلام ، أو مخاوف مرتبطة بمشكلات شخصية ومدرسية.

16- البدائل المكانية التربوية: يقصد بها البيئات التعليمية وأنماط تقديم خدمات التربية الخاصة.

17- البرامج الانتقالية:
هي مجموعة متناسقة من الأنشطة المصممة لتهيئة التلميذ ذي الاحتياجات الخاصة للانتقال من مرحلة أو من بيئة إلى أخرى ، ومن حياة المدرسة إلى أنشطة الحياة العامة ، ليتمكن من الاعتماد على نفسه بعد الله سبحانه وتعالى.

18- برامج التربية الخاصة :
هي برامج ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة المقدمة في المدارس العادية أو الملحقة بمعاهد وبرامج التربية الخاصة .

19- البرنامج الإضافي :
هو برنامج خاص يتم إعداده حسب حاجة تلميذ أو أكثر بهدف تمكينهم من مسايرة زملائهم بنفس المستوى التعليمي .

20- التأهيل :
هو عملية منسقة لتوظيف الخدمات الطبية ، و الاجتماعية ، و النفسية ، و التربوية ، و المهنية ، لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية ، بهدف تمكينة من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية ، و الاجتماعية ، و كذلك تنمية قدراته للاعتماد على نفسه و جعله ،عضواً منتجاً في المجتمع ما أمكن .

منسقة لتوظيف الخدمات الطبية ، والاجتماعية ، والنفسية ، والتربوية، والمهنية؛ لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية ؛ بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية ، وكذلك تنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضوا منتجاً في المجتمع ما أمكن.

21- التأهيل الاجتماعي:
هو تهيئة التلميذ للحياة العامة في أسرته ومجتمعه بالقدر الذي تمكنه قدراته ، وتكون هذه التهيئة وفق عمليات ترمي إلى دمجه أو إعادة دمجه في المجتمع ، وذلك بمساعدته على التكيف مع المتطلبات المختلفة مثل: متطلبات أسرته ، ومجتمعه المحلي، ومهنته ، مع العمل على تخفيف أية أعباء أو مشاكل مالية أو اجتماعية قد تعوق عملية التأهيل في مجملها.

22- التأهيل الشخصي:
هو تهيئة التلميذ للتكيف مع العوق والتعامل معه بشكل سليم من جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والاقتصادية ويشمل ذلك تأهيله لاستخدام الوسائل والأساليب التعويضية الملائمة.

23- التجميع:
هو أسلوب تربوي يتم من خلاله تعليم التلاميذ الموهوبين والمتفوقين في مجموعات متجانسة من حيث القدرات أو المهارات أو الاهتمامات.

24- التخلف العقلي:
يعرف التخلف العقلي على انه حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد ، وتتصف الحالة بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو اكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية: التواصل ، العناية الذاتية ، الحياة المنزلية ، المهارات الاجتماعية ، استخدام المصادر المجتمعية ، التوجيه الذاتي ، الصحة والسلامة ، المهارات الأكاديمية الوظيفية ، وقت الفراغ ومهارات العمل ، ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشرة.

ويصنف التخلف العقلي تربوياً إلى ثلاث فئات:

أ. القابلون للتعلم وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 75-55 درجة تقريبا على اختبار وكسلر، أو 73-52 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى.

ب. القابلون للتدريب وتتراوح درجة ذكائهم ما بين 54-40 درجة تقريباً على اختبار وكسلر، أو 51-36 درجة تقريباً على اختبار ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى.

ج. الفئة الاعتمادية وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر ، أو 36 درجة على اختبار ستانفورد بينيه أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى.

مع ملاحظة أن الخدمات التربوية والتعليمية في المدارس تقتصر على فئة القابلين للتعلم ويمكن للقابلين للتدريب الاستفادة من هذه الخدمات.

25- التربية الخاصة:
يقصد بالتربية الخاصة مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين ، وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة ، بالإضافة إلى خدمات مساندة.




رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009, 10:36 PM   #2


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مصطلحات في التربية الخاصة



26- تشتت الانتباه:
هو عدم القدرة على التركيز مدة كافية لتنفيذ المهمة المطلوبة.

27- تعدد العوق:
هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم…الخ ، تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع العوق.

28- تعديل السلوك:
هو عملية منظمة تهدف إلى تعزيز وتنمية سلوك مرغوب فيه أو تشكيل سلوك غير موجود أو تخفيض أو إيقاف سلوك غير مرغوب فيه.

29- التفكير الإبداعي:
هو عملية فكرية معرفية ينتج عنها استجابة جديدة ومختلفة وغير متوقعة تجاه مشكلة أو مواقف معينة.

30- التفوق والموهبة:
قدرة بارزة أو استعداد متميز في مجال أو اكثر من مجالات الذكاء، أو التفكير الإبداعي ، أو التحصيل الدراسي ، أو المهارات والقدرات الخاصة كالخطابة ، والشعر، والرسم ، والأشغال اليدوية ، والرياضة البدنية ، والتمثيل المسرحي ، أو القدرة القيادية...الخ. وغالبا ما يكون أداء التلميذ المتفوق والموهوب في المجالات السابقة متميزا عن زملائه الذين يماثلونه في العمر الزمني.

31- التلميذ العادي:
هو الذي لا يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة.

32- التلميذ غير العادي:
هو التلميذ الذي يختلف في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية والصحية ، أو التواصلية ، أو السلوكية والانفعالية ، أو الأكاديمية اختلافا يوجب تقديم خدمات التربية الخاصة.

33- التلميذ المعوق:
هو كل تلميذ لديه قصور كلي أو جزئي بشكل مستديم في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو الأكاديمية أو النفسية إلى الحد الذي يستوجب تقديم خدمات التربية الخاصة.

34- التواصل الكلي:
هو أسلوب يضم مجموعة من طرق التواصل مثل: لغة الإشارة ، وأبجدية الأصابع ، والكلام الشفهي والكلام المكتوب.

35- الخدمات المساندة:
هي البرامج التي تكون طبيعتها الأساسية غير تربوية ، ولكنها ضرورية للنمو التربوي للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ، مثل: العلاج الطبيعي والوظيفي وتصحيح عيوب النطق والكلام ، وخدمات الإرشاد النفسي.

36- الدمج:
هو تربية وتعليم التلاميذ غير العاديين في المدارس العادية مع تزويدهم بخدمات التربية الخاصة.

37- ديسبل:
هي وحدة قياس خاصة تعبر عن حدة الصوت وتستخدم لقياس السمع.

38- السلوك الانسحابي:
هو شعور بعدم الراحة في الاختلاط والتفاعل مع الآخرين يظهر من خلال تجنب التحدث أو المشاركة في النشاطات المختلفة.

39- السلوك التكيفي:
هو مدى فاعلية الفرد وقدرته على تحقيق مستوى مناسب من الاكتفاء الذاتي والمسئولية الاجتمـاعية بدرجة تماثل المـستوى المتوقع ثقافيا ممن هم في مثل سنه.

40- صعوبات التعلم:
هي اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام ، والقراءة ، والكتابة (الإملاء ، والتعبير ، والخط) ، والرياضيات والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية.

41- ضعيف البصر:
هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 وَ 6/60 مـــتراً (20/80،20/200 قدم) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة.

42- ضعيف السمع:
هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 35 وَ69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية ، مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط.

43- طريقة برايل:
هي أسلوب يتم من خلاله تمثيل نظام الخط العادي برموز نقطية ملموسة يستخدمه المكفوفون في القراءة والكتابة.

44- العوق البصري:
هو مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الإجرائية - جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية ، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي: المكفوفون ، وضعاف البصر.

45- العوق الجسمي والصحي:
هو عوق يحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم.

ويقصد بالعوق هنا أي إصابة سواء كانت بسيطة أو شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الحالات الصحية التي تستدعي خدمات خاصة.

46- العوق السمعي:
هو مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الإجرائية - جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية ، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي: الصم ، وضعاف السمع.

47- غرفة المصادر:
هي غرفة بالمدرسة العادية يحضر إليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية الخاصة لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص.

48- الفريق متعدد التخصصات:
هو أسلوب يقوم على أساس مفهوم تربوي يتضمن إشراك عدد من المتخصصين وغيرهم ممن تستدعي حالة التلميذ مشاركته مثل:

- مدير المدرسة أو البرنامج.

- معلم التربية الخاصة.

- ولي أمر التلميذ.

ومن الأمثلة على أنواع الفرق ما يلي:

- فريق الخطة التربوية الفردية.

- فريق القياس والتشخيص.

49- الفصل الخاص:
هو غرفة دراسية في المدرسة العادية تتلقى فيها فئة محددة من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة برامجها التربوية معظم أو كامل اليوم الدراسي.

50- قراءة الشفاه:
هي أحد أساليب التواصل الذي يتعرف من خلاله المعوق سمعياً على الرموز البصرية لحركة الفم والشفاه أثناء الكلام من قبل الآخرين.


 


رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009, 10:37 PM   #3


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مصطلحات في التربية الخاصة



51- قوائم التقدير:
هي مقاييس من خلالها يتم تقدير سلوك التلميذ بإعطائه الدرجة المناسبة.

52- الكفيف:
هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً (20/200 قدم) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة.

53- لغة الإشارة:
هي أحد أساليب التواصل الذي يعتمد على استخدام الإشارات في إيصال المعنى.

54- المحلل السلوكي:
هو المختص الذي يقوم بتحليل السلوك من خلال استخدام الملاحظة المباشرة لتحديد المتغيرات التي تحدث قبل وبعد سلوك التلميذ بهدف وضع خطة مناسبة لتعديله.

55- المدرسة الداخلية:
هي مدرسة يتلقى فيها التلاميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة برامجهم التربوية بالإضافة إلى السكن والإعاشة.

56- المدرسة النهارية الخاصة:
هي مدرسة يتلقى فيها التلاميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة برامجهم التربوية طوال اليوم الدراسي.

57- مركز الإقامة الدائمة:
هو مؤسسة داخلية يقيم فيها عادة التلاميذ ذوو الأعواق الشديدة و الحادة بصفة مستمرة.

58- معاهد التربية الخاصة:
هي مدارس داخلية أو نهارية تخدم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة فقط.

59- معلم التربية الخاصة:
هو الشخص المؤهل في التربية الخاصة ويشترك بصورة مباشرة في تدريس التلاميذ غير العاديين.

60- معلم الفصل:
هو الذي يقوم بتربية وتعليم التلاميذ في أحد الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من خلال تدريس المواد المختلفة في ذلك الصف.

61- معلم المادة:
هو المعلم المتخصص في مجال محدد ويقوم بتدريس مادة معينة كالرياضيات أو مجموعة من المواد المتصلة ببعضها مثل مواد اللغة العربية ، المواد الدينية.

62- المعلم المتجول:
هو معلم متخصص في التربية الخاصة يقوم بتعليم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في أكثر من مدرسة عادية ، بحيث يقوم بالتنقل بين تلك المدارس.

63- المعلم المستشار:
هو معلم متخصص في التربية الخاصة يقوم بتقديم النصح والمشورة لمعلمي الفصول العادية الذين لديهم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في أكثر من مدرسة من المدارس العادية.

64- المعينات البصرية:
هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية.

65- المعينات السمعية:
هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين سمعياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات سمعية.

66- الملاحظة:
هي المشاهدة الهادفة بغرض وصف السلوك وتفسيره.

76- النشاط الزائد:
هو سلوك يتسم بحركة غير عادية ونشاط مفرط غير هادف يعوق تعلم التلميذ.


 


رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 03:33 PM   #4
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية الخطاف
الخطاف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9930
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 07-18-2012 (11:42 PM)
 المشاركات : 13,662 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اشكر لك حسن اختيارك ونشاطك
لك تقديري وامتناني


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات في التربية الخاصة.. تراتيــــل التربية الخاصة 8 08-02-2011 03:00 AM
(اهداء إلى معلم التربية الخاصة ) عـكـاوي التربية الخاصة 3 12-04-2010 11:41 PM
مفهوم واهداف التربية الخاصة الرهيب معكم التربية الخاصة 2 09-03-2009 01:26 PM
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح الرهيب معكم التربية الخاصة 2 09-03-2009 01:16 PM


الساعة الآن 02:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir