الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-08-2006, 02:21 PM
عضو شرف
dr_zakaria غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6909
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6674 يوم
 أخر زيارة : 03-25-2024 (06:19 PM)
 المشاركات : 2,904 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : dr_zakaria is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الزواج واحكامه



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
اولا : كيف حالكم يا شباب و بنات و عجائز المنتدى ان شاء الله تكونوا بخير و في صحة و عافية
هذا حديث مختصر عن الزواج و احكامه
طبعا الكلام من كلام الشيخ العثيمين رحمة الله عليه و ادخله الله فسيح جناته
سوف اضع لكم لاحقا مجموعة كبيرة من الفتاوى حول الزواج ارجو ان تستفيدو من الموضوع
و لا تنسونا من دعائكم
***********
الفصل الأول
في معنى النكاح لغة و شرعا
النكاح في اللغة: يكون بمعنى عقد التزويج و يكون بمعنى وطء الزوجة قال أبو علي القالي: (فرقت العرب فرقا لطيفا يعرف به موضع العقد من الوطء، فإذا قالوا: نكح فلانة أو بنت فلان أرادوا عقد التزويج، وإذا قالوا: نكح امرأته أو زوجته لم يريدوا إلا الجماع و الوطء)).
ومعنى النكاح في الشرع: (( تعاقد بين رجل و امرأة يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر و تكوين أسرة صالحة و مجتمع سليم)).
ومن هنا نأخذ انه لا يقصد بعقد النكاح مجرد الاستمتاع بل يقصد به مع ذلك معنى آخر هو ( تكوين الأسرة الصالحة و المجتمعات السليمة لكن قد يغلب احد القصدين على الآخر لاعتبارات معينة بحسب أحوال الشخص



الفصل الثاني- في حكم النكاح:







النكاح باعتبار ذاته مشروع مؤكد في حق كل ذي شهوة قادر عليه. وهو من سنن المرسلين، قال الله تعالى: (( و لقد أرسلنا رسُلا من قبلك و جعلنا لهم أزواجا و ذرية)) ( الرعد-38)
وقد تزوج النبي صلى الله عليه وسلم و قال: (( أني أتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني))[2].
و لذلك قال العلماء( إن التزوج مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة)) لما يترتب عليه من المصالح الكثيرة و الآثار الحميدة التي سنبين بعضها فيما بعد إن شاء الله.
و قد يكون النكاح واجبا في بعض الأحيان كما إذا كان الرجل قوي الشهوة ويخاف على نفسه من المحرم إن لم يتزوج فهنا يجب عليه أن يتزوج لإعفاف نفسه وكفها عن الحرام ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء)[3]
الفصل الثالث


في شروط النكاح
من حسن التنظيم الإسلامي ودقته في شرع الأحكام أن جعل للعقود شروطا تنضبط بها و تتحدد فيها صلاحيتها للنفوذ و الاستمرار فكل عقد من العقود له شروط لا يتم الا بها و هذا دليل واضح على إحكام الشريعة و إتقانها وأنها جاءت من لدن حكيم خبير يعلم ما يُصلح الخلق و يشرِّع لهم ما يصلح به دينهم و دنياهم حتى لا تكون الأمور فوضى لا حدود لها. و من بين تلك العقود عقد النكاح فعقد النكاح له شروط نذكر منها ما يأتي وهو أهمها: رضا الزوجين: فلا يصح إجبار الرجل على نكاح من لا يريد و لا إجبار المرأة على نكاح من لا تريد. قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها)( النساء:19) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا تنكح الأيم حتى تستامر و لا تنكح البكر حتى تستأذن، قالوا: يا رسول الله و كيف إذنها ؟ قال: أن تسكت)[4] فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تزويج المرأة بدون رضاها سواء أكانت بكرا أم ثيبا الا أن الثيب لا بد من نطقها بالرضا و أما البكر فيكفي في ذلك سكوتها لأنها تستحي من التصريح بالرضا.
و إذا امتنعت عن الزواج فلا يجوز أن يجبرها عليه احد و لو كان أباها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( و البكر يستأذنها أبوها ))[5] و لا أثم على الأب إذا لم يزوجها في
هذه الحال لأنها هي التي امتنعت و لكن عليه أن يحافظ عليها و يصونها و إذا خطبها شخصان، وقالت: أريد هذا و قال وليها: تزوجي الآخر، زوجت بمن تريد هي إذا كان كفئا لها أما إذا كان غير كفء فلوليها أن يمنعها من زواجها به و لا أثم عليه في هذه الحال .
2. الولي فلا يصح النكاح بدون ولي،لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا نكاح إلا بولي"[6] فلو زوجت المرأة نفسها فنكاحها باطل ، سواء باشرت العقد بنفسها أم وكَّلت فيه.
والولي :هو البالغ العاقل الرشيد من عصباتها، مثل الأب، و الجد من قبل الأب، و الابن و ابن الابن و إن نزل و الأخ الشقيق و الأخ من الأب و العم الشقيق و العم من الأب و أبنائهم الأقرب فالأقرب.ولا ولاية للأخوة من الأم و لا لأبنائهم و لا أبي الأم و الأخوال لأنهم غير عصبة و إذا كان لا بد في النكاح من الولي فانه يجب على الولي اختيار الأكفاء فالأمثل إذا تعدد الخُطَّاب فان خطبها واحد فقط وهو كفء و رضيت فانه يجب عليه أن يزوجها به وهنا نقف قليلا لنعرف مدى المسئولية الكبيرة التي يتحملها الولي بالنسبة إلى من ولاه الله عليها فهي أمانة عنده يجب عليه رعايتها ووضعها في محلها و لا يحل له احتكارها لأغراضه الشخصية أو تزويجها بغير كفئها من اجل طمع فيما يدفع اليه، فان هذا من الخيانة وقد قال الله تعالى: (( يأيها الذين امنوا لا تخونوا الله و الرسول و تخونوا أماناتكم و أنتم تعلمون))- ( الأنفال: 27).وقال تعالى: (( إن الله لا يحب كل خوان كفور))- ( الحج:38) و قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته))[7]. و ترى بعض الناس تخطب منه ابنته يخطبها كفء ثم يرده و يرد آخر و آخر و من كان كذلك فان ولايته تسقط و يزوجها غيره من الأولياء الأقرب فالأقرب.
الفصل الرابع


في صفة المرأة التي ينبغي نكاحها
النكاح يراد للاستمتاع و تكوين أسرة صالحة و مجتمع سليم كما قلنا فيما سبق. و على هذا فالمراة التي ينبغي نكاحها هي التي يتحقق فيها استكمال هذين الغرضين و هي التي اتصفت بالجمال الحسي و المعنوي.
فالجمال الحسي: كمال الخِلقة لان المرأة كلما كانت جميلة المنظر عذبة المنطق قرت العين بالنظر إليها و أصغت الأذن إلى منطقها فينفتح لها القلب و ينشرح لها الصدر و تسكن إليها النفس و يتحقق فيها قوله تعالى: (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة))-( الروم-21).
والجمال المعنوي: كمال الدين و الخٌلق فكلما كانت المرأة أدين و أكمل خُلُقا كانت أحب إلى النفس و أسلم عاقبة فالمراة ذات الدين قائمة بأمر الله حافظة لحقوق زوجها و فراشه و أولاده و ماله، معينه له على طاعة الله تعالى، إن نسي ذكرته و أن تثاقل نشّطته و أن غضب أرضته و المرأة الأديبة تتودد إلى زوجها و تحترمه و لا تتأخر عن شئ يحب أن تتقدم فيه و لا تتقدم في شئ يحب أن تتأخر فيه و لقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال: (( التي تسرّه إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا ماله بما يكره)) [8] وقال صلى الله عليه وسلم: (( تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الأنبياء، أو قال: الأمم))[9]فان أمكن تحصيل امرأة يتحقق فيها جمال الظاهر و جمال الباطن فهذا هو الكمال و السعادة بتوفيق الله.
.....منقول وكل الشكر لكاتب المقال مع تحيات د_زكريا




رد مع اقتباس
قديم 12-08-2006, 05:54 PM   #2
رئيسة لجنة المناصحة


الصورة الرمزية سحابة خير
سحابة خير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1241
 تاريخ التسجيل :  Oct 2004
 أخر زيارة : 02-09-2016 (09:35 PM)
 المشاركات : 3,739 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
رد: الزواج واحكامه







 
 توقيع : سحابة خير

**************
*أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن*
**************


رد مع اقتباس
قديم 12-09-2006, 06:22 PM   #3
عضو شرف


الصورة الرمزية dr_zakaria
dr_zakaria غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6909
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 03-25-2024 (06:19 PM)
 المشاركات : 2,904 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الزواج واحكامه



اشكر عاشقة الجنة على التواصل متنيا لها دوام الصحة والعافية د_زكريا


 


رد مع اقتباس
قديم 12-09-2006, 09:58 PM   #4
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية علي بن زبن
علي بن زبن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7133
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 03-28-2008 (02:50 PM)
 المشاركات : 482 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الزواج واحكامه



جزاك الله خيرا

د زكريا

ادعوا لي أن الله يعينني على إكمال نصف ديني

أكرر شكري

علي بن زبن طالب في كلية الطب


 
 توقيع : علي بن زبن



قال صلى الله عليه وسلم (( اتقوا النار ولو بشق تمره ))
صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2006, 02:31 PM   #5
ينتظر التغعيل


الصورة الرمزية فيصل المالكي
فيصل المالكي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5963
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 05-01-2014 (05:26 AM)
 المشاركات : 2,117 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الزواج واحكامه



جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك

وربي يوفقك اخوي علي وإن شاء الله يرزقك ببنت الحلال


 


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2006, 03:01 PM   #6


الصورة الرمزية بقايا عاشق
بقايا عاشق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1893
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 07-05-2012 (01:45 AM)
 المشاركات : 1,411 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الزواج واحكامه



د زكريا

جزاك الله خيراً .. وسلمت يمينك .. على هذا الطرح ..

.


 
 توقيع : بقايا عاشق

لو كان الحُزن إنسانا لأحببته ، فكل الذين أحببتهم رحلوا ..


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2006, 10:06 PM   #7
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية al_amrii2006
al_amrii2006 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4325
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 03-08-2012 (03:48 PM)
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الزواج واحكامه



[
GLINT]أشكرك يا دكتور زكريا على هذا الموضوع الرائع

وأدعوا لي بالتوفيق في زواجي القريب[/GLINT]


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزواج المبكـــــــر؟؟؟؟ النمر مواضيع الحوار والنقاش 1 01-25-2004 09:58 PM
س / عرف الزواج ؟ الذيب وسع صدرك 3 03-01-2003 07:25 PM


الساعة الآن 06:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir