الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
آيات تقرؤها قبل النوم توقظك لصلاة الفجر
آيات تقرؤها قبل النوم توقظك لصلاة الفجر
-------------------------------------------------------------------------------- يحكى أن أحد العلماء كان يحث ابنه ويوصيه على قراءة القرآن منذ أن كان صغيرا، وكان يعلمه حفظ القرآن وطريقة تجويده وفي يوم من الأيام، دعا العالم ابنه ، وقال له سأخبرك بسر من أسرار سورة الكهف ، إنها آيات إذا قرأتها قبل نومك فإنها توقظك عند اذان الفجر شرط أن تغمض عينيك وتقرأ هذه الآيات وبعد ذلك تنام ... إستغرب الإبن قول أبيه مع إنه لا غريب في القرآن قرر الولد تجربة وصية أبيه، وعندما حل الظلام وحان وقت النوم، قرأ الولد تلك الآيات وبالفعل إستيقظ عند آذان الفجر فما كان من الإبن إلا أن شكر والده وشكر ربه على هذه النعمة. والآيات هي أواخر سورة الكهف (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)(110) انشرها وادعي لاراسلها ومن نشرها وثوابك عند الله اللهم وفق من كتبها ومن ارسلها ومن قرأها وحرم وجهه على النار امين لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين منقوول إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً...
بل قل اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر.. وقِهم عذاب القبر وعذاب النار. و أدخلهم الفردوس الأعلى |
01-29-2008, 01:48 PM | #2 |
رئيسة لجنة المناصحة
|
رد: آيات تقرؤها قبل النوم توقظك لصلاة الفجر
لم يصح شيء مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر
وإنما ذكر ذلك بعض المفسرين كالثعلبي وغيره عن ابن عباس ولم يصح ذلك جاء في تفسير القرطبي ج 11 ص 72 : وعن ابن عباس أنه قال له رجل : إني أضمر أن أقوم ساعة من الليل فيغلبني النوم ، فقال : ( إذا أردت أن تقوم أي ساعة شئت من الليل فاقرأ إذا أخذت مضجعك : " قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي " إلى آخر السورة فإن الله تعالى يوقظك متى شئت من الليل ) ، ذكر هذه الفضائل الثعلبي رضي الله تعالى عنه . وفي مسند الدارمي أبي محمد أخبرنا محمد بن كثير عن الاوزاعي عن عبدة عن زر بن حبيش قال : من قرأ آخر سورة الكهف لساعة يريد أن يقوم من الليل قامها ، قال عبدة : فجربناه فوجدناه كذلك . وتفسير الثعلبي فيه كثير من الموضوعات والواهيات وقد اختصر البغوي تفسير الثعلبي وحذف منه هذا الأثر فهذا دليل على ضعفه وعدم صحته ، وهذا الأثر ساقط من المطبوع من تفسير الثعلبي وقد بين العلماء حال تفسير الثعلبي وحال الأخبار التي ينقلها قال ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة النبوية ج: 7 ص: 12 و أما ما نقله من تفسير الثعلبي فقد اجمع أهل العلم بالحديث أن الثعلبي يروي طائفة من الأحاديث الموضوعات كالحديث الذي يرويه في أول كل سورة عن أبي إمامة في فضل تلك السورة و كأمثال ذلك و لهذا يقولون هو كحاطب ليل وهكذا الواحدي تلميذه و أمثالهما من المفسرين زيادة ينقلون الصحيح و الضعيف و لهذا لما كان البغوي عالما بالحديث اعلم به من الثعلبي و الواحدي و كان تفسيره مختصر تفسير الثعلبي لم يذكر في تفسيره شيئا من الأحاديث الموضوعة التي يرويها الثعلبي و لا ذكر تفاسير أهل البدع التي ذكرها الثعلبي مع أن الثعلبي فيه خير و دين لكنه لا خبرة له بالصحيح من الأحاديث زيادة ولا يميز بين السنة و البدعة في كثير من الأقوال و أما أهل العلم الكبار أهل التفسير مثل تفسير محمد بن جرير الطبري و بقي بن مخلد و ابن أبي حاتم و ابن المنذر و عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم و أمثالهم فلم يذكروا فيها مثل هذه الموضوعات دع من هو اعلم منهم مثل تفسير احمد بن حنبل و اسحق بن راهويه بل و لا يذكر مثل هذا عند ابن حميد و لا عبد الرزاق مع أن عبد الرزاق كان يميل إلى التشيع و يروي كثيرا من فضائل علي و أن كانت ضعيفة لكنه اجل قدرا من أن يروي مثل هذا الكذب الظاهر وقد اجمع أهل العلم بالحديث إلى أنه لا يجوز الاستدلال بمجرد خبر يرويه الواحد من جنس الثعلبي و النقاش و الواحدي و أمثال هؤلاء المفسرين لكثرة ما يروونه من الحديث و يكون ضعيفا بل موضوعا فنحن لو لم نعلم كذب هؤلاء من وجوه أخرى لم يجز أن نعتمد عليه لكون الثعلبي و أمثاله رووه فكيف إذا كنا عالمين بأنه كذب ------------------------------------------------------------------- وجاء تفسير الثعالبي(وهو غير الثعلبي السابق) ج: 2 ص: 399 ومما جربته وصح من خواص هذه السورة أن من أراد أن يستيقظ أي وقت شاء من الليل فليقرأ عند نومه قوله سبحانه أفحسب الذين كفروا أن يتخذوا عبادى من دوني أولياء إلى آخر السورة فإنه يستيقظ بادن الله في الوقت الذي نواه ولتكن قراءته عند آخر ما يغلب عليه النعاس بحيث لا يتجدد له عقب القراءة خواطر هذا مما لا شك فيه وهو من عجائب القرآن المقطوع بها والله الموفق بفضله تنبيه روينا في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول أن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة فإن أردت أن تعرف هذه الساعة فأقرأ عند نومك من قوله تعالى أن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات لفردوس إلى آخر السورة فأنك تستيقظ في تلك الساعة أن شاء الله تعالى بفضله ويتكرر تيقظك ومهما استيقظت فأدع لي ولك وهذا مما الهمنيه الله سبحانه فاستفده وما كتبته إلا بعد استخارة وإياك أن تدعو هنا على مسلم ولو كان ظالما فإن خالفتني فالله حسيبك وبين يديه أكون خصيمك وأنا أرغب إليك أن تشركني في دعائك إذ أفدتك هذه الفائدة العظيمة وكنت شيخك فيها وللقرآن العظيم أسرار يطلع الله عليها من يشاء من أوليائه جعلنا الله منهم بفضله وصلى الله على سيدنا محمد وعى ءاله وصحبه وسلم تسليما ------------------------------------------------------------ وكلامه هذا أيضا لايصح ---------------------------- وجاء في ذلك أثر مقطوع ولكنه ضعيف لايصح قال الدارمي في مسنده(3449)حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن عبدة عن زر بن حبيش قال من قرأ آخر سورة الكهف لساعة يريد يقوم من الليل قامها قال عبدة فجربناه فوجدنا كذلك إسناده ضعيف لضعف محمد بن كثير وهو المصيصي الصنعاني وهو مقطوع على زر بن حبيش من قوله وأخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص 246 بهذا الإسناد وأخرجه ابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل(318) بنفس السند ------------------------------------------------------------- فتبين لنا بهذا أنه لم يرد في هذا الأمر حديث صحيح ، فلا يصح العمل بمثل هذا الأمر على أنه من السنة ، لأنه لم يثبت فيه شيء ، والله أعلم، وفي الأذكار الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم غنية عن مثل الأمور. وقد جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم( من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ). وكذلك في صحيح البخاري قراءة آية الكرسي ، وكذلك قراءة المعوذات والنفث بها وغير ذلك من الأذكار الصحيحة ، فهذه الأذكار التي ينبغي للمسلم المحافظة عليها لصحتها عن النبي صلى الله عليه وسلم. منقول كما هو المصدر/ ملتقى اهل الحديث للكاتب الاخ/ عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي ------------------------------------------------------------- الفتوي : فلا علم لنا بهذه القصة، ولا نعلم دليلاً شرعياً يدل على أن من أراد الاستيقاظ لصلاةالفجر فإن عليه أن يقرأ أواخر سورة الكهف أو غير ذلك من القرآن، وقد ذكرنا الأسباب المعينة على القيام لصلاة الفجر . والله أعلم. المفتي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المصدر : http://www.islam***.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId |
************** *أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن* **************
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفوائد الصحية لقطع النوم لصلاة الفجر | حفيد الملوك | الطب والعـلوم | 1 | 11-07-2009 10:58 PM |
ايه قرانيه توقظك لصلاة الفجر.. | ((ابوالعز)) | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 1 | 08-25-2008 01:53 AM |
تحذير من موقع الفجر لخدمة الايقاظ لصلاة الفجر (مهم جدا وخطير | مسافر مفارق | المواضيع العامة والإخبارية | 1 | 02-04-2008 12:27 AM |
كيف تشتيقظ لصلاة الفجر؟؟؟؟ | المخرررربش | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 4 | 01-29-2008 01:49 PM |
كيف تستيقظ لصلاة الفجر | السليماني | رياض الصالحين | 3 | 02-26-2003 05:24 PM |