الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-15-2013, 05:58 PM
ضيفة بني عمرو
أم وائل غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل : Mar 2013
 فترة الأقامة : 4524 يوم
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم : 287
 معدل التقييم : أم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التأديب وتربية الابناء في الزمن الصعب



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التأديب يشمل عنصرين هما: تربية و إصلاح... فالمهمة الرئيسية للوالدين: تربية أبنائهما تربية سليمة و وفق أسس علمية، و متابعة نتائج التربية بالرعاية و الإصلاح: تثبيت أصول الخير و نوازعه وإبعاد الشر و عواقبه.

· ضرورة التأديب:
ورد في كتاب (أدب الدين والدنيا) للماوردي في التأديب قول حكيم و شامل لمفهوم التأديب و ماهيته نسوقه لبناء تصور كامل حول موضوع التأديب باعتباره حاجة نفسية لدى الطفل: "اعلم أن النفس مجبولة على شيم مهملة، و أخلاق مرسلة، لا يستغني محمودها عن التأديب، و لا يكتفي بالمرضي منها عن التعذيب، لأن لمحمودها أضداداً مقابلة، يسعدها هوى مطاع، و شهوة غالبة، فإن أغفل تأديبها تفوضاً إلى العقل، أو توكلاً على أن تنقاد إلى الأحسن بالطبع، أعدمه التفويض درك المجتهدين، و أعقبه التوكل ندم الخائبين، فصار من الأدب عاطلاً، و في صورة الجهل داخلاً، لأن الأدب مكتسب بالتجربة، أو مستحسن بالعادة، و لكل قوم مواضعة، و كل ذلك لا ينال بتوقيف العقل، و لا بالانقياد للطبع، حتى يكتسب بالتجربة و المعاناة، و يستفاد بالدربة و المعاطاة، ثم يكون العقل عليه قيماً، و لو كان العقل مستغنياً عن الأدب، لكان أنبياء الله تعالى عن أدبه مستغنين و بعقولهم مكتفين".
و قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
و التأديب يلزم من وجهين: أحدهما: ما لزم الوالد لولده في صغره. و الثاني: ما لزم الإنسان في نفسه عند نشأته و كبره.
فأما التأديب اللازم للأب، فهو أن يأخذ ولده بمبادىء الآداب ليأنس بها، و ينشأ عليها، فيسهل عليه قبولها عند الكبر، لاستئناسه بمبادئها عند الصغر، لأن نشأة الصغير على الشيء تجعله متطبعاً به، و من أُغفِلَ في الصغر كان تأديبه في الكبر عسيراً.
و قد روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال:"ما نحل والد ولده نحلة أفضل من أدب حسن يفيده إياه، أو جهل قبيح يكفه عنه، و يمنعه منه". و قال بعض الحكماء:"بادروا بتأديب الأطفال قبل تراكم الأشغال، وتفرق البال".

تعريف التأديب: -كما رأينا- يعني التدريب و الترغيب و التشجيع و التقويم و التعليم و التربية.. فهو شامل لكل ما يفعله المربون.

· أهداف التأديب:
سؤال مهم ينبغي أن يكون حاضراً لدى الآباء و الأمهات حول هدفهم من تأديب الطفل.. و حضور الهدف السامي المنشود لدى المربين يبعدهم عن الدوافع الانتقامية النفسية و عن استعمال التأديب لإفراز توترهم في الحياة أو التأثير باضطهاد طفولي و تجارب ذاتية من ماضيهم..
و هي كلها دوافع سلبية يعاني منها الأطفال و أثبتتها الدراسات العلمية الحديثة.. و الأبحاث التي تدرس الأساليب التربوية غير السليمة و قسوة الآباء و اضطهاد الأطفال..

· ست عشرة خطوة لممارسة عملية التأديب:
1) استعمل التوجيه الإيجابي المرتبط بما تريد من الطفل أكثر من استعمال التحذيرات السلبية.. فالفعل الإيجابي يحدث أثراً إيجابياً أكثر من الفعل السلبي..
2) أشبع حاجات الطفل للمدح و القبول و المحبة و الطمأنينة فهي أفضل وسائل التأديب.
3) هيىء نفسك للتوقعات و كن مستعداً للتعامل مع المشاكل المحتملة و السلوكيات التي قد تظهر.. و حاول إحاطة ابنك بسياج و حصانة و حماية منها قبل نشوبها و استفحالها.
4) كن مبتسماً مشجعاً ملاحظاً للإيجابيات و ابتعد عن الاستياء التذمر و النقد المثمر الدائم.
5) لا تعط تفسيرات سطحية جاهزة للسلوكيات التي تراها عند ابنك، و حاول التعمق في فهمها من خلال فهم دوافعها و طبيعتها و الرسالة الخفية من ورائها..
6) كن حازماً بدون عنف و لطيفاً بدون تساهل..
7) لا تصرخ و لا تسخر و لا تتهكم على ابنك فتلك من أسوأ الأساليب التربوية المدمرة لشخصية الطفل..
8) لا تكن آلة لإصدار الأوامر و استعمل لغة الإقناع و اشرح ما تريد من ابنك.
9) توقع الاستجابة الفعلية و الطاعة من ابنك بعد فترة ليست بالقصيرة.. لأن الاستجابة السلوكية تحتاج لوقت وبرمجة متكررة حتى تصبح سلوكاً و عادة لدى الطفل خاصة و الإنسان عامة.
10) لا تتخذ قرارات سريعة، بل تمعن و ادرس و كن هادئاً و أنت تفكر في الحلول و الأساليب التربوية..
11) لا تمارس الأساليب نفسها مع كل الأبناء، فلكل طفل خصوصياته و ظروفه.. إذ الطفل الأول يختلف عن الأوسط وكلاهما يختلفان عن خصوصيات الأصغر.. و لذلك مراعاة الفروق الفردية ضرو رة تربوية لتعامل أفضل مع الأبناء.
12) ضع قوانين و نظاماً و حدوداً لكل التصرفات، و كن أنت أول المحافظين عليها.
13) تذكر أنه بإمكانك تعديل الكثير من السلوكيات المزعجة و التصرفات الطائشة بالتدخل الهادىء و الحوار البناء والملاحظات التذكيرية المثمرة بدل العقاب و اللجوء للعنف و القسوة و الحرمان.
14) لا تؤدب أمام الجماعة و أمام الآخرين فإن الآثار السلبية لذلك على شخصية الطفل كثيرة، و يمكن أن ينتج عن ذلك ردود أفعال أكثر سلبية.
15) لا تؤدب أبداً و أنت متوتر و في حالة غضب و انفعال، تدخل فقط و أنت هادىء، فالتدخل العصبي و القرارات الآنية أثناء التوتر غالباً ما تعقبها حالة ندم و ردود أفعال غير مرغوبة.
16) لا تؤدب بإرغام الولد على فعل أشياء إيجابية كإرغامه على قراءة القرآن أو حفظ الأحاديث لئلا نربطه سلبياً بالأشياء المحبوبة و يتخذ منها موقفاً سلبياً كذلك.



 توقيع : أم وائل


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الابناء بعد.......................الطلاق خربطلي المواضيع العامة والإخبارية 5 05-03-2011 02:04 AM
إنتخاب شيوخ بنى عمرو الشام وترتيب البيت العمرى. ابو بندر المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو 81 04-30-2011 07:49 PM
((وسائل الثبااات في الزمن الصعب )) فراشة بني عمرو رياض الصالحين 2 07-13-2010 05:43 AM
برنامج الزمن الأدنى: (downtime)الزمن الاعلى:(UP TIME): القـALGARNIـرني البرمجة اللغوية العصبية (NLP) 3 08-31-2009 11:31 AM
عقبة الابناء dr_zakaria المواضيع العامة والإخبارية 3 07-11-2009 09:46 AM


الساعة الآن 05:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir