|
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
بعد أن رأينا راي الاخوة والاخوات في موضوع ضرب الزوجة فتعالو نرى رأي الشيخ بن باز رحمة الله
منقول ..........المفتي: ابن باز رحمه الله عنوان الفتوى: ضرب الزوجة من غير سبب السؤال : أن الذي يضرب زوجته ظلماً بدون سبب فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون خصمه يوم القيامة، فهل معنى هذا صحيح، و هل ورد ما يفيد ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟. الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فلا أذكر شيئا في هذا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ولكنه - صلى الله عليه وسلم– أوصى بالنساء خيرا فقال: (استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم) يعني أسيرات عندكم، ونهى عن ظلمهن والتعدي عليهن، وأمر بإحسان العشرة كما أمر الله في هذا بقوله سبحانه و تعالى: "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"(النساء: من الآية19) وقال -عز وجل- : "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ" (البقرة: من الآية228) وقال عليه الصلاة والسلام لما سأله معاوية بن حيدة القشيري فقال: يا رسول الله!: ما حق زوج أحدنا عليه؟ قال: (تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا كسيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت)، فالمؤمن يعتني بزوجته ويكرمها ويحسن عشرتها ولا يظلمها، هذا هو الواجب عليه أن لا يظلمها لا في نفسها ولا في مالها ولا في عرضها، فإذا ظلمها فخصمه الله أعظم، أعظم من الرسول - صلى الله عليه وسلم – خصم الظالمين الربُّ -عز وجل- هو الذي يجازيهم بما يستحقون كما قال -عز وجل- : "وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَاباً كَبِيراً"(الفرقان: من الآية19) وقال سبحانه : "وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ"(الشورى: من الآية8)، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم – يقول الله -عز وجل-: (ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر)، يعني عاهد ثم غدر، (و رجل باع حرا فأكل ثمنه، و رجل استأجر أجيرا فاستوفى منه فلم يعطه أجره) أخرجه البخاري في صحيحه، يقول الله -عز وجل- : (ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة) الله خصمهم، (ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر) يعني أعطى بي العهود ثم غدر، (و رجل باع حراً فأكل ثمنه) كما قد يقع في ما مضى من بعض الناس يسرق بنات الناس أو أولاد الناس ويبيعهم على أنهم عبيد وهو كاذب، (و رجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)، وهكذا يكون الله خصم من ظلم امرأته بغير حق أو ظلم عبده بغير حق أو خادمه بغير حق أو ولده بغير حق أو جيرانه بغير حق، أو غيرهم من المسلمين، فالله خصمه يوم القيامة، ومن كان الله خصمه فهو مخصوم، والله أعظم من رسوله عليه الصلاة والسلام. فالواجب على كل مسلم أن يحذر ظلم زوجته أو ظلم أهل بيته من أولاد ذكور أو إناث من أخوات من خادمات من غير ذلك، وهكذا ظلم الجيران بالكلام السيئ أو بالأفعال القبيحة أو برفع صوت المذياع حتى يؤذيهم به أو ما أشبه ذلك مما يتأذى به الجيران، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره) وفي اللفظ الآخر: (فليكرم جاره) وفي اللفظ الثالث: (فليحسن إلى جاره). وبهذا تعلم -أيها السائل- أن ظلم الزوجة وظلم غير الزوجة كله أمر محرم، والله خصم الظالمين يوم القيامة، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة) والسلام: (يقول الله -عز وجل-: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)، نسأل الله للمسلمين الهداية والعافية وأقول هنا قضي الامر................... ولكم فائق تحياتي والوصفة لكم
أحترام زوجتك الصالحة تشيلك فوق راسها |
![]() |
#2 |
![]() ![]() |
![]()
الأخ ...........وحي الخاطر
مرور مشكور وقصة مؤلمة ووجهة نظر سليمة ........ بس ياليتك ماقلت ان صاحبها عمري الأخ .........بن خشيل تحية عطرة ومرور مقدر ووجهة نظر سليمة الأخت ...........الأزدية ..........كل كلامك زين ...... مهو موبايلي ..هههههههههههه الاتأييدك للضرب فليس على كل حال ...........ولكم جميعا تقديري |
![]() |
![]() |
#3 | |
![]() |
![]() اقتباس:
في الحقيقة شكل الدكتود يبيله وصفه!
انا اعجب من عنوان الموضوع ومن ردود الدكتور ولا اعلم هل لدى الدكتور شك في باب فتوي ضرب الزوجه لكي يطرح موضوع للأستفتاء في حكم شرعي مصرح ام لم يكن مصرح يااخي ضرب الزوج لزوجتة اره عيب وعار علماً انني لااتكلم بمضومون شرعي فلست كفواً لذلك بل وجهة نظر المراءة الصالحة بصفة عامة ضربها عاراً على ضاربها والله لن يرضى رجلاً ان تهان امه او اختة او ....الخ الدكتور الموضوع المطروح فيه جانب شرعي ((واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)) واجرائكم للفتوى اقربكم للنار صدق الفاروق رضي الله عنه لي عودة الغراني فالكم الطيب |
|
![]()
[POEM="font="Simplified Arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="double,4,indigo" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
انا شيخ ولد شيخ بذكره تنعم الانساب=اليا قام العرب كلاً يراجع دفتر انسابه ولد شيخ وسط ربعه له بين الرجال احساب=اليا ضاقت به الارياء يهز الارض مشعابه[/POEM] ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إلى كل يائس | بن ظافر | المواضيع العامة والإخبارية | 4 | 07-24-2011 10:50 PM |
الحب هذا الليل جاوز حدوده !!!!!!!!!!!!!!!!!!! | راجي الوصل | عطر الكلمات | 1 | 05-22-2010 07:43 PM |
الجلوس للتعزية حرام ام جائز | ظافر الجعيدي | قسـم الإفتاء | 1 | 08-29-2009 07:32 AM |
توفيت بعد عطاء جاوز ( 150) فلما .. | ساهر الليل | المواضيع العامة والإخبارية | 8 | 09-05-2003 11:51 PM |
أخي جاوز الظالمون المدى | رعد الجنوب | رياض الصالحين | 6 | 08-11-2003 11:29 PM |