الإهداءات


المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-10-2007, 11:02 AM
مراقب
بن ظافر غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل : May 2005
 فترة الأقامة : 7128 يوم
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم : 114
 معدل التقييم : بن ظافر will become famous soon enoughبن ظافر will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مصطلحات قرا نيه



من المصطلحات القرآنية التي تفيد معنى الدليل وإقامة الحجة في الجدال والنقاش، هذه المصطلحات: ( البرهان ) و( البيان ) و( الحجة ) و( الدليل ) و( السلطان ) وقد اختلف تكرار هذه المصطلحات في القرآن، فجاء مصطلح ( سلطان ) أكثرها تكرارًا، وكان غالبًا يأتي مقترنًا بوصف ( المبين ) وكان أقل هذه المصطلحات ورودًا مصطلح ( الدليل ) الذي ورد مرة واحدة في قوله تعالى: { ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَليلاً } (الفرقان:45) ولنا وقفة مع هذه المصطلحات الخمسة:

* مصطلح ( البرهان ) :

قال تعالى: { قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين } (البقرة:111) البُرْهان: الحُجّة الفاصلة البيّنة، يقال: بَرْهَن يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً، إِذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِدفع الخَصم، فهو مُبَرْهِنٌ؛ فيُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن، وجَمْعُ البرهان:ِ براهينُ. وقد بَرْهَنَ عليه: أَقام الحجّة. وفي الحديث: ( الصدقة برهان ) رواه مسلم أي: هي دَليلٌ على صحة إِيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإِخْراجها، وذلك لعَلاقة ما بين النفْس والمال .

* مصطلح ( البيان ) :

( البيان ): ما بُيِّنَ به الشيء من الدلالة وغيرها؛ وبانَ الشيءُ بيانًا: اتَّضَح، فهو بيِّنٌ، والجمع أَبيناء، وكذلك أَبانَ الشيء: فهو مُبينٌ؛ وقوله عز وجل: { وهو في الخصام غير مبين } (الزخرف:18) يريد النساء، أَي: الأُنثى لا تكاد تستوفي الحجة ولا تُبين؛ وقوله عز وجل: { لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة } (الطلاق:1) أَي ظاهرة مُتَبيِّنة؛ و( البيان ) ما يتعلق باللفظ، و( التبيان ) ما يتعلق بالمعنى .

* مصطلح ( الحجة ) :

( الحُجَّةُ ): الدليل والبرهان؛ يُقال: حاجَجْتُه فأَنا مُحاجٌّ وحَجِيجٌ، فَعِيل بمعنى فاعل، وفي التنزيل، قوله تعالى في قصة إبراهيم مع قومه: { وحاجه قومه قال أتحاجوني في الله وقد هدان } (الأنعام:80) وقال سبحانه في معرض الرد على الكافرين: { والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم } (الشورى:16) أي: ما جاء به أهل الباطل والضلال من أدلة على مذهبهم، ليس له اعتبار، بل هي أدلة باطلة زائلة لا تقوم ولا تصمد أمام ما هو واقع وحق. وفي الحديث: ( فحج آدم موسى ) متفق عليه، أَي: غَلَبه بالحُجَّة؛ ومن أَمثال العرب: لَجَّ فَحَجّ؛ معناه لَجَّ فَغَلَبَ مَنْ لاجَّه بِحُجَجِه؛ يقال: حاجَجْتُه أُحاجُّه حِجاجًا و مُحاجَّةً حتى حَجَجْتُه أَي غَلَبْتُه بالحُجَجِ التي أَدْلَيْتُ بها؛ والمَحَجَّةُ: الطريق .

* مصطلح ( الدليل ) :

دَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ: سَدَّده إِليه، ودَلَلْته فانْدَلَّ؛ والدَّليل: الدَّال، وما يُستدل به، وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة؛ والدَّليل والدِّلِّيلي: الذي يَدُلُّك؛ والاسم الدِّلالة والدَّلالة، بالكسر والفتح؛ وقوله تعالى: { ثم جعلنا الشمس عليه دليلا } (الفرقان:45) ومعنى كون الشمس دليلاً: أن الناس يستدلون بالشمس وبأحوالها في مسيرها على أحوال الظل، من كونه ثابتًا في مكان، زائلا عن آخر، ومتسعًا في موضع، ومتقلصًا في غيره؛ فيبنون حاجتهم إلى الظل واستغناءهم عنه على وفق ذلك؛ فجُعل امتداد الظل لاختلاف مقاديره، كامتداد الطريق وما فيه من علامات وإرشادات، وجُعلت الشمس - من حيث كانت سببًا في ظهور مقادير الظل - كالهادي في الطريق؛ فكما أن الهادي يخبر السائر أين ينزل من الطريق، فكذلك الشمس - بتسببها في مقادير امتداد الظل - تعرِّف المستدل بالظل بأوقات أعماله ليشرع فيها .

* مصطلح ( السلطان ) :

قال الفراء : السلطان عند العرب الحجة، يذكر ويؤنث، فمن ذكَّر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة؛ وقال الزجاج في قوله تعالى: { ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين } (هود:96) أَي: وحُجَّة بَيِّنة؛ والسُّلطان: الحاكم، إِنما سمي سُلْطانًا لأَنه حجةُ اللَّهِ في أَرضه، أو هكذا ينبغي أن يكون؛ وقوله تعالى: { هلك عني سلطانيه } (الحاقة:29) معناه: ذهبت عني حجتُي .

وبهذا يتبين أن هذه المصطلحات الخمسة تفيد معنى مشتركًا بينها، وهو إقامة الدليل والحجة، قصد إظهار الحق والحقيقة؛ وقد فرق بعض أهل العلم بين هذه المصطلحات، فقالوا: اسم ( الدليل ) يقع على كل ما يعرف به المدلول، واعتبروا أن ( الدليل ) ما كان مركبًا من الظنيات، و( البرهان ) ما كان مركبًا من القطعيات، و( الحجة ) مستعملة في جميع ما ذُكر، وكل ( سلطان ) في القرآن فهو ( حجة ) .

على أننا لا نعدم فروقًا أُخر بين هذه المصطلحات، يُرجع في معرفتها إلى أهل التخصص في هذا المجال .

مــنــقــول للا مــانــه والــفــا يــده



 توقيع : بن ظافر


رد مع اقتباس
قديم 08-31-2008, 01:57 PM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية جاسر الغراني
جاسر الغراني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10303
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 04-14-2022 (11:54 AM)
 المشاركات : 2,191 [ + ]
 التقييم :  13
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مــصــطــلحــات قــرا نــيــه



جُزيت خيراً .. أخي الغالي ( بن ظافر ) ..
كما أن هنالك مصطلح الـ ( فرقان ) والذي يعتبر اسماً من أسماء القرآن الكريم .
شكراً لكـ ..


 
 توقيع : جاسر الغراني



رد مع اقتباس
قديم 09-18-2008, 12:56 AM   #3
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مــصــطــلحــات قــرا نــيــه



شرفني مرورك الكريم الله يعطيك العافيه


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 08-24-2009, 04:45 AM   #4


الصورة الرمزية غليـــــــص
غليـــــــص غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17208
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 03-12-2013 (04:07 AM)
 المشاركات : 3,204 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير
جزاك الله خير
جزاك الله خير


 
 توقيع : غليـــــــص

[


رد مع اقتباس
قديم 08-25-2009, 12:34 AM   #5
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



غليـــــــص؛؛ ألف شكر للمرور بارك الله فيك


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 08-26-2009, 04:03 AM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (09:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


رد مع اقتباس
قديم 08-26-2009, 07:24 PM   #7
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صاحبـ الـسـMــــو؛؛ تسلم بارك الله فيك على المرور الكريم


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 08-27-2009, 09:20 AM   #8
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية الخطاف
الخطاف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9930
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 07-18-2012 (11:42 PM)
 المشاركات : 13,662 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله الف خير
دمت بود


 


رد مع اقتباس
قديم 08-27-2009, 01:40 PM   #9
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية آل غيهب
آل غيهب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14540
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 05-28-2018 (05:10 PM)
 المشاركات : 2,382 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك



 
 توقيع : آل غيهب

دع الاخر يكتشف من انت فهو عندئذ سيذكرك وقتا اطول


رد مع اقتباس
قديم 08-27-2009, 02:17 PM   #10


الصورة الرمزية صقر عمري
صقر عمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14579
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 12-03-2009 (01:06 AM)
 المشاركات : 11,523 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بن ظافر

نفع الله بك

تقديري


 
 توقيع : صقر عمري

لآ ضآق صدري رحت للبر حطآب



رد مع اقتباس
قديم 08-28-2009, 09:13 PM   #11
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الخطاف؛؛ ألف شكر للمرور الكريم


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 08-28-2009, 09:13 PM   #12
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



آل غيهب؛؛ الله يقبل منك يا الغالي وشرفني مرورك الكريم


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 08-28-2009, 09:14 PM   #13
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صقر عمري؛؛ هلا با الغالي شرفني مرورك الكريم


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 08-30-2009, 09:06 AM   #14


الصورة الرمزية تاهت حروفي
تاهت حروفي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15674
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 07-10-2010 (08:54 AM)
 المشاركات : 658 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك


 


رد مع اقتباس
قديم 08-30-2009, 02:50 PM   #15
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تاهت حروفي؛؛ ألف شكر على المرور الله يعطيكم العافية


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات بدوية .. أبو ريان الصور والأفلام والفلاش 16 10-30-2012 09:28 PM
مصطلحات في مجتمعنا مزحف الجمس وسع صدرك 2 05-16-2010 08:01 PM
مصطلحات علم الأنساب الرهيب معكم ملتقى القبائل العربية 1 06-17-2009 09:24 PM
مصطلحات قحطانية عذب السجايا وسع صدرك 6 10-30-2006 01:25 AM
مصطلحات حبيب ال طلحة مواضيع الحوار والنقاش 2 03-25-2006 09:04 PM


الساعة الآن 04:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir