الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
ســـــــؤال بــســــيـط
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أخواني وأخواتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : - هذا سؤال بسيط ولكن أتمنى أن يكون الجواب عنه كافي ووافي ومفيد للجميع قولاً وعملاً والسؤال هو :- ماهي أسباب الجفاف وعدم نزول المطر وإن هطل على أرضٍ لم تستفيد منه ؟ أتمنى النقاش بجد ومعرفه وشكراً للجميع |
05-07-2008, 10:30 AM | #2 |
مميّزة ونشيطة
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
السؤال بسيط
الاجابة ابسط بسبب كثرة الذنوب والمعاصي تجد هذه الاجابة على لسان كل واحد منا لو عرض هذا السؤال في سوق عام مثلا على فتاة متبرجة وبحجاب وهمي تقول بسبب الذنوب والمعاصي على شاب يرد ( بسبب الذنوب والمعاصي) وتجد في يده سيجارة وهو امرد الوجه ومسبل الثوب في شارع عند اشارة رجل كبير في سيارته توقفه وتسأله يرد( الذنوب والمعاصي وكثرة المنكرات ) يوصل اهله لحفلة عرس تجدهم بلباس ما شمر وقصر ونسوا ماهم فيه ولكن قبل أن يحاسب الانسان غيره يبدأبمحاسبة نفسه واسرته والمحيط الذي يقع فيه وبما اننا في محيط منتدياتنا فلا نتعداه نبحث عن عيوبنا فيه ونحدث بها وبحرج ايضا تجد من يرد على هذا السؤال( بسبب الذنوب والمعاصي )وهو قد اعد ردا لشاعرات الهوى والغرام من املى عليهن الشيطان ما كتبن بالاعجاب والغيرة من ابداعهن وواصلي وحنا معاك اليس الاولى والأوجب ان تغار على محارم الله يامن خلقت لتكون عبدا لله او يرد على شاعر بالاطراء والثناء على شعره و قد ضيع مايوزن به الشعر فاتخذ اسم الجلالة ليضعه ويمتهنه ليقسم به على انه لم ينم طوال الليالي او انه لم يتنفس الهوى اوانه لم ينسى معشوقته وهذا الحلاف المهين الم يقرا في كتاب الله {ولا تطع كل حلاف مهين} التفاسير تقول ان الحلاف المهين الذي يستغل الحلف ياسم الجلالة في أي موضع مهين واي موضع اكثر اهانة من بيت شعر غزل لا يراعى فيه سمع الله ولا بصره ولايرضي رسوله أو استخدام حروف انجليزية في مسمياتهماعجابا بهم واستغنوا عن حروف القرآن ونسوا (مثقال ذرةشرا يره) {اتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم } او بالاستهزاء بآيات الله بقصد او بدون قصد اليست هذه من اسباب منع القطر وما تبعه من غلاء اسعار وما شابه الدلائل القرانية والنبوية والشواهد الواقعية تشير الى ان من اهم اسباب منع المطر هو عقوبة الهية لما نحن فيه من منكرات ونشر للفساد بعلمنا او بدونه من كثرةالادلة القرآنية لم اعلم بايها ابدأ وهي لا تخفى على أي منا اخواني واخواتي :من لامس كلامي موجعا في نفسه وغضب فليثق انني لم ادخل عالم النت عبثا ولا لتسلية وانما للتواصي والتناصح على الخير ولن استطيع السكوت عن منكر علمته مثقال ذرة استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم الله ردنا اليك ردا جميلا واغفر لنا جميعا شكرا لصاحب الموضوع وعذرا عالاطالة |
|
05-07-2008, 02:28 PM | #3 |
مستشار إلمدير العام
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
الأخت تحسين جزاها الله خير
أجابة عن الموضوع بكل بساطة نعم والله الذنوب والمعاصي هي سبب كل مايدور في الأمة الإسلامية توبوا إلى الله وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وأمروا بالمعروف وأنهوا عن المنكر وأتقوا الله في جميع أموركم أسأل الله أن يتوب علينا وأن يغفر لنا أكثروا من الأستغفار في الليل والنهار جزاك الله خير ياغرمان والله يرحمنا برحمته |
|
05-07-2008, 03:08 PM | #4 |
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: المطر نعمة من الله على عباده، والنعم زيادتها مرتبطة بأسباب، وكذلك توقفها أو نقصانها، فمن أسباب عدم نزول المطر: الذنوب والمعاصي: قال الله تعالى:وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [الأعراف:96]. أخوك أبوظافر |
التعديل الأخير تم بواسطة سفير بني قيس ; 05-07-2008 الساعة 03:26 PM
|
05-07-2008, 03:48 PM | #5 | |
مراقب
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
اقتباس:
أعتقد ما بعدهذا الكلام كلام كفيتم ووفيتم بارك الله فيكم |
|
|
05-07-2008, 08:13 PM | #7 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
الاخت تحسين
كلامك انا معك فيه في كثير من الذنوب التي نرتكبها جميعا وقد لا نعلم اننا اذنبنا لكن اسمحي لي بمداخله على طريقة اهل التلفزيون اذ كثر جدالهم يقول الله تعالى : وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ (61) ويقول : وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) وذنوبنا مهما عظمت لا تصل الى الشرك بالله الذي يستوجب عقوبته وعذابه وهناك في كل بلاد الدنيا يكفر بالله عيانا بينا وذنوبهم تخر من هولها الجبال ومع ذلك مطرهم لاينقطع وخيرات بلادهم من فضل الله لاتنتهي .. اعلم انه يمدهم في طغيانهم يعمهون لكنه لم يصبهم جدب ولاقحط وبلادنا وان كثر فيها العاصون فاهل الخير اكثر ولو فرضنا ان المعاصي والذنوب اكثر فالرسول صلى الله عليه وسلك يقول مامعناه ان البهائم يرحم بها الله الناس فوجودها يمنع عقابه بلادنا وان كثر فيها من يسعى للفساد ففيها الاضعاف ممن يسعى لنشر الخير والدعوة اليه فلن يظلم الله خلقه ولن يعاقبهم بذنوب بعض وجميعنا قرأنا عن عام الرماده وماحدث فيه من مجاعه وقحط وفقر الى درجة ان يربط الرجل منهم الحجر على بطنه حتى يمنع الاحساس بالجوع ومن هم ؟ الصحابه الاجلاء وخليفتهم عمر بن الخطاب وعصرهم ليس بعيد اعن عصر النبي عليه الصلاة والسلام فهل كانوا يستحقون عقاب الله ؟ ليس معنى كلامي ان نتهاون وان نستمر فيما نحن فيه لا ولكن الا نستخف بايماننا والا نقلل من قدرنا عند رب العالمين وفينا من يخاف الله ويستغفره ليل نها ر وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) الجدب والقحط وشح الامطار سنن كونيه تتعاقب على الارض منذ ان خلق الله الارض ومن عليها ولله في خلقه شؤون قد اعود لكم كل التقدير |
|
05-07-2008, 11:28 PM | #8 |
عين على بني عمرو
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
غرمان
ونحن في أمس الحاجه الى قطرات من المطر الذنوب والمعاصي والحقد والحسد /عوامل لعدم نزول الغيث ماقصرو الاخوان والاخوات تحسين افادت وذات الشان زادت وكل ذلك ينحصر في قلوبنا متى ما اتينا الله بقلوبٍ خاشعه وقلوباً سليمه وقلوبٍ صادقه أغاثنا الله بكل خير مودتي لك ويعطيك العافيه |
|
05-07-2008, 11:43 PM | #9 |
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
كما قال" الشيخ الجليل والعلامة " صالح عبدالله محمد كامل .. !!
" كسرة الزنوب " - - - - - - غرمان بن عزيز .. سؤالك يستحق النقاش والنظر إلى حالنا .. ولو أن الأخوان والأخوات قبلي أشبعوا السؤال إجابة .. فـ جزيل الشكر لك على تواجدك الإيجابي والقيّم .. ولك خالص التحية والتقدير ..!! |
|
05-08-2008, 12:22 AM | #10 |
شاعر مُـمـيّز
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
بيض الله وجيهكم جميعاً وشكراً لمروركم الجميل وأتمنى أن نتناصح ومن له قريب ذو مال كثير أو هو صاحب تجاره أن يخرج الزكاة وأن نصل الأرحام وأن نستغفر الله كثيراً وأن نحارب الفساد وأهله وبإذن الله يرحمنا رب العزة والجلال قريباً ولكن الله الله في التناصح والتذكير بالثواب والعقاب والجنة والنار 0 يارب عفوك ورحمتك يالله 0
|
|
05-08-2008, 10:56 AM | #11 |
مميّزة ونشيطة
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
بعد اذن صاحب الموضوع جعله الله ممن يستقيم به حال هذه الأمة
الاخت الكريمة ذات الشأن جزاك الله خير على هذه الاضافة وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ويقول : وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا الخطاب في هذه الآية موجه لكافة الناس مؤمنهم وكافرهم ومنافقهم لكن المؤمن يخاطب بايمانه فيريه الله اياته وعقوبته الدنيوية حتى يرعوي ويرجع الى الله فيتوب الله عليه {وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ} ويأمره بالاستغفار بحيث يكون استغفار افعال وليس استغفار لسان ****** الاخ محمد العمري غفر الله لك نجست الموضوع بصورة تابع الهوى هذا كفى الله الامة شره وعوضها بخير منه |
|
05-08-2008, 02:37 PM | #12 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
اشكرك اخت امال
وضحي لي فقط اذا كانت انقطاع المطر عقوبه فهل اهل الصومال اكثر ذنوبا من الاسبان مثلا اوالفرنسيين او غيرهم من شعوب الارض اليس فيهم مسلمين مؤمنين في الطرفين يعني ؟ هل يعاقب الله الافقر فقط (جل الله وتعالى ) ؟ هم من يبحث عن المطر ويحتاجونه ويؤثر فيهم غيابه وهم الاصدق عبادة والاكثر شفافية في العباده نجدهم يصلون ويصومون ويتصدقون ويحجون ويزكون رغم فقرهم اما الاخرون فهم الاقدر على الذهاب الى مناطق المطر على مدار العام ولا نحكم على مابينهم وبين الله ولكن الظاهر للعين انهم هم اهل الذنوب لماذ حدث القحط في عهد عمر بن الخطاب ؟ لماذا حدث في عهد يوسف عليه السلام ؟ لو يعاقب الله الناس بما كسبوا (كل الناس) لما ابقى على ظهرها من دابه صحيح ان الله يبتلي خلقه لكنه لايعاقبهم ولو عاقبهم لانتهت الدنيا لازلت اعتقد انها سنن كونيه ولله في خلقه شؤون وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57) معلومه الجزيره العربيه معظمها منطقة مدارية صحراوية الأمطار التي تأتي إليها منقولة ولا يوجد بها تكاثف أو مسطحات مائية داخلية تساهم في نزول المطر الجدب وقلة المطر هي الأساس أصلا ، والأمطار التي تأتي عبارة عن تصادف نوعين من الرياح ، الموسمية والعكسية في فصلين مختلفين نتيجة وجود منخفض جوي في شرق أفريقيا وحوض البحر المتوسط تأتي منه الأمطار على الجزيرة العربية ودمتم في خير |
|
05-08-2008, 05:27 PM | #13 |
مميّزة ونشيطة
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
روي أنه لحق بني إسرائيل قحط على عهدموسى عليه السلام فاجتمع الناس إليه فقالوا : ياكليم الله
.. ادع لنا ربك أن يسقينا الغيث فقام معهم وخرجوا إلى الصحراء وهم سبعون ألفا" أو يزيدون..فقال موسى عليه السلام : إلهي.. أسقنا غيثك وانشر علينا رحمتك .. وارحمنا بالأطفال الرضع والبهائم الرتع والشيوخ الركع فما زادت السماء إلا تقشعا".. والشمس إلا حرارة.. فتعجب موسى عليه السلام وسأل ربه عن ذلك ..فأوحى الله إليه :إن فيكم عبدا" يبارزني بالمعاصي منذ أربعين سنة فناد في الناس حتى يخرج من بين أظهركم فبه منعتكم.. فقال موسى : إلهي وسيدي.. أنا عبد ضعيف وصوتي ضعيف فأين يبلغ .. وهم سبعون ألفا" أو يزيدون؟!..0فأوحى الله إليه : منك الدعاء ومنا البلاغ.. فقام مناديا"وقال : ياأيها العبد العاصي الذي يبارز الله بالمعاصي منذ أربعين سنة.. اخرج من بين أظهرنا فبك منعنا المطر..فنظر العبد العاصي ذات اليمين وذات الشمال فلم يرى أحدا"خرج منهم فعلم أنه المطلوب فقال في نفسه : إن أنا خرجت من بين هذا الخلق فضحت نفسي..وإن قعدت معهم منعوا لأجلي..فأدخل رأسه في ثيابه نادما"على فعاله وقال : إلهي وسيدي .. عصيتك أربعين سنة وأمهلتني وقد أتيتك طائعا" فاقبلني..فلم يستتم كلامه حتى ارتفعت سحابة بيضاء فأمطرت كأفواه القرب فقال موسى : إلهي وسيدي..بماذا سقيتنا وما خرج من بين أظهرنا أحد؟! فقال : ياموسى : سقيتكم بالذي منعتكم(يعني ذلك الرجل التائب).. فقال موسى : إلهي..أرني هذا العبد الطائع .. فقال ياموسى إني لم أفضحه وهو يعصيني اأفضحه وهو يطيعني.. وهكذا كان رجل عاص سببا" في منع الماء من السماء فكيف إذا كانت الأمة كلها عاصية إلا من رحم الله . وصدق الله إذ يقول عز من قائل سبحانه وتعالى (وألو استقموا على الطريقة لأسقينهم ماء غدقا" ) نقلتها ولي عودة إن شاء الله إن كتب لي البقاء |
|
05-08-2008, 06:03 PM | #14 |
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
الاخت ذات الشأن عجبت من ردك وجرأتك بالقول أن حبس المطر سنن كونية لا علاقة لها بالمعاصي الذنوب ؟؟
فهذ التفسير ا تفسير الملحدين الذين يرجعون كل امر الى الطبيعة والسنن الكونية ونسيتي اختي ان كل شيء في هذا الكون مسير بأمر الله ولم تشرع صلاة الاستسقاء الا ليلجأالناس لربهم ويعرفوا انا لا ملجا منه الا اليه ويستغفروا ربهم ويغيروا حالهم ف استغفري ربك افكل الايات والاحاديث وتفسيرات العلماء تشير ان المعاصي والذنوب احد اهم اسباب حبس وتاخر نزول الامطار واليك بعض الشواهد : أخرج ابن ماجه من حديث ابن عمر " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لم ينقص قوم المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء } . قال تعالى (فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا -10- يرسل السماء عليكم مدرارا -ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا ) نوح دلت الايات والاحاديث ان المعاصي وقلة الاستغفار من اهم اسباب حبس المطر يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ وَاللهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللهِ بِعَزِيزٍ [فاطر: 15-17] وهو مع غناه عنكم يأمركم بدعائه ليستجيب لكم، وسؤاله ليعطيكم، واستغفاره ليغفر لكم وأنت مع فقركم وحاجتكم إليه تعرضون عنه وتعصونه وأنتم تعلمون أن معصيته تسبب غضبه عليكم وعقوبته لكم، ففي سنن ابن ماجه من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: كنت عاشر عشرة رهط من المهاجرين عند رسول الله فأقبل علينا رسول الله بوجهه فقال: «يامعشر المهاجرين خمس خصال أعوذ بالله أن تدركوهن، ما ظهر الفاحشة في قوم حتى أعلنوا بها إلا ابتلوا بالطواعين والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولا نقص قوم المكيال إلا ابتلوا بالسنين وشدة المؤنة، وجور السلطان، وما منع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولا خفر قوم العهد، إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تعمل أئمتهم بما أنزل الله في كتابه إلا جعل الله بأسهم بينهم»( ) . فذكر في هذا الحديث خمسة أنواع من المعاصي كل نوع منها يسبب عقوبة من العقوبات، ومن ذلك منع الزكاة ونقص المكيال يسببان منع المطر وحصول القحط وشدة المؤنة وجور السلطان وأنتم في هذه الأيام ترون تأخر المطر عن وقته وإجداب المراعي، مما يترتب عليه تضرر العباد والبلاد والبهائم فالتوبة والاستغفار والعودة الى الله واداء فريضة الزكاة والدعاء من اسباب نزول الغيث نسأل الله ان يغيث البلاد والعباد انه على كل شيء قدير تحياتي لكم جميعا |
[mtohg=undefined]http://www.almhml.com/tokia/images/taw/twqi3-ma-1-2-3.gif[/mtohg]
|
05-08-2008, 06:05 PM | #15 |
قلم نشيط
|
رد: ســـــــؤال بــســــيـط
غرمان بن عزيز سلام الله عليك موضوع جميل وجميل جدا يستحق منا جميعا النقاش انقطاع الا مطار بلاء من رب العباد ولذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم مانزل بلاء الا بذنب ولار فع الا بتوبه ولولى الا ألاطفال والبهائم لم يمطرو اضافه الى ذالك لاتنسي ان التعامل با الربي انتشر نشر النار بالهشيم فلم يرد الا نسان عن اقتناء الربا اي رادع ديني او خوف من الله عدم اخراج زكاه الاموال فهنا أموال تقدر بالتريليونات ولو أخرجت هذه الزكاه والله لن يبقى بالسعوديه اي فقير ولا محتاج اضافه الى القنوات الفضائحيه اللتي تبث سمومها في بيوتنا وبين أطفالنا وبناتنا وزوجاتنا بين الحينه والأخرى من قنوات عار يه وقنوات تتعامل بالسحر والدجل والاكاذيب المفتعله وانتشار جريمه القتل والزني واللواط وانتشار وتعاطي المخدرات وارتكاب كثير من شهادات الزو ر والغش المنتشر والبيع والشراء بالحلف اليمين وعقوق الوالدين والتبرج والسفور والا ختلاط والسفر الا بلاد العهر والفساد والوقوع بالمحضوررات وربما هذا كله ليس سبب وانما هوى امتحان من الله جلا وعلا لعباده وهناك أشياء أخرى تفضلت به الاخت( امل الخير ) فقد كفت ووفت بارك الله فيها غرمان/ شاكر ومقدر لك هذا الموضوع الجميل تقبل مرورى ومشاركتي أبــــــــــــــــــــو بندر |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ســـــــؤال؟؟؟؟ | الأزدية | مواضيع الحوار والنقاش | 11 | 01-16-2011 09:12 AM |
؟؟؟؟؟ ســـــــؤال ســاخن ؟؟؟؟؟ | يوسف آل عايش | حكم وامثال والغاز | 7 | 10-21-2007 04:37 PM |