الإهداءات


همس القوافي خاص باطروحات شعراء وأعضاء المنتدى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-13-2014, 10:22 PM   #11
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية همس
همس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28949
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 12-16-2015 (11:00 PM)
 المشاركات : 775 [ + ]
 التقييم :  5
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي الوادعي مشاهدة المشاركة


اضحك الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما قطعتي الابيات فلن يفيدك لأن تقطيع الابيات يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر وانتي مشكلتك انك توزنين على اللحن اما التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل اول ابتدائي يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من انطقك وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك اسلوب القص واللزق اتيتي بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل انه حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك اكثر اما اخطاء قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل الاخير ) اما اذا كنتي لا تعلمين ان الشعر لا يحتوي على حركات فهذه ام المصائب وانا اسألك الان واتحداك ان تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب ارتكاز الحركه الثالثه في البيت ؟

بداية أحي الجميع وماكنت راغبة في هذا الجدل ولكن الأستاذ الوادعي وإن كانت الأستاذية بعيدة عنه لأن الأستذة لقب أكاديمي هو بعيد عنه ، لكنه يحاول التأستذ ، وقد يجد ذلك لعدة أسباب
1. تفشي العوام والتصفيق للوادعي وأمثاله ومع العوام تأتي بواقع التنظير كما فعل الوادعي ، فجعل الوافر رجزا ، وسيجعل الخليل يتجرع نبط الرياحي ويتبعه رغماً عن أنفه
2. عدم وجود عروضيين في المنتدى يقفون حائلاً دون تفشي هذه الظاهرة ، ظاهرة تسطيح الثقافة والصمت على مثل يحيى من مثقفي (( الجلطات)) عفواً القلطات
3.
وأبدا بقول المتنبي:
وكم من عائب قولا صحيح
وآفته من الفهم السقيم
ثم دعني أتوقف عند مداخلتك الثانية التي تنم عن ثقافتك العالية جداً ففيها ما يحزن سيبويه كما أحزنت الفراهيدي وما وضعته بين قوسين هي أخطاء إملائية وأكثر مداخلاتك سواء في صفحتي أو صفحة غيري تعج بالإملاء ومابين الأهلة مضحك مبكي فمن باب أولى أن تعتني بالإملاء قبل أن تنصب نفسك عروضيا تضرب إليه أكباد الإبل ، وفي قولك قص ولصق حجة عليك لالك وقوقل أيها العروضي بات مرجعا من مراجع الثقافة، الأستاذ الوادعي من لايفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل ، ومن يجعل الياء في أنتِ كما تفعل في كتابتك لايستحق حتى الرد، ولولا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إذا جاءكم الجاهل فعلموه))
وبكل أسف أنت فوق الجهل متعالم متفيهق ، أما قولك الارتكاز فما ذلك إلا جهلك بالعروض، والحركات التي أشرت إليها، لايوجد في عروض الخليل إلا الحركات الإعرابية ، ويدخل التنوين في التقطيع العروضي إضافة إلى الشدة(( ًٌ ً ّ)) كما وضعتها لك هنا وتلك الأمثال نضربها للناس ، لماذا وردت في القرآن أكثر من مرة؟؟؟؟؟ ، مرة للتفكر ومرة للتعقل ومرة للتدبر ، إن للخطاب القراني مستويات متعددة ، لأن التأمل بداية الهداية للصواب ، وتأمل مداخلتك هنا
أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في البيت ؟
تأمل في مداخلتك الطويلة الذيل ، القليلة النيل ، وأعد التأمل سينقلب البصر إليك خاسئا وهو حسير ،لكثرة أخطائك الإملائية وركاكة أسلوبك ، ولا أ ستغرب ذلك ، بل الغرابة أن تكتب سطراً دون خطأ إملائي
أما في قولك لأنك تكتبين على اللحن ، وظنك أن هذا انتقاصا، فهذا أيها الناقد الفلتة ميزان العرب قبل تقعيد العروض بنى عليه امرؤ القيس طللياته وحكم به النابغة في سوق عكاظ ، ولا أجد في استخدامه غضاضة
(أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في ؟
مضحك الارتكاز مضحك مبكٍ وما مقام الضحك هنا إلا كما قال المتنبي:
وماذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا
بها نبطي من أهل السواد يدرس أنساب أهل الفلا
وهنا تقطيع البيت الثالث الذي أشرت إليه وقلت الارتكاز وأثق بأنك لاتفرق بين الارتكاز والارتواز
وأجمل مافيك أنك تهرف بما لاتعرف
مفاعلتن مفاعلتن فعول
ففي / جفني / كتو/رقدم / عتاني
ففي جفنيك تورق دمعتان
مفاعلتن مفاعلتن فعول
وفي/ لءح د/قلمس / هارى
وفي الأحداق الآم سهارى

تأمل وتعلم حتى يكون لك قيمة عندما تتحدث وإياك والتنظير كما فعلت فأصبح الوافر رجزا في شطحة جهل قدوته الرياحي ، ويصر على تجهيل الآخرين ، عندما وضعت لك القاعدتين للوافر والرجز، كنت أظنك حصيفا ستنظر إلى دائرتي البحرين فترعوي عن الجدل البيزنطي، وإذا بي أجد جهلاً مركباً(( أتيت بكلام من قوقل ليس له علاقة بالشعر)) وأنا وضعت لك قاعدة لكن دائرة فهمك أضيق من خرم الإبرة هذه قاعدة جئت بها من قوقل أو من القوقاز لكني أثق أنه ليست من عند الرياحي
أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت
وإذا نطقت فإنني الجوزاء

هنا أتوقف وللرد بقية







 
 توقيع : همس



يسلمووو يمك دروبي على الهدية
فديت روحك


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir