![]() |
|
المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#46 |
مميّزة ونشيطة
![]() ![]() |
![]() اذا كان الإمام مسافر والمأموم مقيم يقول الشيخ ابن باز رحمه الله : " إذا صلى المقيم خلف المسافر صلاة الفريضة كالظهر والعصر والعشاء فإنه يصلي أربعا ، وبذلك يلزمه أن يكمل صلاته بعد أن يسلم المسافر من الركعتين " انتهى. " مجموع فتاوى ابن باز " (12/259) وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين , وإذا سلم يقوم المقيمون فيتمون الصلاة بعده , ولكن ينبغي للمسافر الذي أمَّ المقيمين أن يخبرهم قبل أن يصلي فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمكة عام الفتح وقال ( أتموا يأهل مكة فإنا قوم سفر ) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمون بعده " انتهى. " مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين " (15/153) |
![]()
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
![]() |
![]() |
#49 |
مميّزة ونشيطة
![]() ![]() |
![]() الاجابة حسب فهمي من السؤال تدرك بالركوع الاول وان فاتت قضاها ركوعين وسجودين المصدر فتاوي بن عثيمين |
![]()
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
![]() |
![]() |
#52 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]()
إذا قال لزوجته : أنت علي حرام
إذا قال الزوج لزوجته : أنت علي حرام ، فهل يكون هذا طلاقاً ؟ تحريم الزوج لزوجته مما اختلف الفقهاء في حكمه ، فمنهم من حكم بأنه ظهار ، ومنهم من حكم بأنه طلاق . ولعل أرجح الأقوال : أنه إن نوى الطلاق أو الظهار أو اليمين ، فالأمر على ما نواه . وإن لم ينو شيئا لزمه كفارة يمين ، وهذا مذهب الإمام الشافعي رحمه الله . ويدل على ذلك : أن هذا اللفظ يصلح لأن يكون طلاقاً أو ظهاراً أو يميناً ، فكان المرجع في تحديد ذلك إلى نية القائل ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ) . وعن ابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : ( إِذَا حَرَّمَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ امْرَأَتَهُ فَهِيَ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا ) رواه البخاري (4911) ومسلم (1473) . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إن قال قائل : ما هو الفرق بين هذه الأمور الثلاثة ( يعني : الطلاق والظهار واليمين ) ؟ قلنا : الفرق بينهم : الحال الأولى : في اليمين هو ما نوى التحريم ، لكن نوى الامتناع إما معلقا وإما منجزا ، مثل أن يقول : إن فعلت كذا فأنت عليّ حرام ، هذا معلق . فهنا ليس قصده أنه يحرم زوجته بل قصده أن تمتنع زوجته من ذلك . وكذلك : أنت علي حرام ، قصده أن يمتنع من زوجته ، فنقول : هذا يمين ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ ...) إلى أن قال : ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) وقوله : ( مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) "ما" اسم موصول يفيد العموم ، فهو شامل للزوجة وللأمة وللطعام والشراب واللباس ، فحكم هذا حكم اليمين . قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا قال لزوجته : أنت علي حرام فهي يمين يكفرها . والاستدلال على ذلك بالآية ظاهر . والحالة الثانية : أنه يريد به الطلاق ، فينوي بقوله أنت علي حرام ، يعني : يريد أن يفارقها بهذا اللفظ . فهذا طلاق ، لأنه صالح للفراق ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) . الحالة الثالثة : أن يريد به الظهار ، ومعنى الظهار أن يريد أنها محرمة عليه ، فهذا قال بعض أهل العلم : إنه لا يكون ظهارا لأنه لم يوجد فيه لفظ الظهار . وقال بعض العلماء : إنه يكون ظهارا ؛ لأن معنى قول المظاهر لزوجته : أنت علي كظهر أمي ، ليس معناه إلا أنت حرام ، لكنه شبهها بأعلى درجات التحريم وهو ظهر أمه ، لأنه أشد ما يكون حراما عليه ، فهذا يكون ظهارا ) انتهى من "الشرح الممتع" (5/476). وننبه إلى خطورة الألفاظ المتصلة بهذا الجانب ، وضرورة الحذر من إطلاقها ، حفاظا على ميثاق الزواج الغليظ ، من أن ينحل وينهار . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب |
![]() ![]() [align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align] اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير ) على تصميمه للتوقيع الرائع ![]() |
![]() |
#53 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
الكعبية
احسنتي بارك الله فيك ولكن نريد تعريفه وصفته وحكمه . ولك الشكر . |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#54 |
مميّزة ونشيطة
![]() ![]() |
![]() سؤال كان في الأرض أمانان من عذاب الله في الأرض احدهما ذهَبَ , والآخر لا زال فما هما ؟ |
![]()
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
![]() |
![]() |
#55 | |
المدير العام
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
الأول محمد صلى الله عليه وسلم ..
الثاني الإستغفار .. .. |
|
![]() |
![]() |
#56 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
الظهار : هو ان يشبه الرجل زوجته بأمه .
صفته : ان يقول انتي عليّ كظهر امي . حكمه : محرم . |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#57 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
الأمانان :
يقول الله تعالى : ( وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله ليعذبهم وهم يستغفرون ) فالامان الذي ذهب هو وجود الرسول عليه الصلاة والسلام بيننا . والأمان الذي بقي هو الاستغفار . نستغفر الله ونتوب اليه . شكرا لك. |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#58 |
مستشار إلمدير العام
![]() ![]() |
![]()
السؤال التالي
الايام هذه برد ونحتاج للبس الشربات التي تستر البشرة وهناك مدة للمسح على الخفين للمقيم يوم بليلة . متى يبدأ حساب اليوم والليلة ؟ هل هو من ساعة لبس الشراب على طهارة او غير ذلك ؟ |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#60 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]()
الصحيح بإذن الله كما رجحه إبن تيميه
ان مدة المسح تبدأ من اول مسح بعد الانتقاض وتنتهي بنهاية مدة اخر مسح بعد يوم وليله مثال لبست الشراب بعد الوضوء صلاة الفجر ثم بقية على وضوئي إلى صلاة العصر فتوضأت ومسحت يعتبر هذا المسح اول المده ثم توضات لصلاة الظهر من اليوم الثاني ومسحت وبقيت على وضوئي إلى صلاة العشا فهل تنتهي مدة المسح بصلاة العصر ام تستمر إلى إنتقاء الوضوء نعم تستمر ولا تنتهي إلا بإنتهاء الطهر |
![]() ![]() [align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align] اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير ) على تصميمه للتوقيع الرائع
التعديل الأخير تم بواسطة الكعبية ; 12-27-2012 الساعة 08:49 PM
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سوال طبي | هدف عمري | الطب والعـلوم | 24 | 05-13-2013 10:24 PM |
إختاروا سؤال من 22 سؤال وجابوا عليه بصراحه | كلي ذوق ونظرتي فوق | مواضيع الحوار والنقاش | 5 | 09-25-2011 12:19 AM |
( اصعب سؤال ) اللي جوابه للأسف مثله ( سؤال ) !! | اسيرة الفرح | عطر الكلمات | 7 | 02-09-2007 01:40 PM |
سوال الى حسن | صنتيت العمري | الخواطر | 6 | 11-06-2006 03:55 PM |
سين سؤال؟ | )OPEN~M!ND( | مجلس الأعضاء | 6 | 02-14-2004 04:35 PM |