الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-12-2006, 03:31 PM
مركز تحميل الصور
علي بن زبن غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7133
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 فترة الأقامة : 6666 يوم
 أخر زيارة : 03-28-2008 (02:50 PM)
 المشاركات : 482 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : علي بن زبن is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
الهجرة الثانية إلى الحبشة



الهجرة الثانية إلى الحبشة
واستعد المسلمون للهجرة مرة أخرى، وعلى نطاق أوسع، ولكن كانت هذه الهجرة الثانية أشق من سابقتها، فقد تيقظت لها قريش وقررت إحباطها، بيد أن المسلمين كانوا أسرع، ويسر الله لهم السفر، فانحازوا إلى نجاشي الحبشة قبل أن يدركوا‏.‏

وفي هذه المرة هاجر من الرجال ثلاثة وثمانون رجلًا إن كان فيهم عمار، فإنه يشك فيه، وثماني عشرة أوتسع عشرة امرأة‏.‏

مكيدة قريش بمهاجري الحبشة

عز على المشركين أن يجد المهاجرون مأمنا لأنفسهم ودينهم، فاختاروا رجلين جلدين لبيبين، وهما‏:‏ عمرو بن العاص، وعبد الله بن أبي ربيعة ـ قبل أن يسلما ـ وأرسلوا معهما الهدايا المستطرفة للنجاشي ولبطارقته، وبعد أن ساق الرجلان تلك الهدايا إلى البطارقة، وزوداهم بالحجج التي يطرد بها أولئك المسلمون، وبعد أن اتفقت البطارقة أن يشيروا على النجاشي بإقصائهم، حضرا إلى النجاشي، وقدما له الهديا ثم كلماه فقالا له‏:‏

أيها الملك، إنه قد ضَوَى إلى بلدك غلمان سفهاء، فارقوا دين قومهم، ولم يدخلوا في دينك، وجاءوا بدين ابتدعوه، لا نعرفه نحن ولا أنت، وقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من آبائهم وأعمامهم وعشائرهم؛ لتردهم إليهم، فهم أعلى بهم عينًا، وأعلم بما عابوا عليهم، وعاتبوهم فيه‏.‏

وقالت البطارقة‏:‏ صدقا أيها الملك، فأسلمهم إليهما، فليرداهم إلى قومهم وبلادهم‏.‏

ولكن رأي النجاشي أنه لا بد من تمحيص القضية، وسماع أطرافها جميعًا‏.‏ فأرسل إلى المسلمين، ودعاهم، فحضروا، وكانوا قد أجمعوا على الصدق كائنًا ما كان‏.‏ فقال لهم النجاشي‏:‏ ما هذا الدين الذي فارقتم فيه قومكم، ولم تدخلوا به في دينى ولا دين أحد من هذه الملل ‏؟‏

قال جعفر بن أبي طالب ـ وكان هو المتكلم عن المسلمين‏:‏ أيها الملك كنا قومًا أهل جاهلية؛ نعبد الأصنام ونأكل الميتة، ونأتى الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسىء الجوار، ويأكل منا القوى الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولًا منا، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الرحم، وحسن الجوار، والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش، وقول الزور، وأكل مال اليتيم،وقذف المحصنات،وأمرنا أن نعبد الله وحده،لا نشرك به شيئًا،وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام ـ فعدد عليه أمور الإسلام ـ فصدقناه، وآمنا به، واتبعناه على ما جاءنا به من دين الله ، فعبدنا الله وحده، فلم نشرك به شيئًا، وحرمنا ما حرم علينا، وأحللنا ما أحل لنا، فعدا علينا قومنا، فعذبونا وفتنونا عن ديننا؛ ليردونا إلى عبادة الأوثان من عبادة الله تعالى، وأن نستحل ما كنا نستحل من الخبائث، فلما قهرونا وظلمونا وضيقوا علينا، وحالوا بيننا وبين ديننا خرجنا إلى بلادك، واخترناك على من سواك، ورغبنا في جوارك، ورجونا ألا نظلم عندك أيها الملك‏.‏

فقال له النجاشي‏:‏ هل معك مما جاء به عن الله من شيء‏؟‏ فقال له جعفر‏:‏ نعم‏.‏ فقال له النجاشي‏:‏ فاقرأه على، فقرأ عليه صدرًا من‏:‏ ‏{‏كهيعص‏}‏ فبكى والله النجاشي حتى اخضلت لحيته، وبكت أساقفته حتى أخْضَلُوا مصاحفهم حين سمعوا ما تلا عليهم، ثم قال لهم النجاشي‏:‏ إن هذا والذي جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة، انطلقا، فلا والله لا أسلمهم إليكما، ولا يكادون ـ يخاطب عمرو بن العاص وصاحبه ـ فخرجا، فلما خرجا قال عمرو بن العاص لعبد الله بن أبي ربيعة‏:‏ والله لآتينه غدًا عنهم بما أستأصل به خضراءهم‏.‏ فقال له عبد الله بن أبي ربيعة‏:‏ لا تفعل، فإن لهم أرحامًا وإن كانوا قد خالفونا، ولكن أصر عمرو على رأيه‏.‏

فلما كان الغد قال للنجاشي‏:‏ أيها الملك، إنهم يقولون في عيسى ابن مريم قولًا عظيمًا، فأرسل إليهم النجاشي يسألهم عن قولهم في المسيح ففزعوا، ولكن أجمعوا على الصدق، كائنًا ما كان، فلما دخلوا عليه وسألهم، قال له جعفر‏:‏ نقول فيه الذي جاءنا به نبينا صلى الله عليه وسلم‏:‏ هو عبد الله ورسوله وروحه وكلمته ألقاها إلى مريم العذراء البَتُول‏.‏

فأخذ النجاشي عودًا من الأرض ثم قال‏:‏ والله ما عدا عيسى ابن مريم ما قلت هذا العود، فتناخرت بطارقته، فقال‏:‏ وإن نَخَرْتُم والله ‏.‏

ثم قال للمسلمين‏:‏ اذهبوا فأنتم شُيُومٌ بأرضي ـ والشيوم‏:‏ الآمنون بلسان الحبشة ـ من سَبَّكم غَرِم، من سبكم غرم، من سبكم غرم، ما أحب أن لى دَبْرًا من ذهب وإني آذيت رجلًا منكم ـ والدبر‏:‏ الجبل بلسان الحبشة‏.‏

ثم قال لحاشيته‏:‏ ردّوا عليهما هداياهما فلا حاجة لى بها، فوالله ما أخذ الله منـي الرشـوة حين رد علي ملكي، فآخذ الرشـوة فيــه، وما أطاع الناس في فأطيعـهم فيه‏.‏

قالت أم سلمة التي تروى هذه القصة‏:‏ فخرجا من عنده مقبوحين مردودًا عليهما ما جاءا به، وأقمنا عنده بخير دار مع خير جار‏.‏

هذه رواية ابن إسحاق، وذكر غيره أن وفادة عمرو بن العاص إلى النجاشي كانت بعد بدر، وجمع بعضهم بأن الوفادة كانت مرتين‏.‏ ولكن الأسئلة والأجوبة التي ذكروا أنها دارت بين النجاشي وبين جعفر بن أبي طالب في الوفادة الثانية هي نفس الأسئلة والأجوبة التي ذكرها ابن إسحاق هنا، ثم إن تلك الأسئلة تدل بفحواها أنها كانت في أول مرافعة قدمت إلى النجاشي‏.‏



 توقيع : علي بن زبن



قال صلى الله عليه وسلم (( اتقوا النار ولو بشق تمره ))
صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2006, 05:09 PM   #2
مستشار


الصورة الرمزية عذب السجايا
عذب السجايا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1181
 تاريخ التسجيل :  Sep 2004
 أخر زيارة : 06-11-2022 (01:56 AM)
 المشاركات : 9,873 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي رد: الهجرة الثانية إلى الحبشة



علي بن زبن اسأل الله الا يحرمك اجر ماكتبت
بارك فيك وعليك ...........اخوك عذب السجايا


 


رد مع اقتباس
قديم 11-12-2006, 07:56 PM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية علي بن زبن
علي بن زبن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7133
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 03-28-2008 (02:50 PM)
 المشاركات : 482 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الهجرة الثانية إلى الحبشة





 
 توقيع : علي بن زبن



قال صلى الله عليه وسلم (( اتقوا النار ولو بشق تمره ))
صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


رد مع اقتباس
قديم 11-13-2006, 10:34 AM   #4


الصورة الرمزية بيت القصيد
بيت القصيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2650
 تاريخ التسجيل :  Jun 2005
 أخر زيارة : 02-03-2007 (01:59 PM)
 المشاركات : 1,871 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الهجرة الثانية إلى الحبشة



علي بن زبن الكلمات لا تفيك حقك .
جهدك ملحوظ من قبل الجميع و الدعء لك بظهر الغيب من الكل ان شاء الله
بالفعل لقد قدمت نقله نوعيه في اظهار منتدى الشريعه و الحياه

اثابك الله عليها كثير الثواب و جزاك الله عنا كل خير


 


رد مع اقتباس
قديم 11-13-2006, 02:17 PM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية علي بن زبن
علي بن زبن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7133
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 03-28-2008 (02:50 PM)
 المشاركات : 482 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الهجرة الثانية إلى الحبشة





 
 توقيع : علي بن زبن



قال صلى الله عليه وسلم (( اتقوا النار ولو بشق تمره ))
صدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم


رد مع اقتباس
قديم 08-26-2009, 11:12 PM   #6
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية الخطاف
الخطاف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9930
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 07-18-2012 (11:42 PM)
 المشاركات : 13,662 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لغز الخبزة للأذكياء الأزدية حكم وامثال والغاز 34 05-20-2012 01:31 PM
لمن هذه الخبزة ؟ ادخل شوف وش كبرها فاتن حمامة صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة 26 10-12-2011 05:52 PM
الهجرة العكسية حاطب ليل المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو 10 04-03-2006 12:09 PM


الساعة الآن 09:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir