الإهداءات


العودة   منتديات بني عمرو > خاص بمنطقة بني عمرو > التراث الشعبي للمنطقة
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-16-2011, 11:38 AM
القادري غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1032
 تاريخ التسجيل : Jul 2004
 فترة الأقامة : 7719 يوم
 أخر زيارة : 03-19-2025 (04:59 PM)
 المشاركات : 864 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : القادري is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواااااره مشاهدة المشاركة




الفتاة العمريه :/


اعمالها :/
تقوم الفجر تصلي ثم تصنع الفطور و تساعد امها ثم تقوم بتنظيف

كان من الفروض أن تكن المفردة تراثية بمعنى أن تستبدل مفردة تنظيف بالمفردة (تحوق )





البيت فتأخذ المحوقه ( و هي عباره عن حزمة من العرعر او



المحوقة هنا لا تكن على شكل حزمة فالحزمة أكبر من أن تحركها اليد الواحدة


وللتصحيح فالمحوقة عبارة عن شجرة يبر متوسطة الحجم يتم أقتلاعها من جذورها وتستخدم في حوق البيت واليرين والدريان كما تستخدم لحوق دمن الغنم والبقر وها كذا


[/gdwl]


اليبر ) و تكنس



الكنيس مفردة حديثة وكان من المفروض أن تستخدم بدالها (تحوق )




( العرصه ) و ( مراوح الغنم و البقر ) . و بعدها تحلب الغنم و البقر , ثم تسرح بالغنم في الجبال و تبقى ترعاها من الصباح و حتى وقت الغروب , و كان هناك اهزوجه او ( رمله ) تقال عند الرعي و صعود الجبال فتقول الفتيات :



يا بنات شله بشله ..
و الحقو راعي المظله ..
في يده قرصٍ و دله ..



و تحتطب و تحمل حزمة الحطب الكبيره جدا على ظهرها , و تذهب بها الى البيت مع عودة الغنم عند الغروب . اما الفتاة التي ليس لديها غنم , فكانت تنزل الوادي و تستقي ( أي تجلب الماء من البير ) فتدلي بالدلو و تملأ القربة بالماء و تحملها على ظهرها و تذهب بها الى البيت , ثم تعود الى الوادي بالمحفره ( و هي عبارة عن حاملة مصنوعة من القصب ) و تضع فيها الخلاء ( و هو العشب ) ثم تعود به الى البيت لتعلف البقر فتعطيهم الخلاء الذي جمعته . ثم تصنع الغداء , ثم تطحن الطحين على الرحاء , و عند الغروب تُدخِل البقر في ( السفل ) وتحلب الهيشه , ثم تصنع العشاء , و يصلون صلاة العشاء , و ينامون , و قبل وقت الفجر , تقوم الفتاة و تطحن الطحين من جديد .



الزراعة :/
كانت الفتاة تحرث الارض مع ابيها , بواسطة الثوارين , و اذا انبت الزرع , تنقسم الفتيات الى مجموعتين , الاولى تسوق الابار ( أي تستخرج الماء من البير بواسطة الثوارين و الغرب .. و هو عباره عن جلد البقر ) و الاخرى تسقي الزرع بالماء الذي تخرجه المجموعة الاولى ..



و كانو يقولون اذا عاد الثور الى البير :
قرِّب
و اذا وصل للنهاية قالو :
حوِّل .
وكانوا أذا أرادو تحريك الثور من المقرب ينهرونه بمفردة (أعًل )



فاذا اتى وقت الظهر قالو : نقيّل .



والقيالة قبل وقت الظهر بساعة



و ذهبو للغداء في البيت ,
كان الغداء يأتي أل السواقة عند البير وهو عبارة عن تورة فيها عيش وحقينة وكان ذالك بعد شروق الشمس بساعة


أما الغداء الذي نعرفه اليوم فلم يكن معرف الا بقهوة الظهر ومن عاش في تلك الحقبة من الزمان يبكي على حال من عاش في زماننا هذا رغم فارق المعيشة وتقدمها




و ادو صلاة الظهر , و يعودون قبل العصر الى عملهم و يسمى ( الروحه ) .




و عند وقت الحصاد :/



الذره :/
تقوم مجموعة بتكسير ( زغاديب ) او سنابل الذره , و يضعونها في المحافر , و يحملونها على ظهورهم , الى البيت , و يضعونها في ( اليرين ) , و بعد يوم او يومين , ياخذون المخابيط ( و هي عباره عن خشب كبير ) و يخبطون بها الزغاديب .



و كان يقال وقت هذا العمل رملة معينه , و هي :
ياالله .. حيبوه
ياالله .. حيبوه



او :



تكفى يالمخيّل .. فإن الظير ساعه
لاتخيل يا مخيل فن وقت الظير ساعة




و هكذا حتى ينتهون , و كان هذا العمل مشتركا بين الرجال و النساء .



البر :/



اما حصاد البر فكانت تتخصص فيه النساء , و يسمى ( الصرام ) فتاخذ المحش ( و يسمى الشريم و هو مصنوع من الحديد الحاد ) , و تصرم البر , و هذه الرمله كانت تقال عند الصرام :



عشني يا ذيب عش .. عشني و الا تعش



و اذا حارت احداهن ( أي تعبت ) , فيضحكون بها , و يقولون :



تالي تالي تلتنا به .. خذنا يلده و اقفينا به



يلده : جلده



و بعد حصاده يقومون بلمّه في حزم , و يحملونه الى البيت , و يبقى على السطوح او في اليرين اياما حتى يجف او ( ييبس ) , ثم يديسونه بالبقر , و هذه الرمله تقال عند الدويس :



يا ليتني يوم الدويس غايبي .. نرعى الغنم في غمض الشعايبي



و بعد الدويس يقومون بتذرية البر ( او يذرونه ) , فيقومون بتصفية الحب من الرفه . و كانت هذه الرمله تقال عند الذراه :



هبي يا ريح .. او نستريح .. من الذرّاء .. و من المريح



و المريح هو انه اذا اصبح الحب مصفى و بقي فيه بعض الشوائب فتحركه بيديها او تمرحه .



و عندما تاخذ منه لتنظفه من الشوائب و تطحنه كانت تقول هذه الرمله :



عاونيني يا يديّه .. عاونيني و القطي الحب الكُباري





الزواج و العروس العمريه :/



كان سن الزواج قديما غالبا من 13 او 15 عاما الى 18 , فيتقدم العريس الى اهل العروس , و يحضر معه ابوه او عمه , فاذا قبلت به العروس , احضر المملك , و كتب عليها , و احضر الهدايا و هي عباره عن ثياب عسيريه و مناديل صفراء ( و من العادات قديماا ان البنت ما تلبس الشيله حتى تتزوج ) , و يحضر ايضا قلايد من الفظه او ( الظفار ) , و اعطى ابوها المهر , و كان المهر 6 ريال ( فرانسي ) او 400 ريال ورق .. و كانت تستعد العروس ليوم الزواج فتحني كفيها و قدميها , و تلبس و تتزين .




يوم الزواج :/



كان يبدأ من الصباح الباكر , فتقوم نساء القرية بعمل المشاغيث و خبز المله , و يقوم الرجال بذبح الشياة . و تخرج العروس وقت الظهر و تُزفّ الى بيت زوجها , فتمشي خلف الرجال متوجهين الى عش الزوجيه او قرية الزوج ان كان من قرية اخرى .
و يستقبلنها النساء مرحبات بها , و تبدأ من ذلك اليوم بمارسة عملها المعتاد الذي كانت تمارسه قبل الزواج ( و هي الاعمال الآنف ذكرها ) .



الولادة و الامومة :/



كانت الزوجه تمارس عملها المعتاد حتى في فترة الحمل و ما بعد الولاده , فاذا جاء وقت الولاده وضعت مولودها , بمساعدة امرأة اخرى , و تقوم الام بقطع الحبل السري لطفلها , و بعد ولادتها فورا تعود الى عملها , و كانت تملأ عينيّ طفلها بالكحل , حتى تعرف اذا عادت لاحقا هل بكى طفلها كثيرا ام لا .



الملابس و المقتنيات الشخصيه :/



كانت ملابسها ثياب عسيريه , مصنوعة من الستن , و كانت الشيله ( او المحظي ) , و المنديل الاصفر ( و يسمى بالمعصب ) , و تستخدم السدر



ورق السدر كان يسمى المشاش



في الاستحمام .



الاكلات :/



العيش :/
و هو لبن و طحين ذره , يوضع على الحطب و يساط بالمسوط حتى ينضج , ثم يحوّل في صحفه و يقدم مع السمن و العسل .



خبز المله ( الخبزه ) :/
فكانت تصنع من طحين القمح , و تخبز في المله , و هي عباره عن حجر يشب عليه حتى يجمر , ثم توضع عليه العجينه , و تغطى , و يرد الجمر على الغطى , حتى تنضج ثم تقدم في مقدم مع السمن و العسل .



المعصوبه :/
و هي ماء يوضع في توره ( مصنوعه من الفخار ) و يملّح , و توضع التوره على الحطب حتى يغلي الماء , ثم تعمل عجينه من طحين القمح , و تقطع العجينه و توضع في التوره , و تترك حتى تنضج , ثم يزال الماء المتبقي , و تساط المعصوبه بالمسوط و ترص في التوره , ثم تقلب في صحفه و تقدم مع السمن و العسل .



السمن :/
تحلب المرأة البقر او الغنم و يروّب الحليب , ثم يوضع في شكوه , و تقوم بخض الشكوه حتى تتجمع الزبده فترفعها في توره و تحفظها , و يوضع الحليب المتبقى بعد الخض في تورة اخرى .



***********



هذا و الله اعلم .. و اسئل الله ان يطيل بعمر امي و جدتي و كل امهاتكم و من تحبون .



ان اصبت فمن الله و ان اخطئت فمن الشيطان و نفسي .



لكم احترامي و سلامي .






نوارة سلمتي يأبنتي وسلم الله لك والدتك
يبدولي من نقلك عنها أن سنها لا يتعدى الخمس والاربعين من عمرها
أبنتي موضوعك ثري وجميل ولا ينقصه الا أن تكن الكتابة بطريقة تراثية أحترافية لأننا في قسم التراث وهمنا أيصال المعلومة التراثية كما كانت
أتمنى أن أشاهدك في موضوع تراثي جديد يلبس ثوب التراث من راسه الى أخمص قدميه
القاك بخير
القادري





 توقيع : القادري



رد مع اقتباس
قديم 06-16-2011, 12:37 PM   #2
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القادري مشاهدة المشاركة
نوارة سلمتي يأبنتي وسلم الله لك والدتك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القادري مشاهدة المشاركة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القادري مشاهدة المشاركة


يبدولي من نقلك عنها أن سنها لا يتعدى الخمس والاربعين من عمرها

أبنتي موضوعك ثري وجميل ولا ينقصه الا أن تكن الكتابة بطريقة تراثية أحترافية لأننا في قسم التراث وهمنا أيصال المعلومة التراثية كما كانت

أتمنى أن أشاهدك في موضوع تراثي جديد يلبس ثوب التراث من راسه الى أخمص قدميه
القاك بخير
القادري








[/CENTER]
حياك الله يالقادري و للتصحيح فإن الوالده الله يحفظها قارب عمرها على الستين و انا اصغر العائله

اطال الله بعمرها و جعلها لي ذخرا و لا حرمني من النظر اليها ..

و جدتي ايضا على ابواب المئه ..

حفظها الله و مد بعمرها على طاعته ..

و جميع ما ذكرته في مشاركتك ياوالدنا الفاضل قد قالته لي امي و جدتي خلال كتابتي لهذا التقرير ..

لكن مبتغاي الاساسي من هذا التقرير لم يكن لمجرد الاستماع ال كبار السن و لكن ايضا لتعريف الجيل الجديد من بني عمرو بماضي امهاتنا العزيز ..

فوجب عليّ ان اذكر مصطلحات يفهمونها بالاضافة الى المصطلحات العمرية الاصليه حتى تدخل الى قلوبهم و ترسخ في اذهانهم ما دامو .

و اعلم ان الكنيس و هذه الكلمات لم تكن موجوده في ذلك الزمن الذهبي لكن كما ذكرت قبل قليل الغايه من الموضوع هو تعريف الجيل الجديد من هم في سني و اقل و اكبر بقليل بذلك الزمن بطريقة يفهموها قبل ان يحبوها ..

بذلت جهدي و لا استغني عن توجيهاتكم فمن كان اكبر مني بيوم هو اعلم مني بسنه ..

و آمل ان اعمل تقريرا جديدا لتراثنا الغالي في القريب العاجل بأذن الله ..

شكرا لك ياوالدنا القادري




 
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عـلـي بـن غـبـيـر .. (( حـاتـم بـنـي عـمـرو )) ... (( صقر صدريد )) شخصيات من بني عمرو 22 12-02-2009 10:02 PM
حصرياً لمنتديات بني عمرو .. راعي الأوله الأسهم السعودية 2 03-21-2006 01:48 PM
وجه رياضي جديد تقدمه ( بـنـي عـمـرو ) علي معتوق الساحة الرياضيّة 5 12-13-2004 01:56 PM
صورة جديده لـعـقـبـة بـنـي عـمـرو . أبوفارس روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل 31 04-12-2004 11:40 PM


الساعة الآن 07:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir