الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-22-2014, 11:16 AM   #22
عضو قدير


الصورة الرمزية سكر غير
سكر غير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24555
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 04-23-2020 (01:34 PM)
 المشاركات : 9,188 [ + ]
 التقييم :  13
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندســ مشاهدة المشاركة
سكّر غير ,,

اتفاءل ببعض المعرفات الجميلة وانت استاذي اسم على مسمى
مواضيعكـ ومشاركاتكـ بطعم السكر فشكرا لكـ , استأذنكـ لايضاح نقطة مهمة من خلال مشاركتكـ اخي
قد يتفق معي البعض .. باننا نعاني كـ عرب وبالاخص نحن السعوديون من مشكلة عدم التخصص
او الاختصاص - سموها ما شئتم , نُفتي في كل شيء , نوصف العلاجات للمرضى
نتحدث بالسياسة الدولية بطلاقة , نُدلي بدلائنا في كل بئر
وكأننا نعلم كل شيء !


لا مشكلة في طرح رأي او سؤال عن امر
ولكن مشكلتنا اننا نجزم عندما نقول ونتحدى احيانا ونحن لسنا باهل اختصاص ,
آن الاوان ليكن كل منا متخصص او اخصائي ! في عمل ما
لا يُفتي الا رجل علم شرعي ولا يعالج الا طبيبا

لناخــذ اللغة الفصحى مثالاً هنا
نعتز بلغتنا والفصى بدرجة اكبر ولكن ولتبقى تعقيداتها لاهل الاختصاص
بكليات اللغة العربية ولا تُفرض على من توجهه تقنيا او مهنيا وعمليا
ساضرب لكم مثالاً ..

هذا سؤال لاحد البارعين بالفصحى
د . بهاء الدين عبدالرحمن ,, انا احترمه واجلّه مع عدم معرفتي به
لكنه عالم وعلينا احترام العلماء ,,
سؤاله يقول ..



[قال سيبويه:

وكذلك: من لي إلا أبوك صديقاً، لأنك أخليت مَنْ للأب ولم تفرده لأن يعمل كما يعمل المبتدأ.
وقال بعد ذلك بقليل:وإن شئت قلت: مالي إلا أبوك صديقاً، كأنك قلت: لي أبوك صديقاً، كما قلت: من لي إلا أبوك صديقاً، حين جعلته مثل: ما مررت بأحد إلا أبيك خيراً منه، ومثله قول الشاعر، وهو الكلحبة الثعلبي:أمرتكم أمري بمنقطع اللوى***ولا أمرَ للمعصي إلا مضيّعاكأنه قال: للمعصي أمر مضيعاً، كما جاز: فيها رجل قائماً. وهذا قول الخليل رحمه الله وقد يكون أيضا على قوله: لا أحد فيها إلا زيداً.
1- ما معنى: لأنك أخليت (مَنْ) للأب ولم تفرده لأن يعمل كما يعمل المبتدأ؟
2- ما وجه الشبه بين قولنا: من لي إلا أبوك صديقاً، وقولنا: ما مررت بأحد إلا أبيك خيرا منه، وقول الشاعر: لا أمر للمعصي إلا مضيعاً؟
3- ما وجه الشبه بين: لا أمر للمعصي إلا مضيعا، وقولنا: لا أحد فيها إلا زيداً؟]



كلام جميل وعظيم
لمن يهمه ذلكـ ,, ثمين لمن كرّس حياته للغة
يتعلمها ويعلمها فقط , الباحث عن عمل ومهنة وصنعة لا يهمه هذا ابدا
لا تعني للطبيب والطيار والميكانيكي والكهربائي اي شيء !
وهذه احدى الاجابات الجميلة على السؤال



[سأحاول الإجابة عن الأسئلة مع أن غيري أجدر بذلك، وبالله التوفيق
(1) المراد بقول سيبويه (رحمه الله): (لأنك أخليت "من" للأب) أنك أبدلت "أبوك" من "من" فـ"أبوك" بدل و"من" مبدل منه، وعلى هذا يكون "لي" هو الخبر، وذلك بخلاف إعراب المبرد أن "أبوك" خبر لـ"من"، والمقصود من قول سيبويه: (ولم تفرده لأن يعمل كما يعمل المبتدأ) أنك لم تفرد "من" وجعلته مفردا غير مقرون بل قرنته بـ"لي" الذي هو خبره، فاقترانه بـ"لي" يرجح إعراب "أبوك" بدلاً لا خبراً، ثم قول سيبويه في أول النص المسرود "وكذلك" يشير إلى أن هذا استمرار لما هو كان بصدده وهو وقوع ما بعد "إلا" بدلا مما قبلها
(2) وجه الشبه أن المنصوب بعد "إلا" في كل من هذه العبارات يعرب حالاً، فما قبل "إلا" يعمل النصب في المنصوب بعدها على الحالية، فالعامل للحال في الجملة الأولى "لي" والجملة الثانية "مررت" والبيت "للمعصي"، والله أعلم.
(3) ووجه الشبه هنا أنه يجوز في "مضيعا" وجه إعرابي آخر غير وجه الحالية المتقدم، وهو النصب على الاستثناء على تقدير: "لا أمرَ للمعصي إلا أمرا مضيعاً" فالمنصوب مستثنى من عموم الأمر في قوله "لا أمر"، والله أعلم.]





سؤالي أنـــا ..
هل من العقل والمنطق ان تُفرض هذه التعقيدات اللغوية
على طالب ثانوي او جامعة يريد ان يصبح مهندسا او طبيبا او عالم ذرة ؟
اذا كان الجواب نعم ,, فسأقف هنا بل ربما امرّ على بو سيف لمراجعة ( مستشفى شهار )
وإن كان الجواب لا ,, فهذا ما حوله ادندن وهذا هدف الموضوع .

مع تبجيلي واعتزازي باهل الفصحى اينما كانوا
ومع شكري وتقديري لكـ غالينا


أستاذي الغالي على قلبي كثيراً ، المهندس، إن كانت هناك معرفات تدعوك إلى التفاؤل فعندي منها ما أعتبره قدوة لي ومعرفك أحد أهمها ...
عندما أُقحم نفسي في مواضيع للحوار والنقاش أضع وجهة نظري لمرة واحدة وأنتهى الأمر، قد تخطأ وتصيب ولكنه مجرد رأي ...
بطريقتك الذكية كالمعتاد إستطعت كسر هذه القاعدة لتستفز أفكار عقلي وتجبرني على الرد مرة أخرى، مع أنني حاولت الإختصار في ردي السابق، فقد أخجلتني بتنصيبي أستاذاً لك وأنت تعلم جيداً بأنني أحد طلابك ...
المهم :
اللغة العربية لغة نعتز ونفتخر بها، ولكن ما يحدث في الجامعات والأكاديميات تحديداً من مواد هذه اللغة يعتبر من أكثر التعقيدات لبعض التخصصات والتي ربما لا يحتاج إليها الطلاب في مجال أعمالهم بعد التخرج ...
هذه التعقيدات قد تتسبب في خسارة بعض العقول المبدعة في مجالات أخرى غير اللغة ...
(عرب 101، عرب 102 ...إلخ) ما علاقتها بالطب والهندسة أو حتى الفيزياء النووية ؟
تخرجت من الجامعة وكانت جميع المقررات التي ندرسها باللغة الإنجليزية ماعدا (سلم، عرب)، وكانت مادة العرب من أكثرها تعقيداً ....
70% من الدفعة لم يتقبلوا هذه المادة ليس لأنها لغة العرب ولكن لطريقة تدريسها وتعقيد أساتذتها ...
وقالوا بالإجماع (نفروا بالدكتور عمر الأمين ) أستاذ المادة في ذلك الوقت ...
بالتالي لا فائدة من تدريسها في هذه المرحلة ...
الخلاصة:
ليس من العقل والمنطق فرض مثل هذه التعقيدات اللغوية على غير المتخصصين بها، بل إنه قمع من نوع آخر ...
شكراً أستاذي ...
تقديري ...


 
 توقيع : سكر غير

--- ( DEADLINE ) ---


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين القول والعمل ! ابوفهد العمري مواضيع الحوار والنقاش 14 01-06-2012 06:21 AM
حكم القول بأن المادة لاتفنى ولم تخلق من عدم @ أمل @ قسـم الإفتاء 2 12-21-2009 02:09 PM
القول ما قالت حذام الأزدية عطر الكلمات 8 10-04-2009 06:06 PM
يا مفــــــــرج كربتي(( يا عقيد القوم )) الغراني الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية 8 09-03-2009 08:49 AM
بنت شيخ القوم لطام الخشوم ........ عائض شداد عطر الكلمات 3 03-18-2003 02:56 PM


الساعة الآن 05:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir