الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-31-2011, 10:34 AM
قصيده كُـنتَ شآعرها
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
تراتيــــل غير متصل
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Darkblue
 رقم العضوية : 24099
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 فترة الأقامة : 4998 يوم
 أخر زيارة : 11-28-2017 (01:01 AM)
 المشاركات : 40,945 [ + ]
 التقييم : 362
 معدل التقييم : تراتيــــل is just really niceتراتيــــل is just really niceتراتيــــل is just really niceتراتيــــل is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مصطلحات في التربية الخاصة..






مصطلحات في التربية الخاصة

التربية الخاصة : يقصد بها مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات
الخاصة
بالأطفال غير العاديين , وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة , بالإضافة إلى خدمات مساندة .

الفئات الخاصة : يقوم هذا المصطلح على أساس أن المجتمع يتكون من فئات متعددة , وأن من بين تلك الفئات فئات تـتـفرد بخصوصية معينة , ولا يشتمل هذا المصطلح على أي كلمات تشير إلى سبب تلك الخصوصية

ذوو الاحتياجات الخاصة : يقوم هذا المصطلح على أساس أن في المجتمع أفراداً يختلفون عن عامة أفراد المجتمع , ويعزو المصطلح السبب في ذلك إلى أن لهؤلاء الأفراد احتياجات خاصة يتفردون بها دون سواهم , وتتمثل تلك الاحتياجات في برامج أو خدمات أو طرائق أو أساليب أو أجهزة وأدوات أو تعديلات تستوجبها كلها أو بعضها ظروفهم الحياتية , وتحدد طبيعتها وحجمها ومدتها الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم

المعوقون : هم فئة من الفئات
الخاصة , أو من ذوي الاحتياجات الخاصة
,وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه "كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو النفسية, إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين " . وهذا المصطلح تندرج تحته جميع فئات ذوي الأعواق المختلفة مثل : المعوقين بصرياً , وسمعياً , وعقلياً , وجسمياً وصحياً , وذوي صعوبات التعلم , والمضطربين تواصلياً ,وسلوكياً وانفعاليا , والتوحدين , ومزدوجي ومتعددي العوق إلى غير ذلك

تعدد العوق : هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج
التربية الخاصة
مثل الصمم وكف البصر , أو التخلف العقلي والصمم , أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم .... الخ , تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة لا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصاً لنوع واحد من أنواع العوق .

التلميذ العادي : هو الذي لا يحتاج إلى خدمات
التربية الخاصة

التلميذ غير العادي : هو التلميذ الذي يختلف في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية والصحية أو التواصلية أو الأكاديمية اختلافاً يوجب تقديم خدمات التربية الخاصة
.

التلميذ المعوق : هو كل تلميذ لدية قصور كلي أو جزئي بشكل مستديم في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية أو التواصلية أو الأكاديمية أو النفسية إلى الحد الذي يستوجب تقديم خدمات
التربية الخاصة
.

العوق البصري : هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات
التربية الخاصة
بسبب وجود نقص في القدرات البصرية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي :

الكفيف : هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6 / 60 مترا ( 20 / 200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 ) درجة

ضعيف البصر : هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 و 6/60 مترا (20/20,80/200 قدم ) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة

العوق السمعي : هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات
التربية الخاصة
بسبب وجود نقص في القدرات السمعية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي :

الأصم : هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام .

ضعيف السمع : هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 30 و 69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية , مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط .

التخلف العقلي : هو حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد , وتتصف الحالة بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية : التواصل , العناية الذاتية , الحياة المنزلية , المهارات الاجتماعية , استخدام المصادر المجتمعية , التوجيه الذاتي , الصحة والسلامة , المهارات الأكاديمية الوظيفية ,وقت الفراغ ومهارات العمل , ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشرة . ويصنف التخلف العقلي تربوياً إلى :

القابلون للتعلم : وتتراوح درجة ذكائهم مابين 75 – 55 درجة تقريبا على اختبار وكسلر , أو 73 – 52 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

القابلون للتدريب : وتتراوح درجة ذكائهم مابين 54 – 40 درجة تقريبا على اختبار وكسلر , أو 51 – 36 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

الفئة الاعتمادية : وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر , أو 36 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .

اضطرابات التواصل : هي اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة وهي نوعان

اضطرابات الكلام
: هي خلل في الصوت أو لفظ الأصوات الكلامية أو في الطلاقة النطقية . وهذا الخلل يلاحظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية وتصنف اضطرابات الكلام لـ :

- أ – اضطرابات الصوت . – ب – اضطرابات النطق .–ج – اضطرابات الطلاقة .

اضطرابات اللغة : هي خلل أو شذوذ في تطور أو نمو واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة , والاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالية : -

شكل اللغة ( الأصوات , التراكيب , القواعد ) – محتوى اللغة ( المعنى ) – الاستخدام الوظيفي للغة ( الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم أغراضاً مختلفة ) .

صعوبات التعلم : هي اضطرابات في واحد أو أكثر من العمليات الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام والقراءة والكتابة ( الإملاء والتعبير والخط ) والرياضيات والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .

العوق الجسمي والصحي : هو عوق يحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم . ويقصد بالعوق هنا أي إصابة سواء كانت بسيطة أو شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الحالات الصحية التي تستدعي خدمات خاصة .

اضطراب التوحد : هو اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36 شهرا ومن مظاهره الأساسية مايلي :

أ - الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه و ما هو موجود لديه أصلاً للتواصل الطبيعي مع الآخرين . – ب – الانطواء وانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين . – ج – وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح .

المدرسة الداخلية : هي مدرسة يتلقى فيها التلميذ ذوو الاحتياجات التربوية
الخاصة
برامجهم التربوية بالإضافة إلى السكن والإعاشة .

المدرسة النهارية الخاصة : هي مدرسة يتلقى فيها التلاميذ ذوو الاحتياجات التربوية
الخاصة
برامجهم التربوية طوال اليوم الدراسي .

مركز الإقامة الدائمة
: هو مؤسسة داخلية يقيم فيها عادة التلاميذ ذوو الأعواق الشديدة والحادة بصفة مستمرة .

معاهد التربية الخاصة : هي مدارس داخلية أو نهارية تخدم ذوي الاحتياجات التربوية
الخاصة
فقط .

الفصل الخاص : هو غرفة دراسية في المدرسة العادية تتلقى فيها فئة محددة من ذوي الاحتياجات التربوية
الخاصة
برامجها التربوية معظم أو كامل اليوم الدراسي .

غرفة المصادر : هي غرفة بالمدرسة العادية يحضر إليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية
الخاصة
لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص .

الدمج : هو تربية وتعليم التلاميذ غير العاديين في المدارس العادية مع تزويدهم بخدمات
التربية الخاصة
.

الخدمات المساندة : هي البرامج التي تكون طبيعتها الأساسية غير تربوية , ولكنها ضرورية للنمو التربوي للتلميذ ذوي الاحتياجات
الخاصة
, مثل : العلاج الطبيعي والوظيفي وتصحيح عيوب النطق والكلام , وخدمات الإرشاد النفسي

الفريق متعدد التخصصات : هو أسلوب يقوم على أساس مفهوم تربوي يتضمن إشراك عدد من المتخصصين وغيرهم ممن تستدعي حالة التلميذ مشاركته مثل : - مدير المدرسة أو البرنامج . – معلم
التربية الخاصة
. – ولي أمر الطالب .

معلم الفصل : هو الذي يقوم بتربية وتعليم التلاميذ في أحد الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من خلال تدريس المواد المختلفة في ذلك الصف .

معلم المادة : هو المعلم المتخصص في مجال محدد ويقوم بتدريس مادة معينة كالرياضيات أو مجموعة من المواد المتصلة ببعضها مثل مواد اللغة العربية , المواد الدينية .

المعلم المستشار : هو معلم متخصص في
التربية الخاصة يقوم بتقديم النصح والمشورة لمعلمي الفصول العادية الذين لديهم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة
في أكثر من مدرسة من المدارس العادية .

المعلم المتجول : هو معلم متخصص في
التربية الخاصة
يقوم بتعليم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة

معلم التربية الخاصة : هو الشخص المؤهل في
التربية الخاصة
ويشترك بصورة مباشرة في تدريس التلاميذ غير العاديين .

الأخصائي الاجتماعي : هو شخص مدرب مهنياً للعمل مع التلاميذ وأسرهم عن طريق جمع المعلومات في سبيل توفير الخدمات الاجتماعية المناسبة .

الإرشاد المهني : هو عملية منظمة يتم بموجبها مساعدة الفرد لتفهم حقيقة نفسه وقدراته واستغلال مواهبه والتعرف على الأعمال المتاحة واختيار أكثرها مناسبة له وتوفير المشورة اللازمة بشأن اختيار العمل والتدريب والتطبيق ومع كون هذه الخدمة مفيدة لأفراد المجتمع عامة فهي لذوي الاحتياجات
الخاصة
أكثر أهمية وفائدة وتعتبر من الخدمات المساندة الهامة في هذا الميدان .

التأهيل الشخصي : هو تهيئة التلميذ للتكيف مع العوق والتعامل معه بشكل سليم من جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والاقتصادية ويشمل ذلك تأهيله لاستخدام الوسائل والأساليب التعويضية الملائمة .

الأهداف بعيدة المدى : هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ .

الأهداف قصيرة المدى : هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة .

أساليب التقويم الرسمية
: هي أساليب مقننة تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ .

أساليب التقويم غير الرسمية : هي أساليب تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ باستثناء الأساليب المقننة .

الملاحظة : هي المشاهدة الهادفة بغرض وصف السلوك وتفسيره .

النشاط الزائد : هو سلوك يتسم بحركة غير عادية ونشاط مفرط غير هادف يعوق تعلم التلميذ

المعينات البصرية : هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية .

المعينات السمعية
: هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين سمعياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات سمعية .

التواصل الكلي : هو أسلوب يضم مجموعة من طرق التواصل مثل : لغة الإشارة , وأبجدية الأصابع , والكلام الشفهي والكلام المكتوب .

لغة الإشارة
: هي احد أساليب التواصل الذي يعتمد على استخدام الإشارات في إيصال المعنى .

قراءة الشفاه : هي أحد أساليب التواصل الذي يتعرف من خلاله المعوق سمعياً على الرموز البصرية لحركة الفم والشفاه أثناء الكلام من قبل الآخرين .

تشتت الأنتباة : هو عدم القدرة على التركيز مدة كافية لتنفيذ المهمة المطلوبة

تعديل السلوك : هو عملية منظمة تهدف إلى تعزيز وتنمية سلوك مرغوب فيه أو تشكيل سلوك غير موجود أو تخفيض أو إيقاف سلوك غير مرغوب فيه .




 توقيع : تراتيــــل


رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 12:50 AM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية حفيد الملوك
حفيد الملوك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15975
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 08-09-2023 (12:49 AM)
 المشاركات : 1,392 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



كفيت ووفيت..
ولكن ذوي الآحتيآجآت آلخآصة ينقسموا الى قسمين : آلمعاقين وآلموهوبين أو آلمتفوقين .. ولم تدرجي هذه آلفئه آلتي تعتبر من ضمن فئآت آلتربيه آلخآصه .. وآلتي لآسف لم نرى آهتمامأ وآضحآ بهم ..على آلرغم من آننآ نستطيع آلآستفآده من عقليآتهم وتفكيرهم .. وآتوقع آلسبب آمآ لقلتهم آو قله آلمتخصصين لتربيتهم وتعليمهم ..
آشكركـ بآركـ آلله فيكـ


 
 توقيع : حفيد الملوك

....


رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 01:17 AM   #3
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها


الصورة الرمزية تراتيــــل
تراتيــــل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 11-28-2017 (01:01 AM)
 المشاركات : 40,945 [ + ]
 التقييم :  362
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



حياك الله اخي حفيد الملوك
أولآ :أشكرك على الحضور والمشاركه ورأيك الكريم
ثانيآ:بالنسبه لما اوردت بأنواع ذوي الاحتياجات الخاصه
صدقت أخي الكريم هناك منهم المتفوقون والموهوبون منهم من لم يظهر نفسه ومنهم من لم ينصفه الاعلام والمجتمع..وأهله قبل ذلك..
ولكن لاتندرج تحت هذا الطرح واعدك بطرح خاص عنهم..وبالنسبه للاهتمام بهم فيضل التقصير حاصل من الكل ..
ولكن بيدك ويدي ويد الجميع نكون عون لهم ونقدم لهم مانستطيع ولو بأيصال صوتهم للمجتمع..
هذا الطرح أخي للمصطلحات في علم التربيه الخاصه فقط وذلك لكي يعرف الاخوه والاخوات مفهوم بعض المسميات التي تندرج تحت مسمى تربيه خاصه..
بارك الله فيك..ولك جٌل تقديري وأحترامي..


 
 توقيع : تراتيــــل



رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 01:40 AM   #4
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تبارك الرحمن الله يعطيك العافية على هذا المقال المميز


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 01:53 AM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية حفيد الملوك
حفيد الملوك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15975
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 08-09-2023 (12:49 AM)
 المشاركات : 1,392 [ + ]
 التقييم :  56
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يــــمكـ دروبـﮯ مشاهدة المشاركة


هذا الطرح أخي للمصطلحات في علم التربيه الخاصه فقط وذلك لكي يعرف الاخوه والاخوات مفهوم بعض المسميات التي تندرج تحت مسمى تربيه خاصه..
بارك الله فيك..ولك جٌل تقديري وأحترامي..
ولكن على حسب معرفتي ان هولاء آلموهوبين يندرجوا تحت مسمى آلتربيه آلخآصه كمآ يندرج تحته آلآعآقات بآنوآعهآ وآلدليل آعتبارهم من فئآت آلتربيه آلخآصه بآجماع المختصين فكيف لآتشملهم آلتسميه,وتوجد تعاريف للتربيه آلخآصه ذكروا فيهآ وآن آلخدمات تقدم لهم وللمعاقين ..ولكن كمآ ذكرت سآبقا آن آلآهتمام بهم قليل ,ومعظم آلناس لآ يعرفون عنهم شيئآ وعن مرآكزهم..
آردت فقط آن آعقب لتعم آلفآئده وفيكـ آلخير وآلبركه ..
تقبلي مروري بصدر رحب ..


 
 توقيع : حفيد الملوك

....


رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 02:16 AM   #6
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابو زياااد2009
ابو زياااد2009 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15595
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 08-18-2015 (10:07 PM)
 المشاركات : 21,423 [ + ]
 التقييم :  132
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon
افتراضي



ماشاء الله على هيك مواضيع مفيده وشيقه





يعطيك 1000 عافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 02:46 AM   #7
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها


الصورة الرمزية تراتيــــل
تراتيــــل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 11-28-2017 (01:01 AM)
 المشاركات : 40,945 [ + ]
 التقييم :  362
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



الله يعافيك أخي بن ظافر ويبارك فيك
شاكره لك مرورك الراقي..


 
 توقيع : تراتيــــل



رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 02:59 AM   #8
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها


الصورة الرمزية تراتيــــل
تراتيــــل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 11-28-2017 (01:01 AM)
 المشاركات : 40,945 [ + ]
 التقييم :  362
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفيد الملوك مشاهدة المشاركة
ولكن على حسب معرفتي ان هولاء آلموهوبين يندرجوا تحت مسمى آلتربيه آلخآصه كمآ يندرج تحته آلآعآقات بآنوآعهآ وآلدليل آعتبارهم من فئآت آلتربيه آلخآصه بآجماع المختصين فكيف لآتشملهم آلتسميه,وتوجد تعاريف للتربيه آلخآصه ذكروا فيهآ وآن آلخدمات تقدم لهم وللمعاقين ..ولكن كمآ ذكرت سآبقا آن آلآهتمام بهم قليل ,ومعظم آلناس لآ يعرفون عنهم شيئآ وعن مرآكزهم..
آردت فقط آن آعقب لتعم آلفآئده وفيكـ آلخير وآلبركه ..
تقبلي مروري بصدر رحب ..
حياك الله أخي مرة أخرى
وتنور الطرح بنقاشك وبأذن الله نرضيك
أعلم بارك الله فيك أنهم يندرجون تحت مسمى ذوي الاحتياجات الخاصه لكن:
هناك مصطلحات علميه ليس لتفوقهم ومواهبهم علاقه بها لانها شئ علمي بحت وأنا معلمة تربيه خاصه وعندي خبره كافيه في هذا المجال وعن دراسه ..مهما أحببتهم ليس لي قدره على وضع قانون أو أدراجهم تحت شئ ماوضع لهم..
وفقنا الله واياك صدقني مهما نقدم لهم ارى أننا مقصرين بحقهم ولم نقدم لهم كل مايحتاجونه ..وأحيي فيك وقوفك بجانبهم وأصرارك على رأيك ..مهما كان ..
وبالنسبه لمراكزهم ولايهمك أخي الكريم سأطرح هنا بأذن الله كل مايخدمهم ومايحكي عن طموحاتهم ومن اليوم أعدك أن تجد هنا مايسرك أنت والجميع..
بوركت مساعيك..ولك جٌل تقديري وأحترامي..


 
 توقيع : تراتيــــل



رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 03:00 AM   #9
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها


الصورة الرمزية تراتيــــل
تراتيــــل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24099
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 11-28-2017 (01:01 AM)
 المشاركات : 40,945 [ + ]
 التقييم :  362
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



نورت أخي الكريم أبو زياد
أشكرك من كل قلبي على طيب المتابعه..تقديري..


 
 توقيع : تراتيــــل



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(اهداء إلى معلم التربية الخاصة ) عـكـاوي التربية الخاصة 3 12-04-2010 11:41 PM
مصطلحات في التربية الخاصة الرهيب معكم التربية الخاصة 3 09-06-2009 03:33 PM
مفهوم واهداف التربية الخاصة الرهيب معكم التربية الخاصة 2 09-03-2009 01:26 PM
مصطلحات في التربية الخاصة بين التوضيح والتصحيح الرهيب معكم التربية الخاصة 2 09-03-2009 01:16 PM


الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir