الإهداءات


عطر الكلمات (خاص بالمنقول)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-13-2010, 12:27 AM
هرم الشعر الوافي
حسن بن عويش غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5849
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 فترة الأقامة : 6743 يوم
 أخر زيارة : 09-15-2015 (02:25 AM)
 المشاركات : 753 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : حسن بن عويش is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي القلب باقي خضّر والنفس شفقانه



القلب باقي خضّر والنفس شفقانه
والخوف .. موجود والدنيا لواليها


وإبليس ملعون يعزف قمة الحانه
من شأن يتمكن من النفس يغويها

وأنا أتهرب منه وأرجع على شأنه
وأتوب وأعود فالتوبة وأنا أبغيها

كذاب من قال عشقه في هوىً صانه
بنت ٍ على .. سنة .. المولى يباريها

الحر ما يكشف المستور باردانه
حرصاً من الناس لا تسمع بطاريها

قصايد العشق للمقفي وهجرانه
تسوقها النفس بأشواق ٍ لمشقيها

واليا أجتمع صالي الجمرة بفتانه
نسي القصايد ومشعلها ومطفيها

عنتر تغنى وقيس وناس طربانه
غنوا بحرقة كبود ٍ من يداويها

وتغزلوا بالعيون السود يا دانه
ولأشعار تبقى ولكن مات راعيها

وأن كان كل الهوى تخليد شيهانه
فيه آلف واحد معي متعزل ٍ فيها

أبو الهوى أن كنت ماني سيد ألوانه
ولا معي فيه غير أسمي وأساميها

ومن بعد خبره وبعض أشعار رنانه
بهدي متابع قصيدي وش بتاليه

ترى الهوى أسمه هوى والنفس حيرانة
وتّوه نفس ٍ بلا رجل ٍيهديها

ومن وجبي بعد عمر ٍ عشت طغيانه
واستذكرت نفسي الحاضر وماضيها

أقول لأهل الهوى والكيف والحانه
خفوا على قلوبكم ترجع لباريها

يا صاحب العشق ولا ليلدان دانه
أحذر وحاذر ونفسك لا تقديها

ترى الهوى متلف ٍ للقلب بأحزانه
ومصارع السوء تتخطف بياديها

أم هدمت الهوى سقفه وجدرانه
ولا جهنم تدور من طمى فيها



 توقيع : حسن بن عويش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن بن عويش مشاهدة المشاركة
يا ملكنا بالنيابة عن .. ربوعي .. داعية ..عمرين=
ودي ارسل لك رسالة بأسم .شيخان. البلد والديره=
جزرها الموضمون ..حب..ومدها كره ٍ لمن عاداك=
وأنا من دون القبيلة .. والعزاء في كل بيت ٍ نازل=
بعد ما خضنا المعارك .. وأنتصرنا في جبل دخان=
قالوا نرسل لك رسالة والطلب ما هو . برد الهالك=
أطلب .. نبغى .. تجّند .. باقي .. أبطال.. العماريه=

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 12:44 AM   #2
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية سعيد عوض العمري
سعيد عوض العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-25-2023 (10:27 AM)
 المشاركات : 1,175 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن بن عويش مشاهدة المشاركة

أقول لأهل الهوى والكيف والحانه
خفوا على قلوبكم ترجع لباريها


يا صاحب العشق ولا ليلدان دانه
أحذر وحاذر ونفسك لا تقديها

ترى الهوى متلف ٍ للقلب بأحزانه
ومصارع السوء تتخطف بياديها

أم هدمت الهوى سقفه وجدرانه
ولا جهنم تدور من طمى فيها


ابو عويش
صح السانك مليون ولا يكفون
وضعت يدك على الجرح فكانت
بلسما شافيا ,,
لا عدمنا هذه القريحة المتوقّدة
شعرا وإحساسا مرهفا ,,
لك فائق تقديري واحترامي ,,


 


رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 01:09 AM   #3
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية Oscar
Oscar غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14470
 تاريخ التسجيل :  Jun 2008
 أخر زيارة : 06-21-2015 (10:59 AM)
 المشاركات : 5,339 [ + ]
 التقييم :  1
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



حسن بن عويش


قصيدة جميله ورائعه

صح لسانك وسلمت يمينك

لا عدمنا هذا التألق والجمال. احترامي


 
 توقيع : Oscar

لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس .. سأڪَـون أمـامهُ ڪَالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب .. وٍإذا طـال بي الغيــآب فَاأذڪَروا ڪَلمآتي وٍأصفحوا لي زلآتي


رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 01:20 AM   #4
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



حسن بن عويش ..
صح لسانك أيها الشاعر العذب المتجدد ..
كلمات موزونة وراقصة للمشاعر ولها صفة النموذج الجميل في فن القصيد ..
كيفما درست هذه القصيدة وتناولت مضمونها سأجدها فريدة في عالم الوصف والغزل وكيفية التعاطي مع الحالة وهمومها والله قمة البراعة في الطرح يا أبا أحمد ..
محنك وخبير في الحياة وقصيدتك قرأت من خلالها شخصيتك بكل ذوووق ..
أستاذ في كل شيئ يا أبا أحمد ..
كل التقدير ..


 


رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 02:02 AM   #5
شاعر مـمـيّز


الصورة الرمزية الشيباني
الشيباني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13425
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 01-26-2015 (03:46 PM)
 المشاركات : 573 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الشاعر ...حسن بن عويش
وش تبغاني,,اقول..شاعر ..مبدع..جميل......الخ
فصيده رووووووووعه ..يعطيك العافيه...
ولا تبخل على المنتدى بمثل هذي الدرر....

القلب باقي خضر والنفس شفقانه
والخوف موجود والدنيا لواليها

هذا لوحده....
تحياااااااتي


 


رد مع اقتباس
قديم 04-13-2010, 11:34 AM   #6
عين على بني عمرو


الصورة الرمزية المسكت
المسكت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 75
 تاريخ التسجيل :  Oct 2002
 أخر زيارة : 01-27-2024 (04:30 AM)
 المشاركات : 20,553 [ + ]
 التقييم :  5
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الله عليك
ولا تعليق يليق
إحساس يتدفق عذوبه وحكمه
ومشاعر تفيض بأعذب الهمس

دمت راقي وراااائع ولاعدمنااك

إحترامي


 
 توقيع : المسكت



رد مع اقتباس
قديم 04-14-2010, 07:58 PM   #7
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية شهيد الحب
شهيد الحب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6167
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 11-03-2014 (04:53 AM)
 المشاركات : 177 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



القلب باقي خضّر والنفس شفقانه
حينما قراءت هذه المقطوعة الموسيقية الرائعة التي عطر بها ابا احمد هذه الصفحة وجعل منها مهوى لقلوب المحبين المتنكرين لمبادئهم وعاداتهم من حب قديم وانكسار امام نديم وجدت نفسي وبغير عادة مدفوعا لأكتب عنها ما يفتح به الله عليً ولو كنت قائلها لأسميتها ( بين الخوف والرجاء ) ولكن شاعرنا جمع لعنوانها بين النفس ومسكنها ، فعانق بها السحاب ومخر بها العباب وطرق الأبواب ولكن هل من مجيب يا ابا احمد . إن هذه القصيدة لفريدة في معانيها جريئة في طرحها غريبة من شاعرها ، ولكن لعل باقي في العمر فسحة ويجمعه الله بمن أحب وعسى أن يكون عليه سعادة لا""" .
القلب باقي خضّر والنفس شفقانه
والخوف .. موجود والدنيا لواليها

من يشك في خضار قلبك فهو لا يعرفك أو لا يستطيع أن يقرأك شعرا أو نثرا، كيف لا وانت كتبت هذه المقطوعة خضراء ناصعة وتمكنت من ادوات الشعر في هذا البيت حيث جمعت بين النفس ومسكنها وامتدحت هذا المسكن انه لا يزال قادر على العطا ، ثم وصمته بالخوف وهل يخاف إلا القلوب وخصوصا العاشقة شديدة الوله .
وإبليس ملعون يعزف قمة الحانه
من شأن يتمكن من النفس يغويها

نعم أن ابليس شديد الحرص على الغواية وهنا روعة في التعبير حيث زعمت أن أفضل الحان ابليس هي التشبب بالنساء لكي يسطر على ابن ادم ويغوية وشواهدك هنا كثير استعارة مكنية رائعة وفائقة للوصف.
وأنا أتهرب منه وأرجع على شأنه
وأتوب وأعود فالتوبة وأنا أبغيها

روعة أن تهرب من ابليس ثم ترجع من اجلة وهذا تأكيد للبيت السابق ثم ربطت بين ذلك وبين حبك للتوبة ثم العودة إلى الهوى رغم حبك لتوبتك .
كذاب من قال عشقه في هوىً صانه
بنت ٍ على .. سنة .. المولى يباريها

قمة المصداقية في الشعر لا ينكر ذلك إلا مكابر والعشق ليس صيانة للمرأة بقدر ما هو تعرية لها ولكرامتها وانوثتها رائع وجميل هذا الطرح وكيف لا وأنت تقول على سنة المولى يباريها ليقع بها في ما انت حددته في اخر هذه المقطوعة الرائعة .
الحر ما يكشف المستور باردانه
حرصاً من الناس لا تسمع بطاريها

الحر يا ابا احمد يموت في اليوم أكثر من مره ، غيرة وحرقة وشيمة ، ولقد كنت مبدعا بهذا الوصف الحقيقي ومن ستر على مسلم ستر الله عليه .
قصايد العشق للمقفي وهجرانه
تسوقها النفس بأشواق ٍ لمشقيها

وقفة رائعة تقول أن القريحة الشعرية لو استدعيتها في حضور الحبيب قد تتعذر عليك ولكن لو دعيتها في غيابه والنفس متلهفة عليه لأبدعت لك ثم ماذا يا ابا احمد قلت تسوقها ومن هي التي تسوق النفس ومن المساق أنها القريحة الشعرية ـ تبدع يا ابا احمد وخصوصا عند وصفك للمستشعرات الغيبية ـ ثم كيف يكون هذا السوق انه بشوق وهل هناك أكثر فرحة من المشتاق والى اين هذه القافلة الشعرية متجهة أنها إلى من اشقاها واذكى فيها جذوى الحب وغريزة الغرام .
واليا أجتمع صالي الجمرة بفتانه
نسي القصايد ومشعلها ومطفيها

هذا البيت غاية في الجمال فكانه جواب لسبب ومظهر للعجب حينما تقول انك تنسى قصائدك إذا وجدت هذا الحبيب وتنسى حتى نار الوله حتى لوكانت لا تزال مستعرة في قلبك .
عنتر تغنى وقيس وناس طربانه
غنوا بحرقة كبود ٍ من يداويها

وهنا تعود للماضي ومن منا لا يعرف عبلة أو ليلى ونحن لم نعش في العصر الذي عاشوا فيه ولكن خلدت القصائد ذكرهم كما يخلد ابا احمد هنا من يحب ( ياحظ هذا الحبيب ) ، ويبدع شاعرنا حين قال أن عنتر وقيس غنوا شعرا ليثبت لنا أن الذي يغني هو مفارق ، لكن هناك ناس طربانه لم تتغنى بشعرها لوجود الحبيب بالقرب منهم وبهذا لم تحتاج أن تتغنى بمن تحب لأنه ملك ايديهم .
وتغزلوا بالعيون السود يا دانه
ولأشعار تبقى ولكن مات راعيها

لا يزال شاعرنا يحافظ على تألقه فهنا يعود ليشرح البيت السابق مخاطبا بذكاء مستخدما التورية اللفظية في كلمة يا دانه فقد يكون هنا اسما وقد يكون فعلا ؟ والشاعر اخبر بنفسه
وأن كان كل الهوى تخليد شيهانه
فيه آلف واحد معي متعزل ٍ فيها

نعم انت تصدق فيما تقول فمن ترخص نفسها لشخص فلن تبخل بها عن احد ومن ادعت حب احد فلن تبخل عن حب الف شخص كما تقول يا ابا احمد والمعنى واضح وهناء اثبت أن اعذب الشعر اصدقه . وكانك هناء ترسل رسائل لطيفة وسهلة إلى من تتهاون في مكانتها بأنها لن تكون إلا حيث يريد الشيطان .

احبتي إلى هناء اكتفي بهذا الايضاح ، وسوف اكمل لكم عندما الوقت يتاح ، وتقبلوا تحياتي واحترامي


 
 توقيع : شهيد الحب

ضعت في دنيا الصبر والصبر مل
حاكت عيوني خيالك من بعيد
ولا سلام ولا خبر منك وصل
والله لغيرك ياحبيبي ما اريد


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 12:33 PM   #8
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية نور حياتي
نور حياتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19854
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 09-17-2010 (06:50 AM)
 المشاركات : 62 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يا حليلك ياشهيد الحب
تذكرني بأستاذ الادب يوم كنت ادبي
هههه


 


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 03:31 PM   #9
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية شهيد الحب
شهيد الحب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6167
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 11-03-2014 (04:53 AM)
 المشاركات : 177 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



القلب باقي خضّر والنفس شفقانه
أحبتي متابعي شاعرنا الكبير والمبدع دائما حسن بن عويش الذي صاغ هذه المقطوعة الرائعة من بنات أفكاره ورصعها بجواهر تجاربه وطلاها بجمال اسلوبه فكانت كالأترجة ، جمع فيها بين النصح والتشبيب والخوف والرجاء الممزوج بحب الله هروب إليه وابتعاد عن الشيطان الذي يحاول أن يغويه ، قرب من الحبيب فناجاه وبعد عنه فناداه فظهر لي أن الشاعر يعيش في مرحلة تشتت بين التفكير الجاد لتسكير باب الهوى الذي عاش فيه وتغنى به طويلا وبين الاكتفاء بمن سخره الله له ليكمل المسيرة معه . واسمحوا لي أن أكمل ما بدأته وأغلق الباب على ما سواه وقول وبالله التوفيق .
أبو الهوى أن كنت ماني سيد ألوانه
ولا معي فيه غير أسمي وأساميها

جزالة في التعبير وروعة في المعنى وكيف لا وأنت تقول انك ابا الهوى إن لم تكن سيد جميع الوانه ، وكأن تقول أن ابوتك للهوى شئ مسلم به وانك تبحث عن سيادية مطلقة واحتكار فريد وانتم معاشر الشعراء تستحوذون على كل الأشياء الجميلة ( لكنا ما بنطيعكم ) ثم بعد هذا الشموخ تدعي انك مفلس من كل شئ هناء تتجلى قمة الابداع والأكثر من ذلك وضوحك انك لا تحمل إلا اسما واحدا قوة في الشخصية وثقة بالنفس ، أما هي فإنها تحمل أكثر من اسم ، عجيب وفائق عن الوصف هذا البيت .
ومن بعد خبره وبعض أشعار رنانه
بهدي متابع قصيدي وش بتاليها

بيت واضح المعنى بسيط التراكيب لكنه يعتبر منعطفا خطيرا في هذه المقطوعة ونحن متهيئون لهذه الهدية فيا ليت شعري ما تكون ؟
ترى الهوى أسمه هوى والنفس حيرانة
وتّوه نفس ٍ بلا رجل ٍيهديها

بلاغة رائعة ووصفا مذهلاً عندما تقول أن للهوى من اسمه نصيب وتقصد بذلك المعنى الظاهري للهوى وإلا هل قطع القلوب إلا الهوى ، وبعدها تؤكد أن النفس أمارة بالسوء ، والأخطر حينما تكون نفس بلا إنسان واعي يوقفها عند حدها ويلهمها رشدها فإن مصيرها الانفلات والضياع .
ومن واجبي بعد عمر ٍ عشت طغيانه
واستذكرت نفسي الحاضر وماضيها

نعم إنه من حقك بل أيضا من حقنا عليك أن تتحفنا بنصائحك لأنه لا ينبئك مثل خبير ، وخصوصا عند استيقاظ الضمير وتذكر ما قد جرى عبر السنين ( والظاهر أن ألي جراء كثير يا ابا احمد ) .
أقول لأهل الهوى والكيف والحانه
خفوا على قلوبكم ترجع لباريها
هناء وقع الشاعر في مخالفة مقصودة أراد أن يُبًهر هذا البيت فأدخل كلمة الكيف و الهوى مع الحانة ، فالكيف صفة والهوى اسم ، والحانة مكان ، ووجه الخطاب لهم جميعا طالبا منهم أن يعودوا إلى الله رحمة بقلوبهم مما سوف يأتي ايضاحة بالأبيات القادمة .
يا صاحب العشق ولا ليلدان دانه
أحذر وحاذر ونفسك لا تقديها

ثم كرر النداء مرة أخرى لنفس الشخوص ولكن باسماء والقاب أخرى هي الغرام والغناء ، وطلب منهم أن يحذروا وينتبهوا من طريق المزالق والغرام وان لا يقدموا أنفسهم إلى هاويتها .
ترى الهوى متلف ٍ للقلب بأحزانه
ومصارع السوء تتخطف بياديها

وفي هذا البيت يصف الشاعر المبدع الهوى بأنه أحزان للقلب إذا فقد الحبيب ، ثم يحذر من مصارع الحب التي قد أودت بحياة أكثر من فارس للحب ، وجمال هذا البيت يكمن في قوله بأن مصارع السوء لها أيادي أي أنه يمكن أن تخطفك وليس من الضرورة أن تبقى مكانها حتى تصطدم بها .
أم هدمت الهوى سقفه وجدرانه
ولا جهنم تدور من طمى فيها

وهناء جعل الشاعر ختام هذه المقطوعة مسك حيث أجاد فليس غريب عليه الإجادة عندما حدد لك الخيار في أمرين أم أن تهدم بيت الهوى وان تعيش في الحياة مشردا ، أو أن أمامك جهنم وسأت مصيرا ومرقدا .

وختاما أقول يا أبا أحمد لقد أخذتنا خلال هذه القصيدة بين أمرين أحلاهما مر ، فإن استمتعنا بنار العشق والوله في الدنيا ، فسوف نتعذب بالنار يوم القيامة وإلا نصبر على نار الغرام في الدنيا ونلقى الحور العين يوم القيامة ، نهاية موفقة وتقبل مروري مع اعتذاري عن الإطالة لك ولمتابعيك كما اكرر اعتذاري لانشغالي عن المواصلة بالمنتدى واشكر من سمح لي باستخدام معرفة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



 
 توقيع : شهيد الحب

ضعت في دنيا الصبر والصبر مل
حاكت عيوني خيالك من بعيد
ولا سلام ولا خبر منك وصل
والله لغيرك ياحبيبي ما اريد


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 04:15 PM   #10
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تبارك الرحمن الله يعطيك العا فية ... ويكفي

أقول لأهل الهوى والكيف والحانه
خفوا على قلوبكم ترجع لباريها


يا صاحب العشق ولا ليلدان دانه
أحذر وحاذر ونفسك لا تقديها


ترى الهوى متلف ٍ للقلب بأحزانه
ومصارع السوء تتخطف بياديها


أم هدمت الهوى سقفه وجدرانه
ولا جهنم تدور من طمى فيها



 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
همسات مصورة من القلب الى القلب سد الوادي المجتمع المسلم والفتاوى 10 11-30-2012 09:07 PM
هذا اذا قالو لكـ باقي له عمر .. عَزْززْفَ الهُدُووْوءْ الصور والأفلام والفلاش 10 02-13-2011 12:07 AM
الساااري والنفس محترّه أبو مانع قسم التصاميم والجرافيكس 6 09-02-2009 01:16 PM
باقي جروحي المسكت عطر الكلمات 6 11-07-2006 02:33 AM
باقي الناس في كفة نقش خالد عطر الكلمات 18 12-12-2005 07:29 AM


الساعة الآن 12:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir